Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الثلاثاء 10 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 10 يناير 2023:

بنموسى: 77 في المائة من التلاميذ لا يستطيعون قراءة نص باللغة العربية (المساء)

كشف شكیب بنموسى، وزیر التربیة الوطنیة والتعلیم الأولي والریاضة، أن 23 في المائة فقط من التلامیذ یستطیعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربیة بسلاسة، و30 في المائة فقط یتمكنون من قراءة نص باللغة الفرنسیة مكون من 15 كلمة بسلاسة، و13 في المائة فقط یستطیعون إجراء عملیة قسمة بسیطة. وأكد بنموسى، في عرض قدمه أمام المجلس الأعلى للتربیة والتكوین والبحث العلمي، أن 70 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالھم التعلیم الابتدائي. وشدد على الحاجة إلى قفزة في مجال التعلیم، من خلال تحقیق منعطف في قيادة الإصلاح، والقدرة على تدبير الانتظارات واكتساب ثقة الرأي العام.

تقرير: النساء أكثر تضررا من الجفاف بالمغرب (المساء)

أشاد تقرير دولي بالخطوات الایجابیة التي اتخذھا المغرب فیما یتعلق بإدارة الجفاف على مدى العقود العديدة السابقة، مضيفا أنه لا یزال ھناك مجال لتحسین الأداء، كما ھو مبین من كل التقييمات التي تمت مراجعتھا، وأيضا خلاصات تقرير تقييم الجفاف الصادر عن منظمة “كير” الدولية. وكشف التقرير أنه رغم ذلك كانت للجفاف عواقب سیئة للغایة على حیاة المغاربة في القرى، إذ قرر أفراد المجتمع الذكور في المناطق القرویة، الذین اعتادوا اعتبار الزراعة مصدر دخلھم الرئیسي، الھجرة إلى المجتمعات الحضریة بحثا عن وظائف مؤقتة أو دائمة. ونتیجة لذلك، كانت النساء ھن الأكثر تضررا خلال موسم الجفاف.

ضبط 6 آلاف مخالفة تجارية (الأحداث المغربية)

کشف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في جواب على سؤال كتابي بمجلس المستشارين حول “زجر الغش فـي البضائع والمضاربات وحماية المستهلك” بمجلس المستشارين، أن مصالح المراقبة التابعة للعمالات والأقاليم واللجان الإقليمية المختلطة سجلت خلال سنة 2022، أزيد من 6 آلاف مخالفة للقوانين المتعلقة بحماية المستهلك والأسعار والمنافسة بزيادة قدرها 71 بالمائة مقارنة مع سنة 2021، حيث تم خلال السنة الماضية إتلاف ما يفوق ألف طن من المواد غير الصالحة للاستهلاك، وإغلاق 130 محلا تجاريا لم يحترم مستغلوها الضوابط القانونية والتنظيمية المعمول بها في مجال جودة وسلامة المواد والمنتجات الاستهلاكية.

عيد الغطاس يجمع الأديان الثلاثة بالمحمدية (الأحداث المغربية)

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين، بكنيسة سان جاك بالمحمدية، في إطار حفل أطلق عليه “غاليت الأخوة”، بمناسبة الاحتفال بعيد الغطاس المسيحي. ويعد هذا الحفل، المنظم من قبل جمعية “مغاربة بصيغة الجمع” بتعاون مع الأب جوليان كاهن كنيسة سان جاك بالمحمدية، وبشراكة مع جمعية “سلام ليكولام”، لحظة للقاء والتقاسم في جو أخوي بهيج، وهو يسلط الضوء على المسار الذي سطره صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي استقبل البابا فرنسيس بالمملكة المغربية في مارس 2019.

انعقاد مؤتمر الجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية (الأحداث المغربية)

انعقد بالرباط، المؤتمر الوطني الثالث للجبهة الوطنية للشباب من أجل الصحراء المغربية، التي أسفرت عن انتخاب هياكل تنظيمية جديدة للجبهة من أجل الإستمرارية في ترافعها ودعمها لمغربية الصحراء. وقد تم خلال هذا المؤتمر المصادقة بالإجماع على القانون الأساسي للجبهة وانتداب أعضاء هيئتها الوطنية عبر إعادة تجديد الثقة في كمال الغمام وانتخابه رئيسا بالإجماع، إلى جانب انتخاب 17 عضوا وعضوة من تنظيمات سياسية ومدنية مختلفة تسعى جميعها الى تفعيل “الدبلوماسية الشبابية الموازية” للترافع عن قضية الصحراء المغربية.

العدد الإجمالي للتراخيص الممنوحة للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي يتجاوز 100 ترخيص (العلم)

وصل العدد الإجمالي للتراخيص الممنوحة للاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في المغرب حتى الآن أكثر من 100 ترخيص، وعدد الفاعلين في المجال حاليا الحاصلين على الترخيص 35، وهم يتكلفون بمهمة تسويق المنتجات المشتقة من هذه المادة في المغرب وفي الخارج. وقالت مصادر عليمة إن “الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منحت أخيرا 50 ترخيصا جديدا لأكثر من 20 جهة فاعلة في هذا القطاع، من بينها تعاونيتان مسؤولتان عن معالجة المنتجات والتسويق والتصدير”.

صيد بحري: أداء قياسي لميناء طانطان خلال سنة 2022 (العلم)

حقق قطاع الصيد البحري على مستوى ميناء طانطان، كمنصة بحرية هامة في القطاع بجهة كلميم – وادنون، خلال سنة 2022، ارتفاعا قياسيا من حيث نشاط تفريغ المنتوجات البحرية. وهكذا، شهد ميناء طانطان من حيث الكميات المفرغة من المنتوجات البحرية خلال سنة 2022، نشاطا مهما في مجال تفريغ الأسماك بحجم يزيد عن 144 ألف طن مقارنة مع سنة 2021 (123 ألف طن)، أي بتسجيل قيمة إجمالية قياسية تصل 907 مليون و973 ألف درهم (793 مليون و922 ألف درهم خلال 2021) .

انطلاق تسليم الدعم لفائدة المستفيدات من برنامج “جهات ناهضة” (العلم)

انطلقت بمدينة طنجة عملية تسليم الدعم للنساء المستفيدات من برنامج “جهات ناهضة”، والقاطنات بعمالة طنجة-أصيلة. ويروم برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، المعروف بـ”جهات ناهضة”، الذي يشكل موضوع اتفاقية بقيمة 12 مليون درهم بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وولاية الجهة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، النهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء والفتيات بالجهة، خاصة اللواتي يوجدن في وضعية صعبة أو المنحدرات من أوساط هشة.

الحبيب المالكي يفتتح أشغال الدورة الأولى للجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (الصحراء المغربية)

افتتحت بالرباط، الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، التي ستتواصل أشغالها على مدى يومين. وأكد رئيس المجلس الحبيب المالكي، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة “الانكباب على ما يحرص عليه جلالة الملك، من تقوية التزام بلادنا في مجال تعزيز فرص التعلم مدى الحياة، وجعل قضايا التعليم والتربية والتكوين ضمن أولويات ورهانات الشراكة والتعاون الدولي، وتقوية التنسيق وتقاسم الخبرات والممارسات الفضلى”. ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة بالخصوص انتخاب أعضاء مكتب المجلس، وتأليف اللجان الدائمة، والمصادقة على تركيباتها، وكذا انتخاب رؤسائها وم قر ريها، إلى جانب إحداث مجموعتي عمل للانكباب على إعداد استراتيجية المجلس 2023 – 2027، والتقرير السنوي.

8 هيئات نقابية للنقل بسيارات الأجرة تواجه “صمت” الحكومة بتصعيد احتجاجي (الصحراء المغربية)

قررت ثماني هيئات نقابية ممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب، مواجهة “صمت” الحكومة وتجاهلها لمشاكل القطاع، وعلى رأسها الارتفاع “الصاروخي” وغلاء سعر المحروقات، برفع وتيرة التصعيد، عبر تنظیم وقفة احتجاجية أمام ملحقة وزارة الداخلية وخوض إضراب وطني أمام مقرات كل العمالات والأقاليم. وقال مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، وعضو التنسيق الوطني للهيئات الممثلة لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب، إن “قرار التصعيد جاء على إثر عدم تجاوب رئاسة الحكومة، ووزارة الداخلية، مع كل المراسلات التي وجهها التنسيق الوطني الممثل لقطاع النقل بواسطة سيارات الأجرة بالمغرب في وقت سابق، من أجل فتح حوار حول المشاكل والقضايا الراهنة”.

المغرب-مالاوي.. التأكيد على أهمية التعاون البرلماني في مواجهة التحديات المشتركة (الصحراء المغربية)

أكد رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي كاترين غوتاني هارا، بالرباط، على أهمية التعاون البرلماني بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين أعربا خلال مباحثات جرت بينهما بمقر مجلس النواب في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها السيدة غوتاني هارا للمغرب على رأس وفد برلماني هام، عن الإرادة القوية لتعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين، كما اتفقا على التوقيع على مذكرة للتفاهم تشمل مشاريع ومجالات التعاون ذات الأولوية.

أكثر من نصف الأسر المغربية تؤكد تحسن جودة الخدمات الإدارية خلال 2022 (اليوم المغربي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 55,5 في المائة من الأسر صرحت بتحسن جودة الخدمات الإدارية خلال سنة 2022، في حين رأت 18,6 في المائة عكس ذلك. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية تتعلق بنتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، أن رصيد هذه الآراء انتقل إلى 36,9 نقطة مقابل 34,4 نقطة المسجلة خلال سنة 2021.

انطلاق أشغال المؤتمر ال46 لقادة الشرطة والأمن العرب بمشاركة المغرب (اليوم المغربي)

انطلقت بأبوظبي، أشغال مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب السادس والأربعين بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في هذا المؤتمر الذي يشارك فيه قادة الأمن العام بالدول العربية وممثلون عن هيئات ومنظمات عربية وعالمية، وفد هام برئاسة عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني. ويناقش المؤتمر نتائج تطبيق توصيات المؤتمر الخامس والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب وعدد من القضايا الملحة من بينها جرائم غسل الأموال، ونتائج أعمال اجتماع اللجنة المعنية بإعادة صياغة مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر وبالأعضاء البشرية.

ذكرى وثيقة المطالبة بالاستقلال .. ثورة وطنية بكل المعاني والمقاييس (الاتحاد الاشتراكي)

يخلد الشعب المغربي، غدا الأربعاء، الذكرى الـ79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، ويعتبر هذا الحدث التاريخي تجسيدا لقوة التحام العرش والشعب، ومرحلة محورية في ملحمة الكفاح التي قادت إلى نيل الاستقلال. وشكلت هذه الوثيقة في سياقها التاريخي والظرفية التي صدرت فيها، ثورة وطنية عكست وعي المغاربة ونضجهم وأعطت الدليل على قدرتهم وإرادتهم للدفاع عن حقوقهم المشروعة وتقرير مصيرهم وتدبير شؤونهم بأنفسهم وعدم رضوخهم لإرادة المستعمر.

الصويرة.. اجتماع تشاوري حول استراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان برسم الفترة 2022 – 2030 (الاتحاد الاشتراكي)

شكلت الاستراتيجية الجديدة لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان برسم الفترة 2022- 2030، التي توجد في طور الإعداد والدراسة، محور لقاء تشاوري نظم بالصويرة، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية. ويأتي هذا اللقاء، الذي نظمته الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وشارك فيه رؤساء المصالح الخارجية، والجهوية والإقليمية، ورئيس جامعة القاضي عياض، ومنتخبون، وممثلو الغرف المهنية وأعوان السلطة، في إطار المشاورات التي أطلقتها الوكالة مع مختلف الفاعلين والمتدخلين على صعيد الأقاليم والجهات التابعة للمجال الترابي لتدخل الوكالة حول هذا البرنامج الشامل والطموح الرامي إلى تنمية هذه المناطق.

البحرين تجدد دعمها لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية (بيان اليوم)

جدد رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد بن سلمان المسلم، موقف بلاده الداعم والمساند لسيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية وضمان أمنها واستقرارها. وأعرب أحمد بن سلمان المسلم خلال استقباله لسفير مملكة البحرين لدى المملكة المغربية خالد بن سلمان المسلم، عن حرص البحرين على فتح قنصلية لها في مدينة العيون المغربية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

الإعلان عن تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب من 02 إلى 07 ماي 2023 بمكناس (بيان اليوم)

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن تنظيم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب من 02 إلى 07 ماي المقبل بمكناس، تحت شعار “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بعد غياب لمدة ثلاث سنوات بسبب الوضع الصحي المرتبط بوباء كوفيد-19، ستستضيف مدينة مكناس الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي سينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

“العقيدة الأشعرية وأعلامها في الجنوب المغربي” محور ندوة بالداخلة (رسالة الأمة)

شكل موضوع “العقيدة الأشعرية وأعلامها في الجنوب المغربي”، محور ندوة نظمتها بالداخلة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، ومختبر الإنسان والفكر والأديان وحوار الحضارات. وتندرج الندوة، المنظمة تحت عنوان “العقيدة الأشعرية بالجنوب المغربي، قضايا وأعلام: أي أدوار للإسهام في ترسيخ الثوابت وتوطيد الأواصر”، بتعاون مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والمجلسين العلميين المحليين لوادي الذهب وأوسرد، والمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وجمعية مبادرة القراءة للجميع بالداخلة، في إطار المشروع البحثي لتعزيز البعد الوحدوي من خلال التراث اللامادي (العقدي والفقهي والصوفي) بالصحراء المغربية.

أزيد من 10 بالمائة من الأطفال المغاربة يعانون من السمنة (رسالة الأمة)

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس- مكناس، بمناسبة اليوم العالمي للكشف المبكر للسمنة لدى الأطفال، أنه على الصعيد الوطني، وحسب نتائج المسح الوطني حول السكان وصحة الأسرة لسنة 2018، فقد أثبتت أن نسبة الأطفال الذين لديهم زيادة في الوزن تقدر بـ10.8 بالمائة بمن فيهم 2.9 بالمائة يعانون من السمنة. وأضافت المديرية، في بلاغ، أن من بين أسباب السمنة لدى الأطفال فرط تناول الطفل للطعام غير الصحي الغني بالسعرات الحرارية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كاف، والإدمان على التكنولوجيا والألعاب، التي لا تتضمن نشاطا حركيا وتعرض الطفل إلى الضغوط النفسية التي تدفعه إلى تناول الطعام بشكل كبير، بالإضافة إلى أسباب وراثية جينية أو الاضطرابات الهرمونية، وأسباب متعلقة بالحمل كداء السكري خلال الحمل، والتدخين أثناء فترة الحمل، والعزوف عن الرضاعة الطبيعية و الخمول واستعمال بعض الأدوية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تدشن المعرض الحضري “الرباط، تراث للإنسانية” (لوماتان)

دشنت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، بساحة باب البحر، المعرض الحضري “الرباط، تراث للإنسانية”، وذلك تخليدا لعشر سنوات على إدراج عاصمة المملكة ضمن لائحة التراث العالمي لليونيسكو. ويهدف هذا المعرض، الذي يقترح إعادة اكتشاف التراث المدرج لمدينة الرباط من منظور جديد، إلى إذكاء الوعي بتاريخ المدينة العريقة، من خلال مآثرها ومعمارها الحضري، ومناظرها الطبيعية، وتراثها المادي واللامادي.

بيدرو سانشيز: خارطة الطريق بين إسبانيا والمغرب تضع التعاون الثنائي على أسس أكثر متانة (لوماتان)

أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بمدريد، أن خارطة الطريق الجديدة بين المغرب وإسبانيا التي تم اعتمادها في أبريل الماضي، خلال الزيارة التي قام بها للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تضع “التعاون الثنائي على أسس أكثر متانة”. وشدد سانشيز، الذي ترأس المؤتمر السابع لسفراء إسبانيا المعتمدين في الخارج، على أن هذه المرحلة الجديدة من العلاقات بين البلدين ستعزز “الثقة المتبادلة”.

الهيدروجين الأخضر.. التحديات المستقبلية (ليكونوميست)

أكد وزير الصناعة، رياض مزور،أن الهيدروجين يمثل مستقبل التنقل، إذ أن مسارات هذه التكنولوجيا تتطلب سلامة أكبر في التوزيع، مشيرا إلى أن المغرب سيصبح أحد الفاعلين الكبار في مجال الهيدروجين الأخضر. وأضاف الوزير، في تصريح للجريدة، أن إنتاج الهيدروجين الأخضر سيجعل من المغرب محورا طاقيا عالميا، من شأنه تعزيز النمو الاقتصادي ومواصلة تسريع نزع الكربون من الصناعة. ويعتزم المغرب استثمار 90 مليار درهم في الهيدروجين الأخضر في أفق سنة 2030.

المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية.. رقم قياسي في الصادرات (ليكونوميست)

تجاوزت صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية، لأول مرة، عتبة 80 مليار درهم سنة 2022، مسجلة زيادة قدرها حوالي 20 في المائة مقارنة بسنة 2021، حسب ما أفادت به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا القطاع يحتل المرتبة الثالثة بين قطاعات التصدير المغربية، مشيرة إلى أن صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية حققت أداء جيدا سنة 2022 على الرغم من السياق الدولي والمناخي الصعب.

طنجة : ترميم “فندق الشجرة” سيحيي هندسته الأصلية ويدمجه في النسيج الاقتصادي والعمراني (لوبينيون)

أكدت وكالة إنعاش وتنمية الشمال أن مشروع إعادة ترميم “فندق الشجرة ” ونواحيه بالمدينة القديمة لطنجة سيساهم في إحياء هذا الموقع بفضل أشغال التهيئة والترميم التي تدخل في إطار البرنامج الملكي لإعادة تأهيل المدينة العتيقة بطنجة. وأضافت وكالة إنعاش وتنمية الشمال، في بلاغ صحافي، بأن “الحالة المتدهورة التي يعرفها فندق الشجرة وفندق الخضرة، أصبحت تفرض اليوم، إعادة تهيئتهما من أجل إدماجهما في النسيج الاقتصادي والحضري للمدينة العتيقة، التي تضم بدورها العديد من المباني التاريخية التي تمثل تراثا معماريا هندسيا طنجاويا متميزا، مثل مسرح سيرفانتيس والمقبرة اليهودية والجدران الأثرية وفندق المنزه وغيرها”.

منطقة دكالة: انطلاق عملية زراعة الشمندر السكري على مساحة 11.500 هكتار (لوبينيون)

على الرغم من الموسم الزراعي المقلق بسبب نقص مياه السقي، إلا أن انطلاق العملية الزراعية للشمندر السكري بمنطقة دكالة، والتي تمتد إلى متم شهر يناير الحالي، تهم حوالي 11.500 هكتار، أي قرابة 50 في المائة من المساحة المزروعة مقارنة مع سنة عادية. وشرع قرابة 3200 فلاح، يمثلون 25 في المائة من إجمالي عدد المنتجين النشطين في الجهة، في هذه العملية، متحدين الصعوبات المطروحة من خلال استعمال مياه الآبار لتجنب المشاكل المرتبطة بعدم توفر هذا المنتوج الزراعي.

العقار المهني في وضعية صعبة (ليزانسبيراسيون إيكو)

يوجد العقار المهني في وضعية صعبة، حسب ما أكدته دراسة أنجزها الموقع العقاري المغربي “مبوب”، حول عقار المقاولات، إذ يسجل هذا القطاع تراجعا كبيرا سواء في البيع أو الكراء. ومنذ فبراير الماضي، تم تسجيل تراجع بنسبة 21 في المائة في مجال المكاتب المخصصة للكراء. وبالنسبة للبيع، بلغ الانخفاض بنسبة 30 بالمائة خلال نفس الفترة. بالمقابل، سجلت أسعار المتر المربع، سواء على مستوى البيع أو الكراء، ارتفاعا بنسبة 2 بالمائة في المتوسط بين يناير ونونبر 2022.

تراجع مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر بلغ 46,6 نقطة خلال الفصل الرابع من سنة 2022 عوض 61,2 نقطة المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية، أنه “يتضح من نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر تابع، خلال الفصل الرابع من سنة 2022، منحاه التنازلي ليصل لأدنى مستوى له منذ بداية البحث سنة 2008”.

برقية تعزية من جلالة الملك إلى الرئيس السنغالي على إثر حادثة السير المفجعة بمنطقة كافرين (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، على إثر حادثة السير المفجعة التي وقعت، ليلة السبت إلى الأحد، بمنطقة كافرين. ومما جاء في برقية جلالة الملك: “بهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إلى فخامتكم وإلى الشعب السنغالي قاطبة بأحر التعازي وأخلص عبارات تعاطفي”. كما أعرب جلالة الملك، في هذه البرقية عن متمنياته بالشفاء العاجل للمصابين، معبرا عن صادق مشاعر تعاطفه مع الأسر المكلومة.

النظام البنكي.. عجز السيولة يواصل تحسنه (البيان)

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن عجز السيولة البنكية واصل تحسنه، وذلك أخذا في الاعتبار ارتفاع احتياطيات الصرف إلى أزيد من 337 مليار درهم. وأكد مركز الأبحاث في مذكرته الأخيرة “Hebdo Taux-Fixed Income”، التي تغطي الأسبوع الممتد ما بين 30 دجنبر 2022 و05 يناير 2023، أن بنك المغرب واصل تلبية مجمل طلب النظام البنكي مخفضا جاري تدخلاته عبر عملياته الرئيسية وعلى المدى الطويل، مبرزا أن هذه الأخيرة بلغت 102,3 مليار درهم، مقابل 114,4 مليار درهم قبل أسبوع.

أبوظبي.. انطلاق الاجتماع التحضيري لمنتدى (النقب 2) بمشاركة المغرب (ماروك لوجور)

انطلقت بأبوظبي أشغال الاجتماع التحضيري لمنتدى (النقب 2) ،بمشاركة وفود تمثل دول المغرب ومصر والامارات وإسرائيل والولايات المتحدة والبحرين. وينكب الاجتماع التحضيري الذي يتواصل اليوم الثلاثاء، على وضع مشاريع ملموسة، تعرض على الاجتماع الوزاري المقبل، وتشمل أساسا قطاعات الأمن الغذائي والمائي ،والتربية والتعليم، والصحة ،والسياحة ،والطاقات المتجددة، والتعايش والأمن.

المغرب يتصدر قائمة الدول المتأهلة للتصفيات النهائية لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم برسم 2023 (ماروك لوجور)

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن تأهل 100 مشارك للتصفيات النهائية لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في دورتها السادسة 2023، مضيفة أن المغرب تصدر قائمة الدول الدول المتأهلة ب 20 متنافسا. وأضافت المؤسسة أن لجنة الفرز اختارت 100 متسابق يمثلون 13 دولة عربية و 18 دولة غير عربية، حيث تأهل 58 مشاركا من الدول العربية، فيما تأهل 42 مشاركا من دول غير عربية، مؤكدة أن المغرب تصدر البلدان المتأهلة لهذه المرحلة بـ نحو 20 متنافسا، ومن بلاد الشام والعراق 17 متنافسا، ومن مصر والسودان والصومال 17 متنافسا، ومن دول الخليج العربي حوالي 4 متنافسين، فيما بلغ تعداد المتأهلين من الدول غير العربية نحو 42 متنافسا.

العيون.. الدعوة إلى تحسين الصحة المدرسية والجامعية (ليبراسيون)

دعا المشاركون في ندوة نظمت، بالعيون، إلى تعزيز وتجويد الرعاية الصحية لفائدة التلاميذ والطلبة. وشدد المتدخلون خلال هذه الندوة العلمية، التي نظمتها كلية الطب والصيدلة بالعيون، بشراكة مع مؤسسة سهام وجمعية الطب الباطني بالدار البيضاء، على ضرورة التصدي للمشاكل للصحية للتلاميذ والطلبة، ومواجهة المخاطر التي من المحتمل أن تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية، بالإضافة إلى التطور الاجتماعي والتربوي لهذه الفئة.

تطوان.. ارتفاع طفيف لأثمان الاستهلاك بنسبة 0.7 في المائة (ليبراسيون)

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان خلال شهر نونبر الماضي ارتفاعا بنسبة 0.7 في المائة مقارنة مع الشهر الذي سبقه، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بنسبة 9.8 في المائة. وأفاد تقرير دوري للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.6 في المائة في نونبر 2022 مقارنة مع شهر أكتوبر 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة لمجموعات “الخضر” بنسبة 6.2 في المائة، و”الزيوت والدهنيات” بنسبة 3.6 في المائة، و”الحليب، الجبن والبيض” بنسبة 1.9 في المائة، و”اللحوم” بنسبة 0.7 في المائة، و”السكر، المربى، العسل، الشكولاطة والحلويات” بنسبة 0.3 في المائة، و”الخبز والحبوب” و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بنسبة 0.2 في المائة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.