Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 شتنبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 شتنبر 2022:

تقرير يتهم شركات المحروقات بإبطال المنافسة (المساء)

أصدر مجلس المنافسة، يوم الاثنين، رأيه عدد ر/3/22 بشأن الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية، وذلك بالنسبة لحالة المحروقات (الغازوال والبنزين). وكشف تقرير المجلس حـول سوق المحـروقـات بـبلادنا أن الشركات استغلت انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها عالميا خـلال سنتي 2020 و2021 نتيجة تفشي جائحة كورونا، لتحقق أرباحا قياسية، داعيا إلى فرض ضرائب استثنائية ضدها، بما يشمل الفاعلين الثلاثة الـذيـن يسيطرون على أكثر من نصف السوق، أي أفريقيا” و”طوطال و”فيفو إينيرجي” على أن تحول تلك الضرائب لبرامج الـحـماية الاجتماعية.

مديرية الأمن تحث موظفيها على التفاعل الجدي مع شكايات المواطنين (المساء)

عممت المديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الاثنين، مذكرة مصلحية على كافة مصالحها اللاممركزة، تتضمن تعليمات صارمة تقضي بضرورة التعامل الفوري والإيــجــاب مع شـكايات المواطنين التي تقديمها سواء أمام دوائر الـشـرطـة أو مصالح المداومة المتوفرة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع بجميع مصالح الأمن الوطني. وتـضـمـنـت المذكرة الأخيرة، الـتـي وقـعـهـا المدير العام للأمن الـوطـنـي عبد اللطيف حموشي، حصلت “المساء” على نسخة منها، توجيهات تطالب العاملين في دوائر الشرطة بضرورة استقبال المواطنين ومعالجة شكاياتهم بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، واتباع الإجراءات المسطرية المعمول بها حسب طبيعة كل شكاية وإحالة الناتج على الجهات المختصة” مع التأكيد على وجوب التحلي بروح المسؤولية خلال استقبال المرتفقين، والاستجابة الآنية والفورية.

إطلاق مشروع أطول جسر في قلب الصحراء (الأحداث المغربية)

أعـلـنـت المـديـريـة الـعـامـة للطرق بوزارة التجهيز عن إطلاق استشارات لبناء أكبر قنطرة في المغرب، المشروع الضخم سيقام على وادي الساقية الحمراء على مستوى الطريق المداري لمدينة العيون، بطول 1724 مترا. المشروع عهد بتنفيذه إلى شركة NOVEC التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، وسيكلف قرابة 110 ملايير سنتيم، وسيكون جسر وادي الساقية الـحـمـراء في المستقبل، أطـول وأكبر جسر في المملكة، ويدخل ضمن مشروع الطريق السريع تيزنيت – الداخلة. ومن المنتظر أن تعكس هذه القنطرة جمالية عاصمة الصحراء المغربية، وتحفظ لها رونقها لتليق بها كمدينة كبرى بـجـنـوب الـبـلاد، خصوصا من الناحية الجمالية، لكون الأمر يهم أكبر قنطرة برية على صعيد المملكة.

حموشي يبحث مع المدير العام للأمن الوطني الموريتاني آليات الارتقاء بالتعاون في الميدان الأمني (الأحداث المغربية)

استقبل عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، أمس الثلاثاء بالرباط، مسغارو ولد سيدي لغويزي المدير العام للأمن الوطني بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية على رأس وفد أمني هام. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مباحثات المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني مع نظيره الموريتاني انصبت على استعراض أشكال ومستويات التعاون الثنائي في الميدان الأمني، ودراسة الآليات الكفيلة بالارتقاء بهذا التعاون وتنويع مجالاته، بما يضمن تضافر الجهود وتنسيقها لمواجهة التحديات الأمنية التي يفرضها المحيط الإقليمي المشترك. 

تعزيز علاقات الصداقة وتبادل التجارب، محور مباحثات العلمي مع وفد برلماني أردني (الأحداث المغربية)

شك ل تعزيز علاقات الصداقة والأخوة البرلمانية وتبادل الخبرات والتجارب والدفع بالعلاقات الثنائية، محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يوم الاثنين بالرباط، مع محجم الصقور رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي بمجلس النواب الأردني والنائبين المهندس طلال النسور وعبد الله عواد. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الطالبي العلمي أكد بهذه المناسبة على العلاقات المتجذرة عبر التاريخ بين البلدين، والمستوى الجيد للعلاقات بين الرباط وعمان، الذي يجد ترجمته في تقارب وتطابق وجهات النظر بشأن العديد من القضايا المشتركة.

المكتب الشريف للفوسفاط يعلن الاستحواذ على حصة 50 في المائة من GlobalFeed S.L (العلم)

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في المنتجات الفوسفاطية المخصصة للتغذية النباتية والحيوانية، يوم الاثنين، عن توقيع اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها المجموعة مبدئيا على 50 في المائة من GlobalFeed التابعة للمنتج الإسباني الهام للأسمدة Fertinagro Biotech. وأشار بلاغ مشترك للمكتب الشريف للفوسفاط و Fertinagro Biotech أن GlobalFeed، التي تنشط في قطاع التغذية الحيوانية، تقوم بتصنيع وتوزيع تشكيلة واسعة من المنتجات المصنعة من الفوسفاط إضافة إلى تطوير حلول متميزة وذات قيمة مضافة عالية موجهة لعدة أصناف. وتمتلك الشركة وحدات إنتاج مرنة بهويلفا بإسبانيا، بسعة 200 ألف طن للمنتجات الفوسفاطية و30 ألف طن للمنتجات التي تعتمد على كبريتات الحديد وتتمتع بحضور تجاري واسع على المستوى الدولي.

وفد عن البرلمان الإفريقي يزور المركب المينائي طنجة المتوسط (العلم)

قام وفد عن البرلمان الإفريقي بزيارة إلى المركب المينائي طنجة المتوسط. ويقود الوفد رئيس البرلمان الإفريقي فورتشيون شارمبيرا زيفانيا، ويضم أيضا النواب الأربعة للرئيس، وهم على التوالي مسعودة محمد لغظف، وغايو أشيبير والدرجيورجيس، ومينديس غونكالفيس دوس باسوس لوسيا ماريا، وأنغو ندوتوم فرانسوا، ورئيس المجموعة الإقليمية لشرق إفريقيا موندون ميشيل تيرينسي هاغس، وعضو مجلس النواب المصري رئيس لجنة التعاون والعلاقات الدولية وتسوية النزاعات بالبرلمان الأفريقي شريف مصطفى الجبالي. وشكلت الزيارة مناسبة من أجل الاطلاع على عدد من المشاريع المهيكلة التي أطلقها المغرب، ولاسيما المركب المينائي طنجة المتوسط ومكانته في التجارة العالمية، وإبراز أهمية هذه البنيات التحتية المينائية من أجل دعم وتطوير التجارة الدولية.

حجز قطع ذهبية مهربة بقيمة تفوق نصف مليون درهم بميناء طنجة المتوسط (رسالة الأمة)

أحبطت العناصر الجمركية بمحطة المسافرين التابعة لمديرية الجمارك لميناء طنجة المتوسط تهريب قطع ذهبية بقيمة تصل إلى 570 ألف درهم. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك العاملة بالمحطة البحرية للراجلين المغادرين للتراب الوطني عبر ميناء طنجة المتوسط أحبطت يوم الأحد الماضي محاولة تصدير بدون تصريح ل 150 قطعة ذهبية نقدية فرنسية من الذهب الخالص. وأضاف المصدر نفسه أن الأبحاث أبانت عن أن هذه القطع النقدية تعود لفترة حكم نابليون بونابارت، وهي معروفة باسم “اللويز” بالدارجة المغربية، موضحا أن الوزن الإجمالي لهذه القطع بلغ 964 غراما.

فرنسا.. فرقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي تقدم عرضا مبهرا في أجواء تولوز (رسالة الأمة)

قدمت الفرقة المرموقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي، التابعة للقوات الملكية الجوية، عرضا باهرا، في إطار الدورة الرابعة للملتقى الجوي “نجوم وأجنحة” بتولوز، الذي نظم نهاية الأسبوع بمطار فرانكازال. وأبدع الفريق المغربي، مزودا بطائرات ذات أداء عال من طراز كاب 232، في أداء عرض رائع يحبس الأنفاس بحضور جمهور غفير، حيث استطاع أن يبهر المتابعين الذين جاؤوا لمشاهدة اللوحات البديعة والحركات الدقيقة التي أدتها الفرقة بإتقان كبير.

التجاري وفا بنك: ارتفاع النتيجة الصافية لحصة المجموعة بنسبة 16,2 في المائة في النصف الأول 2022 (بيان اليوم)

حققت مجموعة التجاري وفا بنك نتيجة صافية لحصة المجموعة بلغت 3 مليارات درهم في النصف الأول من سنة 2022، مقابل 2,6 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2021، أي بزيادة بنسبة 16,2 في المائة. وأوضح البنك، في بلاغ له حول مؤشراته المالية، أن النتيجة الصافية الموطدة بلغت 3,8 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2022، مقابل 3,2 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2021، أي بزيادة بنسبة 18.7 في المائة. وبحسب المصدر ذاته، فقد ارتفعت نتيجة التشغيل بنسبة 14 في المائة لتصل إلى 5,7 مليار درهم، ويعزى هذا التطور أساسا إلى احتواء التكاليف والتطبيع التدريجي لتكلفة مخاطر الائتمان (ناقص 12,9 في المائة).

بنعلي : المغرب ملتزم بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية (بيان اليوم)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الاثنين بفيينا، أن المغرب ملتزم التزاما كاملا بدعم الدور المركزي للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المساعدة التقنية المقدمة للدول الأعضاء، وكذا في التعاون الثلاثي مع إفريقيا. وأوضحت السيدة بنعلي، في مداخلة لها عن بعد بمناسبة الدورة الـ 66 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن “إفريقيا، والعمل من أجل القارة الإفريقية، تظل أولوية استراتيجية بالنسبة للمغرب، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تطوير التعاون جنوب- جنوب والتعاون الثلاثي التضامني والفعال”. وأشارت إلى أنه في إطار التزام المغرب المستمر بدعم أنشطة تعزيز القدرات بإفريقيا، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بهدف تعزيز التعاون في مكافحة السرطان والأمراض حيوانية المنشأ، مثل كوفيد-19 أو زيكا أو إيبولا في إفريقيا.

برلمانية أوروبية تشجب “الانتهاكات المتكررة” من طرف الجزائر لالتزاماتها التجارية (الاتحاد الاشتراكي)

أعربت النائبة البرلمانية الأوروبية، إنماكولادا رودريغيث- بينيرو، يوم الإثنين، عن شجبها لـ “انتهاك الجزائر المتكرر” لالتزاماتها التجارية تجاه إسبانيا والاتحاد الأوروبي، واصفة هذا السلوك بـ”غير المقبول”. وقالت النائبة الأوروبية الإسبانية، عضو مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين بالبرلمان الأوروبي، في تغريدة لها إنه “من الواضح أن لدينا مشكلة تجارية مع الجزائر، وليس إسبانيا فقط”. وبحسبها، فإن السنوات الأخيرة سجلت تراجع صادرات الاتحاد الأوروبي نحو البلدان المغاربية بنسبة 60 في المائة، وذلك بسبب زيادة الحواجز التجارية. وقالت إن “هذا الانتهاك المتكرر لاتفاقية الشراكة (القائمة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر) أمر غير مقبول”.

الصحراء.. المغرب يوجه نداء إلى الجزائر من أجل استئناف مسلسل الموائد المستديرة (الاتحاد الاشتراكي)

في رد على تصريح وزير الشؤون الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي دعا فيه الأمم المتحدة والمبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء المغربية لاستئناف العملية الأممية، دعا الوفد المغربي الجزائر إلى استئناف مسلسل الموائد المستديرة. وأوضح الوفد المغربي، في حق الرد، أن المملكة توجه بدورها، نداء إلى الجزائر من أجل العودة إلى مكانها ضمن الموائد المستديرة كما قامت بذلك خلال الاجتماعين السابقين. وأبرز الوفد المغربي، أيضا، أن الجزائر تسخر، مرة أخرى، منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل ترويج أكاذيب حول قضية الصحراء المغربية، مشيرا إلى أن هذه القضية، وكما تؤكد ذلك الوقائع التاريخية والسياسية والقانونية، تعد قضية استرجاع الوحدة الترابية للمملكة وليس بتصفية الاستعمار.

بنك المغرب يقرر رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2 في المائة (الصحراء المغربية)

قرر مجلس بنك المغرب، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء بالرباط، رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة. وأوضح بنك المغرب في بلاغ صحفي له عقب اجتماعه الفصلي الثالث برسم سنة 2022، أنه “لتفادي عدم تثبيت توقعات التضخم وضمان شروط العودة السريعة إلى مستويات تنسجم مع هدف استقرار الأسعار، قرر المجلس رفع سعر الفائدة الرئيسي بما قدره 50 نقطة أساس إلى 2 في المائة، مع مواصلة التتبع عن كثب للظرفية الاقتصادية، على الصعيدين الوطني والدولي، وخاصة تطور الضغوط التضخمية”. وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس خلال هذا الاجتماع تدارس تطورات الظرفية الدولية التي تظل متأثرة بشدة بتداعيات الجائحة وبانعكاسات الحرب في أوكرانيا، وهو ما يتضح على الخصوص من خلال استمرار ارتفاع أسعار المنتجات الطاقية والمواد الغذائية وكذا الاضطرابات على مستوى سلاسل الإمداد.

محلل غابوني: “وضعية الصحراء المغربية تتميز بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء” (الصحراء المغربية)

أكد المحلل السياسي الغابوني، الدكتور جان ديلور بيوغ بي نتوغو، أن وضعية الصحراء المغربية تتميز بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء، سواء على مستوى الدول أو على مستوى الرأي العام الإفريقي والدولي. وقال بيوغ بي نتوغو، في حوار مع وكالة الأنباء الرواندية نشرته يوم الاثنين على موقعها الإلكتروني، إن “وضعية الصحراء المغربية تتميز، من جهة، بتكريس نوعي وكمي لمغربية الصحراء، سواء على مستوى الدول أو على مستوى الرأي العام الإفريقي والدولي، ومن جهة أخرى، بـ”الضعف الداخلي +للبوليساريو+ فضلا عن استنفاد وانزعاج القوى الخارجية التي تواصل دعم هذه المجموعة المسلحة في مغامرتها”.

مراكش.. المغرب مستعد لتقاسم خبرته في مجال تيسير انسيابية تدفق التجارة الخارجية (اليوم المغربي)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يوم الاثنين بمراكش، أن المغرب مستعد لتقاسم خبرته وتجربته في مجال تيسير انسيابية تدفق التجارة الخارجية. وكشف مزور، في كلمة في إطار الدورة الثامنة للمؤتمر الدولي للشبابيك الوحيدة، أن الشباك الوطني الوحيد “پورتنيت” مكن من إزالة الطابع المادي عن التجارة العابرة للحدود، وكذا تيسير انسيابية تدفق المبادلات التجارية في سياق مطبوع بالمنافسة التجارية الدولية، والنمو المضطرد للرواج المينائي المغربي. وأكد أن الاقتصاد العالمي يعرف تحولا على مستوى التجارة، مع أنماط جديدة من حيث المبادلات وإحداث بعض التكتلات الاقتصادية وعودة “مقنعة أو ظاهرة للحمائية”، مشيرا إلى أن المغرب بنى اقتصاده وأرسى بنياته التحتية، ليكون همزة وصل بين الشمال والجنوب.

البرتغال.. دعم الكفاءات المغربية محور لقاء السكوري بلشبونة (اليوم المغربي)

شكل دعم الكفاءات المغربية المقيمة بالبرتغال، محور لقاء عقده وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يونس السكوري، مساء الاثنين، مع عدد من هذه الكفاءات الشابة، قصد مواكبة مواهبهم ودعم مبادراتهم والوقوف عند انشغالاتهم. وأشاد الوزير خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير المغرب بلشبونة، عثمان باحنيني، بالمسار المشرف لهؤلاء الشباب الذين نجحوا في التغلب على تحديات الاغتراب والتفوق في مجالات اشتغالهم، مضيفا أن البرتغال تضم عددا من المهاجرين المغاربة الذين تمكنوا من الاندماج ويحترمون مبادئ بلد الاستقبال. وأبرز السكوري، أن هذه الكفاءات هي مبعث فخر للمغرب ونموذج يحتذى بالنسبة للأجيال الصاعدة، مؤكدا أن المغرب يسعى إلى الاستفادة من خبرة هذه الكفاءات التي تضم شبابا مقاولين وفنانين وأساتذة جامعيين، وعاملين في مجالات مختلفة.

كوفيد-19: الحالة الوبائية تتميز بانتشار جد ضعيف للفيروس بالمغرب (أوجوردوي لوماروك) 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، أن الحالة الوبائية تتميز بانتشار جد ضعيف لفيروس كوفيد -19 بالمغرب. وقال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، خلال تقديمه للتصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 (08 غشت -25 شتنبر)، إن ” الفترة البينية الرابعة في بلادنا تستمر لأسبوعها السابع على التوالي، والتي تتميز بانتشار جد ضعيف لفيروس SARS-CoV-2 في مختلف جهات المملكة وذلك منذ الأسبوع الثاني من شهر غشت 2022 “.

الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية يستقبل رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة بجيبوتي (لوماتان)

بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، أمس الثلاثاء على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الجنرال دوكور دارمي، زكريا شيخ إبراهيم ، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة بجمهورية جيبوتي ، الذي كان مرفوقا بوفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه خلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور رؤساء المكاتب المعنية في القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ، أبرز المسؤولان العسكريان علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين ، والمتسمة بالثقة والاحترام المتبادل والإرادة المشتركة لتعزيز هذه العلاقات مستقبلا .

ناصر بوريطة يستقبل وزير العدل الجزائري حاملا رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك لحضور أشغال القمة العربية (لوماتان)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يوم 27 شتنبر 2022، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك، حفظه الله. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه، وبهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

الدار البيضاء: أخيرا حل للنفايات الصلبة (ليكونوميست)

مستجد بخصوص جمع النفايات الصلبة بالدار البيضاء. فقد أطلقت الدار البيضاء/بيئة للتو طلبات عروض لاختيار مقدم خدمة جمع النفايات الصلبة ونقلها والتخلص منها. هذه الصفقة الجديدة، المقدرة بأزيد من 48 مليون درهم، تخص 4 مقاطعات، وهي: أنفا/ الفداء/ مرس السلطان ، والحي الحسني/ عين الشق ، وبن امسيك/ مولاي رشيد، وسيدي البرنوصي/ عين السبع/ الحي المحمدي. وقبل التخلص منها، يجب تجميع النفايات الصلبة وتلك الناتجة عن نشاط البناء في نقط مخصصة لذلك.

الجديدة.. صديقي يطلع على تقدم الاستعدادات الجارية لتنظيم الدورة ال 13 من معرض الفرس (ليكونوميست)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الثلاثاء بزيارة لمركز المعارض محمد السادس بالجديدة، من أجل الوقوف على تقدم الاستعدادات الجارية لتنظيم الدورة 13 لمعرض الفرس للجديدة، المزمع تنظيمها من 18 إلى 23 أكتوبر حول موضوع “الفرس، عامل للتنمية المجالية”. ويعود معرض الفرس للجديدة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى فتح أبوابه هذه السنة بعد عامين من الغياب بسبب جائحة كوفيد-19. وستعرف هذه الدورة برنامج تنشيط جد متنوع يشمل العديد من المستجدات، خاصة أنشطة الفروسية الترفيهية والثقافية والفنية والرياضية.

المسرح المغربي الأمازيغي يحقق انتشارا واسعا بين جمهور يتطلع إلى معرفة تجارب مسرحية جديدة (لوبينيون)

استطاع المسرح المغربي الأمازيغي، الذي يعد إضافة نوعية ومتميزة في مجال الفن الرابع المغربي، تحقيق انتشار واسع بين جمهور يتطلع إلى معرفة تجارب مسرحية فنية مغايرة وغير مسبوقة. ويرى المتتبعون لهذا اللون الفني، أن تطور المسرح المغربي الأمازيغي يرجع أساسا إلى أن المهتمين والمشتغلين بحقل أبي الفنون من مخرجين وفنانين وتقنيين وكتاب، يتمتعون برؤية واضحة في المزج بين الفن والمعطى الهوياتي، وهو ما ضمن لهذه التجارب المسرحية الأمازيغية المتميزة التنوع والغنى.في هذا السياق، يأتي تنظيم مهرجان الدار البيضاء للمسرح الأمازيغي في دورته الخامسة (07 إلى 11 شتنبر الجاري) والذي عرف تقديم عدد من العروض المسرحية المتنوعة يفوق عددها 20 عرضا مسرحيا على خشبات مسارح مدن الجديدة وسطات والدار البيضاء.

الطاقة الشمسية: نحو استثمار جديد بقيمة 18 مليون جنيه (لوبينيون)

بعد إطلاق المشروع، في ماي الماضي، الذي يهدف إلى تزويد المملكة المتحدة بالكهرباء، من منشآت الطاقة الشمسية المغربية، بدأت الترتيبات المالية لهذا المشروع تتضح أكثر، والتي تتجلى في تخصيص مبلغ بقيمة 18 مليار جنيه إسترليني للمشروع، الذي يهدف إلى استغلال الطاقة الشمسية والطاقة الريحية في الصحراء المغربية لتزويد بريطانيا العظمى بالكهرباء. يروم المشروع كذلك خفض الفواتير الكهربائية بشكل كبير، حسب تأكيد صحيفة “Dailymail” في مطلع هذا الأسبوع، مضيفة أن مسؤولي “Whitehall ” ينكبون حاليا على وضع تفاصيل المشروع، الذي يهدف إلى تركيب ما يقرب من 12 مليون لوحة شمسية و 530 توربينات رياح على مساحة شاسعة بالصحراء المغربية.

المغرب-عمان: هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة العامة لسوق المال العمانية تبحثان المخاطر المناخية (ليزانسبيراسيون إيكو)

تنظم كل من هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS) والهيئة العامة لسوق المال بسلطنة عمان (CMA)، يومي 27 و28 شتنبر الجاري بالعاصمة العمانية مسقط، المنتدى الإقليمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حول الإشراف على مخاطر المناخ وفجوات الحماية. وأوضحت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، في بلاغ لها، أن هذا الحدث يعرف مشاركة القائمين على الإشراف ومراقبي قطاع التأمين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى ممثلين عن كل من الجمعية الدولية لمراقبي التأمين ومبادرة الولوج إلى التأمين ومنتدى التأمين المستدام، من أجل تدارس التحديات التي باتت تفرضها المخاطر المناخية والتفاوتات في مجال الحماية، وكذا استعراض الحلول المثلى من أجل مواجهتها.

الصحراء المغربية: موريتانيا تجدد دعمها لجهود الأمم المتحدة (البيان)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، سالم ولد مرزوك، الاثنين في نيويورك، الموقف “الثابت” لبلاده الداعم لجهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل دائم ومقبول لدى جميع أطراف النزاع الإقليمي بشأن الصحراء المغربية. وقال السيد ولد مرزوك، “بلادي تجدد موقفها الثابت بشأن النزاع حول الصحراء من خلال دعم جهود الأمم المتحدة وكافة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة الهادفة إلى التوصل إلى حل دائم ومقبول من طرف الجميع”. وكان رئيس الدبلوماسية الموريتانية يتحدث خلال الشق رفيع المستوى من أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

السجل الوطني للصناعة التقليدية: تحديد 660 ألف حرفي متوفر على تغطية صحية (البيان)

قالت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الثلاثاء بالرباط، في كلمة بمناسبة التوقيع على اتفاقية شراكة مع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وجامعة غرف الصناعة التقليدية ودار الصانع تهم إدماج الصناع التقليديين في المنظومة البنكية، إن “إطلاق السجل الوطني للصناعة التقليدية يعد خطوة متقدمة بالنسبة لنا، لأنها تمنح للصانع التقليدي وضعا تنظيميا حقيقيا، وهي أداة تخول لهم التسجيل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ونحن سعداء بأن عدد الحرفيين الذين تم تحديدهم إلى حدود اليوم قد بلغ 660 ألف، من بينهم أزيد من 440 ألف في مرحلة ما قبل التسجيل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

حمضي: لقاح الأنفلونزا الموسمية يحمي من الإصابة ومن الحالات الخطيرة والوفيات (ماروك لوجور)

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية يحمي من الإصابة ومن الحالات الخطيرة والوفيات. وقال الخبير، في مقال حول “لقاح الأنفلونزا الموسمية”، إن “أخذ لقاح الأنفلونزا مرة واحدة سنويا يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالمرض ونقل العدوى للآخرين بنسبة قد تصل إلى 90 بالمائة. كما أنه يحمي من الحالات الخطرة والوفيات بشكل هائل”. وأبرز أن لقاح الأنفلونزا يعتبر “من اللقاحات الآمنة، وتعتبر منافعه أهم بكثير من بعض الآثار الجانبية القليلة والبسيطة من قبيل آلام واحمرار مكان الحقنة”.

رئيس البرلمان الإفريقي: التعاون الإفريقي عنصر لا محيد عنه لرفع تحديات التنمية في إفريقيا (ماروك لوجور)

أكد رئيس البرلمان الإفريقي فورتشيون شارومبيرا زيفانيا، يوم الاثنين بالرباط، أن التعاون والتضامن بين البلدان والشعوب الإفريقية يعد عنصرا لا محيد عنه لرفع تحديات التنمية في إفريقيا. ودعا زيفانيا، خلال درس افتتاحي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالسويسي تحت عنوان “البرلمان الإفريقي في صلب التحديات الراهنة”، إلى تحالف وتعاون إفريقي لرفع تحديات الأمن الغذائي والصحي في إفريقيا، مشددا على الدور الهام للمؤسسة البرلمانية الإفريقية في تعزيز هذا التعاون الإفريقي في ظل ظرفية دولية تشهد تحولا مستمرا.

المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة يجري جراحة ترميم الفك السفلي بطباعة ثلاثية الأبعاد من التيتانيوم (ليبيراسيون)

أجرى المستشفى الجامعي الدولي محمد السادس ببوسكورة، مؤخرا، عملية جراحية لترميم الفك السفلي بطباعة ثلاثية الأبعاد من التيتانيوم. وجاء في بلاغ للمستشفى أن جراحة الوجه والفكين هذه، التي أجراها البروفسور كونيمبا كوليبالي في 15 شتنبر الجاري بالمستشفى الجامعي الدولي محمد السادس، تعد إنجازا حقيقيا استنادا إلى أحدث التطورات في الهندسة الطبية. ويتعلق الأمر، يضيف المصدر ذاته، بإعادة بناء الفك السفلي باستخدام طرف اصطناعي ثلاثي الأبعاد مصنوع من التيتانيوم على مريضة تعاني من ورم في منطقة الفك السفلي.

زينب العدوي: الأجهزة العليا للرقابة مدعوة إلى القيام بنقلة نوعية في تفكيرها الاستراتيجي (ليبيراسيون)

أكدت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، يوم الإثنين بالرباط، أن الأجهزة العليا للرقابة مدعوة إلى القيام بنقلة نوعية في تفكيرها الاستراتيجي من أجل الاضطلاع بأدوار استشرافية تثير انتباه صناع القرار والمدبرين حول القضايا الناشئة. وأبرزت العدوي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للقاء الدولي حول موضوع “الأجهزة العليا للرقابة وتدبير المالية العمومية: استشراف للمستقبل” من تنظيم “مبادرة تنمية الإنتوساي” (المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية)، أن “التحولات العميقة التي تطبع اليوم السياقات الوطنية والدولية تطرح على صناع القرار والمدبرين العموميين وكذا على الأجهزة الرقابية تحديات كبرى يجب مواجهتها”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.