Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 12 يوليوز 2022:

عفو ملكي لفائدة 979 شخصا بمناسبة عيد الأضحى المبارك (الصحراء المغربية)

بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1443 هجرية 2022 ميلادية، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 979 شخصا.

إطلاق مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية “eVisa” ابتداء من 10 يوليوز (الصحراء المغربية)

أطلقت المملكة المغربية، ابتداء من 10 يوليوز 2022، مسطرة منح التأشيرة الإلكترونية “eVisa” عبر المنصة www.acces-maroc.ma ، وذلك بهدف تسهيل منح التأشيرة للمواطنين الأجانب الخاضعين لهذا الإجراء. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أنه تم اعتماد هذا الإجراء الجديد تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل تحسين وتبسيط وتحديث الخدمات القنصلية.

تجديد التأكيد على التزام إسبانيا إلى جانب المغرب (اليوم المغربي)

جدد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي-مارلاسكا، التأكيد على التزام بلاده بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال تدبير الهجرة ومكافحة عصابات الاتجار بالبشر. وقال السيد غراندي-مارلاسكا في تصريح من طرف وزارة الداخلية الإسبانية، غداة الاجتماع الذي جمعه الجمعة في الرباط، بكل من المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، “أجدد التأكيد مرة أخرى على التزام إسبانيا بمواصلة التعاون مع بلدان المصدر والعبور، لاسيما مع المغرب، الذي يقوم بعمل هام، ويتعين الاعتراف به على هذا النحو”.

كيغالي.. وفد برلماني مغربي يترافع من أجل حكامة جيدة لقضايا السلم والأمن الدوليين (اليوم المغربي)

شكلت أشغال الدورة 47 للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية المنعقدة حاليا بالعاصمة الرواندية كيغالي، مناسبة لأعضاء الوفد البرلماني المغربي المشارك فيها، للترافع من أجل حكامة جيدة لقضايا السلم والأمن الدوليين. وذكر بلاغ للبرلمان أن المستشار محمد رضى لحميني نوه في كلمة باسم الشعبة البرلمانية المغربية خلال الجلسة العامة لهذه الدورة، باختيار موضوع “الحوكمة العالمية: دور البرلمانات من أجل سلام دائم”، باعتبارها أهم القضايا المحورية في النظام العالمي والتي تستأثر باهتمام منظمة الأمم المتحدة منذ تأسيسها.

أمير المؤمنين يؤدي صلاة عيد الأضحى ويقوم بنحر أضحية العيد (لوماتان)

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، يوم الأحد 10 ذي الحجة 1443 هـ، الموافق 10 يوليوز 2022، صلاة عيد الأضحى المبارك. وأخذا بعين الاعتبار استمرار العمل بالتدابير الوقائية المعتمدة لمواجهة وباء كوفيد 19، فقد حرص جلالة الملك، حفظه الله، على أن يؤدي هذه الصلاة، في إطار خاص، وبحضور جد محدود، وذلك في احترام لهذه التدابير.

مجموعة البنك الشعبي المركزي تنجز أول إصدار للسندات على ” البلوكشين” بالمغرب (لوماتان)

أطلقت مجموعة البنك الشعبي المركزي، بدعم من الهيئة المغربية لسوق الرساميل ومشاركة “ماروكلير”، عملية إصدار سندات تعتمد على تقنية “البلوكشين”، وذلك في إطار الرقمنة المستمرة لعرضها وتحسين تجربة الزبناء. وأكد بلاغ لمجموعة البنك الشعبي المركزي أن هذه العملية، الأولى من نوعها في المغرب، تتعلق بإصدار الأوراق المالية لشركتها الفرعية “ماروك ليزينغ”، بمبلغ إجمالي قدره 100 مليون درهم.

الجماعات المحلية: استراتيجية جديدة لتكوين الموارد البشرية (ليكونوميست)

أطلقت المديرية العامة للجماعات المحلية مشروعا ضخما يتعلق بتكوين المسؤولين المنتخبين والمديرين التنفيذيين والفاعلين المحليين. ويتعلق الأمر بعملية إطلاق وحدة وطنية للتأطير في مجال الموارد البشرية والتكوين. ويتمثل الهدف من هذه الاستراتيجية الجديدة في تعزيز حكامة أفضل للتكوين من خلال تحديد أدوار كل طرف، ويتعلق الأمر بالداخلية والمجالس البلدية والإقليمية. ا

لصفقات العمومية: نزع الطابع المادي في طور الإنجاز (ليكونوميست)

ستدخل المنظومة الجديدة لنزع الطابع المادي على تفويت الصفقات العمومية حيز التنفيذ. وينص قرار وزير المالية بشأن هذه الإجراءات، التي نشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 30 يونيو، على دخول النموذج الجديد حيز التنفيذ في غضون 10 أيام. ومع ذلك، سيتم نشر المقتضيات، ولا سيما فتح الملفات وسحبها إلكترونيا، وكذلك نزع الطابع المادي للضمانة المالية، وفقا للجدول الزمني المحدد في المادة الأخيرة من هذا القرار. واعتبارا من 1 نونبر، سيتم إلغاء الطابع المادي لهذه الإجراءات للعقود التي تتجاوز قيمتها 5 ملايين درهم. وبالنسبة لتلك التي تتجاوز 2 مليون درهم، سيتم تطبيق النظام الجديد اعتبارا من فبراير 2023.

موجة حرارة تتراوح درجاتها ما بين 40 و 48 درجة مرتقبة إلى غاية الخميس بعدد من مناطق المملكة (ماروك لوجور)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 40 و 48 درجة) ابتداء من يوم أمس الاثنين إلى الخميس بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 46 و 48 درجة، ابتداء من بعد اليوم الثلاثاء إلى الخميس، بكل من سيدي سليمان، وسيدي قاسم، وطاطا، وتارودانت، وأسا الزاك، وسمارة. وأضافت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و 45 درجة، يوم غد الاثنين، بكل من وزان، فاس، مكناس، مولاي يعقوب، تاونات، الحاجب، سيدي سليمان، سيدي قاسم، الخميسات، الفقيه بن صالح، بني ملال، خريبكة، خنيفرة، بن سليمان، النواصر، برشيد، سطات، سيدي بنور، اليوسفية، قلعة السراغنة، شيشاوة، رحامنة، مراكش، الرشيدية، زاكورة، طاطا، تارودانت، أسا-زاك، سمارة، وكذا سلا، تمارة-الصخيرات، القنيطرة، العرائش، كلميم، أسفي، الصويرة، وأوسرد وواد الذهب.

برنامج فرصة.. اختيار 2000 مشروع جديد من طرف لجان الانتقاء (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه تم اختيار 2000 مشروع جديد ضمن المشاريع المدمجة في مرحلة المواكبة الخاصة بهذا البرنامج، وذلك عقب انعقاد لجان الانتقاء الجهوية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه “في إطار تسريع وتيرة برنامج فرصة، الذي شهد تعميم لجان الانتقاء الجهوية على الصعيد الوطني، تم اختيار 2000 مشروع جديد ضمن قائمة المشاريع التي تم إدماجها في مرحلة المواكبة الخاصة بهذا البرنامج”.

قد يعجبك ايضا
Loading...