الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 سبتمبر 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 1 سبتمبر 2022:

ارتفاع مهول في أثمنة اللوازم المدرسية (المساء)

بعد التصريحات الصادرة عن الحكومة بكون أثمنة الكتاب المدرسي لن تعرف أي زيادات هذه السنة بسبب تدخل صندوق المقاصة من خلال إقرار دعم مباشر للناشرين، أكدت الجمعية المغربية للكتبيين أنه رغم ذلك سوف يعرف هذا الدخول المدرسي ارتفاعا كبيرا في الأسعار. واعتبرت الجمعية أنه نظرا لغياب الرؤية لدى الجهات المسؤولة ذات الصلة بالموضوع، ولتضافر عدة أسباب، من بينها اقتصار الدعم الحكومي المباشر للناشرين على كتاب التعليم العمومي، أما بخصوص الكتاب المستورد المعتمد بالتعليم الخصوصي، وكتاب التعليم الأولي والأدوات والمحفظات والدفاتر وباقي المستلزمات، فلم يشملها أي دعم من طرف الحكومة، بل خضعت لزيادة كبيرة ومكلفة لأولياء أمور التلاميذ.

تفكيك شبكة لتزوير وثائق تأشيرات “شينغن” (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الثلاثاء، من توقيف ستة أشخاص من بينهم سيدتان، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير الوثائق والمحررات، التي تدخل في إعداد ملفات تأشيرات فضاء “شينغن” وتنظيم الهجرة غير الشرعية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه بهم في عمليات متزامنة بمدينة وجدة، بعد الاشتباه في تورطهم في تزوير وثائق ومستندات إدارية ومحررات بنكية تدخل ضمن ملفات الحصول على تأشيرات السفر إلى الدول الأوروبية، وهي الملفات المزورة التي يشتبه في استخدامها من طرف شبكات إجرامية بغرض تنظيم الهجرة غير المشروعة.

التعديل الحكومي المرتقب يحمل عودة منصب كتاب الدولة (الأحداث المغربية)

كشفت مصادر خاصة لـ«الأحـداث المغربية» أن خمسة قطاعات حكومية معنية على الأقل لتشمل كتاب دولة، معتبرة أن القطاعات المعنية هي الداخلية والخارجية والتعاون الإفريقي والـجـالـيـة المقيمة بـالـخـارج، والصحة والحماية الاجتماعية والتربية الوطنية والتعليم الأولي. المصادر ذاتها أضافت أن جـدل هذه المناصب، والـذي ارتـبـط سابقا بمنطق الـتـرضـيـات، سـيـتـم تـجـاوزه لـفـائـدة «الضرورة». وبات واضحا، حسب مصدر من داخل التحالف الحكومي، أن عددا من القطاعات الحكومية الـوازنة في حاجة لكتاب دولة لتخفيف العبء عن الوزراء، لكنه في المقابل أضاف أن هذا النقاش لم يعد فتحه خلال الآونة الأخيرة إلا مـن خـلال الـحـديـث عن تعديل حكومي مرتقب.

مركز أمريكي: المغرب لم يعد وجهة خطيرة بعد تحسن وضعه الوبائي (الأحداث المغربية)

قام المركز الأمريكي لمراقبة الأمراض والوقاية منها بحذف المغرب من لائحة الوجهات عالية المخاطر بالنسبة للمسافرين، وذلك في ما يتصل بتفشي كوفيد-19. وحسب آخر تحديث للمركز، فإن المملكة، التي كانت في السابق مصنفة ضمن البلدان عالية المخاطر (المستوى الثالث)، أصبحت اليوم ضمن وجهات السفر ذات مستوى معتدل من المخاطر (المستوى الثاني). ووفق المركز، فإن المستوى الثاني ينطبق على البلدان التي سجلت ما بين 50 و100 حالة إصابة جديدة بكوفيد-19 بالنسبة ل100 ألف نسمة خلال ال28 يوما الأخيرة.

أخنوش: يتعين العمل على تشجيع مساهمة مغاربة العالم في الرفع من حصة الاستثمار الخاص بالمغرب (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن الاهتمام بمغاربة العالم يج د مرجع يته الأساسية في الخطب الملكية السامية، ولاسيما الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب. وأوضح السيد أخنوش، في كلمة افتتاحية خلال الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أن “الاهتمام بمغاربة العالم يج د مرجع يته الأساسية انطلاقا مما دعت إليه الخطب الملكية السامية، وخاصة الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، والذي يرسم المعالم والمرتكزات التي يجب اعتمادها من أجل سياسة عمومية ناجحة لتدبير شؤون مغاربة العالم، وتوطيد تمسكهم بهويت هم، وترسيخ دورهم في المساهمة في تنمية المملكة”.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تسلط الضوء في ليبرفيل على المبادرات الأفريقية لتعزيز المرونة المناخية (الصحراء المغربية)

نظمت محمد السادس لحماية البيئة، على هامش الأسبوع الإفريقي للمناخ، الذي يقام في ليبرفيل من 29 غشت إلى 2 شتنبر، نشاطا بيئيا تم خلاله تسليط الضوء على المبادرات الأفريقية لحماية البيئة وتعزيز المرونة المناخية. وشكل هذا الحدث المنظم في إطار الأسبوع الإفريقي للمناخ فرصة لإبراز ما تقوم به المملكة من مبادرات ملموسة في مجال حماية البيئة، وأيضا فتح نقاش إقليمي لتعزيز بناء القدرة على الصمود بشكل فعال بين الشباب خصوصا على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية.

دبلوماسي تونسي سابق: استقبال زعيم الانفصاليين من شأنه أن “يزيد من زعزعة استقرار” المنطقة المغاربية (العلم)

أكد الدبلوماسي التونسي السابق، إلياس قصري، أن الاستقبال الرسمي الذي خصصه الرئيس التونسي لزعيم الانفصاليين ينم عن “سوء تقدير”، ومن شأنه أن “يزيد من زعزعة استقرار” المنطقة المغاربية. وأوضح إلياس قصري، الذي سبق وأن شغل منصب المدير العام للأمريكتين وآسيا بوزارة الشؤون الخارجية التونسية، في عمود نشره الموقع الإعلامي “كابيتاليس”، أنه “لا شك في أن استقبال زعيم الميليشيا الانفصالية لـ”البوليساريو” بشكل رسمي ينم عن سوء تقدير ومن شأنه أن يزيد من زعزعة الاستقرار بالمنطقة المغاربية المتوترة أصلا”.

مدير معهد أبحاث فرنسي: العمل العدائي للرئيس التونسي وراء “فشل” اجتماع تيكاد (رسالة الأمة)

أكد البروفيسور شارل سانت-برو، المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، أن “فشل” منتدى (تيكاد) الذي انعقد يومي 27 و28 غشت الجاري بتونس العاصمة دون مشاركة المغرب، “الوزن الثقيل في التعاون بين الأفارقة”، تقع مسؤوليته على العمل العدائي الذي قام به الرئيس التونسي قيس سعيد باستقباله لزعيم الانفصاليين. واعتبر الخبير الجيوسياسي الفرنسي، أن هذا الفعل يؤكد “عداء” الزعيم التونسي للمغرب، مذكرا بأن تونس لم تبتعد عن حيادها منذ الرئيس بورقيبة.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ743 مرشحا للهجرة غير الشرعية (الاتحاد الاشتراكي)

علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت المساعدة، خلال الفترة ما بين 22 و 30 غشت 2022، لـ 743 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من جنسيات مختلفة، من بينهم مرشحون ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء واليمن والسودان وفلسطين وليبيا ومصر وآخر جزائري. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية حاولوا العبور في رحلة محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك) ودراجات مائية (جيت سكي)، وكذا عن طريق السباحة.

جمهورية الرأس الأخضر تفتتح قنصلية عامة لها بالداخلة (بيان اليوم)

افتتحت جمهورية الرأس الأخضر، أمس الأربعاء، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره من الرأس الأخضر، السيد روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي، بحضور العديد من المنتخبين المحليين والقناصل المعتمدين بالداخلة.

كوسومار: ارتفاع رقم المعاملات الموطد بنسبة 15,8 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2022 (أوجوردوي لوماروك)

ارتفع رقم معاملات “كوسومار” الموطد إلى ما يزيد عن 5,07 مليار درهم برسم الفصل الأول من سنة 2022، أي بنسبة 15,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأشارت “كوسومار” في بلاغ حول مؤشراتها المالية إلى أن هذا التحسن يعزى أساسا إلى ارتفاع مبيعات الصادرات التي سجلت ما يبلغ حجمه 380 كيلوطن خلال الفصل الأول من سنة 2022 مقابل 309 كيلوطن خلال الفصل ذاته من سنة 2021.

مؤشر الأسعار: الورق والورق المقوى يسجلان أقوى الارتفاعات (ليكونوميست)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج في قطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر يوليوز الماضي مقارنة بيونيو من سنة 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الأخيرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الأسعار بـ 4,2 في المائة في “صناعة الورق والورق المقوى” وبـ 1,3 في المائة في قطاع “صناعة السيارات”و بـ 0,8 في المائة في “صناعة الأجهزة الكهربائية” و بـ 0,1 في المائة في “الصناعة الغذائية” و”الصناعة الكيماوية” و”صناعة منتجات البلاستيك والمطاط”.

رئيس الحكومة يترأس اجتماعا وزاريا حول تتبع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية (لوماتان)

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعا وزاريا حول تتبع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي في إطار مواصلة تتبع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والوقوف على مدى تقدم أشغال تنزيله، خاصة في شقه المتعلق بتعميم التغطية الصحية. وفي بداية الاجتماع، يضيف المصدر ذاته، استحضر السيد أخنوش المراحل التي قطعتها الحكومة منذ بداية ولايتها في إطار تنفيذ الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية على عموم المغاربة، مبرزا أنه إلى حدود الساعة، تم إخراج 22 مرسوما تطبيقيا، مما فتح باب التأمين الإجباري عن المرض أمام العمال غير الأجراء وذوي الحقوق المرتبطين بهم.

المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية يحافظ على شهادة الجودة بالمعيار الدولي “ISO/CEI 17025” (ليزانسبيراسيون إيكو)

حافظ المختبر الوطني للشرطة العملية والتقنية، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، للمرة الخامسة على شهادة الجودة بالمعيار الدولي ISO/CEI 17025، التي تمنحها مؤسسة «The ANSI National Accreditation Board» الأمريكية، المختصة في تقييم ومواكبة المختبرات العلمية المتخصصة. وذكر بلاغ للمختبر، أمس الأربعاء، أن المحافظة على هذه الشهادة تأتي بعد الافتحاص السنوي، الذي جرى تنفيذه من قبل خبراء دوليين خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و26 غشت الجاري.

إعطاء انطلاقة أشغال خارطة الطريق الجديدة لقطاع السياحة (البيان)

أعطت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أول أمس بالرباط، انطلاقة أشغال خارطة الطريق الجديدة لقطاع السياحة، بانخراط جميع الفاعلين الرئيسيين ومهنيي القطاع. وذكر بلاغ للوزارة (قطاع السياحة) أنه “في إطار روح التعاون التي تطبع العلاقات بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وكذا المؤسسات التي توجد تحت إشرافها مع مهني ي قطاع السياحة، عقدت السيدة عمور اجتماعا مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة رفقة عدد من ممثلي الجمعيات والفيدراليات الأعضاء فيها، الثلاثاء بالرباط، وذلك بحضور كل من المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، السيد عادل الفقير، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، السيد عماد برقاد”.

الموافقة على مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية (لوبنيون)

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة عقدها، أول أمس الثلاثاء بجدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في المملكة المغربية وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية، في مجال منع الفساد ومكافحته. وكانت الهيئتان قد وقعتا على مذكرة التفاهم هذه على هامش الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد؛ الذي احتضنته الرياض في 22 مارس الماضي.

اتحاد كتاب المغرب: استقبال زعيم انفصاليي “بوليساريو” بتونس “موقف متهور” و”سقطة تاريخية” (ماروك لوجور)

ندد اتحاد كتاب المغرب، بشدة، بالاستقبال الذي خص به الرئيس التونسي، قيس سعيد، زعيم انفصاليي “بوليساريو”، بمناسبة انعقاد الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي بتونس، واصفا ذلك ب”الموقف المتهور” و”السقطة التاريخية”. وأعرب الاتحاد في بيان له عن استنكار الشديد ل”هذا السلوك المستهجن والانفرادي وغير المسبوق، والاستعداء المجاني تجاه الشعب المغربي الصديق، والوفي، والمساند للشعب التونسي”، معتبرا أن الموقف المتهور للرئيس التونسي يشكل “انتحارا وغباء وانحرافا سياسيا خطيرا، واندحارا ديبلوماسيا، وضربا غير مسبوق للأعراف الدبلوماسية التونسية، ومسا بمصالحها الإقليمية”.

“مرسى المغرب”.. ارتفاع رقم المعاملات الموطد بنسبة 14 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022 (ليبيراسيون)

بلغ رقم المعاملات الموطد لـ”مرسى المغرب” أزيد من 1,99 مليار درهم عند متم يونيو 2022، بارتفاع حددت نسبته في 14 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت “مرسى المغرب” في بلاغ لها حول مؤشراتها المالية، أن حجم الرواج الإجمالي المعالج بلغ 25 مليون طن خلال النصف الأول، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. ويعزى هذا المستوى من النشاط عن نمو حركة رواج الحاويات الذي بلغ 1.023 ألف حاوية EVP (بسعة 20 قدما)، بارتفاع نسبته 13 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2021.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.