برنامج التنمية الحضرية لأكادير : تفاصيل المشاريع التي ستغير معالم المدينة

أكادير24 | Agadir24

ستتعزز مدينة أكادير بسلسلة من المشاريع المدرجة ضمن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، والذي وقع أمام أنظار الملك محمد السادس خلال زيارته للمدينة شهر فبراير من العام 2020.

في هذا السياق، تشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على إحداث أكبر مسجد بالمدينة بحي السلام، بتكلفة إجمالية بلغت 45581878.00 درهم، وبسعة يرتقب أن تستوعب أزيد من 2000 مصلي و 900 مصلية.

وانطلقت أيضا الدراسات المتعلقة بإنجاز الخط الأول لحافلات BHNS، والذي سيمتد على طول 15,5 كيلومتر، رابطا ما بين المركب المينائي لأكادير، وحي/ باشوية تيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة بها، مرورا بالحي الإداري لمدينة الانبعاث .

ويضم أيضا برنامج التنمية الحضرية لأكادير عددا من المشاريع التي تستهدف تمكين الساكنة من الفضاءات العمومية للاستراحة وقضاء الوقت مع الأهل أو الأطفال، وذلك من قبيل إحداث منتزهي تيكيون و الإنبعاث، و تأهيل المساحات الخضراء بعدد من مناطق المدينة، إلى جانب تجهيز فضاءات ترفيهية في الأحياء الآهلة بالسكان، فضلا عن تأهيل منتزه ابن زيدون وحديقة أولهاو، وعدد من الحدائق الأخرى والساحات العمومية، وإحداث مجموعة من ملاعب القرب لتمكين شباب المدينة من ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية.

ويستهدف ذات البرنامج الشق السياحي، وذلك من خلال إعادة تأهيل كورنيش المدينة، وإعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا، و إعادة هيكلة حديقة وادي الطيور، إلى جانب الربط الأفقي للمدينة بالمنطقة الشاطئية، وتأهيل الشبكة الطرقية بالمنطقة السياحية، علاوة على إحداث مركز المعلومات السياحية.

وفي الشأن الثقافي، سيجري إنشاء متحف الثراث الأمازيغي، ومتحف تيميتار، إلى جانب تحويل مقر بنك المغرب السابق إلى متحف آخر، فضلا عن إحداث مركب ديني وإداري و ثقافي، و إحداث خزانة وسائطية ومركز للأرصدة الوثائقية، وبناء مركز ثقافي بحي فونتي، كما سيتم تأهيل مسرح الهواء الطلق بشارع محمد السادس.

وفي سياق متصل، يعنى برنامج التنمية الحضرية لأكادير بتهيئة مجموعة من الطرق وإحداث أخرى، وذلك من قبيل إنجاز الشطر 1 للطريق المداري الشمال-الشرقي، و إعادة تهيئة الطريق السريع، إلى جانب إعادة تأهيل المحور الطرقي شرق غرب، و الشبكة الطرقية الحضرية (100 كم).

وستحظى أيضا عدد من المرافق التجارية بالاهتمام، حيث سيتم تأهيل سوقين جماعيين، إلى جانب تهيئة سوق تيكيوين ومحيطه، فضلا عن بناء سوق بحي أنزا العليا، وسوق آخر للسمك، ومقاه بمدخل الميناء.

وفي الشأن الصحي، سيتم بناء وتجهيز مصحة النهار، وبناء مركز لداء السل وأمراض الجهاز التنفسي، ومركز للترويض وإعادة التأهيل البدني، و فضائين صحيين بكل من أنزا وتالبورجت، إلى جانب استكمال بناء و تجهيز مستشفى الأمراض النفسية.

هذا، وسيستفيد تلاميذ العديد من مناطق المدينة من بناء 4 مدارس ابتدائية، و 4 ثانويات إعدادية، علاوة على تأهيل وتوسعة مجموعة من المؤسسات التعليمية.

إلى ذلك، استبشرت ساكنة أكادير الكبير خيرا بهذه المشاريع التي انطلقت الأشغال المتعلقة بعدد منها خلال سنة 2020 و 2021، في حين تجري الاستعدادات على قدم وساق لاستكمال الدراسات المتعلقة بمشاريع أخرى لإعطاء انطلاقتها الرسمية خلال الفترة المقبلة.

تعليقات
Loading...