بـ 1.2 مليار درهم:  انطلاق مشروع تهيئة الخط الأول لحافلات “أمل واي” بأكادير بحضور وازن. (+صور)

أكادير24 | Agadir24

انطلقت اليوم الثلاثاء 23 مارس رسميا أشغال تهيئة الشطر الأول من خط الحافلات ذات الجودة العالية “أمل واي” بمدينة أكادير، وذلك بحضور كل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، و رئيس مجلس الجهة، ورئيس المجلس الجماعي لأكادير، و بعض نوابه، فضلا عن مجموعة من المنتخبين و ممثلي المصالح الخارجية.

في هذا السياق، أفاد محمد باكيري، نائب رئيس جماعة أكادير المفوض في قطاع البيئة و التنقلات الحضرية، بأن مشروع الحافلات عالية الجودة بأكادير من شأنه أن يحقق  نقلة نوعية على مستوى التنقلات الحضرية بالمدينة، فضلا عن تعزيزه جودة الخدمات الخاصة بهذا المرفق الحيوي.

وأضاف نائب رئيس الجماعة بأن تهيئة الخط ستمتد على طول 15.5 كلم، فضلا عن تهيئة محيطه التي ستشمل الإنارة العمومية والمناطق الخضراء و التأثيث الحضري، و كذا اقتناء حافلات ذات جودة عالية وتوفير مسارات خاصة بالتنقل بالدراجات.

وشدد باكيري على أن “انطلاقة المشروع هي تتويج لمسار من العمل التشاركي و التعاون بين العديد من المؤسسات العمومية و المنتخبة، الأمر الذي مر عبر العديد من المحطات من بينها إعداد مخطط التنقلات الحضرية لأكادير الكبير، وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بالخط الاول، وتأسيس مؤسسة التعاون بين جماعات أكادير الكبير و شركة التنمية المحلية لأكادير الكبير، فضلا عن مجموعة من الاجتماعات التشاورية الخاصة بهذا المشروع البنيوي”.

أما بخصوص معطيات هذا المشروع، فمن المرتقب أن تمتد الأشغال المتعلقة به لحوالي 14 شهرا، سيتم خلالها إنجاز جميع الأشغال بما فيها تهيئة 35 موقف للحافلات، و تهيئة 5 محطات للتبادل في المناطق الحيوية، وذلك في أفق تقديم المشروع خدماته لحوالي 60000 راكب يوميا.

يذكر أن الشطر الأول لحافلات “أمل واي” رصدت له مبالغ مالية مهمة قدرت ب124 مليون درهم، في حين بلغت التكلفة الإجمالية للخط الأول من ذات المشروع 1.2 مليار درهم.

تعليقات
Loading...