Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

برنامج حكومي يخصص حوالي 20 مليار سنتيم لتوريد المياه إلى الماشية في العالم القروي.

أكادير24 | Agadir24

 

برنامج حكومي يخصص حوالي 20 مليار سنتيم لتوريد المياه إلى الماشية في العالم القروي.

خصصت وزارة الفلاحة والصيد البحري 198 مليون درهم (حوالي 20 مليار سنتيم)، من مبالغ برنامج الحد من تداعيات الجفاف الاستثنائي لهذا العام، لإيصال المياه إلى الماشية في المناطق التي تعاني الجفاف بالعالم القروي.

في هذا الصدد، ستتكلف وزارة الفلاحة باقتناء أربع شاحنات صهريجية، كما ستقوم بإصلاح 138 شاحنة وصهريجا، وذلك حسب ما ورد في عرض ألقاه وزير الفلاحة، محمد صديقي، اليوم الأربعاء، في لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب.

وإلى جانب ذلك، أكد الوزير أن السلطات الحكومية ستقتني 292 من الخزانات المجرورة، كما ستقوم بتأهيل 298 نقطة مياه، وستخلق 460 نقطة مياه إضافية.

وأكد الوزير صديقي أن وزارة الفلاحة ستقوم أيضا باقتناء 3552 من الخزانات أو الأحواض البلاستيكية، مشيرا إلى أن هذه الخطة ستمكن من إيصال الماء للدواوير لتوريد الماشية في مختلف مناطق المغرب.

يذكر أن الملك محمد السادس كانت قد أعطى تعليماته لكل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري محمد الصديقي، من أجل اتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة الجفاف القائم وآثاره.

وبموجب ذلك، تم إحداث برنامج لتخفيف حدة الجفاف بكلفة عشرة مليارات درهم، يساهم فيها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثة مليارات، بأمر من الملك محمد السادس.

ويشار أيضا إلى أن المعدل الوطني للتساقطات بلغ إلى حد الآن 75 ملم، مسجلا بذلك عجزا بنسبة 64 في المائة مقارنة بالمواسم العادية، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبا على سير الموسم الفلاحي، خاصة الزراعات الخريفية وتوفير الكلأ للماشية.

قد يعجبك ايضا
Loading...