الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 14 شتنبر 2022

أكادير24 | Agadir24

 

ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 14 شتنبر 2022:

وزارة الصحة تتعبأ لتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية (المساء)

تتعبأ وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كإجراء وقائي، من أجل تكوين وتأمين المخزون الاستراتيجي الوطني من الأدوية والمنتجات الصحية المعرضة للنقص أو انقطاع الإمدادات الحالية أو المحتملة لسنة 2023 . وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإجراء يأتي في إطار مهمتها لضمان الإمداد المناسب والمستمر واتخاذ كاف الاجراءات اللازمة لمنع وتخفيف أي صعوبة في الإمداد، و تطبيقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تضع صحة ووصول المواطنين إلى الرعاية الصحية في صميم الاهتمامات الوطنية. وأبرز البلاغ أنه تقرر، بموجب القرار الوزاري رقم 459 بتاريخ 22 غشت 2022، تشكيل لجنة توجيهية تضم كافة الجهات المعنية، والتي ستكون مسؤولة عن تحديد الاحتياجات من الأدوية والمنتجات الصحية ذات الصلة بهذا المخزون وخاصة الأدوية ذات الأهمية العلاجية الرئيسية.

الداخلية تشرع في حجز المأذونيات التي توفي أصحابها (المساء)

كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادر خاصة أن السلطات المعنية شرعت في بعض المدن المغربية مؤخرا في تنفيذ دورية لوزارة الداخلية لها علاقة بحجز سيارات الأجرة التي تبين أن أصحاب مأذونیتها متوفون، والتي تستغل من طرف البعض عن طريق الكراء أو بدون ذلك. في الوقت الذي خلفت هذه العملية حالة من الغضب الشديد وسط بعض المستغلين والسائقين المهنيين. وقالت المصادر ذاتها إن بعض المستغلين لإحدى سيارات الأجرة المعنية، وجدوا أنفسهم مجبرين على تسليمها للسلطات المعنية وفق الإجراءات الادارية المعمول بها من طرف أم الوزارات، وذلك بغاية اتخاذ المتعين في شأن هذا الموضوع المثير للجدل.

أكثر من 2 بالمائة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية بالمغرب سببها الدهون المتحولة (رسالة الأمة)

يشكل الأسبوع العالمي للعمل على الحد مـن الأمـراض غير السارية مناسبة تهدف إلى زيادة الوعي العام بالأخطار المرتبطة بالاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالدهون المتحولة، التي تتسبب سنويا في آلاف الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في المغرب. وحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، فإن 2.38 بالمائة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في المغرب، ناتجة عن تناول الدهون المتحولة المنتجة صناعيا، والتي تسمى أيضا بالدهون غير المشبعة. وتبقى نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب التاجية في المغرب رغم ذلك ضعيفة بالمقارنة مع 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ناصر بوريطة يستقبل المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر حاملا رسالة إلى جلالة الملك (رسالة الأمة)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، المبعوث الخاص لرئيس اتحاد جزر القمر، السفير محمد كعبي اليشروت، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقال كعبي اليشروت في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع ناصر بوريطة إنه “يحمل رسالة من فخامة الرئيس غزالي عثماني إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”. واغتنم المسؤول القمري هذه المناسبة ليعبر عن شكره لحسن الضيافة “العريقة” التي تميز المغرب، وكذا للاستقبال “الأخوي والحار” الذي خصص له، واصفا العلاقات بين البلدين بـ “الممتازة والاستثنائية”.

إنشاء أول شبكة للكفاءات المغربية بالسويد (رسالة الأمة)

رأت أول شبكة للكفاءات المغربية بالسويد النور بستوكهولم، وذلك بهدف المساهمة في مسلسل التنمية والتحديث الذي انخرطت فيه المملكة. وبهذه المناسبة، عقد سفير المغرب بالسويد، كريم مدرك، لقاء يوم السبت في ستوكهولم، تميز بمشاركة عدد من الكفاءات المغربية ذات المؤهلات العالية في مختلف المجالات، لاسيما في الطب والهندسة والبحث العلمي وتقنية النانو والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي. وسلط السيد مدرك الضوء على الرعاية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، واهتمام جلالته الخاص بهذه الفئة من المجتمع. كما أشار في هذا الصدد إلى الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، الذي يشيد بمغاربة العالم ويؤكد أهمية تمكينهم من التأطير الضروري والظروف والإمكانات، حتى تعطي هذه الجالية أفضل ما لديها.

اللامركزية.. إفريقيا الوسطى تتطلع إلى دعم مغربي (الأحداث المغربية)

أكد وزير الإدارة الترابية اللامركزية والتنمية المحلية بجمهورية إفريقيا الوسطى برونو ياباندي، أمس الثلاثاء بالرباط، تطلع بلاده إلى دعم المغرب في مجال اللامركزية والتنمية المحلية والجهوية واللاتمركز. وأبرز ياباندي، في تصريح صحفي عقب مباحثات أجراها مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن المغرب أحرز “تقدما مهما” في مجال اللامركزية والتنمية المحلية، مسجلا أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا المجال. وقال إن اللامركزية واللاتمركز والتنمية المحلية والجهوية تمثل التحديات الرئيسية التي تواجهها جمهورية إفريقيا الوسطى. وأشار ياباندي إلى أن بلاده ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية لتنظيم الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في يناير المقبل.

أبوجا : سفير المغرب بنيجيريا يستقبل أمير كانو (الأحداث المغربية)

استقبل سفير صاحب الجلالة بنيجيريا، موحا أو على تاغما، أول أمس بأبوجا، أمير كانو، أمينو أدو باييرو، الذي قام مؤخرا بزيارة للمملكة المغربية على رأس وفد رفيع. وعقب اللقاء أكد أمير كانو في تصريح صحفي، إن زيارته للمغرب شكلت “نجاحا كبيرا”، قائلا “لقد عقدنا عدة لقاءات مع مسؤولي وزارة التربية ومع عدد من العلماء. حققنا كل الأهداف المرجوة من زيارتنا التي شكلت نجاحا كبيرا بفضل جهود سفير صاحب الجلالة بنيجيريا”. وأعرب بنفس المناسبة عن ارتياحه لنتائج هذه الزيارة، واصفا إياها بأنها “نجاح سيستمر”.

زيت الزيتون.. ارتفاع قيمة الصادرات بـ 47 في المائة متم غشت (العلم)

بلغ حجم صادرات زيت الزيتون 13.200 طن خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، أي ضعف حجم عام 2021 خلال نفس الفترة، وبقيمة 456 مليون درهم، ما يمثل زيادة قدرها 47 في المائة، وذلك حسبما أفادت به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأبرزت الوزارة ، في بلاغ لها ، أن “صادرات زيت الزيتون تسجل أداء جيدا خلال عام 2022، ويرجع ذلك أساسا إلى الطلب القوي في الأسواق الدولية الرئيسية”، موضحة أن هذا المنحى للنمو يتعلق بأسواق التصدير الرئيسية، مع تسجيل نمو كبير بشكل خاص في سوق الاتحاد الأوروبي (أي 3,2 مرة في الحجم و3,6 مرات في القيمة). بالإضافة إلى ذلك، سجلت صادرات زيت ثفل الزيتون زيادة ملحوظة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، بحجم 13.100 طن (×2,4) و بقيمة 212 مليون درهم (× 3,5).

الجرف الأصفر: رواج قدره 35,1 مليون طن سنة 2021 (العلم)

أفاد التقرير الثاني لمرصد تنافسية الموانئ المغربية بأن الرواج الإجمالي بميناء الجرف الأصفر بلغ 35,1 مليون طن برسم سنة 2021. وأوضح المرصد أن هذا الرواج يتوزع بين الواردات بحجم 21,8 مليون طن (62,3 في المائة من الإجمالي)، والصادرات بحجم 12,9 مليون طن (36,6 في المائة)، والملاحة الساحلية بحجم 0,4 مليون طن (1,1 في المائة)، مبرزا أن هذا الرواج، وبالرغم من تراجعه بنسبة 5,4 في المائة مقارنة بسنة 2020، فقد سجل ارتفاعا سنويا متوسطا نسبته 3,5 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية. وفي التفاصيل، بلغ حجم رواج الفحم بميناء الجرف الأصفر 5,8 مليون طن، بتراجع نسبته 3,3 في المائة مقارنة بسنة 2020. كما تراجع عدد البواخر التي توقفت بالميناء بنسبة 12,6 في المائة ليبلغ 83 توقفا.

وفد اقتصادي إسباني يستكشف فرص الاستثمار بالداخلة (الاتحاد الاشتراكي)

قام وفد مهم من رجال الأعمال الإسبان، أول أمس، بزيارة مشاريع منجزة وأخرى قيد الإنجاز بالداخلة، بهدف استكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية التي توفرها هذه الجهة. وبهذه المناسبة، عب ر الفاعلون الاقتصاديون ورؤساء المقاولات الإسبان عن “إعجابهم” بفرص الاستثمار وجودة البنيات التحتية التي تزخر بها الداخلة، معربين عن استعدادهم لدراسة وتقييم فرص الاستثمار في مختلف القطاعات الإنتاجية. وأبدى أعضاء الوفد الإسباني اهتمامهم الكبير بجهة الداخلة-وادي الذهب ورغبتهم في المساهمة في الدينامية الاقتصادية المحلية، من خلال اغتنام مختلف الفرص الاستثمارية.

الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية يتباحث مع رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية (الاتحاد الاشتراكي)

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أجرى الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الأول حول الابتكار في المجال العسكري، مباحثات أمس الثلاثاء، مع الجنرال دوكور دارمي أفيف كوخافي، رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية، وذلك وفق بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية. وأوضح المصدر ذاته أنه، خلال هذه المباحثات، تطرق المسؤولان للقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما سبل تعزيز التعاون بين الجيشين وتوسيعه ليشمل مجالات التكنولوجيا والابتكار.

أسعار المحروقات تشتعل في المغرب رغم انخفاضها دوليا (بيان اليوم)

عـاد سـعـر المـحـروقـات فـي الـسـوق الـدولـي إلـى الانخفاض ليبلغ 86 دولارا للبرميل، بعدما ارتفع إلى أرقام قياسية تعدت 120 دولارا للبرميل خلال الأشهر الأولى من سنة 2022، بيد أن هذا التراجع لم ينعكس على لوحات الأثمنة بمحطات الوقود بالمغرب، التي لا تتغير بها الأسعار إلا كل 15 يوما، وهي المعادلة التي لم تجد الحكومة لها حلا. وحمل مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعدد الوسائط، مسؤوليـة هـذا الـوضـع إلى مجلس المنافسة الذي لم يصدر إلى اليوم تقريره المفصل بشأن الموضوع، بالرغم من دعوة جلالة الملك محمد السادس إلى ذلك. وأكد شعون في تصريح لجريدة “بيان اليوم” أن ارتفاع أسعار المحروقات ينعكس سلبا على أثمن المواد الغذائية، وخدمات النقل العمومي، أي أن المواطن العادي هو من يؤدي ثمنها في السوق، داعيا الحكومة إلى التحرك لحماية القدرة الشرائية للمغاربة.

وفد إفريقي يعقد جلسة عمل بطنجة لتوطيد روابط التعاون جنوب/جنوب (بيان اليوم)

حل وفد إفريقي بمدينة طنجة، أول أمس الاثنين، حيث عقد جلسة عمل مع أعضاء مجلس المدينة سعيا وراء توطيد روابط التعاون جنوب/جنوب وتبادل الخبرات الفضلى. واستقبل عمدة مدينة طنجة، منير ليموري، بمقر جماعة طنجة، وفدا يضم السادة أغوستين تاوبا، عمدة بلدية ياوندي ورئيس الجمعية الوطنية للجماعات والمدن المتحدة بالكاميرون، وغريغوري نتيمويوك ميوانو عمدة بلدية كومبا الكينية والخازن العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا، وكارول ييميلونغ مديرة مكتب رئيس العمداء. وتأتي هذه الزيارة، حسب بلاغ لجماعة طنجة، في إطار الانفتاح على الدول الإفريقية تماشيا مع الاستراتيجية التي تنهجها الدولة المغربية في هذا السياق، وتنزيلا لسياسة التعاون اللامركزي الدولي الإفريقي، من أجل توطيد العلاقات الدولية جنوب – جنوب.

النسخة الـ 12 من معرض الحدث الأخضر العالمي ما بين 14 و17 شتنبر الجاري بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة (بيان اليوم)

تنعقد النسخة الـ 12 من معرض الحدث الأخضر العالمي (GLOBAL GREEN EVENT) خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و17 شتنبر الجاري بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة. وذكر بلاغ للمنظمين، أن هذه التظاهرة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل ( POLLUTEC ) تروم مواكبة المملكة في التزاماتها المتعلقة بمواجهة التحديات البيئية عبر التركيز على قضايا التنمية المستدامة، الاقتصاد الأخضر والمندمج وكذا إزالة الكربون الصناعي. وجاء في البلاغ أنه تحت إشراف وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وزارة الصناعة والتجارة و بشراكة مع تحالف من أجل تثمين النفايات، تنعقد هذه النسخة التي تهدف أيضا إلى أن يكون فضاء للحلول البيئية للصناعة، ومعرضا لابتكارات السوق، ومسرع للأعمال، وكذا ناقل لجاذبية الاستثمار ورافعة حقيقية للانتعاش الاقتصادي.

خبير : حقل غاز “أنشوا” من المتوقع أن يدخل حيز الإنتاج في 2024 أو 2025 (اليوم المغربي)

كشف منشور نشره فرانسيس بيرين، أحد كبار الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أن شركة “شاريوت” تتوقع أن يدخل حقل غاز “أنشوا”، الواقع في منطقة الرخصة البحرية ليكسوس أوفشور قبالة ساحل مدينة العرائش، حيز الإنتاج في سنة 2024 أو سنة 2025. وذكر بيرين، في هذا المنشور تحت عنوان “آفاق الغاز في المغرب: أين وصل مشروع +أنشوا+؟”، بأن “هذا الترخيص يعد ملكا لشركة “شاريوت ليمتد” (75 في المائة)، الواقع مقرها بغيرنسي، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (25 في المائة)، الشركة الوطنية المغربية”، مضيفا أن شركة “شاريوت” هي مشغ ل حقل ليكسوس البالغ مساحته 1.794 كيلومترا مربعا.

العنف القائم على النوع الاجتماعي: مشروع “ريديب” يحقق نتائج مثمرة (اليوم المغربي)

حقق مشروع “تعزيز استجابة نظام الحماية الشاملة من العنف الجنسي بمدينتي فاس ومكناس” (ريديب)، الذي اختتمت أشغاله في يوليوز الماضي، “نتائج مثمرة”. وتوخى هذا المشروع، الذي أطلقته جمعية أمان بشراكة مع المنظمة الإسبانية عايدة وبدعم مالي من الوكالة الكتلانية للتعاون والتنمية، المساهمة في مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي تجاه الفتيات والمراهقات بفاس ومكناس. وأفاد بلاغ مشترك للقائمين على المشروع بأنه من بين “النتائج الإيجابية” و”الحلول المثمرة” التي أسفر عنها هذا المشروع هناك إنجاز دراسة وطنية تمكن من فهم أفضل للوضع الحالي للعنف القائم على النوع الاجتماعي بالمغرب، وكذا أسباب استمراره وعواقبه المترتبة على الأطفال.

نحو تحويل العيادات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى شركة مجهولة الإسم (ليكونوميست)

من المقرر تحويل عيادات الصندوق الوطني الاجتماعي إلى شركة مجهولة الإسم، “شركة الاستغلال”. وستكون هذه الشركة فرعا مملوكا بنسبة 100 في المئة للصندوق. الأمر الذي من شأنه الملاءمة مع القانون. لأن الجمع بين تدبير التأمين الصحي الإجباري وإدارة المؤسسات الصحية سيكون في حالة تنافي، كما أن “شركة الاستغلال” لن تستفيد من نظام التحفيز الضريبي، وبالتالي ستخضع للقانون العام في مجال الضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة ..إلخ

تراجع طفيف في عجز الميزانية (أوجوردوي لوماروك)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية مصاريف وموارد الخزينة أظهرت عجزا في الميزانية بقيمة 24,8 مليار درهم خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الحالية، مقابل عجز بلغ 40,5 مليار نهاية غشت من سنة 2021. وأبرزت الخزينة في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية العمومية لشهر غشت 2022، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 27,8 مليار درهم ناجما عن الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة. وهكذا، ارتفعت المداخيل العادية الخام ب 14,7 في المائة لتصل 192,1 مليار درهم، نتيجة ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 26,4 في المائة، والرسوم الجمركية (21,6 في المائة)، والضرائب غير المباشرة (15,8 في المائة)، ورسوم التسجيل والطوابع (16,2 في المائة)، وكذا انخفاض الإيرادات غير الضريبية 19,8 في المائة.

المغرب-البنك الدولي : قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي (ليكونوميست)

وقعت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والمدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتش ل، أول أمس بالرباط، اتفاقية قرض بقيمة 236,7 مليون أورو لدعم تمويل مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي. وأفاد بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية بأن توقيع هذه الاتفاقية، يأتي عقب لقاء بين فتاح ونائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 12 إلى 13 شتنبر الجاري.

استشارة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي: 89 بالمئة من المشاركين يعتبرون أن العمل عن بعد سيفرض نفسه كنمط جديد للعمل (ليزانسبيراسيون إيكو)

يتوقع 89 في المئة من المشاركين في الاستشارة، التي أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على المنصة الرقمية “أ شارك “، أن العمل عن بعد سيفرض نفسه كنمط جديد من العمل بالمغرب. وكشفت نتائح هذه الاستشارة، التي أطلقت في الفترة ما بين 8 و29 أبريل 2022، والتي خصصت لاستطلاع آراء المواطنات والمواطنين حول موضوع العمل عن بعد (27.638 مشاركا)، أنه في ما يتعلق بالآفاق المستقبلية لهذا النمط، فإن 64.4 في المئة من المستجوبين يرون أن هذه الصيغة يجب أن تمارس بالتناوب مع العمل الحضوري. في المقابل، يفيد المصدر ذاته بأن 35.6 في المئة من المشاركين أكدوا أن العمل عن بعد يتعين ممارسته طيلة أيام العمل.

نقابات فرنسية تدعو إلى وقف استيراد الطماطم المغربية (لوبينيون)

تظهر مؤشرات تصدير الطماطم المغربية زيادة ملحوظة من 44.81 مليون كيلوغرام عام 2012 إلى 629.51 مليون كيلوغرام عام 2021، وفقا لأكبر مرجع لبيانات التجارة الدولية في العالم (كومتراد). ويبلغ سعر الطماطم القادمة من المغرب حوالي 3.95 أورو، بينما تباع الطماطم المنتجة في فرنسا بحوالي 6.25 أورو. وبحسب وسائل إعلام محلية فرنسية، فإن الاتحاد الوطني لنقابات المستغلين الزراعيين يدعو إلى الحد من تدفق صادرات الطماطم المغربية، نظرا لأن هذه الطماطم، حسب رأي الاتحاد، تنافس الإنتاج الفرنسي من هذه المادة.

التنوع والحداثة الاجتماعية: المغرب وسنغافورة يتقاسمان التوجه نفسه (لوبينيون)

أكد مستشار جلالة الملك، أندري أزولاي، أن المغرب وسنغافورة يتمتعان بميزة تتمثل في كونهما يتقاسمان التوجه نفسه، وهو توجه التميز والحداثة الاجتماعية. جاء ذلك في كلمة للسيد أزولاي أمام مؤتمر سنغافورة (4-11 شتنبر) حول تلاحم المجتمعات، الذي افتتحته رئيسة الدولة، حليمة يعقوب، وشارك فيه الوزير الأول السنغافوري، لي هسين لونج، وعدد من أعضاء حكومته. ونوه أزولاي، في جلسة عامة ضمن هذا المؤتمر أمام 800 شخصية من 40 بلدا، بهذه المبادرة “المتميزة التي كرستها سنغافورة التي اختارت أن تجعل من الديانات العشر، التي تشكل جوهرها، مؤهلا ومصدر قوة وبوتقة لأمة صاعدة تسودها الريادة والنجاح في توافق تام على الصعيد الدولي”. وأكد مستشار جلالة الملك أن “سنغافورة لطالما تفردت بالنجاح الاستثنائي لنموذجها الاقتصادي الذي تسنده دينامية لا يكاد يجادل أحد في إيقاعها ونموها الباهر منذ أزيد من نصف قرن”.

ميناء الدار البيضاء.. ارتفاع إجمالي نشاط الحاويات بنسبة 4,7 في المائة السنة الماضية (ليبيراسيون)

أفاد مرصد تنافسية الموانئ المغربية أن نشاط الحاويات الإجمالي بميناء الدار البيضاء سجل برسم السنة الماضية حجما قدره 1.105.784 حاوية EVP (ما يعادل عشرون قدما)، بزيادة 4,7 في المائة مقارنة بسنة قبل. وأبرز المرصد في إصدار 2021 من تقريره حول أداء الموانئ، المنشور على موقع الوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، أن حركة حاويات التصدير سجلت حجم 438.922 حاوية EVP، أي بنسبة ارتفاع بلغت 2,7 في المائة سنة 2021. أما بالنسبة لحركة حاويات الاستيراد، يضيف المصدر ذاته، فقد سجلت زيادة بنسبة 2,3 في المائة، بلغت حوالي 436.322 حاوية EVP، ناجمة بشكل خاص عن نمو واردات الحاويات من نوع 40 قدما (+7,3 في المائة). من جانب آخر، شهدت حركة رواج الحاويات الخاصة بالملاحة الساحلية ارتفاعا بنسبة 13,9 بالمائة مقارنة بعام سابق، بحجم 230.540 حاوية EVP.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. مجموعة الـ 77+ الصين برئاسة المغرب، تؤكد على أهمية تعزيز الأمن النووي (ليبيراسيون)

أكدت مجموعة الـ77+ الصين، برئاسة المغرب، بمناسبة انعقاد مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من 13 إلى 17 شتنبر الجاري، على أهمية تحسين وتعزيز والحفاظ على الأمن النووي، والحماية من الإشعاعات، ونقل النفايات وتدبيرها، والتأهب لحالات الطوارئ في جميع أنحاء العالم. وفي كلمة تلاها باسم المجموعة، أشاد السفير الممثل الدائم للمغرب، عز الدين فرحان، بجهود الوكالة المتواصلة الرامية لدعم الدول الأعضاء، لاسيما البلدان النامية، في تعزيز القدرات وتقاسم المعارف والخبرات والتكنولوجيات والمعلومات في جميع الجوانب المرتبطة بالأمن النووي. وأعرب الدبلوماسي المغربي، عن ارتياح مجموعة الـ 77 لأنشطة الوكالة الرامية إلى دعم تطوير البنيات التحتية للأمن النووي في الدول الأعضاء، بطلب منها، داعيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الاستفادة من الخبرات المكتسبة خلال وباء “كوفيد-19” بهدف تعزيز قدرتها على التكيف لمواصلة هذه الأنشطة في مواجهة تحديات مماثلة في المستقبل.

إطلاق مشروع إحداث محطة لمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة للمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (ماروك لوجور)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الاثنين، بإطلاق مشروع إحداث محطة لمعالجة وإعادة استخدام المياه العادمة لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة. ويهدف هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 10,2 مليون درهم، إلى إنشاء منصة نموذجية لمعالجة المياه العادمة. وتشكل هذه المنصة، الموجهة للتكوين الأولي والمستمر والبحث والابتكار والتطوير، موقعا تجريبيا لمختلف الفاعلين المعنيين بقضايا المياه والصرف الصحي. وسيتم إعادة استخدام المياه المعالجة لسقي حوالي 12 هكتار ا من المساحات الخضراء للمعهد.

الوقاية المدنية: المغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث (ماروك لوجور)

أكد الوالي، الكاتب العام لوزارة الداخلية السيد محمد فوزي، أمس الثلاثاء بالرباط، في افتتاح الدورة السادسة لاجتماع المدراء العامين ومدراء الحماية المدنية في الدول الإفريقية، أن المغرب أرسى حكامة مؤسساتية في مجال تدبير مخاطر الكوارث. وأبرز محمد فوزي أنه “بفضل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إثر زلزال الحسيمة عام 2004، شرعت المملكة في استكشاف مختلف الخيارات المتعلقة بتدبير مخاطر الكوارث الطبيعية التي تواجه البلاد، لتنتقل من مقاربة علاجية إلى أخرى وقائية، نظرا لكون تكلفة إعادة الإعمار والعودة إلى الوضع الطبيعي تكون أكبر من تكلفة الوقاية”.

الرباط.. انطلاق أشغال الاجتماع السادس للمدراء العامين ومدراء الحماية المدنية بإفريقيا (البيان)

انطلقت أمس الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع الإفريقي السادس للمدراء العامين ومدراء الحماية المدنية في الدول الإفريقية، الذي يتوخى تعزيز التعاون بين أعضاء المنظمة الدولية للحماية المدنية. ويأتي تنظيم هذا الاجتماع من طرف المنظمة الدولية للحماية المدنية والمديرية العامة للوقاية المدنية بالمغرب، تنفيذا لقرارات الاجتماع الخامس للمدراء الأفارقة للحماية المدنية الذي انعقد في الفترة ما بين 28 و 30 شتنبر 2021 في لومي بالطوغو. ويهدف هذا الاجتماع إلى إتاحة الفرصة للدول المشاركة لبحث تقدم تنفيذ مختلف التوصيات المنبثقة عن الاجتماعات السابقة، والتي تروم الرفع من مستوى بنيات الحماية المدنية في الدول الإفريقية وتعزيز التعاون بينها.

دراجات جبلية : محمد زرهون يفوز بالجائزة الكبرى للمنصورية ( البيان)

توج محمد زرهون ( نادي أكادير للدراجات الجبلية) بالجائزة الكبرى لسباق الدراجات الجبلية المنصورية ( إقليم بنسليمان )، التي نظمها ، مؤخرا، نادي الرياضات البحرية المنصورية، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات، بمشاركة عدد من الأندية الوطنية. وفاز زرهون بالجائزة ، المنظمة بتعاون مع النادي البيضاوي للدراجات الجبلية، في صنف ( الصفوة) بعدما قطع مسافة 65 كلم في زمن قدره ساعة و 52 دقيقة و49 ثانية، متقدما على عبد الله حيدة من جمعية أجيال دمنات (1 س و56 د و38 ث) وهشام التعرابتي من المغرب التطواني( 1س و57 د و35 ث).

رقمنة: وزارة العدل تطلق أربع خدمات ( لوماتان)

أعطت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، الانطلاقة الرسمية لأربع خدمات رقمية جديدة، بهدف تيسير ولوج كافة المواطنين إلى خدماتها المختلفة. وجرى إطلاق الخدمات الجديدة، خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، في معهد تكنوبوليس بسلا الجديدة ، بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيتة مزور. وتهم هذه الخدمات الجديدة، التي طورتها مديرية الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل، أربعة جوانب من الإدارة القضائية، منها السجل العدلي الإلكتروني ، وخدمة المرجع الوطني للمهن القانونية والقضائية، و خدمة الأداء الإلكتروني للمخالفات المرتبطة بقانون السير التي يحددها الرادار الثابت، وخدمة مركز النداء لوزارة العدل.

الاستراتيجية الأمنية للمغرب أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود (لوماتان)

أكد والي الأمن محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مؤخرا بطنجة، أن الاستراتيجية الأمنية 2022 – 2026 أولت اهتماما خاصا لمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود. وقال الدخيسي، في كلمة خلال افتتاح ورشة تدريبية حول محاكمة صورية مشتركة بين المغرب والنيجر وإثيوبيا لفائدة مجموعة من القضاة وضباط إنفاذ القانون بالبلدان الثلاث حول جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، إن الاستراتيجية الأمنية لمحاربة الجريمة بكل أشكالها أولت اهتماما خاصا بمحاربة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود، مع التركيز وإعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب والتطرف وتمويل الإرهاب والجريمة السيبرانية و محاربة شبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ومكافحة غسل الأموال والاتجار الدولي في المخدرات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.