Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

بالصور:الوالي حجي في جماعة تبقال لتدشين وتقديم عدد من المشاريع الفلاحية والاجتماعية، وإطلاق مهرجان التفاح

قام أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان اليوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 بزيارة ميدانية لجماعة تبقال، قصد تدشين وتقديم عدد من المشاريع الفلاحية، التي تم إطلاقها في إطار المهرجان الإقليمي للتفاح تبقال، والتي ستساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.
ويتعلق الأمر بمشروع وحدة لمنتوج التفاح بجماعة تبقال، التي تم بناؤها في إطار الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة تبقال، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 1.220.000.00 مليون درهم.

ويخص المشروع الثاني، تزويد دواري ونفسيون وتكنيت تنسالفت بالماء الصالح للشرب في إطار الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة تبقال وجمعية واسيون للتنمية والتعاون، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 1.000.000.00 درهم.

كما أشرف الوالي حجي على تقديم مشروع تنمية سلسلة التفاح بجماعات: زاكموزن، أسايس، تالوين، تاسوسفي، سيدي أحساين، أكادير ملول، أزرار، أسكاون، تاويالت، تفنوت، تبقال، إكيدي، أوزيوة وتسراس، الممول من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات في إطار برنامج المغرب الأخضر   باستثمار إجمالي يصل إلى 19.540.000.00  مليون درهم.

وقد، ترأس الوالي حجي على هامش مهرجان التفاح، حفل تقديم عدد من المشاريع الفلاحية، ويتعلق الأمر بمشروع استصلاح الري الصغير والمتوسط الممول من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات (الجزء الخاص بجماعة تبقال) بغلاف مالي 1.100.000.00 درهم.

كما أشرف والي جهة سوس ماسة، على تقديم مشروع تزويد ساكنة دوار تامسولت بالماء الصالح للشرب وشبكة الصرف الصحي بجماعة تبقال في إطار الشراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان وجماعة تبقال باستثمار إجمالي يصل إلى 850.000.00 درهم. إلى جانب إشرافه على تقديم مشاريع تنموية في طور الإنجاز ممولة من ميزانية جماعة تبقال بغلاف مالي قدره 2.187.596.90 درهم.

وخلال هذه الزيارة، وقف الوالي حجي، على نسب تتبع مدى تقدم عدد من المشاريع التنموية والتي هي في طوزر الإنجاز بشراكة بين برنامج الأممم المتحدة، جماعة تبقال، فيدرالية الجمعيات وجمعية وانمرو للتنمية والتعاون بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 560.000.00 درهم. كما أشرف على تقديم المشاريع المبرمجة في قطاع التعليم برسم السنة المالية بكل من جماعات تبقال، إكدي وأهل تفنوت بغلاف مالي إجمالي يبلغ 4.746.000.00 درهم

وقد ترأس الوالي الذي كان مرفوقا بإبراهيم حافيدي رئيس مجلس جهة سوس ماسة،  و وفد كبير من المسؤولين والمنتخبين بزيارة المعرض المقام على هامش المهرجان التفاح في دورته الأولى.

 

قد يعجبك ايضا
Loading...