الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 26 غشت 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 26 غشت 2022:

بنك المغرب يضخ 107,6 مليار درهم من السيولة في يوليوز الماضي (المساء)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن بنك المغرب رفع، في يوليوز 2022، حجم ما ضخه من السيولة إلى 107,6 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، بعد 91,4 مليار درهم في الشهر الماضي. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن تدخلات بنك المغرب همت بالأساس التسبيقات لمدة سبعة أيام بشأن طلبات عروض (44,9 مليار درهم بعد 37,2 مليار درهم في يونيو الماضي)، وعمليات إعادة الشراء (38 مليار درهم بعد 31,2 مليار درهم)، وقروض الضمان الممنوحة في إطار برامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (24,2 مليار درهم بعد 22,6 مليار درهم)، وعمليات مبادلة الصرف (540 مليار درهم). وفي ما يتعلق بالمتوسط اليومي المرجح لسعر الفائدة بين البنوك فقد ظل شبه مستقر، منذ 18 يونيو 2020، مسايرا سعر الفائدة الرئيسي عند 1,5 في المائة.

السياحة: 3,2 مليون وافد في شهري يونيو ويوليوز 2022 (المساء)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – قطاع السياحة، عن استقبال المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022 إجمالي 3,2 مليون سائح، موضحة أن 65 في المائة منهم حلوا بالمملكة في شهر يوليوز 2022 بواقع يفوق مليوني سائح. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بأداء سياحي استثنائي أسفر عن استعادة 100 في المائة من السياح الوافدين على المغرب خلال فترة يونيو ويوليوز من العام 2019، مشيرة إلى أن القطاع السياحي يكون بذلك قد حقق انتعاشا خلال الموسم الصيفي 2022، انسجاما مع البشائر الأولى التي لاحت في الأفق منذ شهر يونيو الماضي. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأداء السياحي تحسن بشكل واضح وملموس وهو ما ينعكس إيجابا عبر شتى المؤشرات. مسلطا الضوء على الجهود المبذولة من أجل الرقي بالعرض السياحي والترويج للمغرب كوجهة سياحية عالمية، مما مكن من بلوغ الطموح في العودة إلى المستويات المعهودة للقطاع.

الصحراء.. الاتحاد الأوروبي يدعم حلا سياسيا عادلا، واقعيا ومستداما (رسالة الأمة)

أعرب الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس، عن دعمه لحل سياسي عادل، واقعي ومستدام، ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء، وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لاسيما القرار 2602، مع الأخذ علما، على نحو إيجابي، بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب قصد تسوية هذا الخلاف. وقالت المتحدثة الرسمية باسم ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نبيلة مصرالي، إنه “وكما كرر ذلك (…) الممثل السامي للاتحاد الأوروبي/نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، جوزيب بوريل، باستمرار، فإن موقف الاتحاد الأوروبي واضح ويقوم على الدعم القوي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي عادل، واقعي ومستدام، مقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء، وذلك على أساس التوافق ووفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار رقم 2602 المؤرخ بـ 29 أكتوبر 2021”.

تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس جذري القردة (المانكبوكس) بالمغرب (رسالة الأمة)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الخميس، أنه تم رصد حالة إصابة مؤكدة بمرض (المانكبوكس) أو جذري القردة بالمغرب، ويتعلق الأمر بحالة وافدة لمواطن أجنبي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن المعطيات الأولية المتعلقة بالوضعية الصحية للمصاب تشير إلى أنه بصحة جيدة وحالته مستقرة ولا تدعو للقلق، ويتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة بالبلاد، لافتة إلى أن هذه الحالة تم رصدها في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية. كما شددت على أن فرق المركز الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، باشرت التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية الخاصة به، وذلك من أجل إخضاعهم للمراقبة الطبية والقيام بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

الرئيس الإقليمي لجمعية شباب “إيكواس”: الخطاب الملكي وجه رسالة ثبات وجرأة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب (رسالة الأمة)

قال إيمانويل شيا، الرئيس الإقليمي لجمعية الشباب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، إن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب يحمل “رسالة ثبات وجرأة في الدفاع عن وحدة أراضي المغرب”. وأضاف إيمانويل شيا، في تصريح صحفي، أن الخطاب الملكي تضمن “قرارا حكيما بتوجيه الدعوة لأبناء الجالية المغربية في الخارج لتحقيق أقصى استفادة من الاستثمارات العديدة والفرص التي يتيحها الاقتصاد المغربي من حيث الحوافز والضمانات في إطار الميثاق الجديد للاستثمار”. وأكد أنه من شأن ذلك أن “يربط بالتأكيد الشباب المغربي بوطنهم”، مشيرا إلى أن “ساكنة المغرب يمثل فيها الشباب دون الـ 25 سنة 42 في المائة، وهو بالنسبة للمغرب رأس مال بشري قوي وبالتالي إمكانيات هائلة للتنمية في المستقبل”.

الرباط تستضيف الدورة الـ 17 للجنة التراث غير المادي لليونسكو في نونبر المقبل (الأحداث المغربية)

علم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أن مدينة الرباط ستستضيف خلال الفترة ما بين 28 نونبر و 3 دجنبر المقبل، أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي. وأشارت المنظمة الأممية على موقعها الإلكتروني إلى أن “المغرب تفضل باقتراح استضافة الدورة المقبلة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو بالرباط، وذلك خلال الفترة ما بين 28 نونبر و 3 دجنبر 2022″، مبرزة أن مكتب اللجنة وافق على هذا العرض بحماس” في يونيو المنصرم.وأضاف المصدر ذاته أن “اليونسكو تشكر المغرب على عرضه استضافة اللجنة، لتمكن بذلك مجتمع التراث الثقافي غير المادي من الاجتماع على نحو كامل بالرباط في نونبر المقبل، بعد سنتين متتاليتين من الاجتماعات عبر تقنية التناظر المرئي”.

الصحراء: الموقف “التاريخي” لإسبانيا يفتح الطريق أمام نمو هائل للتعاون مع المغرب (الأحداث المغربية)

أكد الخبير السياسي الإسباني، بيدرو إيغناسيو ألتاميرانو، ول أمس، أن الموقف “التاريخي” للحكومة الإسبانية الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل نزاع الصحراء يفتح الطريق أمام نمو هائل للتعاون مع المغرب. وقال ألتاميرانو في مداخلة خلال ندوة دولية نظمتها كلية اللغات والآداب والفنون التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، حول الموقف الإسباني الإيجابي بشأن قضية الصحراء المغربية، إن الموقف التاريخي للحكومة الإسبانية الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل نزاع الصحراء يفتح الطريق أمام نمو كبير التعاون بين البلدين “الذي نلتزم به وننخرط فيه”.وحسب الخبير الإسباني، وهو رئيس منظمة التعاون المغربي الإسباني طارق بن زياد، فإن إسبانيا التي تحذو حذو الولايات المتحدة، إنما ترجع إلى نهج الحقيقة والعدالة والمنطق، مبرزا أن إسبانيا والمغرب اللذين يعتبران صلة الوصل بين أوروبا وإفريقيا، تواجههما تحديات كبرى في مجالات الهجرة ومكافحة الاتجار في المخدرات والإرهاب، لكن أمامهما أيضا فرص اقتصادية كبرى اليوم وفي المستقبل.

الصحراء.. الموقف الإسباني الإيجابي كرس وجاهة مبادرة الحكم الذاتي وشكل صفعة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة (العلم)

أكد المشاركون في ندوة دولية نظمتها كلية اللغات والآداب والفنون التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أول أمس، أن الموقف الإسباني الإيجابي الداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب من أجل حل النزاع المفتعل حول صحرائه، يشكل تكريسا لوجاهة هذه المبادرة، وصفعة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة. وأبرز المشاركون في هذه الندوة التي نظمت بتقنية التناظر المرئي بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، حول موضوع “تثمين القرار الإسباني بخصوص مبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة”، أن الأمر يتعلق بتحول تاريخي في الموقف الإسباني من قضية الصحراء يأخذ في الاعتبار مسلسل النجاحات الدبلوماسية المتوالية التي تحققها القضية الوطنية. وقال المؤرخ والباحث في تاريخ العلاقات المغربية الإسبانية، علي الريسوني الإدريسي الحسني، إن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب من أجل حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، تشكل “حلا واقعيا ينسجم مع سيرورة التاريخ”، مبرزا أن المملكة ما فتئت تحقق انتصارات متوالية في هذه القضية، بما في ذلك اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

بني ملال خنيفرة: نحو تأهيل وصيانة 341 كلم من الطرقات بمبلغ 820 مليون درهم (العلم)

يتم حاليا تأهيل نحو 341 كيلومترا من الطرق بجهة بني ملال خنيفرة، بميزانية قدرها 820 مليون درهم. وتسهر المديرية الجهوية للتجهيز، من خلال استراتيجية حفظ وتطوير البنية التحتية للطرق، على إعادة تأهيل 341 كلم موزعة على برامج الطرق الرئيسية، ويتعلق الأمر ببرنامج صيانة الطرق، وبرنامج صيانة القناطر، وبرنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية. كما تم الاتفاق على تأهيل المحاور الطرقية الاستراتيجية بجهة بني ملال خنيفرة، ويتضمن إنجاز 13 مشروعا للطرق بأقاليم بني ملال وأزيلال والفقيه بن صالح، وتصل نسبة إنجازها إلى 80 في المائة. وفي تصريح صحفي، أوضح مدير التجهيز الإقليمي ببني ملال، عبد الهادي لفريد، أن مصالح الوزارة تعمل على تأهيل الطرق الرئيسية للإقليم بشكل خاص والجهة بشكل عام، مذكرا بالمشاريع الرائدة لهذه الأخيرة، خصوصا منها بناء طريق مداري لمدينة بني ملال على 13.8 كلم بمبلغ 150 مليون درهم من أجل تخفيف حركة المرور الكثيفة العابرة لمدينة بني ملال ومدار الطريق الوطنية رقم 8 المؤدية إلى مراكش.

الصحراء .. حداد ينتقد تصريح جوزيب بوريل “غير المتماسك” و”المتناقض” مع تطورات الملف (الصحراء المغربية)

انتقد لحسن حداد، عضو مجلس المستشارين، أول أمس بالرباط، تصريح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، بشأن قضية الصحراء المغربية، واصفا إياه ب “غير المتماسك” و”المتناقض” مع التطورات التي يعرفها الملف. وأوضح حداد، في تصريح صحفي، أن التصريح الأخير الذي أدلى به السيد بوريل لقناة تلفزية إسبانية ي عد “تحريفا للموقف السيادي الذي اتخذته الحكومة الإسبانية، والذي يعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع حول الصحراء المغربية. وأكد أن تصريح بوريل “فضلا عن كونه غير ملائم وغير منسجم، فإنه لا يتماشى مع التطورات التي عرفها هذا الملف في الآونة الأخيرة”.

الرباط وبرلين تجددان التأكيد على رغبتهما في تعميق علاقاتهما لإقامة شراكة قوية موجهة نحو المستقبل (الصحراء المغربية)

جدد المغرب وألمانيا التأكيد على رغبتهما المشتركة في مزيد من تعميق العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين منذ عدة سنوات، من أجل إقامة شراكة قوية وموجهة نحو المستقبل. وأكد الإعلان المشترك الذي تم اعتماده عقب المباحثات التي أجراها، أمس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أن هذا الطموح المشترك، نابع من رغبتهما في تعزيز الحوار والعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وبين الأشخاص والنهوض بالديمقراطية ودولة القانون والحكامة الجيدة وتطوير التجارة والاستثمارات والتعاون في مجال السياسة البيئية وسياسة التنوع البيئي وكذا الحلول الطاقية الخضراء. وفي إطار هذه الشراكة، تضيف الوثيقة، يضطلع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية بما فيها المؤسسات السياسية الألمانية، بدور هام.

الرباط.. أطفال مدينة القدس في زيارة للفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير (الصحراء المغربية)

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، أول أمس بالرباط، زيارة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالمدينة لفائدة 50 طفلة وطفلا فلسطينيا من أبناء مدينة القدس. وتأتي هاته الزيارة، المنظمة بتعاون مع مديرية الأنظمة والدراسات التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بثورة الملك والشعب، وعيد الشباب، وكذا بهدف تعريف الناشئة الفلسطينية على ما تزخر به الذاكرة المغربية من أحداث تاريخية إبان فترة المقاومة. وبهذه المناسبة، قال مدير الأنظمة والدراسات التاريخية بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، حميد معروفي، أن الفضاء الوطني للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ” يستقبل اليوم وفدا من الأطفال الفلسطينيين الذين نعتبرهم سفراء بمدينة القدس التي تحتل مكانة رمزية تاريخية ومتميزة في الفكر والوجدان المغربي”.

وزارة الصحة تنفي منح مساعدة مالية بقيمة 1700 درهم للمواطنين (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية، أول أمس، أن خبر منحها “مبلغ 1700 درهم للمواطنين لتقليص حدة الأزمة المالية”، والذي نشره أحد المواقع الإلكترونية، “عار عن الصحة”. وأبرزت الوزارة، في بلاغ صحفي توضيحي بهذا الخصوص، أن هذا الخبر، الذي نشره أحد المواقع الإلكترونية، الذي ينتحل هوية وزارة الاقتصاد والمالية ويحمل شعارها ويضع رابطا للتسجيل الإلكتروني للاستفادة من هذا الدعم، “مفبرك تماما وعار عن الصحة، وغير صادر عن مصالحها المختصة”، نافية علاقتها بالموقع المذكور. وفي هذا السياق، دعت الوزارة “عموم المواطنين إلى توخي الحذر إزاء هذا الخبر التضليلي وعدم مشاركته مع الآخرين، والامتناع عن الولوج إلى هذا الموقع الإلكتروني”.

الجفاف يضرب سدود المغرب ويقلص مخزونها الإجمالي إلى 26 في المائة (الاتحاد الاشتراكي)

تسببت موجة الجفاف التي ضربت المغرب خلال العام الجاري، في تراجع خطير لمخزون السدود الرئيسية بالمملكة والتي لم تعد نسبة ملئها تتعدى 26 في المائة، تتناقص يوما عن يوم بفعل التبخر تحت أشعة شمس الصيف الحارقة. وإلى حدود أمس الخميس 25 غشت 2022، هبطت نسبة الملء في سدود المملكة من 41 في المائة خلال غشت من العام الماضي إلى 26.2 في المائة حاليا. ويعزى هذا التراجع في مستوى مياه السدود إلى الانخفاض الكبير في حجم التساقطات المطرية هذا العام، إذ تم تسجيل 188 ملم إلى متم أبريل 2022، أي بانخفاض 42 في المائة مقارنة بمتوسط الثلاثين سنة الماضية (327 ملم) وبنسبة 35 في المائة مقارنة بالموسم السابق (289 ملم) في نفس التاريخ.

المغرب ينضم رسميا لاتفاقية مكافحة تهريب القطع الثقافية (بيان اليوم)

صادقت المملكة المغربية بداية شهر غشت الجاري على اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (يونيدروا) لسنة 1995 بشأن الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطرق مشروعة، حسب ما أفادت وزارة الشباب والثقافة والتواصل. وأوضحت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن مصادقة المغرب على هذه الاتفاقية تأتي “سعيا منه لمواكبة الجهود الدولية في شأن محاربة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، و في إطار استراتيجيته الهادفة إلى حماية تراثه الثقافي و استرجاع المنقولات المهربة للخارج”. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاتفاقية تعد مكملة لاتفاقية اليونسكو لسنة 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، و التي كان قد صادق عليها المغرب منذ فبراير 2003.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم في شأن وقاية الأجراء المعرضين لغبار الحرير الصخري (بيان اليوم)

صادق مجلس الحكومة المنعقد أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.21.501 في شأن وقاية الأجراء المعرضين لغبار الحرير الصخري. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع الذي قدمه يونس السكوري وبحسو، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات، يأتي تطبيقا لمقتضيات القانون رقم 65-99 المتعلق بمدونة الشغل، ولاسيما المادة 287 منه، ومن أجل الملاءمة مع أحكام القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، حيث تم إعداد مشروع هذا المرسوم الذي ينسخ المرسوم رقم 2.98.975 الصادر في 28 من شوال 1421 (23 يناير 2001) في شأن وقاية العمال المعرضين لغبار الحرير الصخري كما وقع تغييره وتتميمه.

أيام قليلة قبل الدخول المدرسي..ارتفاع كبير في أسعار الكتب والأدوات المدرسية ومطالب برلمانية بالتدخل (بيان اليوم)

أيام قليلة قبل الدخول المدرسي، تفاجأت كثير من الأسر بالأسعار المرتفعة للمقررات والدفاتر والأدوات المدرسية التي تضاعف ثمنها بشكل كبير بالمقارنة مع المواسم الدراسية الفارطة. وسجل عدد من الآباء تضاعف تكلفة الدخول المدرسي مـن خـلال الزيادات المتكررة في المقررات الدراسية وفي الدفاتر والأدوات، وذلك بالرغم من التطمينات التي كانت الوزارة الوصية قد بثتها بشأن الزيادات في المقررات الدراسية . وفي هذا الصدد، تقدمت النائبة البرلمانية زهرة المومن، عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول مطلب دعم أسعار الكتب والأدوات المدرسية. وقالت النائبة عن حزب “الكتاب” إن الإجراءات التي تسبق عادة الدخول المدرسي، انطلقت فعليا إلا أن الدخول الخاص بالموسم المدرسي 2022 -2023 ، يتسم بارتفاع أسعار الكتب والأدوات المدرسية مقارنة مع الأسعار التي كانت في السنة الفارطة، حيث وصل ذلك إلى حوالي 40 بالمئة في بعض الكتب ، فضلا عن عدد من الزيادات التي همت الأوراق والأقلام وبعض اللوازم المدرسية الأخرى.

رئيس الحكومة: السجل الاجتماعي الموحد مدخل لتمكين المواطنين من الدعم المباشر (اليوم المغربي)

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس بالرباط، أن نظام السجل الاجتماعي الموحد، الذي تشتغل عليه الحكومة، يشكل مدخلا لتمكين المواطنين من الدعم المباشر. وأبرز أخنوش، في تصريح للصحافة عقب ترؤسه اجتماعا حول السجل الاجتماعي الموحد والآليات الكفيلة بتسريع إخراجه إلى حيز الوجود، أن الاجتماع خصص للوقوف على مدى تقدم تفعيل هذا السجل، وتسريع عملية تنزيل ورش الحماية الاجتماعية، بما يتماشى مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد أن استحضر تأكيد جلالة الملك، في خطاب عيد العرش، على تعزيز ورش الحماية الاجتماعية وتنزيله في أحسن الظروف، سجل رئيس الحكومة أن تفعيل هذه الآلية سيساعد على تحديد المحتاجين للدعم.

مطار الداخلة.. أزيد من 122 ألف مسافر متم يوليوز المنصرم (اليوم المغربي)

استقبل مطار الداخلة، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، ما مجموعه 122 ألفا و97 مسافرا، وذلك وفق معطيات للمكتب الوطني للمطارات. وذكر المكتب، في بلاغ، أن هذا الرقم يمثل نسبة استرجاع تصل إلى 83 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (146 ألفا و423 مسافر). وأضاف المصدر ذاته أنه بالنسبة لشهر يوليوز لوحده، فقد سجل مطار الداخلة نسبة استرجاع بلغت 86 في المئة، مع استقبال 20 ألفا و737 مسافرا، مقابل 24 ألفا و 11 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019. واستقبلت طارات المملكة، عند متم يوليوز الماضي، ما مجموعه 9.813.316 مسافرا عبر 89.648 رحلة جوية همت مختلف المطارات.وواصلت المطارات المغربية، عند متم شهر يوليوز، تسجيل معدلات استرجاع إيجابية إلى حد كبير مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 70 في المئة من المسافرين، و75 في المئة بالنسبة لحركة الطائرات.

الصحراء المغربية.. ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي أساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف (لوماتان)

اعتبرت ألمانيا مخطط الحكم الذاتي، الذي تقدم به المغرب، أساسا جيدا للوصول إلى حل مقبول من لدن الأطراف بخصوص قضية الصحراء. وذكر الإعلان المشترك الذي تم اعتماده عقب المباحثات التي أجراها، أمس الخميس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أن “ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي، الذي تم تقديمه سنة 2007، مجهودا جادا وذا مصداقية من لدن المغرب وأساسا جيدا لحل مقبول” من الأطراف. ومن هذا المنطلق، جددت الوزيرة الألمانية “الموقف الداعم لألمانيا، منذ أمد بعيد، للمسلسل الذي تقوده الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومقبول من لدن الأطراف”.

كلية الطب ببني ملال (ليكونوميست)

تخطط جامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS) لإحداث كلية للطب في بني ملال. المشروع في انتظار المصادقة النهائية من قبل وزارة التعليم العالي. إذا تم منح الضوء الأخضر، ستفتح الكلية أبوابها ابتداء من بداية العام الدراسي في أماكن مؤقتة، في انتظار انتهاء أعمال البناء الجارية.

الأمن الغذائي: ارتفاع الطلب على منتجات الفوسفاط المغربية (لوبينيون)

صرح المكتب الشريف للفوسفاط في وقت سابق من عام 2022 ، أن المغرب يتطلع إلى زيادة إنتاج الأسمدة إلى 11.9 مليون طن في عام 2022 من 10.8 مليون طن في عام 2021، وزيادة 3 ملايين طن إضافية من الطاقة الإنتاجية سنويا في عام 2023. من خلال العمل على توفير هذه المواد إلى العالم، تساهم المملكة في ضمان الأمن الغذائي للعديد من البلدان. يذكر أن المغرب يقدم تبرعات بمئات الآلاف من الأطنان من الأسمدة إلى البلدان الفقيرة. ويستحوذ قطاع الأسمدة حاليا على 40 في المئة من حصة السوق الأوروبية. ومن المتوقع تسجيل زيادة غير مسبوقة خلال السنوات المقبلة.

ألمانيا تبرز أهمية المغرب كقطب للسلام والاستقرار الإقليميين (ماروك لوجور)

أبرزت ألمانيا أهمية المغرب كقطب للسلام والاستقرار الإقليميين، منوهة بإسهام المملكة في الجهود الإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب. وذكر الإعلان المشترك الذي تم اعتماده عقب المباحثات التي أجراها، أمس الخميس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أن الطرفين جددا التأكيد على دعمهما للسلام والاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة الأورو-متوسطية.وأضاف الإعلان المشترك أن الطرفين أكدا، كذلك، التزامهما الخاص بمكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة العابرة للحدود، بما يصون أمن واستقرار المنطقة الأورو-متوسطية، مبرزا أن ألمانيا والمغرب سيعملان سويا داخل المحافل المتوسطية من أجل تعزيز التنمية المستدامة والسلام والأمن والاستقرار في هذه المنطقة، ولا سيما من خلال الاتحاد من أجل المتوسط ومؤسسة “آنا ليند”.

الرباط.. حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ13 للمخيم الصيفي (ماروك لوجور)

جرى أول أمس الأربعاء بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط حفل استقبال على شرف الأطفال المقدسيين الذين استفادوا من المخيم الصيفي بالمغرب في دورته الثالثة عشرة، والتي تحمل اسم “دورة الانبعاث”. وقام الأطفال المقدسيون خلال هذا الاستقبال، الذي حضره وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، والمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، “بسقي رمزي” لأشجار زيتون القدس، وجولة في معرض اللوحات “القدس وفلسطين في خطب أمير المؤمنين”.كما تخلل هذا الحفل تقديم شهادات المشاركة لفائدة الـ50 طفلة وطفلا من المشاركين في الدورة الـ13 لهذا المخيم الصيفي، التي نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

الطاقة الكهربائية .. ارتفاع الإنتاج بنسبة 3,2 في المائة خلال النصف الأول من 2022 (البيان)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن حجم الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية تعزز بنسبة 3,2 في المائة عند متم النصف الأول من سنة 2022، بعد زيادة بنسبة 2,2 في المائة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، و4,2 في المائة خلال الفصل الأول من السنة ذاتها. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت 2022، أن هذا التحسن، عند متم يونيو المنصرم، يعزى أساسا إلى الزيادة في إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 31,6 في المائة، وكذا الخاص بالطاقات المتجددة المتعلق بالقانون 13-09 بنسبة 10 في المائة، مقابل تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 4,7 في المائة.وأضاف المصدر ذاته، أنه بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة ما قبل الأزمة (2019)، يواصل إنتاج الطاقة الكهربائية منحاه التصاعدي؛ بزائد 3 في المائة عند متم يونيو، بعد 1,7 في المائة عند متم مارس 2022، وناقص 0,1 في المائة عند متم يونيو 2021.

السعيدية .. ارتفاع الطلب على الماء الصالح للشرب أدى إلى انخفاض في الضغط على مستوى بعض الأحياء (ليبيراسيون)

أكدت المديرية الجهوية لجهة الشرق بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء، أن الطلب على الماء الصالح للشرب، عرف ارتفاعا كبيرا خلال الآونة الأخيرة بسبب التوافد الكبير للسياح على مدينة السعيدية بإقليم بركان؛ مما ترتب عنه انخفاض في الضغط عند بعض ساكنة الطوابق العليا على مستوى حي تريفة 2 والمجموعة السكنية أمواج. وأشارت المديرية، في بلاغ توضيحي، على إثر ما تم تداوله على بعض المواقع الإعلامية خلال الأيام المنصرمة، بخصوص وضعية التزويد بالماء الصالح للشرب بمدينة السعيدية، إلى أن هذا الانخفاض هم ما يقارب 500 مسكن خصوصا وقت الدروة، في حين ظلت باقي أحياء المدينة مزودة بالماء الصالح للشرب بطريقة اعتيادية ومنتظمة. وأوضحت أن مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب التابعة للمديرية الجهوية لجهة الشرق، باشرت عمليات البحث عن التسربات المائية وإصلاحها مما مكن من تحسين وضعية التزود بالماء الصالح للشرب بالأحياء المشار إليها أعلاه.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.