Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز اهتمامات الصحف المغربية الإثنين 16 يناير 2023

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 16 يناير 2023:

الحكومة تنزع فتيل التوتر مع النقابات التعليمية (المساء)

وقعت الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، أول أمس السبت بالرباط، محضر اتفاق يتم بموجبه إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع، وذلك في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية 2022-2026. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن محضر الاتفاق الذي تم توقيعه تحت إشراف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يأتي “وفاء من الحكومة بأحد أهم التزاماتها، والتي تعتبر تحفيز مكونات الأسرة التعليمية مدخلا أساسيا لإصلاح المدرسة العمومية، خدمة للتلميذ والأسر المغربية”.

تعزيز العلاقات الثنائية لاسيما في شقها البرلماني، محور مباحثات للطالبي العلمي مع وزير خارجية الطوغو (الأحداث المغربية)

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، مؤخرا بمقر المجلس، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والاندماح الإفريقي والطوغوليين بالخارج، روبرت دوسي، تمحورت حول تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة البرلمانية منها. وذكر بلاغ للمجلس أن الجانبين تبادلا خلال هذا اللقاء وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مع التأكيد على أهمية ودور المؤسسات التشريعية والبرلمانيين في تعزيز التواصل الدائم والفعال.

الدقيق المدعم.. تطبيق للحد من التلاعب (الأحداث المغربية)

أكدت ناديـة فتـاح العـلـوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، بمجلس المستشارين، أن توزيع حصص الدقيق الوطني للقمح اللين الموجه لمختلف العمالات والأقاليم كل ستة أشهر يتـم تـحـديـده وتوزيعه مـن طـرف لجنة وزاراتية مشتركة من القطاعات الحكومية المعنية. وشددت فتاح على أنـه بهدف محاربـة الاختلالات والتلاعبات التي تشوب هذه العملية، فإن الوزارة ستشرع في مراجعة الحصص السنوية بـاعـتـمـاد تـطـبـيـق جـديـد لتوزيع هـذه الحصص يعتمد على استهداف أفضل للمراكز الهشة، مما سيمكن من تغطية جل الجماعات المعنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية مع تخصيص 70 في المائة من الحصص للمناطق القـرويـة وهـوامش المناطق الحضرية.

رئيس الحكومة ووفد من الكونغرس الأمريكي يؤكدان بالرباط على العلاقات الاستثنائية بين المغرب والولايات المتحدة (العلم)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووفد أمريكي يضم سبعة من أعضاء الكونغرس، عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري، الجمعة الماضي بالرباط، على العلاقات الاستثنائية التي تربط المغرب والولايات المتحدة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المباحثات، التي أجراها الجانبان، همت “التأكيد على العلاقات الاستثنائية التي تربط المغرب والولايات المتحدة، بناء على شراكة قوية وطموحة ومتنوعة، وثوابت وتاريخ وقيم مشتركة، تنسجم مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي تشيد بالمستوى التنموي الذي تشهده مدينة العيون (رسالة الأمة)

أشادت رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي، كاثرين غوتاني هارا، الجمعة بالعيون، بالمنجزات السوسيو-اقتصادية وبالمستوى التنموي الذي تشهده عاصمة الصحراء المغربية. وأبرزت السيدة غوتاني هارا، خلال لقاء مع رئيس المجلس الجماعي للعيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، أن هذه الدينامية التنموية ست مك ن من تحسين جودة الحياة وإتاحة فرص هائلة أمام الساكنة المحلية. ونوهت السيدة غوتاني هارا، التي تقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد برلماني مهم، بجودة البنيات التحتية وحجم الاستثمارات المنجزة بمدينة العيون، معبرة عن “إعجابها” بجودة المشاريع التي تشهدها المدينة.

استنكار مغربي واسع لاستهداف الوحدة الوطنية ووصف الجماهير المغربية بعبارات عنصرية (الاتحاد الاشتراكي)

نددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين الجمعة بالجزائر. وذكرت الجامعة، في بلاغ نشرته على موقعها الرسمي، أنها “تندد بالممارسات الدنيئة والمناورات السخيفة، التي صاحبت افتتاح بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، بعد الخرق السافر للقوانين المنظمة للتظاهرات الكروية التي تقام تحت لواء الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بعد إلقاء كلمة خارج السياق لتمرير مغالطات سياسية لا تمت بأي صلة للشأن الكروي”. كما نددت الجامعة، يضيف المصدر، بـ”العبارات العنصرية الموجهة للجماهير المغربية المعترف بتحضرها وأخلاقها النبيلة المعترف بها عالميا من قبل الجماهير الحاضرة في مباراة الافتتاح” .

المغرب يشارك في الدورة 13 للوكالة الدولية للطاقات المتجددة بأبوظبي (بيان اليوم)

بدأت الجمعة الماضي بأبوظبي أعمال النسخة الثامنة لمنتدى المشرعين والدورة 13 للوكالة الدولية للطاقات المتجددة (آيرينا)، بمشاركة المغرب. ويندرج هذان الاجتماعان في إطار “أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023” الذي يهدف إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة وصياغة خطط لتحقيق الانتقال الطاقي في دول العالم ومكافحة التغير المناخي والحفاظ على البيئة، ويمثل المغرب فيهما النائب طارق قديري، عضو مكتب مجلس النواب وأمين المجلس.

كاتب صحفي لبناني: العقدة المغربية بالنسبة للجزائر انتقلت من السياسة إلى الرياضة (الصحراء المغربية)

قال الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله، إن العقدة المغربية بالنسبة للجزائر، انتقلت من السياسة إلى الرياضة، حيث اختلق النظام الجزائري كل الأسباب لكي يتعذ ر على الفريق الوطني المغربي لكرة القدم المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تستضيفها مدينة قسنطينة الجزائرية. وأضاف الكاتب الصحفي اللبناني في مقال تحت عنوان “المغرب من عقدة جزائرية إلى هاجس”، نشرته أمس الأحد صحيفة “العرب” اللندنية، أنه “في غياب القدرة على الاهتمام بالجزائر والشعب الجزائري ورفاهه والإستحواذ على ثقته، لم يجد النظام السياسي العسكري بالجزائر غير متابعة حربه على المغرب في عملي ة هروب مستمر ة إلى الأمام”.

أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يشيدون بـ “الريادة المتفردة” لجلالة الملك على صعيد المنطقة (الصحراء المغربية)

أشاد أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي، الذين يقومون حاليا بزيارة إلى المغرب، الجمعة بالرباط، بـ”الريادة المتفردة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على صعيد المنطقة بأكملها. وفي هذا الصدد، قال السيناتور الجمهوري عن ولاية أوكلاهوما، جيمس لانكفورد، في تصريح للصحافة، إن “جلالة الملك يعتبر رائدا متفردا بالمغرب، وإفريقيا، وكذا على صعيد أوروبا، ومجموع المنطقة”. وأكد السيد لانكفورد أن ريادة جلالة الملك تعد بمثابة “مقوم حقيقي” لتعزيز الحوار بالمنطقة.

صاحب الجلالة يقيم مأدبة عشاء على شرف وفد من الكونغرس الأمريكي (ليبراسيون)

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة بالرباط، مأدبة عشاء على شرف وفد من الكونغرس الأمريكي، يتكون من سبعة أعضاء من مجلس الشيوخ، عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري. حضر هذه المأدبة السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، والسيد نـاصـر بـوريـطـة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وأعضاء من الحكومة. كما حضر هذه المأدبة الأمين العام للطائفة اليهودية بالمغرب، السيد سيرج بــيـردیـگو، والأمين العام للـرابـطـة الـمـحـمـديـة للـعـلـمـاء، السيد أحـمـد عبادي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد شكيب لعلج.

صديقي: ورش الرقمنة من بين المشاريع الأفقية لاستراتيجية الجيل الأخضر (اليوم المغربي)

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الجمعة بمكناس، أن ورش الرقمنة يندرج ضمن المشاريع الأفقية لاستراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى جعل الفلاحة المغربية أكثر مرونة وتنافسية، ومبتكرة وجذابة لمهنيي القطاع بشكل عام وللشباب والأجيال الناشئة من الفلاحين ورواد الأعمال على وجه الخصوص. وأوضح الوزير في افتتاح النسخة الثالثة لأيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة، المنظمة تحت شعار “التحول الرقمي في صلب تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر”، أن ورش الرقمنة يهدف إلى ربط مليوني فلاح بالخدمات الإلكترونية الفلاحية في أفق 2030.

أخنوش: محضر الاتفاق الموقع مع النقابات التعليمية يفتح الباب أمام تطوير مهنة التعليم وتحسين وضعية الأساتذة (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن محضر الاتفاق الموقع، أول أمس السبت بالرباط، بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، يتيح “التوجه نحو نظام أساسي موحد للتعليم، ويفتح الباب أمام تطوير المهنة وتحسين وضعية الأساتذة وكافة الأطر المشتغلة في هذا الميدان”. وأوضح السيد أخنوش، في تصريح للصحافة عقب حفل التوقيع على محضر الاتفاق الذي يتم بموجبه إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع، أن “الحكومة ومنذ تنصيبها، وعدت بأن تضع قطاع التعليم ضمن أولوياتها من أجل تمكينه من الجاذبية والاستثمارات والإمكانيات الضرورية، وحتى يكون قطاعا مهنيا وذا مردودية”.

الأدوية: طريقة عمل الوكالة الجديدة (ليكونوميست)

بدأ نظام إصلاح النظام الصحي في التشكل. وقد وصلت مجموعة جديدة من النصوص إلى البرلمان، بما في ذلك مشروع قانون إنشاء الوكالة المغربية للأدوية. وسيستأنف هذا الهيكل الجديد عمل المديرية الحالية للأدوية وعلم الأدوية التابعة لوزارة الصحة. والهدف هو تنظيم هذا القطاع الاستراتيجي. وقد تم نقل هذا النص إلى لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، وسيتم تحديد موعد عرضه قريبا.

المغرب والسعودية يوقعان اتفاقية ترتيبات موسم حج 2023 (لوبنيون)

وقع نائب وزير الحج والعمرة السعودي عبدالفتاح بن سليمان مشاط عددا من الاتفاقيات مع وفود بلدان إسلامية من بينها المغرب، تهم ترتيبات موسم حج 1444 هجرية، وذلك على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة (إكسبو الحج 2023) الذي اختتمت فعالياته الجمعة في جدة. وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن الاجراءات التطويرية التي تقدمها المملكة العربية السعودية لتحسين تجربة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة والزيارة.

تاوريرت.. صديقي يزور ويدشن مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية (لوماتان)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس السبت، بزيارة ميدانية لإقليم تاوريرت، خصصت لزيارة وتدشين مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية. وهمت زيارة الوزير، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بعامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، والمدير العام لوكالة تنمية الشرق، محمد امباركي، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ومهنيين، ومنتخبين، ووفد من المسؤولين بالوزارة، بالأساس، إطلاق برنامج فك العزلة على الضيعات الفلاحية عبر تدشين مسلك قروي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.