الوزراء الجدد في حكومة العثماني الجديدة… من يكونوا؟ و ما هي انتماءاتهم السياسية؟

أكادير24

تساءل أكثر من متتبع عن أسماء الوزراء الجدد المعينين في حكومة العثماني في نسختها الثانية.

فقد استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 10 صفر 1441 ه، الموافق 9 أكتوبر 2019م ، ستة وزراء جدد في حكومة ولأول مرة في تاريخ المغرب يتم تقليص عددهم الى 24 عضوا ، من بينهم 18 وزيرا و 5 وزراء منتدبين كما تضم الحكومة كذلك اربعة سيدات .

ومن بين الوجوه التكنوقراط الجديدة في حكومة العثماني الثانية ، وزير الصحة والتعليم العالي، كما تظم الحكومة وجوها حزبية جديدة ومن بين اسماءها ، حسن عبيابة القيادي في حزب الحركة الشعبية، والأستاذ الجامعي في جامعة الدار البيضاء، الذي عين على رأس وزارة الثقافة والشباب والرياضة، والناطق الرسمي باسم الحكومة.

كما أسندت حقيبة وزارة الصحة، للبروفيسور خالد آيت الطالب، الذي لا يحمل أي انتماء سياسي، وكان يشغل منصب مدير المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، قبل تعيينه كاتبا عاما لوزارة الصحة بالنيابة، مطلع الشهر الجاري.

واسندت حقيبة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة لنزهة بوشارب، دكتوراه في البيئة وسياسة المدينة ، باسم حزب الحركة الشعبية .

وظفر محمد أمكراز، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، ومهنته محامي ، بحقيبة وزارة الشغل والادماج المهني.

نادية فتاح العلوي، رئيسة مجلس إدارة سهام في عام 2017 ، و مؤسسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية “Women Corporate Directors”، و  والمقربة من حفيظ العلمي، أسندت لها حقيبة وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجري والاقتصاد الاجتماعي.

كما عين الملك رئيس “جامعة الأخوين”، إدريس أوعويشة ، واسندت إليه حقيبة الوزير المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي ،ولا ينتمي لأي حزب سياسي ، و قد شغل إدريس أوعويشة منصب مستشار في “أميديست للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، ومنصب المدير التنفيذي للهيئة الجامعية الدولية “دو سكولر تشايب” بين عامي 2007 و2008.

 

 

Loading...
%d مدونون معجبون بهذه: