Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 6 يوليوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 6 يوليوز 2022:

تحذيرات من خطر العبث بالمياه (المساء)

حذر مصدر حقوقي، في اتصال بـ”المساء”، من خطر العبث بالمياه في مسابح خاصة بضيعات وفيلات تعود لشخصيات ميسورة على مستوى مناطق بجهة فاس مكناس، في عز الأزمة التي تعاني منها البلاد برمتها، بسبب النقص الحاد الحاصل في هذه المادة الحيوية بمجموعة من المناطق، وهو ما كان سببا في خروج مجموعة من المواطنين مؤخرا إلى الشوارع من أجل الاحتجاج بسبب معاناتهم مع أزمة العطش. وقال المصدر ذاته إن عددا من المسابح الخاصة بفيلات وضيعات بفاس ومكناس وضواحيهما، تستنزف أطنانا من المياه بشكل يومي خلال فصل الصيف، بعيدا عن المراقبة، في الوقت الذي كان على الجهات المسؤولة أن تتدخل بشكل حازم وبقوة للحد من الاستنزاف الخطير الذي تتعرض له المياه بطرق وصفت بأنها مشروعة من طرف نافذين وميسورين، على حد تعبير المصدر ذاته.

المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 985,2 مليار درهم في متم ماي 2022 (المساء)

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 985,2 مليار درهم، خلال الخمسة أشهر الأولى من سنة 2022، بارتفاع سنوي نسبته 3,6 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” لشهر ماي 2022، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 863,3 مليار درهم وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 121,9 مليار درهم. وأشار المصدر ذاته، إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 6,4 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة تشمل ارتفاعا بنسبة 11,6 في المائة في تسهيلات الخزينة، وبدرجة أقل زيادة بنسبة 2,3 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,7 في المائة. من جهة أخرى، أبرزت لوحة القيادة أن بحث الظرفية لبنك المغرب أظهر أن الولوج إلى التمويل ، خلال الفصل الأول من سنة 2022، اعتبرته 91 في المائة من المقاولات الصناعية “عاديا”، و 9 في المائة اعتبرته “صعبا”، مع تكلفة ائتمان مستقرة.

مشتريات المغرب من القمح والشعير وزيت الصوجا تحطم حاجز 15 مليار درهم (العلم)

شهد منحنى مشتريات المغرب من المواد الأساسية ارتفاعا صاروخيا خلال السنة الجارية منذرا بإثقال فاتورة واردات المملكة، وذلك جراء التداعيات المقلقة للحرب الروسية الأوكرانية. وهكذا فقد بلغت قيمة مشتريات المغرب من حبوب القمح والشعير وزيت الصوجا منذ بداية العام الجاري حتى متم شهر ماي حوالي 15،8 مليار درهم، لتسجل زيادة هامة بأكثر من 5 مليار درهم، مقارنة مع الفترة نفسها خلال العام السالف، والتي لم تتجاوز فيها فاتورة هذه المواد مبلغ 10،7 مليار درهم. هذه المعطيات كشف عنها مكتب الصرف، مؤكدا أن فاتورة الشعير عرفت أعلى زيـادة، وذلك بانتقالها من 325 مليون درهم خلال السنة الفارطة إلى 3 مليارات درهم، عازيا هذا الوضع إلى الجفاف الذي ميز الموسم الفلاحي الحالي.

عيد الأضحى.. الطلب المرتقب على الأغنام والماعز يقدر بحوالي 5,6 مليون رأس ( العلم)

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس بمجلس النواب بأن الطلب المرتقب على الأغنام والماعز بمناسبة عيد الأضحى، يقدر بحوالي 5,6 مليون رأس، منها 5,1 مليون رأس من الأغنام و 500 ألف من الماعز. وقال الوزير في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، إن العرض من الأضاحي يصل إلى حوالي 8 ملايين رأس “وبالتالي فإن العرض يغطي الطلب بكثير”. وأبرز صديقي أنه استعدادا لعيد الأضحى، أعدت الوزارة منذ بداية سنة 2022، مخططا وطنيا خاصا لمراقبة جودة لحوم الأضاحي والأعلاف وبرنامجا للتتبع المستمر لوضعية تموين السوق بالماشية المخصصة للعيد والحالة الصحية للقطيع، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه تم تسجيل 242 ألف وحدة في إطار برنامج تسجيل وحدات تربية وتسمين المواشي الموجهة للأضاحي.

وزيرة الاقتصاد تستبعد العودة لدعم المحروقات (رسالة الأمة)

مع استمرار المنحى التصاعدي لأسعار الغازوال والـبنزين في المغرب، جددت الحكومة على لسان وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، التأكيد على استحالة العودة إلى نظام دعم أسعار المحروقات، الذي كان معمولا به قبل نونبر 2015. وقالت فتاح، في معرض جوابها عـن سـؤال حول “ارتفاع أسعار المحروقات”، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أول أمس (الإثنين)، إن “الحكومة لا تتوفر على الإمكانيات المالية لدعم أسعار المحروقات عبر صندوق المقاصة”، مضيفة “معندناش الميزانية لإقرار هذا الدعم، وأي قرار معاكس سيؤثر حتما في مجموعة من الأوراش الهيكلية التي فتحتها بلادنا”. وذكرت الوزيـرة بأنه تم تحرير أسعار المواد النفطية السائلة بعد حذفها من لائحة المواد والخدمات المقننة أسـعـارهـا، وانتهاء فترة اتـفـاقـيـة المصـادقـة عـلى الأسعار بتاريخ 30 نونبر 2015، مـوردة أنه منذ هذا التاريخ “لم تعد أسعار هذه المواد تحددها أي من القطاعات المتدخلة بل أصبحت تخضع، في إطار قانون حرية الأسعار والمنافسة، لمنطق السوق ولتقلبات الأسعار على المستوى الدولي وتقلبات سعر الدولار، بحيث تحدد كل شركة سعر منتوجاتها وفق المعطيات، وبحسب تكاليف استثماراتها وتكاليف وجودة المنتوج الذي تقدمه “.

الدخيسي : مخطط عمل يروم توفير الشروط الموضوعية لأنسنة الأماكن المعدة لتنفيذ الحراسة النظرية والاحتفاظ بالأحداث (رسالة الأمة)

أكد محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية، أول أمس بالقنيطرة، أن المديرية العامة للأمن الوطني بادرت إلى وضع مخطط عمل يرمي إلى تأهيل الأماكن التابعة للأمن الوطني التي يمكن أن يتواجد فيها الأشخاص المحرومين من الحرية بوجه عام. وأوضح في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الأيام الدراسية لإعطاء الانطلاقة الرسمية لتنفيذ آلية تمويل الدولة لتغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والأحداث المحتفظ بهم حماية لهم، أن من بين أهداف هذا المخطط، المدعم ببرنامج عمل للزيارات الميدانية وعمليات تفتيش وظيفية، توفير الشروط الموضوعية لأنسنة الأماكن المعدة لتنفيذ الحراسة النظرية والاحتفاظ بالأحداث. وقال إن هذه العمليات ” التي امتدت على مدى خمس سنوات، من 2016 إلى غاية أواخر 2021، انصبت على مراقبة احترام المعايير الدولية لمعاملة الأشخاص الخاضعين لأي شكل من أشكال الإيقاف وتدبير أماكن الاحتفاظ بهم، من خلال التأكد من مسك السجلات وغيرها من المواد التوثيقية والتجهيزات الخاصة بالتسجيل السمعي البصري لما يجري بالغرف والأماكن المذكورة من جميع الزوايا، إضافة إلى توفير الأغطية والولوج إلى الماء الصالح للشرب والتغذية الملائمة، دون إهمال التقيد الدقيق بتدابير الأمن والسلامة والنظافة الصحية وكذا إحداث وتعهد المرافق المطلوبة لاتصال الأشخاص المعنيين بمحاميهم أو اتصال هؤلاء الأخيرين بموكليهم الموضوعين تحت الحراسة النظرية”.

سانشيز: إسبانيا وأوروبا عليهما أن يكونا متضامنين مع المغرب (رسالة الأمة)

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، بالجهود التي يبذلها المغرب من أجل محاربة عصابات الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن إسبانيا وأوروبا مطالبتان بإظهار التضامن مع المملكة. وقال بيدرو سانشيز في حديث خص به يومية “إل باييس”، نشر أول أمس، إن البعض “يعتقدون أحيانا بأن دولا مثل المغرب لا تعاني من الهجرة غير الشرعية. يتعين على إسبانيا وأوروبا إظهار التضامن مع المغرب”، في حربه ضد شبكات الهجرة غير الشرعية. وأكد سانشيز أنه “ينبغي الاعتراف بالجهود التي يبذلها المغرب، الذي يعاني أيضا من ضغط الهجرة غير الشرعية”، مشيرا إلى أن “المسؤولين الحقيقيين عن الاعتداء العنيف الذي نفذ الأسبوع الماضي، من قبل مهاجرين ينحدرون من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء ضد السياج الحديدي الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية، هي شبكات المافيا”.

وزير خارجية سنغافورة يشيد بجهود المغرب “الجادة وذات مصداقية” في إطار مخطط الحكم الذاتي (الأحداث المغربية)

أشاد وزير الشؤون الخارجية لسنغافورة، فيفيان بالاكريشنان،أول أمس، بالرباط، بالجهود ” الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. ونوه بالاكريشنان خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجرياها، بالجهود “الجادة وذات مصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار مخطط الحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية وضمان السلم والأمن بالمنطقة. وأكد في هذا الصدد “ننخرط في مبادئ الأمم المتحدة والقرارات الأممية” ذات الصلة بملف الصحراء المغربية، وخاصة القرار 2602 ، مشيدا في نفس الوقت بجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء ستافان دي ميستورا.

البرلمان الأنديني يعقد جلسته العامة بالعيون (الأحداث المغربية)

احتضنت مدينة العيون، أول أمس، أشغال الجلسة العامة للبرلمان الأنديني، وهي أول جلسة يعقدها خارج نطاق الدول الأعضاء بهذه المنظمة. وفي كلمة له بمناسبة عقد هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس البرلمان الأنديني فيديل إيسبينوزا ساندوفال، أكد رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، أن اختيار البرلمان الأنديني لمدينة العيون من أجل عقد جلسته العامة، “لخير دليل على مدى التقدير الذي يكنه هذا البرلمان للمملكة، وأيضا لمسار العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف”. وقال ميارة، إن تخليد ذكرى مرور أربع سنوات على توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان المغربي والبرلمان الأنديني، يتيح فرصة للإشادة بتحقيق الأهداف المشتركة وعلى ما تم مراكمته سويا في مسار تمتين علاقاتنا المؤسساتية الثنائية، والتي وصلت إلى مستويات سياسية مهمة تجسد أساسا في تطابق وجهات النظر وفعالية التنسيق في القضايا المشتركة.

مفوضة أوروبية: المغرب، شريك “إستراتيجي” يضطلع بدور “محوري” في تدبير الهجرة (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية، إيلفا يوهانسون، أول أمس، أمام البرلمان الأوروبي بستراسبورغ، أن المغرب يعد شريكا “استراتيجيا محوريا” بالنسبة للاتحاد الأوروبي ويضطلع بدور”رئيسي” في تدبير الهجرة والتصدي للمهربين. وأعربت المسؤولة الأوروبية، في معرض حديثها خلال جلسة عامة حول محاولة الاقتحام الجماعية الأخيرة للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، عن “عزمها مواصلة المحادثات مع المغرب (…) من أجل تعزيز شراكتنا الشاملة بشأن الهجرة”. وبعد تأكيدها أن “99 بالمائة من المهاجرين غير الشرعيين يستعينون بالمهربين”، أوضحت يوهانسون أن الأشخاص المتورطين في أحداث الناظور “قدموا من السودان ومروا عبر ليبيا والجزائر”. وشددت على أن “هؤلاء المهربين يقفون وراء المصير المأساوي لهؤلاء الأشخاص”، مؤكدة على ضرورة “العمل مع شركائنا الأفارقة، بلدان المصدر والعبور والمقصد، لاسيما مع المغرب، قصد التصدي للمهربين ومعالجة الأسباب الجذرية، والحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية وتحسين التدفقات القانونية”.

لجنة : إضراب طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان يأتي على ضوء الإكراهات التي يعرفها التكوين الطبي (الاتحاد الاشتراكي)

قاطع طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان أمس الثلاثاء 5 يوليوز 2022، دروسهم النظرية والتداريب الاستشفائية في مختلف أراضي التداريب وكذا جميع المداومات، في خطوة تصعيدية جديدة، التي تأتي بعد تنظيمهم لسلسلة من الوقفات الاحتجاجية على الصعيد الوطني في 28 يونيو الفارط. إضراب جديد، جاء مصحوبا بالدعوة لتنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر البرلمان بالرباط في نفس اليوم، أصدرت بشأنهما اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بلاغا، حيث تم التأكيد على أن هذه الخطوة الاحتجاجية الثانية، تأتي على ضوء الإكراهات التي يعرفها التكوين الطبي، الذي تم وصف وضعيته بـ”الحالة الحرجة”. وأكد مصدر طبي لـ”الاتحاد الاشتراكي” أن شروط وظروف التكوين والتحصيل العلمي في مجال الطب العمومي، سواء منه النظري أو التطبيقي، تفتقد للعديد من المقومات مما يجعل من هذه الدعائم الأساسية، التي من شأنها تمكين طبيب الغد من كافة الوسائل التي تؤهله للقيام بمهمته على أكمل وجه، مفتقدة لشرط أساسي وهو الجودة.

المغرب يتطلع دوما للرقي بالتعاون الاقتصادي العربي-البرازيلي إلى مستوى الطموح المشترك (بيان اليوم)

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن المغرب يتطلع دائما للرقي بمسيرة التعاون الاقتصادي العربي-البرازيلي إلى مستوى الطموح المشترك، كما يدل على ذلك النمو الملحوظ للمبادلات التجارية المغربية -البرازيلية، التي تضاعف حجمها خلال السنوات الخمس الأخيرة لتصل إلى نحو 3 مليار دولار العام الماضي، مقابل 5ر1 مليار دولار سنة 2017. وقال مزور، في كلمة عبر تقنية الفيديو، بمناسبة انعقاد النسخة الرابعة من المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي المنظم من قبل غرفة التجارة العربية البرازيلية اليوم الاثنين بساوباولو، إن المغرب يجدد التزامه الراسخ بتمتين روابط التعاون جنوب-جنوب عبر تبادل الخبرات خاصة في مجال الابتكار واعتماد رؤية حديثة ومبتكرة تتعلق خصوصا بتنويع منافذ البيع، وتعزيز التموين فيما بين بلداننا وتشخيص القطاعات الرئيسية من أجل الاستفادة من تكامل اقتصاداتنا بما من شأنه خلق قيمة مضافة مهمة ومناصب شغل قارة.

استراتيجية أليوتيس.. تنزيل 20 مخططا لتهيئة وتدبير المصايد الوطنية وإنشاء ثلاث محميات بحرية (بيان اليوم)

قال محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إنه بفضل استراتيجية “أليوتيس”، شهد قطاعي الصيد الساحلي والتقليدي خلال الـ12 سنة الماضية إقلاعا تنمويا ناجعا، عبر إنجاز برامج تنموية مهمة، منها على الخصوص، تنزيل 20 مخططا لتهيئة وتدبير مختلف المصايد الوطنية وإنشاء 3 محميات بحرية. وأضاف الوزير في معرض رده أمس الثلاثاء على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “تأهيل قطاع الصيد الساحلي والتقليدي” تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، أن الإنجازات هم ت أيضا، دعم البحث العلمي عبر تعزيز قدرات المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بحوالي 1,55 مليار درهم من أجل اقتناء 3 زوارق سريعة وسفينتين ساحليتين للتنقيب، منها واحدة في طور الإنجاز، وثلاث سفن للبحث العلمي، بالإضافة إلى تأهيل 938 قارب صيد تقليدي و58 مركب صيد ساحلي، وعصرنة 189 مركب صيد ساحلي ووضع نظام رصد وتتبع سفن الصيد الساحلي عبر الأقمار الاصطناعية، ونظام المصادقة على المصطادات.

وزارة الصحة تدعو إلى تلقي الجرعة المعززة “بشكل عاجل” (الصحراء المغربية)

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أمس الثلاثاء بالرباط، إن الوزارة تستمر وتلح في الدعوة إلى تلقي الجرعة المعززة “بشكل عاجل”. وأضاف المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 بالمغرب للفترة الممتدة من 8 يونيو الى 04 يوليوز 2022، إن وزارة الصحة تدعو أيضا كل الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة ، على الخصوص، وكذا الأشخاص البالغين 18 سنة فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة إلى أخذ جرعة تذكيرية من اللقاح ضد كوفيد-19 بعد مرور 6 أشهر من تلقي الجرعة الثالثة المعززة، موضحا أنه كل هذا من أجل الرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم لكوفيد 19. وأبرز أن المغرب يعرف منذ ستة أسابيع الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس SARS-CoV-2 والموجة الثانية لأومكرون، لافتا إلى أن آخر تقارير المختبرات المرجعية الوطنية للرصد الجينومي تفيد أن المتحور الفرعي BA.5 هو السائد بـ 70.5 بالمائة يليه BA.2 بـ 23 بالمائة فمتحورات فرعيه أخرى لأومكرون بـ 6 بالمئة.

بوريطة : تخليد الذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسنغافورة مناسبة لوضع خارطة طريق لتطوير هذه العلاقات (الصحراء المغربية)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أول أمس بالرباط، إن تخليد المغرب وسنغافورة للذكرى الـ25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية يروم إغناء مضمون هذه العلاقات في المستقبل، ووضع خارطة الطريق لتطوير العلاقات مستقبلا في كل المجالات. وأوضح بوريطة، خلال لقاء صحافي مشترك مع وزير شؤون خارجية سنغافورة، السيد فيفيان بالاكريشنان عقب مباحثات أجرياها، أن الزيارة التي يقوم بها للمملكة ” مهمة وتاريخية ” باعتبارها أول زيارة رسمية لوزير خارجية سنغافوري إلى المملكة المغربية منذ اطلاق العلاقات الدبلوماسية الثنائية، وتروم إعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية التي تتوفر على أسس متينة من الصداقة والحوار المستمر، وعلاقات تاريخية قوية. وأكد بوريطة أن وزير الشؤون الخارجية السنغافوري قدم، خلال هذا اللقاء، رسالة من رئيسة بلاده إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس لزيارة هذا البلد الصديق.

حكامة الهجرة في المغرب تؤطرها رؤية إنسانية ومتضامنة (اليوم المغربي)

أبرزت وسائل إعلام أردنية الدور الريادي للمملكة المغربية في مجال الهجرة في إفريقيا ، مؤكدة أن حكامة الهجرة في المغرب تؤطرها رؤية إنسانية ومتضامنة. وقالت وسائل الإعلام الأردنية ومن بينها ” عمون ” و” الأنباط ” و”جهينة نيوز ” و”نبض البلد “، إن “حكامة الهجرة في المغرب، التي أشاد بها المجتمع الدولي برمته ، وهيئات الأمم المتحدة المتخصصة في هذا الشأن وكذا الاتحاد الإفريقي ، تؤطرها رؤية إنسانية ومتضامنة “. وعبرت عن ” الأسف لكون حكامة الهجرة في المغرب تنال منها تلك الأعمال الإجرامية للشبكات النشطة في تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر ” ، مشيرة في هذا الصدد إلى محاولة الاقتحام الجماعي من قبل مهاجرين غير شرعيين للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور والذي استنكره المغرب الذي يواصل شن معركة بلا هوادة ضد شبكات التهريب. وأبرزت أن “رؤية المملكة المغربية، المتشبعة بالمبادئ التوجيهية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بصفته رائد الاتحاد الإفريقي للهجرة ، تحمل حسا عاطفيا قويا لأن تحدياتها ، التي تتجاوز التنقل ، تدمج براديغم أساسي يتمحور حول الإنسان في قدسية حقوقه الأساسية “.

سيول.. تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة بالمغرب (اليوم المغربي)

سلط مدير الاستثمارات بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE)، صابر شباني ادريسي، الضوء على فرص الأعمال التي يتيحها المغرب، ولا سيما من خلال علامة (المغرب الآن) “Morocco Now”. وأبرز شباني ادريسي، في حديث لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، أن “العلاقات الاقتصادية بين كوريا الجنوبية والمغرب جيدة، لكنها بحاجة إلى التطوير، مشيرا إلى أن “العديد من الشركات الكورية مستقرة في المغرب مثل “Hands Corp” (مصنع في طنجة) و” Yura Corp” (في مكناس) في مجال صناعة السيارات ، لكن لا يزال أمامنا الكثير لننجزه معا، فالمزيد من الشركات الكورية مدعوة للاستقرار بالمغرب”. وذكر أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات “هي وكالة مركزية تمثل الحكومة تروم الاشتغال على جميع قطاعات أنشطة النسيج الاقتصادي المغربي، باستثناء عدد قليل من القطاعات التي يتم تدبيرها من طرف وكالات بشكل مباشر، مثل الفلاحة والسياحة “.

تراجع مبيعات السيارات بنسبة 10,84 في المائة عند متم يونيو (أوجوردوي لوماروك)

أفادت الاحصائيات الشهرية الصادرة عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، أن مبيعات السيارات الجديدة بلغت 83 ألف و831 وحدة برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، مسجلة تراجعا بنسبة 10,84 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من 2021. وأوضحت الجمعية أنه بحسب القطاعات، فقد بلغ عدد تسجيلات سيارات الخواص الجديدة 75 ألف و179 وحدة، بانخفاض بنسبة 9,58 بالمائة، في حين انخفضت تسجيلات السيارات النفعية الخفيفة بنسبة 20,48 في المائة إلى 8652 سيارة.

جلالة الملك: الحاجة إلى مزيد من التعاون الدولي لتمكين الدول الإفريقية من تخفيف تداعيات الدوامة التضخمية (لوماتان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن الحاجة تغدو ملحة، أكثر من أي وقت مضى، إلى المزيد من الدعم والتعاون الدولي، لتمكين الدول الإفريقية من تخفيف تداعيات الدوامة التضخمية التي دخلها الاقتصاد العالمي، وتعزيز قدرتها على الصمود في وجه الصدمات الخارجية. وأشار صاحب الجلالة في رسالة وجهها إلى المشاركين في اجتماع التجمع الإفريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الافريقية الأعضاء في البنك وصندوق النقد الدوليين الذي افتتحت أشغاله اليوم الثلاثاء بمراكش، إلى أنه في الوقت الذي كان فيه العالم يتأهب لتجاوز تداعيات جائحة كوفيد-19، دخل الاقتصاد العالمي في اضطرابات غير مسبوقة في سلاسل التوريد، وتزايد الضغوط التضخمية، مع ارتفاع قياسي في أسعار الطاقة والمواد الغذائية والمواد الخام.

اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب -الاتحاد الأوروبي تعقد سلسلة اجتماعات بالبرلمان الأوروبي بكل من بروكسيل وستراسبورغ (لوماتان)

في سياق تعميق التشاور والتباحث مع الجانب الأوروبي، عقد أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، برئاسة السيد لحسن حداد، سلسلة من الاجتماعات بالبرلمان الأوروبي ببروكسيل من 27 الى 30 يونيو 2022، وتتواصل بستراسبورغ من 04 الى 07 يوليوز الجاري. وذكر بلاغ للجنة أن الوفد البرلماني المغربي اجتمع ب27 نائبا برلمانيا أوروبيا ببروكسيل عن مختلف الفرق السياسية لمناقشة تقريرين أعدتهما لجنتا حقوق الإنسان والخارجية. وأفاد البلاغ بأنه تم التحضير الأولي للتقرير الأساسي للجنة حقوق الانسان من طرف المقررة البرلمانية الأوروبية إيزابيل ويزلر ليما، عن مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي، بخصوص حماية الصحفيين في جميع أنحاء العالم وسياسة الاتحاد الأوروبي، والذي تم وضعه بعد تبادل الآراء مع صحفيين وخبراء في الميدان، وتم اقتراح مشروع توصية “لمحاولة إدانة المغرب”.

المحروقات: رغم الضغوطات، الحكومة ترفض جميع أشكال الدعم (ليكونوميست)

الدولة لن تدعم سعر المحروقات. ولدى سؤالها، مرة أخرى في البرلمان، عن ارتفاع أسعار المنتجات البترولية والمساعدات التي يمكن أن تقدمها الدولة لتخفيف الصدمة، استبعدت نادية فتاح العلوي، وزيرة المالية، أي عودة لدعم البنزين والديزل. فليس من المخطط إذن تسقيف للأسعار أو تخفيض الضرائب على المنتجات البترولية. وتطبق الدولة ضريبة داخلية على الاستهلاك تبلغ 2.24 و 3.76 درهم لكل لتر، على التوالي، بالنسبة للديزل والبنزين بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 10 في المئة. وتتجه كل الأنظار إلى الضريبة الداخلية على الاستهلاك، التي توفر ما يقرب من 30 مليار درهم من العائدات سنويا، والتي يمكن أن يؤدي تقليلها إلى تخفيف الضغط عن المستهلكين.

المغرب يؤمن إمدادات الغاز الطبيعي (ليكونوميست)

أعلنت المملكة المغربية عن إعادة تشغيل محطتيها لتوليد الطاقة ذات الدورة المركبة بتهدارت وعين بني مطهر باستخدام الغاز الطبيعي المسال المستورد من السوق الدولية. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمس الثلاثاء، أن تزويد المحطتين بالغاز الطبيعي يتم تأمينه بواسطة أنبوب الغاز المغرب العربي-أوروبا من خلال الربط المشترك للغاز بين المغرب وإسبانيا وفق تدفق عكسي. وأضاف المصدر ذاته، أن المملكة المغربية تؤمن بالتالي إمداداتها من الغاز الطبيعي من خلال إبرام عقود شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق الدولية وباستخدام البنى التحتية للغاز للفاعلين الإسبان وخط أنبوب الغاز المغرب العربي – أوروبا.

توقيع اتفاقية للتوأمة بين طانطان ومدينة لاتيانو الإيطالية (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم مؤخرا توقيع اتفاقية للتوأمة بين طانطان ومدينة لاتيانو الإيطالية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية، الثقافية والسياحية. وجرى التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار التعاون اللا مركزي بين المغرب وإيطاليا، من طرف رئيس المجلس الجماعي لطانطان، لحبيب الومان، وعمدة لاتيانو، كوسيمو مايرانو، وذلك بحضور ممثلين للسلطات المحلية والمجتمع المدني. وبحسب الجانبين، فإن هذه الاتفاقية تفتح آفاقا واعدة لتعزيز روابط الشراكة في مختلف القطاعات، لاسيما السياحة والبيئة والثقافة والرياضة والعمل الجمعوي، اعتبارا للطفرة النوعية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

المغرب: العجز التجاري بلغ 116.8 مليار درهم متم ماي 2022 (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ نحو 116.8 مليار درهم متم ماي 2022، بارتفاع قدره 36.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أنه بالنسبة للأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، ارتفعت الواردات بنسبة 39.2 في المئة إلى أزيد من 82.55 مليار درهم، وارتفعت الصادرات بنسبة 40.7 في المئة إلى 51.06 مليار درهم، مؤكدا أن نسبة التغطية بلغت 60.2 في المئة. وأشار المكتب إلى أن الزيادة في الواردات من السلع والبضائع همت مجمل المنتوجات تقريبا، موضحا أن الفاتورة الطاقية ارتفعت بأكثر من الضعف لتصل إلى 54.64 مليار درهم متم ماي 2022. ويأتي هذا التطور أساسا جراء الزيادة في إمدادات الغاز والفيول (+ 14.02 مليار درهم) نتيجة ارتفاع الأسعار الذي تضاعف تقريبا (9.110 درهم/طن مقابل 4.597 درهم/طن)، وفي نفس الوقت سجلت الكميات المستوردة زيادة بنسبة 8.6 في المئة.

(موديز) تثبت تصنيف المغرب الائتماني عند مستوى “Ba1” مع أفق “مستقر” (البيان)

رفعت وكالة التصنيف المالي الأمريكية (موديز) إلى “مستقر” الأفق المرتبط بتصنيف المغرب عند مستوى (Ba1)، مما يشهد على مرونة الاقتصاد الوطني أمام جائحة كوفيد-19 وجودة تدبير المالية العمومية. وذكرت الوكالة الأمريكية، في أحدث تحليلاتها، أن هذا التغيير في الأفق من “السلبي” إلى “المستقر” يعكس انتعاش الناتج الداخلي الخام الفعلي إلى مستويات ما قبل الجائحة وقدرة الحكومة، التي أبانت عليها، في تدبير الأزمة إبان الجائحة. وأوضحت أن “تحسن الأداء في مجال الحكامة يعزز توقعات وكالة (موديز) بأن الحكومة ستكون قادرة على تنفيذ تقويم مالي تدريجي يعمل على استقرار نسبة الدين والحسابات المالية”، مضيفة أن هذا الوضع سيمكن أيضا من الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي أمام مواجهة المغرب صدمة أسعار المواد الغذائية والطاقية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

مداخيل السياحة.. ارتفاع قدره 173 في المئة مقارنة بـ 2021 (البيان)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أول أمس الاثنين، بأن المداخيل التي أدرها القطاع السياحي بالعملة الصعبة خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية تبلغ ،وفق الأرقام الأولية، 20 مليار درهم. وأوضحت السيدة عمور، في معرض جوابها على سؤال محوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، حول تشجيع السياحة الداخلية والاستعدادات المتخذة لاستقبال الموسم السياحي” أن هذا المبلغ يمثل ارتفاعا قدره 173 بالمائة مقارنة مع 2021، مسجلة أنه تم استرجاع 71 بالمائة من القيمة المسجلة خلال 2019.

عيد الأضحى.. مواطنون تحت سطوة المضاربين (لوبنيون)

على بعد أيام من عيد الأضحى، تشهد مختلف أسواق الماشية ارتفاعا في الأسعار مقارنة بالسنوات السابقة، في وقت تتعرض فيه القدرة الشرائية للأسر لضغوط نتيجة لارتفاع تكاليف المعيشة. وبالنسبة للوزارة الوصية فهي مطمئنة للوضع، وتراهن على وفرة الإمدادات المقدرة بنحو 8 ملايين رأس. عرض يكفي لتلبية الطلب الذي لا يتجاوز 6 ملايين. ومع ذلك، فإن المضاربة والتدخل المفرط من قبل الوسطاء يهددان بإلحاق الضرر بكل من المستهلكين والفلاحين، الذين يواجهون بدورهم ارتفاع أسعار العلف.

أكادير.. تنظيم الدورة الـ17 لمهرجان تيميتار يومي 15 و16 يوليوز الجاري (لوبنيون)

تنظم بمدينة أكادير في الفترة ما بين 15 و16 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للموسيقى “تيميتار، علامات وثقافة”، الذي يتخذ كشعار له: “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”، وذلك بعد عامين من التوقف بسبب الوضع الصحي العالمي. وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن الدورة 17 للمهرجان، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستستقبل 50 فنانا بمعدل 16 حفلة موسيقية على منصتي “الأمل” و”الوحدة” وسط أكادير، حيث من المتوقع استقبال 800 ألف زائر. ويتنوع العرض الموسيقي الذي يقدمه المهرجان، يضيف البلاغ، بدأ بالأمازيغية، موسيقى الأجداد إلى موسيقى الشباب (البوب)، مرورا بإيقاعات “السلسا” الكولومبية، والإيقاعات الشعبية المغربية الأصيلة، وبذلك سيصنع تيمتار لحظات من الفرح التي طال انتظارها بكل شغف.

الصحراء المغربية: بوريطة يجري مباحثات بالرباط مع ستافان دي ميستورا (ماروك لوجور)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، السيد ستافان دي ميستورا. وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المباحثات جرت بحضور السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة عمر هلال. وبهذه المناسبة، ذكر الوفد المغربي بثوابت موقف المغرب، كما جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التأكيد عليها في خطاب جلالته بمناسبة الذكرى ال 46 للمسيرة الخضراء، في 6 نونبر 2021، من أجل حل سياسي، قائم بشكل حصري على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة.

المندوبية السامية للتخطيط.. اعتماد النموذج التنموي الجديد كمرجعية استراتيجية لتنزيل وتحليل أهداف التنمية المستدامة (ليبراسيون)

أفاد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، أول أمس بالرباط، بأن المندوبية السامية للتخطيط تسعى، ضمن برنامج عملها للفترة 2022-2025، اعتماد النموذج التنموي الجديد كمرجعية استراتيجية لتنزيل وتحليل أهداف التنمية المستدامة في السياق الوطني. وأوضح السيد الحليمي، في معرض تقديمه للمحاور الرئيسية لبرنامج العمل هذا، خلال لقاء خصص لهذا الغرض، أن “البرنامج العالمي لأهداف التنمية المستدامة شكل، منذ سنة 2015، في نسخته الأممية والإفريقية، بالنسبة لنا، الإطار المرجعي لتقييمنا الدوري لإنجازات بلدنا بخصوص أهداف السياسات العمومية المرتقبة. وتشكل أهداف التنمية المستدامة نموذجا حقيقيا للتنمية، بالنظر لمقاربتها المندمجة للاستدامة في ميادين النمو الاقتصادي والرقي الاجتماعي وحماية البيئة”.

قد يعجبك ايضا
Loading...