Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الخميس 12 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 12 يناير 2023:

الأمازيغية .. أخنوش يكشف إجراءات التفعيل (الأحداث المغربية)

أكد رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، بالخميسات، أن المضي قدما في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية رهين بتعبئة الموارد المالية اللازمة لتحقيق هذا الطموح. وقال أخنوش، في كلمة له خلال مراسم إطلاق المشاريع المتعلقة بتعزيز استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارات العمومية، إن ” الإرادة السياسية القاضية بالم ضي قدما في تفعيل هذا الورش غير كافية دون تعبئة الموارد المالية اللازمة لتحقيق هذا الطموح”. وذكر أنه استجابة لذلك خصصت الحكومة غلافا ماليا يناهز 200 مليون درهم برسم سنة 2022، و برمجت 300 مليون درهم برسم قانون المالية لسنة 2023، على أ ن يتم رفعه تدريجيا خلال السنوات المقبلة ليبلغ 1 مليار درهم في أفق سنة 2025.

نصف الطلبة يغادرون الجامعة بلا دبلوم (الأحداث المغربية)

50 في المائة من الطلبة المغاربة يغادرون الجامعة دون الحصول على دبلوم، وارتفاع معدل بطالة خريجي التعليم العالي بـ18،7 في المائة بالنسبة للمؤسسات ذات الولوج المفتوح، و8،5 في المائة بالنسبة للمؤسسات ذات الولوج المحدود. أرقام صادمة كشف عنها وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف الميراوي، خلال العرض الذي قدمه في الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حيث أكد أن هذه الأرقام تعبر عن “ضعف في الأداء والنجاعة ومعدل مقلق للهدر الجامعي”. وأضاف وزير التعليم العالي، أن ضعف الأداء والنجاعة لا يتوقف عند هذا الحد، بل إن الخريجين يفتقرون إلى المهارات اللغوية والأفقية والرقمية، والتي تشكل عائقا أمام إدماجهم في سوق الشغل.

بين وزارة التعليم وأساتذة مقاطعين لمسك النقط.. منظومة مسار رهينة لشد الحبل (الأحداث المغربية)

دفع قرار أساتذة يمثلون تنسيقيات الأساتذة أطر الأكاديميات، والزنزانة 10، والمقصيين من خارج السلم، وضحايا النظامين، وضحايا تجميد الترقيات بمقاطعة عملية مسك النقط على منظومة مسار. وقامت وزارة التربية الوطنية بتوجيه مراسلات إلى مدرائها الإقليميين بعدد من الجهات لمطالبتهم بـ”حث الأساتذة على مسك نقاط المراقبة المتعلقة بالأسدوس الأول بمنظومة مسار”، وذلك بالتزامن مع “الخطوة التصعيدية” التي يخوضها عدد من الفئات بالقطاع مما يحول دون إمكانية حصول التلاميذ على بيانات النقط الخاصة بهم، والمقررة ابتداء من 18 يناير. وتصعب مقاطعة الأساتذة لمسك النقط من إمكانية حصول التلاميذ على نتائجهم قبل بداية عطلة منتصف السنة الدراسية، خاصة وأن نسب المقاطعة مرتفعة.

منظمة التعاون الإسلامي تشدد على مركزية دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في التصدي لإجراءات سلطات الاحتلال في مدينة القدس (العلم)

شددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي، بمدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية، على مركزية دور لجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في التصدي للإجراءات الخطيرة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس الشريف. وثمنت اللجنة أيضا، في البيان الذي توج أعمالها، الدور الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

نقلة نوعية حققتها المملكة الحكومة على مستوى التأمين عن المرض (العلم)

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بمجلس المستشارين، إنه رغم التطورات المتلاحقة التي عرفها الميدان الصحي بالمغرب خلال السنوات الأخيرة، فقد ظل يعاني من مشاكل بنيوية يتمثل عنوانها البارز في صعوبة الولوج للعلاجات وخدمات صحية لا ترقى للحاجيات والانتظارات. وتتوزع أهم مظاهر هذه الاختلالات، وفقا لرئيس الحكومة، في ضعف تجهيز المؤسسات الطبية العمومية، وارتفاع كلفة الأدوية والعلاج بالمؤسسات الطبية الخاصة بالمقارنة مع القدرة الشرائية للطبقات الوسطى والمعوزة، بالإضافة إلى عجز المنظومة الصحية على المستوى الجهوي وعدم قدرة العديد من الجهات على التكفل بالمرضى، بسبب التوزيع غير العادل للموارد البشرية والمادية على مستوى التراب الوطني.

اختتام أشغال الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (اليوم المغربي)

اختتمت، بالرباط، أشغال الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، التي انعقدت يومي 9 و10 يناير الجاري. وذكر بلاغ للمجلس أن “أشغال هذه الدورة خ ص صت لهيكلة وإرساء هيئات المجلس الم نبثقة عن الجمعية العام ة، عبر انتخاب أعضاء المكتب، وتشكيل اللجان الدائمة”، وفق المسطرة التنظيمية المنصوص عليها في النظام الداخلي. وسجل البلاغ أنه تم “إحداث مجموعة عمل مكلفة بإعداد استراتيجية المجلس 2023-2027 ولجنة مؤقتة خاصة بإعداد التقرير السنوي”، كما تم “انتخاب أعضاء المكتب وكذا رئيسة ورؤساء ومقررات ومقرري اللجان الدائمة”.

التعاون الفلاحي محور محادثات بالرباط بين صديقي ورئيسة الجمعية الوطنية لمالاوي (اليوم المغربي)

شكل تعزيز التعاون الفلاحي محور المحادثات التي أجراها بالرباط، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مع رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي، كاترين غوتاني هارا، التي تقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد برلماني هام. وسلط صديقي الضوء على العلاقات الممتازة التي تجمع الرباط وليلونغوي، معربا عن إرادته في أن يرى “العلاقة بين المغرب وملاوي تترجم إلى أفعال في مجال الفلاحة”. من جانبها، أشادت غوتاني هارا، التي كانت مرفوقة بوفد برلماني، بمستوى التعاون الثنائي، مضيفة أنه “بإمكان النموذج الفلاحي المالاوي أن يستلهم خبرة المغرب”.

لتعزيز التعاون العسكري.. كبير مستشاري الدفاع البريطاني في زيارة رسمية للمغرب (رسالة الأمة)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، كل على حدة، بالرباط، كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر هذه الإدارة، الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية. وذكر البلاغ أن المسؤولين أعربا، خلال هذا الاجتماع الذي حضره سفير المملكة المتحدة بالرباط، عن ارتياحهما للعلاقات الممتازة والمستدامة التي تجمع بين المملكتين، وأبرزا تطلعهما لمواصلة تطوير هذه العلاقات العريقة.

ملك إسبانيا: العلاقات مع المغرب تمضي قدما على أسس “أكثر قوة ومتانة” (رسالة الأمة)

قال العاهل الإسباني، الملك فيليبي السادس، إن العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب تمضي قدما على أسس “أكثر قوة ومتانة”. وأكد الملك فيليبي السادس، الذي اختتم المؤتمر السابع لسفراء إسبانيا المعتمدين في الخارج، أنه “مع المغرب، دشنا مرحلة جديدة تتيح لنا المضي قدما على أسس أقوى وأكثر متانة”، وذلك بفضل خارطة الطريق التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

البنك الدولي: معدل نمو بنسبة 3.5 بالمائة (ليكونوميست)

بعد سنة من الكساد بسبب حالة الجفاف التي عرفتها البلاد، اتسمت توقعات البنك الدولي بالتفاؤل بخصوص نمو الاقتصاد المغربي، خلال سنتي 2023 و2024 ففي تقرير حول “الآفاق الاقتصادية العالمية لسنة 2023″، توقع البنك الدولي أن يحقق المغرب، خلال السنة الجارية، معدل نمو بنسبة 3.5 بالمائة، أي بانخفاض بنسبة 0.4 بالمائة عن التوقعات التي أوردها في العدد الأخير من تقرير أحدث المستجدات الاقتصادية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وخلال السنة المقبلة، توقعت المؤسسة المالية العالمية، في تقريرها، أن يحقق المغرب معدل نمو في حدود 3.7 بالمائة، فيما يتوقع أن يحقق المغرب معدل نمو في حدود 1.2 بالمائة خلال سنة 2022، وذلك مقابل 7.9 بالمائة خلال سنة 2021.

الوكالة الوطنية للموانئ: انخفاض الرواج المينائي (ليكونوميست)

بلغ حجم الرواج الإجمالي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ حوالي 80 مليون طن عند متم نونبر 2022، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 3,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة قبل ذلك. وأوضحت مذكرة للوكالة الوطنية الموانئ حول حركة الرواج بالموانئ برسم شهر نونبر 2022، أن حركة الرواج هاته توزعت بين عمليات الاستيراد (51,49 مليون طن)، بزيادة بلغت 2,1 في المائة، وعمليات التصدير بـ24,65 مليون طن (-18,2 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالاستيراد بـ2,54 مليون طن (+47,9 في المائة)، وعمليات الشحن الخاصة بالتصدير بـ1,31 مليون طن (+42,6 في المائة).

نشر السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي يوم 16 يناير 2023 (لوبينيون)

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أنها ستقوم بنشر السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، يوم الاثنين 16 يناير 2023. وذكرت اللجنة، في بلاغ لها، بأنه “تخول كل من المادة 45 إلى المادة 50 من القانون رقم 09-08 للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي إحداث السجل الوطني لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ووضعه رهن إشارة العموم”.

الدار البيضاء.. توقيع اتفاقية تجديد مشروع تكوين مساعدة الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة (لوبينيون)

وقعت ساعة الفرح وشريكها المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية (IECD) بالدار البيضاء، اتفاقية تجديد مشروع تكوين مساعدة الأشخاص ذوي الاستقلالية المحدودة. وعبر هذا المشروع، الذي أعطيت انطلاقته في 2021 بدعم من وكالة التنمية الفرنسية وإمارة موناكو، تم تكوين 5 أفواج حتى الآن، يتم حاليا مواكبة فوجين منهم، بمعدل 85 في المائة كإدماج لائق للأفواج الثلاثة التي أتمت تكوينها، وبمعدل 100 في المائة بالنسبة للفوج الأول.

وزارة التجهيز والماء تخصص 46 بالمائة من ميزانية سنة 2023 لصيانة الطرق (ليزانسبيراسيون إيكو)

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن 46 في المائة من ميزانية الطرق المخصصة برسم السنة الجارية، موج هة للصيانة؛ موضحا أنه تم وضع برنامج يهم الرفع من مستوى جودة الطرق. ولتحقيق هذا الهدف، أوضح المسؤول الحكومي، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “إصلاح الطرق”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية” بمجلس النواب، أنه تم التركيز على “النقط التي تعرف مشاكل وأبرزها بعض المقاطع الطرقية المميتة إضافة إلى الطرق التي تدهورت كثيرا”.

جهة الشرق.. إطلاق مبادرة “المثمر المتنقل” الموجهة لزراعة الزيتون (ليزانسبيراسيون إيكو)

أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بتاوريرت، المرحلة الثالثة من مبادرة “المثمر المتنقل” المخصصة لزراعة أشجار الزيتون. وذكر بلاغ للمجموعة أن هذه المرحلة الثالثة، المخصصة لجهة الشرق، ستتواصل إلى غاية 12 يناير الجاري، في إطار استمرارية المبادرات المتنقلة التي تم تنظيمها منذ شتنبر 2018. وأشارت المجموعة إلى أن هذه الآلية تأتي للمساهمة في الدينامية الفلاحية الوطنية، المتمثلة في الاستراتيجية الوطنية “الجيل الأخضر”، وذلك من أجل فلاحة مستدامة وذات كفاءة بيئية في المغرب.

تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” تتكون من ثلاثة عناصر ينشطون في كل من اسبانيا والمغرب (ماروك لوجور)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في عملية أمنية مشتركة مع المفوضية العامة للاستعلامات الاسبانية، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، تتكون من ثلاثة عناصر ينشطون في كل من إسبانيا والمغرب. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات التدخل التي باشرتها عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد أسفرت عن توقيف أحد العناصر المتطرفة باشتوكة ايت باها، بشكل متزامن مع إلقاء السلطات الإسبانية القبض على عضوين آخرين ينشطان في إطار نفس الخلية الإرهابية بألميريا.

المعرض الدولي للفلاحة موعد هام لتسليط الضوء على تطورات القطاع الفلاحي الوطني (ماروك لوجور)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالرباط، أنه من المنتظر أن تشكل النسخة الجديدة من المعرض الفلاحي الدولي في المغرب موعدا هاما لتسليط الضوء على تطورات القطاع الزراعي الوطني. وأوضح صديقي، خلال ندوة صحفية لتقديم النسخة الخامسة عشرة للمعرض، التي ستعقد في الفترة من 2 إلى 7 مايو في مكناس، تحت شعار “الجيل الأخضر: من أجل سيادة غذائية مستدامة”، أن عودة المعرض الفلاحي، بعد 3 سنوات من الغياب بسبب وباء كوفيد، ستكون فرصة لعرض التطورات التي عرفها القطاع في المغرب، خصوصا تلك المتعلقة بالبحث والتطوير والتكنولوجيات ، واستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.