الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 5 شتنبر 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 5 شتنبر 2022:

الأمن يحقق في تجميع كلاب في مستودع ومنعها من الأكل والشرب (المساء)

شرعت عناصر الشرطة القضائية بأسفي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في فتح بحث قضائي موضوع احتجاز العشرات من الكلاب الضالة بأحد المستودعات المهجورة بآسفي، بعدما أظهرت فيديوهات عشرات الكلاب المحتجزة، بعضها نفق، والباقي يئن وينبح من الألم، ويأكل بعضها بعضا من شدة الجوع والعطش. واستمعت عناصر الشرطة لرئيس فرع أسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، حول شكاية سبق أن تقدم بها يوم 17 يوليوز الماضي، للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بأسفي. وكان حقوقيون قد انتفضوا بعد تسريب أشرطة فيديو وصور تكديس عشرات الكلاب الضالة في مستودعات بحي “كاوكي” و”جرف ليهودي” بمدينة آسفي، في ظروف مزرية وغير صحية، مطالبين بفتح تحقيق في ظروف احتجاز كلاب ضالة بالمدينة في ظروف قاسية ومزرية، مع عدم توفير الأغذية والمياه اللازمة.

تحذيرات من انتشار أسواق عشوائية لبيع قطع الغيار المستعملة (المساء)

سجلت الفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطع الغيار المستعمل التابعة للاتحاد العام للمقاولات والمهن ما وصفته بالتسويف والمماطلة التي تنتهجها مكاتب المراقبة المعتمدة من طرف وزارة التجارة، والتي تختلف في تطبيق الدوريات الصادرة عن مديرية التجارة. كما سجلت بكل أسـف انتشار الأسواق العشوائية لبيع قطع الغيار المستعمل غير الخاضعة للمراقبة، والتي تضر بالسلامة الطرقية وحياة السائقين؛ مثنية في الوقت ذاته، على الاتفاق الذي أبرمته مع الإدارة المركزية للجمارك والضرائب غير المباشرة باعتماد عملية التعشير عن طريق الوزن كضمان لمساواة شريفة ومنافسة جبائية داخل الـسـوق الوطنية.

برلمانيون بلجيكيون يدعون إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين المغرب وبلجيكا (رسالة الأمة)

دعا برلمانيون ليبراليون بلجيكيون عن الحركة الإصلاحية، يقومون حاليا بزيارة للمملكة، الجمعة الماضي بالرباط، إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بين المغرب وبلجيكا. وقال البرلماني ديفيد ليستر، في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي عقده أعضاء الوفد البلجيكي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “من المهم بالنسبة لنا كبرلمانيين من بلجيكا وبروكسل أن نأتي إلى هنا لنرى الروابط التي يمكننا تعزيزها والجسور التي نستطيع بناءها على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بين بلدين يجمعهما تاريخ طويل من الصداقة”. وبخصوص ملف الصحراء المغربية، أكد ليستر، الذي يترأس الوفد البرلماني البلجيكي، على أهمية ومركزية هذه القضية بالنسبة للمغرب، مشددا على ضرورة الانخراط بشكل نهائي في “مقاربة للحل”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن برنامج الوفد البرلماني البلجيكي بالمملكة يتضمن زيارة للأقاليم الجنوبية.

تطوان.. توقيف 3 أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في محاولة تهريب طن و350 كلغ من المخدرات (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان، يوم الجمعة، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 23 و45 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في محاولة تهريب طن و350 كيلوغراما من المخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول في حالة تلبس بحيازة وترويج مخدر الحشيش بمنطقة مارتيل، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد هويتي مزوديه بالمخدرات وتوقيفهما بالمنطقة القروية “بني بوزرة” بضواحي مدينة شفشاون. وأضاف أن إجراءات التفتيش المنجزة بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي بداخل مستودع يستغله المشتبه فيهما مكنت من العثور على كميات مهمة من مخدر الحشيش، والتي بلغ مجموع وزنها طنا و350 كيلوغراما (1350 كيلوغراما) من المخدرات.

وفد برلماني بلجيكي يبدي “إعجابه” بمظاهر التنمية في جهة العيون – الساقية الحمراء (الاتحاد الاشتراكي)

أبدى وفد برلماني بلجيكي، لدى زيارته أول أمس لمدينة العيون، “إعجابه” بمظاهر التنمية والمشاريع الكبرى التي تشهدها جهة العيون – الساقية الحمراء. وفي هذا الإطار، عب ر رئيس الوفد البلجيكي، دافيد ليستر، عن انبهاره بمستوى البنيات التحتية والمشاريع السوسيو – اقتصادية والرياضية التي تشهدها هذه الجهة، مؤكدا أن العيون تشهد تنمية واعدة وتطورا عمرانيا في مختلف المجالات. وقال ليستر، في تصريح للصحافة، “أنا معجب جدا بمستوى البنيات التحتية والمشاريع التنموية التي يتم إنجازها بالعيون في مختلف المجالات، والتي تساهم في توفير فرص الشغل، وتستجيب لجميع حاجيات ساكنة هذه الجهة”. واطلع الوفد البلجيكي، خلال لقاء عقده مع رئيس الجماعة الترابية للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، على مختلف الأوراش التنموية التي تشهدها العيون في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته جلالة الملك محمد السادس في سنة 2015، كما سلط الضوء على ما تعرفه هذه المدينة من تأهيل حضري وبنيات تحتية أساسية.

العلاقات بين الرباط وطوكيو يطبعها التميز (الاتحاد الاشتراكي)

أكد دبلوماسيون يابانيون، أول أمس، أن المغرب واليابان، البلدان اللذان تربطهما علاقات متميزة، ما فتئا يعبران عن إرادة مشتركة للارتقاء بهذه العلاقات إلى مستويات أعلى. وقال السفير السابق، تاكاشي شينوزوكا، في تصريح صحفي، إن “العلاقات بين البلدين تعود إلى سنوات عديدة”، مبرزا علاقة الاحترام والتقدير التي تجمع بين العائلة الملكية الشريفة والعائلة الإمبراطورية اليابانية. وأشار الدبلوماسي إلى أن العلاقات بين حكومتي البلدين “تواصل تطورها في الاتجاه الصحيح”، معتبرا أن البلاغين الصادرين أمس الجمعة عقب المباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الياباني، يوشيماسا هاياشي، يجسدان هذه الإرادة المشتركة بين البلدين للمضي قدما نحو تعزيز علاقاتهما الاستراتيجية. وأكد شينوزوكا أن البلدين ينطلقان من قاعدة صلبة في سعيهما لتوطيد هذه العلاقات، مشيرا إلى أن المغرب يفرض نفسه كشريك رئيسي لليابان.

بوريطة يتباحث مع نظيره الياباني (الاتحاد الاشتراكي)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة، مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، مع نظيره الياباني، يوشيماسا هاياشي. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المباحثات تمحورت حول واقع وآفاق العلاقات الثنائية، وكذا الأحداث التي شابت قمة “تيكاد” الأخيرة، التي انعقدت بتونس يومي 27 و 28 غشت 2022. وأضاف المصدر ذاته أن الوزيرين نوها، في البداية، بتميز ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين، والتي يطبعها التقدير الكبير وتقارب العلاقات بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، و إمبراطور اليابان، هيرونوميا ناروهيتو. وأكد بوريطة أنه، طبقا لرؤية وتوجيهات جلالة الملك، لطالما أولت المملكة أهمية خاصة لتعزيز وتعميق علاقاتها مع اليابان.

المغرب يتيح فرصا “هائلة” للاستثمار في المجال السياحي (الأحداث المغربية)

أكد سيباستيان إبيل، الذي سيتولى ابتداء من فاتح أكتوبر المقبل منصب الرئيس المدير العام لمجموعة TUI الألمانية، الناشطة في مجال السياحة والأسفار والنقل الجوي، يوم الخميس الماضي بالرباط، أن المغرب يزخر بمؤهلات كبيرة ويوفر “فرصا هائلة” في ما يتعلق بالاستثمار السياحي. وقال إبيل، في تصريح صحفي، عقب لقاء جمعه برئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بحضور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، “نحن على استعداد للتعاون مع المغرب، الذي يعتبر وجهة مفضلة للسياح، بالنظر للعديد من عوامل الجذب الطبيعية التي يتميز بها ولمناخه”. وسجل في نفس السياق، أن مجموعته كانت دائم ا حاضرة بالمغرب، معربا عن أمله في التعاون مع الحكومة المغربية لضمان وجود متزايد لمجموعة TUI بالمملكة.

الشركات المدرجة بالبورصة : ارتفاع المداخيل بنسبة 15,5 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022 (الأحداث المغربية)

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن المداخيل الإجمالية للشركات المدرجة بالبورصة سجلت، برسم النصف الأول من سنة 2022، تحسنا بنسبة 15,5 في المائة إلى 145,8 مليار درهم. وفي التفاصيل، أوضح المركز في تقريره الأخير “Research Report equity”، أن 11 قطاعا مدرجا، تمثل 68 في المائة من إجمالي رسملة البورصة، عرفت نموا في مداخيلها عند متم يونيو 2022. وتابع أن الأمر يتعلق بقطاعات المعادن (زائد 74,3 في المائة)، والطاقة (زائد 65,3 في المائة)، والبناء والأشغال العمومية (زائد 35,1 في المائة)، والصناعات الغذائية (زائد 28,3 في المائة)، والتجارة بالتجزئة (زائد 16,4 في المائة)، والموانئ (زائد 14,4 في المائة)، والعقار (زائد 10,6 في المائة)، وتكنولوجيات المعلومات الجديدة (زائد 10,1 في المائة)، والتأمين (زائد 6,5 في المائة)، والبنوك (زائد 4,6 في المائة)، والتمويل (زائد 4,6 في المائة).

الشتاء المغربي يستعد لكوفيد (الأحداث المغربية)

تستعد وزارة الصحة لانطلاق حملة جديدة للتلقيح ضد كوفيد-19 مع اقتراب فصل الشتاء، الذي تتحور فيه الفيروسات بما فيها فيروس كورونا المستجد، تزامنا مع تسجيل إصابات بفيروس الأنفلونزا الموسمية والأمراض الصدرية المرتبطة بتغير الطقس. ويصل مخزون المغرب من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 حوالي 13 مليون جرعة (11 مليونا و600 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، ومليون و200 ألف جرعة من لقاح فايز الأمريكي-الألماني). هذا مع العلم أن المختبرات العالمية بدأت منذ أشهر قليلة في تطوير لقاحات أخرى تناسب المتحورات الجديدة لسلالة “أوميكرون”، إلا أن معدل التلقيح مازال يتصاعد بشكل بطيء حسب اللجنة الوطنية للتلقيح. وتـتـوقـع اللجنة العلمية والتقنية ظهور متحورات جـديـدة كـلـيـا مـن فـيـروس كورونا المسـتـجـد خـلال فصل الـشـتـاء الـقـادم، الـذي لا تفصلنا عنه إلا أسابيع قليلة، حيث إن اللقاحات المتوفرة حاليا يفترض أن تحمي من الإصابة بالمرض الحاد أو الوفاة، حتى لو كانت أقل فعالية في الوقاية من العدوى، حسب المصدر نفسه.

المغرب/بلجيكا: التأكيد على أهمية البعد البرلماني في توطيد علاقات البلدين (بيان اليوم)

أجرى الخليفة الأول لرئيس مجلس المستشارين محمد حنين يوم الجمعة بمقر البرلمان المغربي مباحثات مع وفد برلماني بلجيكي يقوده دافيد ليستر، تم خلالها التأكيد على أهمية البعد البرلماني في توطيد وتعميق علاقات البلدين. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الجانبين أكدا في هذا السياق على أهمية تبادل الزيارات والخبرات، وتثمينها لمواجهة التحديات المطروحة، والتهديدات الجديدة، وبناء المستقبل المشترك، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. وأضاف البلاغ أن محمد حنين نوه في مستهل هذا اللقاء بالعلاقات الجيدة التي تجمع المملكة المغربية ومملكة بلجيكا،بما فيها التعاون المستمر بين برلماني البلدين الصديقين.

المكتب الوطني للسكك الحديدية يحسن رقم معاملاته الموطد بـ 19 في المئة خلال النصف الأول من 2022 (بيان اليوم)

بلغ رقم المعاملات الموطد للمكتب الوطني للسكك الحديدية 2,099 مليار درهم خلال النصف الأول من 2022، بارتفاع نسبته 19 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2021.وأشار المكتب، في بلاغ حول مؤشراته المالية، إلى أن رقم معاملاته الإجمالي بلغ 997 مليون درهم خلال الربع الثاني من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 25 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.واستقر الدين الصافي عند 44 مليار درهم في متم يونيو 2022 مقارنة بسنة 2021. أما الاستثمارات، فتندرج في إطار مواصلة إنجاز برنامج الاستثمارات 2019-2025.من جهته، بلغ رقم معاملات المسافرين 486 مليون درهم، خلال الربع الثاني من 2022 (+51 في المئة) مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.

مختبر صيدلي يستعد لتزويد الموزعين بعلاج للصرع بعد نفاذ مخزونه (الصحراء المغربية)

أفادت مصادر “الصحراء المغربية” أن المختبر الصيدلي المسؤول عن صناعة دواء “يباكين”، المصنع من التركيبة الفعالة “فالبروات الصوديوم”، والذي يدخل في علاج داء الصرع، يجري آخر الترتيبات استعدادا لتزويد موزعي الأدوية بكميات من الدواء، بداية من الأسبوع الجاري، على أساس توصل الصيادلة بالدواء لجعله في متناول المرضى الذين يطلبونه. وعللت المصادر سبب اختفاء الدواء المذكور عن الصيدليات بضعف العرض من المادة الأولية التي تدخل في صناعة الدواء المذكور، على الصعيد العالمي، بالنظر إلى قلة كمياتها بسبب ارتفاع الطلب الدولي عليها، ما أخر إنتاج الدواء محليا بالنسبة إلى صنفه المنتج على شكل محلول شراب موجه لفئة الأطفال، المنتج ضمن علبة مكونة من سائل من فئة 40 ميليلترا، يطرح بسعر بيع للعموم محدد في 54.80 درهما، وهو من العلاجات التي توصف للأطفال المصابين بداء الصرع.

قطاع السياحة بالمغرب يشهد “انتعاشا ملحوظا” (الصحراء المغربية)

كتبت مجلة (جون أفريك)، يوم الجمعة، أن قطاع السياحة بالمغرب شهد “انتعاشا ملحوظا” منذ ماي الماضي، مع عودة السياح الأجانب والمغاربة، في وقت تضاعفت فيه المشاريع الفندقية الجديدة. وفي مقال نشر على موقعها الإلكتروني، بعنوان “المغرب صناعة السياحة في معركة”، أشارت (جون أفريك)، إلى أن قرار الوكالة الفيدرالية الأمريكية المكلفة بالصحة العامة، الصادر في 29 غشت، القاضي بإخراج المغرب من فئة البلدان المعرضة بشدة لخطر الإصابة بـ “كوفيد-19” (حيث تظل تونس أو سيشيل، كندا وفرنسا) لإدراجه ضمن فئة البلدان المعرضة لمخاطر معتدلة، “من شأنه أن يسرع من وتيرة تعافي قطاع السياحة بشكل أكبر”. وأوضح المصدر ذاته أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت خامس بلد مصدر للسياح الأجانب إلى المملكة بـ 300 ألف سائح سنويا قبل الجائحة، متبوعة بإيطاليا وبلجيكا، ولكنها متأخرة كثيرا عن فرنسا (1.8 مليون مسافر في 2018)، وإسبانيا (800 ألف سائح)، والمملكة المتحدة (400 ألف) وألمانيا (400 ألف).

بنعلي: التزام المغرب بالانتقال الطاقي “خيار سياسي استباقي” أطلقه جلالة الملك محمد السادس ( الصحراء المغربية)

أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن التزام المغرب بالانتقال الطاقي “خيار سياسي استباقي” أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس قبل أكثر من عقد الزمن، من خلال استراتيجية طاقة طموحة، تعتمد بشكل أساسي على الطاقات المتجددة ونجاعة الطاقة والاندماج الإقليمي. وقالت بنعلي في خطاب بالفيديو يوم الجمعة أمام الدورة الثانية لمؤتمر الحوض الرسوبي لغرب إفريقيا المنظم حاليا بمركز عبده ضيوف للمؤتمرات بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، “إن التزام المغرب بالانتقال الطاقي هو خيار سياسي استباقي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، منذ أكثر من عقد من الزمن، من خلال نهج استراتيجية طموحة في مجال الطاقة، تستند أساسا إلى ثلاث ركائز وهي مصادر الطاقة المتجددة، والنجاعة الطاقية والتكامل الإقليمي، مرفوقة بالابتكار والتكيف والمكون المحلي القوي”.

المغاربة يفضلون المشروبات والأغذية المحلية (اليوم المغربي)

كشفت مجموعة “سونيرجيا”، في دراسة حول جودة المنتجات المغربية، أن 79 في المائة من المستجوبين اعتبروا أن جودة المشروبات والأغذية المحلية أفضل، مقابل 12 في المائة فضلوا جودة المنتجات الأجنبية. وأوردت هذه الدراسة المعنونة بـ”هل تقارن جودة المنتجات المغربية بغيرها؟”، أنه حسب السن، فإن الأشخاص البالغين ما بين 25-34 سنة، يجدون جودة المنتجات الأجنبية أفضل من تلك المحلية (18 في المائة مقابل 12 في المائة)، مبرزة احتمال أن يكون ذلك مرتبطا بمستوى رقمنة تلك العلامات، والتي لا تدخر جهدا في مجال الإشهار والترويج على الشبكات الاجتماعية. وأشارت الدراسة إلى أنه بالنسبة للساكنة الحضرية، فالمنافسة بين جودة المنتجات المغربية والأجنبية تؤول كذلك لفائدة العلامات الأجنبية (17 في المائة مقابل 12 في المائة)، مؤكدة أن وفرة هذه المواد، سواء على مستوى المحلات التجارية الكبرى والمتوسطة أو المحلات التقليدية، أثرت على هذا الخيار الذي يخالف خيار الساكنة القروية التي اعتبرت جودة المنتجات المغربية أفضل (85 مقابل 79 في المائة).

مجلس المنافسة عمل خلال سنة 2021 على بلورة النصوص الضامنة لحسن سيره الداخلي (اليوم المغربي)

أفاد التقرير السنوي لمجلس المنافسة، الذي صدر حديثا، بأن المجلس عمل خلال سنة 2021 على بلورة النصوص الضامنة لحسن سيره الداخلي، من أجل الاضطلاع بالمهام المنوطة به بفعالية ومساهمة منه في الدفاع عن مبادئ المنافسة الحرة والنزيهة والمشروعة. وسجل التقرير أنه تحقيقا لهذه الغاية، قام المجلس بتعديل نظامه الداخلي عبر إدراج مقتضيات جديدة تتعلق على الخصوص، بتوضيح مهام مختلف الهيئات التداولية التابعة للمجلس وكيفيات صنع القرار على المستوى الداخلي، وتحسين قواعد تنظيم وعقد الاجتماعات، إلى جانب تكريس مبدأ الفصل بين الهيئات التداولية والهيئات المكلفة بالتحقيق. وتشمل هذه المقتضيات الجديدة أيضا، رفع الحد الأدنى لاجتماعات الجلسة العامة وتحديدها في إحدى عشرة (11) مرة في السنة بدل أربع (4) مرات كما كان معمول به سابقا، وإدراج مقتضيات جديدة ذات الصلة بعقد الاجتماعات عن بعد؛ وكذا اعتماد مبدأ التسجيل الصوتي لاجتماعات المجلس؛ بالإضافة إلى إحداث فرع جديد مكلف بصياغة التقرير السنوي.

شركات ألمانية ومغربية تسرع وتيرة الاشتغال على مشاريع الهيدروجين الأخضر (العلم)

شرعت شركات ألمانية في تسريع وتيرة الاشتغال على مشاريع الهيدروجين الأخضر في المغرب، في سياق يسجل توجها عالميا نحو مصادر الطاقة البديلة والنظيفة. وأوضحت المصادر ذاتها، أن الشركات الألمانية بدأت بمعية شركات مغربية متخصصة في مجال الطاقات المتجددة في إنجاز دراسات تهم الهيدروجين الأخضر. وزادت المصادر أن وتيرة الاشتغال بدأت تعرف تفعيلا بوتيرة سريعة بعد عودة العلاقات المغربية الألمانية إلى مستوياتها الجيدة، وتوجت بزيارة وزيرة الخارجية الألمانية الأخيرة إلى المغرب، والتي على إثرها تم توقيع مجموعة من الاتفاقيات وخاصة منها تلك التي تهم التعاون في مجال الطاقات المتجددة، وبشكل محدد الهيدروجين الأخضر.

بنك المغرب: انخفاض النشاط الصناعي في يوليوز الماضي (أوجوردوي لوماروك)

أفاد بنك المغرب أن نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية لشهر يوليوز 2022، أبانت عن انخفاض في النشاط الصناعي. وأوضح البنك المركزي، في استقصاء يستند على بيانات مجمعة خلال الفترة الممتدة من فاتح غشت الماضي إلى 31 منه، أن الإنتاج عرف تراجعا في مختلف فروع الأنشطة باستثناء قطاع “الصناعات الغذائية” الذي ظل مستقرا. وأبرز المصدر ذاته أنه، في ظل هذه الظروف، فإن معدل استخدام الطاقة الإنتاجية انخفض بمقدار 3 نقاط مئوية ليصل إلى 71 في المائة.

إطلاق المشروع النموذجي لرقمنة البيع بالمزاد العلني للمنتوجات السمكية بميناء أكادير (لوبنيون)

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الجمعة، على إطلاق المشروع النموذجي لرقمنة البيع بالمزاد العلني للمنتوجات السمكية بسوق السمك المخصص للصيد التقليدي بميناء أكادير. وتتبع السيد صديقي، بالمناسبة، عملية البيع بالمزاد الرقمي للمنتجات السمكية، وهي آلية جديدة وضعها المكتب الوطني للصيد في إطار إعادة تصميم نظام تسويق المنتجات البحرية. وسيمكن المشروع، الذي رصد له مبلغ استثماري يقارب 30 مليون درهم، من تزويد تجار السمك بأداة عمل فعالة تسمح بتسهيل مشاركتهم في المزاد الرقمي، على مستوى أسواق السمك، من خلال المزايدة على أصناف السمك المعروضة للبيع بشكل رقمي دون الكشف عن هويتهم.

ارتفاع سعر الدفتر المدرسي (ليكونومسيت)

إذا كان الكتاب المدرسي الرسمي سيستفيد من دعم لمنع زيادته، فإن دفتر المدرسة سيكلف بلا شك أكثر في بداية العام الدراسي 2022-2023. “الدفتر المكون من 24 صفحة، على سبيل المثال، والذي تم تسويقه بسعر 1.50 درهم، سيعرض الآن بسعر 3 درهم. والمكون من 96 صفحة سينتقل من 3 درهم إلى 6 درهم. كما أن الدفتر المكون من 384 صفحة والذي كان سعره 15 درهما سيقفز إلى 23 درهما”، حسب ما أوضحه محمد بارني، بائع الكتب في سلا وعضو الجمعية المغربية لبائعي الكتب.

الداخلة.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 1.4 في المئة خلال يوليوز الماضي (لوماتان)

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة الداخلة، خلال شهر يوليوز 2022، ارتفاعا بنسبة 1.4 في المئة مقارنة مع الشهر السابق. وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، أن هذا الرقم بلغ مستوى 110.1 في يوليوز الماضي في مقابل 108.6 خلال يونيو 2022. وحسب المصدر ذاته، فقد سجل معدل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، ارتفاعا بنسبة 4.3 في المئة خلال الأشهر السبعة الأولى من 2022 مقارنة مع نفس الفترة من 2021، حيث انتقل من 103.5 إلى 107.9.

الطالبي العلمي يعقد لقاءات مع رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة في المؤتمر ال11 لرؤساء البرلمانات الإفريقية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أجرى راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، سلسلة لقاءات مع رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة في المؤتمر ال11 لرؤساء البرلمانات الإفريقية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن السيد الطالبي العلمي عقد بمناسبة مشاركته في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية المنعقد يومي 1 و 2 شتنبر في مقر البرلمان الإفريقي في ميدراند بجنوب إفريقيا، سلسلة لقاءات مع رؤساء البرلمانات والوفود المشاركة من كل من مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون، ركزت على قضايا القارة من وجهة نظر برلمانية وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المتبادل والاستفادة من التجارب، في ظل احترام سيادة دول القارة الإفريقية ووحدتها الترابية.

المغرب وإسبانيا نموذج للتعايش وتلاقح الحضارات والثقافات وحسن الجوار الذي يجب أن يكون عليه واقع العلاقات الدولية (البيان)

أبرز رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو ، الجمعة الماضي برحاب المدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، أن المغرب وإسبانيا يعدان نموذجا للتعايش وتلاقح الحضارات والثقافات وحسن الجوار، الذي يجب أن يكون عليه واقع العلاقات الدولية في الظرفية الراهنة. وأضاف السياسي الإسباني البارز ، خلال عرض افتتاحي بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي الأول في موضوع “العلاقات المغربية الإسبانية :الحاضر والمستقبل”، أن المبادئ الأساسية التي تقوم عليها العلاقات بين المملكتين المغربية والإسبانية، هي مبادئ فضلى تعكس الوعي المشترك وسعي البلدين الدائم لتحقيق السلام والاستقرار والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي، تجعل من العلاقة البينية النموذج الأمثل الذي يجب أن تكون عليه العلاقات بين البلدان والحضارات و الثقافات والأديان.

الصحراء: موقف اليابان لم يتغير (البيان)

جدد وزير الشؤون الخارجية الياباني، السيد يوشيماسا هاياشي، الجمعة الماضي، تأكيد موقف بلاده التي لا تعترف بالصحراء كدولة، معبرا عن أسفه لعدم مشاركة المغرب في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (تيكاد 8). وأكد رئيس الدبلوماسية اليابانية، في بلاغ أصدرته وزارة الشؤون الخارجية اليابانية عقب المباحثات التي أجراها السيد هاياشي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، السيد ناصر بوريطة، عبر تقنية التناظر المرئي، أن موقف بلاده بعدم الاعتراف بالصحراء كدولة “لم يتغير”، وقد تم التعبير عنه بوضوح خلال قمة “تيكاد 8”.

توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في اقتراف عمليات سرقة بالعنف وتحت التهديد بالسلاح الأبيض (ماروك لوجور)

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة الماضي، من توقيف خمسة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في اقتراف عمليات سرقة بالعنف وتحت التهديد بالسلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الإجراءات الأولية للبحث كشفت أن المشتبه فيهم استهدفوا، في العاشر من شهر غشت المنصرم، أحد الضحايا مباشرة بعد خروجه من وكالة بنكية بمدينة بوزنيقة، حيث عرضوه للعنف بواسطة السلاح الأبيض المقرون بسرقة مبلغ مالي يناهز 410 ألف درهم.

مجلس المنافسة: إصدار 143 قرارا ورأيا خلال سنة 2021 (ماروك لوجور)

أبرز التقرير السنوي لمجلس المنافسة، الذي نشر مؤخرا، أن المجلس أصدر 143 قرارا ورأيا برسم سنة 2021. وأوضح التقرير أن هذه القرارات والآراء تتوزع ما بين القرارات ذات الصلة بالتركيزات الاقتصادية وعددها 121، والقرارات ذات الصلة بالإحالات التنازعية وعددها 16، وطلبات الرأي وعددها 6. وأشار التقرير إلى أن مراقبة التركيزات الاقتصادية تتصدر قرارات المجلس، إذ بلغ عددها 121 قرارا برسم سنة 2021، بنسبة تعادل 84.6 بالمئة من مجموع القرارات والآراء الصادرة، مقابل 15.4 بالمئة بالنسبة للأنشطة التنازعية والاستشارية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.