الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 غشت 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 25 غشت 2022:

17 قتيلا حصيلة حوادث السير خلال أسبوع (المساء)

لقي 17 شخصا مصرعهم، وأصيب 2277 آخرون بجروح، إصابة 99 منهم بليغة، وذلك في 1594 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 غشت 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

جامعات مغربية خارج التصنيف العالمي يصل إلى البرلمان (المساء)

أثـار تـصـنـيـف دولـي للجامعات عبر العالم، وهو التصنيف الذي بوأ الجامعات الـمـغـربـيـة مـراتـب غير مشرفة، الكثير من الجدل بعد أن وصل الموضوع للبرلمان. وتـوجـهـت الـنـائـبـة البرلمانية نادية تهامي، عضو فـريـق الـتـقـدم والاشـتـراكـيـة بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى عـبـد الـلـطـيـف مـيـراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار، مشيرة إلى أن الترتيب العالمي صنف الـجـامـعـات المغربية في مراتب غير مشرفة، يفرض العمل من أجل النهوض بهذا القطاع للاستجابة لتطلعات مغرب القرن الواحد والعشرين، انسجاما مع المتغيرات الـعـلـمـيـة والأكـاديـمـيـة العالمية، وتشجيع البحث والابتكار العلمي، وتمكين الطلبة وهيئات التدريس من المستلزمات الضرورية مـن أجـل القيـام بـدور هـم ومساهمتهم في الارتقاء بالجامعة المغربية.

الرباط تستضيف الدورة الـ 17 للجنة التراث غير المادي لليونسكو في نونبر المقبل (العلم)

علم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، أن مدينة الرباط ستستضيف خلال الفترة ما بين 28 نونبر و 3 دجنبر المقبل، أشغال الدورة السابعة عشرة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي. وأشارت المنظمة الأممية على موقعها الإلكتروني إلى أن “المغرب تفضل باقتراح استضافة الدورة المقبلة للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو بالرباط، وذلك خلال الفترة ما بين 28 نونبر و 3 دجنبر 2022″، مبرزة أن مكتب اللجنة وافق على هذا العرض بحماس” في يونيو المنصرم.وأضاف المصدر ذاته أن “اليونسكو تشكر المغرب على عرضه استضافة اللجنة، لتمكن بذلك مجتمع التراث الثقافي غير المادي من الاجتماع على نحو كامل بالرباط في نونبر المقبل، بعد سنتين متتاليتين من الاجتماعات عبر تقنية التناظر المرئي”.

الشروع في الاستغلال التدريجي لمشروع تقوية تزويد فاس ومكناس بالماء الشروب انطلاقا من مياه سد إدريس الأول (العلم)

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الاستغلال التدريجي لمشروع كبير لتقوية وتأمين تزويد مدينتي فاس ومكناس والمراكز المجاورة بالماء الشروب انطلاقا من مياه سد إدريس الأول. ويهدف هذا المشروع الهام، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي (NAEPI 2020-2027)، الذي تم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة به أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتاريخ 13 يناير 2020، إلى الرفع من القدرة الإنتاجية للماء الصالح للشرب للمنشآت الحالية بصبيب إضافي يقدر ب 43.200 متر مكعب في اليوم، في المرحة الأولى، مع رفع هذا الصبيب تدريجيا إلى 172.800 متر مكعب في اليوم.

ميناء جدة الإسلامي يعزز الحركة التجارية مع المغرب (العلم)

أفادت وكالة الأنباء السعودية، أمس الأربعاء، بأن ميناء جدة الإسلامي أسهم بخطوات فاعلة في إطار تعزيز حركة التجارة مع المغرب ودعم الصادرات السعودية عبر إحداث 6 خطوط ملاحية وخدمات رئيسية . وأوضحت الوكالة أن هذه الخطوط الملاحية ساهمت في زيادة حجم التبادل التجاري بين السعودية والمغرب بنسبة 117 في المئة. وأضافت أن ذلك يأتي ضمن الأهداف الإستراتيجية التي تتبناها الهيئة العامة للموانئ “موانئ” للإسهام في رفع تنافسية الموانئ السعودية على الصعيدين الاستثماري والخدمات اللوجستية، وتوفير الدعم اللازم للمستوردين والمصدرين؛ تماشي ا مع أهداف الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بربط موانئ المملكة بالعالم وترسيخ موقعها كمركز لوجستي عالمي يربط 3 قارات.

آيت الطالب يجري مباحثات بمدريد مع وزيرة الصحة الإسبانية (رسالة الأمة)

أجرى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس بمدريد، مباحثات مع نظيرته الإسبانية، كارولينا دارياس، تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشاد الوزيران، خلال اجتماع عمل عرف، على الخصوص، بحضور سفيرة المملكة بإسبانيا، كريمة بنيعيش، إلى جانب وفد هام، بالأهمية الإستراتيجية للعلاقات القائمة بين المملكتين، والتي تنهل من روابط الصداقة والأخوة التي تجمع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس. وخلال هذا اللقاء، عبر آيت الطالب ونظيرته الإسبانية، عن استعدادهما لتعزيز التعاون بين مصالح وزارتي الصحة بالبلدين، تكريسا للدينامية الجديدة وغير المسبوقة للعلاقات بين المغرب وإسبانيا.

تعليم أولي: برنامج يتضمن تكوين 8000 مربي على الصعيد الوطني (رسالة الأمة)

يهدف البرنامج الجديد المتعلق بالتكوين الأساسي للمربين تكوين 8000 مربي، 98 بالمائة منهم نساء، وذلك استعدادا للدخول المدرسي 2022/2023. ويستهدف هذا التكوين، الذي يمتد على مدى 11 أسبوعا إلى غاية منتصف شتنبر، 5000 مربي تم تعيينهم مؤخرا و3000 يشتغلون في المؤسسات التعليمية، حسب المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. ووفقا لهذه المؤسسة ، وهي جمعية غير ربحية تم إحداثها عام 2008 ، فإن 52 بالمائة من مربي المستقبل حاصلون على شهادة البكالوريا + سنتين، فيما نال 48 بالمائة منهم شهادة البكالوريا.

وكالة بيت مال القدس تسلم بيتا تم ترميمه لاحتضان أنشطة مجتمعية بحي سلوان بالمدينة المقدسة (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار برنامج الاعمار الطارئ الذي شمل مبان آيلة للسقوط في حي سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، سلمت وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس بيتا تمت صيانته وترميمه لاحتضان الأنشطة المجتمعية لجمعية “البستان” لمنفعة سكان الحي. وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف، أن فضاءات المبنى، الذي تعود ملكيته لأبناء المرحوم طلال الحليسي، تتوزع على قاعة للأنشطة المفتوحة، وقاعات لخدمات التعليم، وأخرى للدعم النفسي والاجتماعي، يستفيد منه أهالي بلدة سلوان، التي تضم ما يزيد عن 70 ألف نسمة من الساكنة. ويندرج هذا المشروع ، وفق البلاغ ، ضمن عمل الوكالة تحت الإشراف المباشر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتنفيذ مشاريع ملموسة يعود أثرها الملموس على أهل المدينة، بكافة فئاتهم وأعمارهم.

الرئيس الإقليمي لجمعية شباب “إيكواس”: الخطاب الملكي وجه رسالة ثبات وجرأة في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب (بيان اليوم)

قال إيمانويل شيا، الرئيس الإقليمي لجمعية الشباب للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، يوم الثلاثاء، إن الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب يحمل “رسالة ثبات وجرأة في الدفاع عن وحدة أراضي المغرب”. وأضاف إيمانويل شيا، في تصريح صحفي، أن الخطاب الملكي تضمن “قرارا حكيما بتوجيه الدعوة لأبناء الجالية المغربية في الخارج لتحقيق أقصى استفادة من الاستثمارات العديدة والفرص التي يتيحها الاقتصاد المغربي من حيث الحوافز والضمانات في إطار الميثاق الجديد للاستثمار”. وأكد أنه من شأن ذلك أن “يربط بالتأكيد الشباب المغربي بوطنهم”، مشيرا إلى أن “ساكنة المغرب يمثل فيها الشباب دون الـ 25 سنة 42 في المائة، وهو بالنسبة للمغرب رأس مال بشري قوي وبالتالي إمكانيات هائلة للتنمية في المستقبل”.

ناشرة مجلة “نيو أفريكا”: المغرب تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، حقق إنجازات دبلوماسية هائلة (بيان اليوم)

ذكرت غييفت شيديما نناموكو أورايرو، ناشرة مجلة (ذي نيو أفريكا)، أن المملكة المغربية حققت في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إنجازات دبلوماسية هائلة، خاصة بعد عودتها إلى الاتحاد الإفريقي. وقالت أورايرو، في تصريح صحفي، تعليقا على الخطاب الذي وجهه جلالة الملك للأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، “إن المغرب قد حقق تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك، إنجازات دبلوماسية هائلة، خاصة بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي”. وأوضحت أن “هذا جلي من خلال الدعم المتواصل للمجتمع الدولي لمبادرة الحكم الذاتي لإنهاء نزاع طويل الأمد مرتبط بالصحراء المغربية”. وأكدت في الوقت نفسه دعمها لرؤية جلالة الملك لتسوية النزاعات، معتبرة أنها نموذجية في القارة الأفريقية بأسرها.

الزربية البجعدية، تراث حضاري متوارث في جهة بني ملال-خنيفرة (الأحداث المغربية)

تعتبر زربية أبي الجعد واحدة من أكثر الإبداعات الفنية شعبية في منطقة بني ملال-خنيفرة. والواقع أن هذه الزربية تشهد على تمسك الحرفي المغربي بالتقاليد التي ورثها الأسلاف أبا عن جد. كما أنه يبين براعة الحرفي ومهارته فيما يتعلق بإدامة الأعمال الأصيلة التي تشهد على تاريخ وهوية سكان أبي الجعد. وتصنع هذه الزربية بواسطة الإبرة والخيط من قبل جيل من حرفيات النسيج من مدينة أبي الجعد، حيث يعبرن عن إبداعهن ودرايتهن من خلال الألوان الزاهية والأشكال الأصيلة. والأكيد أن الزربية البجعدية لا تختلف كثيرا عن نظيرتها الأمازيغية، فهي تتميز بتماثل أشكالها الهندسية وألوانها الجذابة. كما تعرف أيضا بمزيج مدهش من المواد الأولية، مكونة ألوانا زاهية ونابضة بالحياة.

“إيمورنت إنفست”.. رقم معاملات موطد بقيمة 33,8 مليون درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية (الأحداث المغربية)

بلغ رقم المعاملات الموطد لـ”إيمورنت إنفست” 33,8 مليون درهم، عند متم يونيو الماضي، بارتفاع نسبته 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضحت الشركة، في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية، أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2022 فحسب، بلغ رقم المعاملات الموطد (شاملا الإيجارات وإعادة فوترة التكاليف المشتركة والرسوم على الخدمات الجماعية)، 18,6 مليون درهم، بارتفاع نسبته 11 في المائة مقارنة بالفصل الثاني من سنة 2021، مبرزة أنه في الشق الاجتماعي، بلغ رقم المعاملات الفصلي 9,8 مليون درهم. وبرسم الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، بلغت الإيجارات (رقم المعاملات ناقص الرسوم وتكاليف الإيجار المعاد فوترتها على المستأجرين)، 29,8 مليون درهم، مقابل 27,4 مليون درهم (زائد 9 في المائة)، عند متم يونيو 2021، فيما بلغت الإيجارات، خلال الفصل الثاني فحسب، 16,3 مليون درهم (زائد 12 في المائة).

“البام” يطالب بدورة برلمانية استثنائية (الأحداث المغربية)

طالب المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة بعقد دورة برلمانية استثنائية تسبق الدورة العادية المرتقبة شهر أكتوبر القادم. واعتبرت “الأصالة والمعاصرة” أن هناك نصوصا تشريعية تستوجب عـقـد هـذه الـدورة، مؤكدا تجديد مطلبه “بشأن الإسراع في إخراج النصوص التشريعية الهامة التي لم يتم استكمال الموافقة عليها في الدورة البرلمانية، والتي تستوجب في نظر الحزب عقد دورة برلمانية استثنائية، ويتعلق الأمر بالقوانين المتعلقة بمجلس المنافسة وبحرية الأسعار والمنظومة الصحية والاسـتـثـمـار والـدفـع بـعـدم دسـتـوريـة الـقـوانـيـن”، حسب العبارات، التي وردت في بلاغ المكتب السياسي” للجرار” الذي توصلت به “الأحداث المغربية”. وشكل المطلب مفاجأة سياسية، خاصة وأن مكونات الأغلبية الحكومية، بما فيها حزب “الأصالة والمعاصرة” لم تبد أي اتفاق حول عقد دورة برلمانية غير عادية، بل إن مصادر داخل مجلس النواب اعتبرت في حديث مع الجريدة أن “النصوص المتواجدة حاليا والمحالة سواء على مجلس النواب أو المستشارين لا تستدعى عقد دورة استثنائية”.

الوكالة الوطنية للموانئ: انخفاض الرواج المينائي بنسبة 1,1 بالمائة في نهاية يوليوز (الصحراء المغربية)

بلغ حجم الرواج عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 52,81 مليون طن عند متم شهر يوليوز الماضي، مسجلا بذلك انخفاضا طفيفا نسبته 1,1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأظهرت آخر إحصاءات الوكالة حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة التدفق، بلغت الواردات 34,89 مليون طن في متم يوليوز 2022، مسجلة ارتفاعا بنسبة 6,6 بالمائة، بينما شهدت الصادرات انخفاضا بنسبة 19,3 بالمائة، بحجم 15,36 مليون طن. وبتسجيله ارتفاعا طفيفا في نشاطه (0,9 بالمائة) خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 ، احتل ميناء الجرف الأصفر المركز الأول بحصة قدرها 38,9 بالمائة من إجمالي الرواج، وهو ما يمثل أزيد من 20,53 مليون طن من البضائع التي عبرت هذا الميناء. من جهته، سجل ميناء الدار البيضاء 28,9 بالمائة من الرواج الإجمالي بحجم بلغ أزيد من 15,24 مليون طن في متم يوليوز 2022، غير أن نشاط هذا الميناء شهد انخفاضا بنسبة 13,8 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

متخصصون في الأوبئة يحذرون من ازدواجية الإصابة بالزكام وكورونا في فصل الشتاء (الصحراء المغربية)

نبهت مصادر طبية متخصصة في الأمراض الوبائية والتعفنية إلى السيناريو المحتمل لارتفاع عدد الحالات الإيجابية للإصابة بفيروس كوفيد 19 في المغرب، ما بين نهاية شهر أكتوبروبداية نونبر المقبلين، قد تتراوح بين 150 و200 حالة يوميا، في بداياتها قبل ذروتها التي قد تفوق تلك الأعداد. وتحدثت المصادر عن إمكانية تجدد هذه الموجة الوبائية في المغرب بفارق زمني يفوق 4 أسابيع ويصل إلى شهرين، عن السيناريو المحتمل تسجيله في أوروبا مع قرب موسم انتشار الأنفلونزا الفصلية الذي يودي بحياة عدد من الأشخاص في وضعية صحية هشة، إلا أنه يمكن تفادي حدة الموجة في المغرب بالعودة إلى التدابير الاحترازية ضد الفيروس لتجنب ارتفاع نسبة ملء أسرة الإنعاش وتوالي الإصابات بالمضاعفات الخطيرة للمرض التي تؤدي بـ10 في المائة منهم داخل أقسام الإنعاش. وعللت المصادر توقعات حدوث تغييرات وبائية على مستوى إنتشار كوفید، بقرب موعد انتشار فيروسات الأنفلونزا الفصلية، أو ما يعرف بالزكام في المغرب، والذي تزيد حالات الإصابة به في فصل الشتاء، موازاة مع استمرار انتشار فيروس “أوميكرون” وتوقع ظهور متحورات جديدة له، في المستقبل، إذ يسعى إلى تجديد ميكانيزمات تصديه للمناعة الطبيعية والتلقيحية ليضمن لنفسه البقاء، تضيف المصادر.

أكادير.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0.6 بالمائة في يونيو الماضي (اليوم المغربي)

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير ارتفاعا بلغت نسبته 0.6 في المائة، خلال شهر يونيو 2022، مقارنة مع الشهر السابق من السنة ذاتها. وبحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن الرقم الاستدلالي للأثمان بلغ 110.8 في يونيو الماضي، مقابل 110.2 في ماي 2022. وبالنسبة للمؤشر العام، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، ارتفاعا ب 0.5 في المائة خلال شهر يونيو 2022. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ0.1 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 0.8 في المائة، حيث هم ارتفاع المواد غير الغذائية على الخصوص أثمان المحروقات بـ 9.2 في المائة.

قطاع السيارات.. صناعة في طور “إعادة التنظيم” (اليوم المغربي)

ت ظهر الأرقام المتعلقة بسوق السيارات برسم النصف الأول من سنة 2022، عند الاستيراد والتصدير، دينامية متذبذبة، على الرغم من أن هذا القطاع الأساسي بالنسبة للاقتصاد المغربي قد أبان عن بعض القدرة على الصمود خلال الأزمة الصحية. وبعد سنتين من الجائحة تميزتا بإغلاق العديد من المصانع حول العالم، تأتي السياقات الجيوسياسية والصحية العالمية، التي تسببت في التضخم العالمي، لتجبر الشركات المصنعة على إعادة تنظيم عملياتها، بسبب انقطاع المدخلات، وتسبب اضطرابا في آفاق نمو قطاع السيارات العالمي. اضطراب سلاسل التوريد حول العالم، ولاسيما النقص في أشباه الموصلات، التي ارتفع الطلب عليها بشكل كبير عند إعادة فتح المصانع، يفرض على الشركات المصنعة العديد من التحديات التنظيمية الموجهة نحو الإدماج العمودي لوسائل الإنتاج، وقد قررت بعض الشركات تطوير مساراتها الخاصة جنبا إلى جنب مع التصميم والتجميع. ووفقا للإحصائيات الشهرية الصادرة مؤخرا عن جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، فإن مبيعات السيارات الجديدة على التراب الوطني انخفضت بنسبة 11.03 في المائة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام لتستقر عند 95 ألف و544 وحدة.

السياحة: 3,2 مليون وافد في شهري يونيو ويوليوز (ليكونوميست)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني – قطاع السياحة، عن استقبال المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022 إجمالي 3,2 مليون سائح، موضحة أن 65 في المائة منهم حلوا بالمملكة في شهر يوليوز 2022 بواقع يفوق مليوني سائح. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بأداء سياحي استثنائي أسفر عن استعادة 100 في المائة من السياح الوافدين على المغرب خلال فترة يونيو ويوليوز من العام 2019، مشيرة إلى أن القطاع السياحي يكون بذلك قد حقق انتعاشا خلال الموسم الصيفي 2022، انسجاما مع البشائر الأولى التي لاحت في الأفق منذ شهر يونيو الماضي.

الصحراء .. حداد ينتقد تصريح جوزيب بوريل “غير المتماسك” و”المتناقض” مع تطورات الملف (لوبينيون)

انتقد لحسن حداد، عضو مجلس المستشارين، أمس بالرباط، تصريح الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، بشأن قضية الصحراء المغربية، واصفا إياه ب “غير المتماسك” و”المتناقض” مع التطورات التي يعرفها الملف. وأوضح حداد، في تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التصريح الأخير الذي أدلى به السيد بوريل لقناة تلفزية إسبانية ي عد “تحريفا للموقف السيادي الذي اتخذته الحكومة الإسبانية، والذي يعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” لحل النزاع حول الصحراء المغربية. وأكد أن تصريح بوريل “فضلا عن كونه غير ملائم وغير منسجم، فإنه لا يتماشى مع التطورات التي عرفها هذا الملف في الآونة الأخيرة”.

قوافل تحسيسية لإنماء الحس المقاولاتي لدى الشباب القروي بتاونات (لوماتان)

تتواصل منذ 15 غشت والى غاية 26 منه باقليم تاونات سلسلة حملات وقوافل تروم انماء الحس المقاولاتي لدى الشباب القروي. وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 19 شتنبر 2018، وتنزيل برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ” محور دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب”. وتنظم هذه الحملات من قبل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات بشراكة مع مكتب الدراسات BETAF المكلف بتنزيل محور ريادة الأعمال والمؤسسة الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المكلفة بتدبير وتسيير فضاء التوجيه ومواكبة الشباب للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتاونات ( منصة الشباب بتاونات).

اليابان.. إبراز مؤهلات المغرب كوجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة (ليزانسبيراسيون إيكو)

استعرض سفير المغرب باليابان، رشاد بوهلال، أمس بطوكيو، مؤهلات المملكة باعتبارها وجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة. وقال بوهلال، خلال مشاركته عبر تقنية التناظر المرئي في لقاء حول “الممارسات الجيدة لتشجيع الاستثمارات اليابانية في إفريقيا”، نظمه مكتب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في طوكيو، “إن المغرب تمكن من جذب كبار المستثمرين في القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البلاد مثل صناعة السيارات والطيران والصناعات الغذائية وكذا الطاقات المتجددة”. وشكل هذا اللقاء مناسبة توقف خلالها الدبلوماسي المغربي، وهو أيضا رئيس لجنة التجارة والاستثمار في السلك الدبلوماسي الإفريقي في اليابان، عند العلاقات الاقتصادية التي تربط بين المغرب واليابان، مذكرا بأن عدد الشركات اليابانية المتواجدة بالمغرب قد تضاعف خلال العقد الأخير.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.