الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 غشت 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 غشت 2022:

جلالة الملك يدعو لإحداث آلية خاصة لمواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج (المساء)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى إحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها، مشددا على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود. وأكد جلالة الملك في خطاب موجه للأمة بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب أن هذه الآلية ستمكن من التعرف على الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، والتواصل معها باستمرار، وتعريفها بمؤهلات وطنها، بما في ذلك دينامية التنمية والاستثمار”. وفي هذا الشأن، جدد جلالة الملك الدعوة للشباب وحاملي المشاريع المغاربة، المقيمين بالخارج، للاستفادة من فرص الاستثمار الكثيرة بأرض الوطن، ومن التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.

الخطاب الملكي.. رسالة حزم وثبات في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب (رسالة الأمة)

قال عميد جامعة يونيكوك في كولومبيا، هيرنان أولانو، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، يحمل رسالة حزم وثبات في الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب. واستعرض الخبير الكولومبي، في تصريح صحفي بخصوص الخطاب الملكي، المكتسبات التي حققها المغرب لدى العديد من البلدان في شتى أنحاء العالم، لا سيما في أمريكا اللاتينية، مستشهدا، على سبيل المثال، بفتح عدة قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأبرز، في هذا الصدد، أن “البيرو، التي سحبت اعترافها بـ (الجمهورية الصحراوية) المزعومة، أدركت القيمة الحقيقية للعلاقة مع المغرب والروابط التي تجمعه بجميع دول أمريكا الجنوبية، وبذلك استوعبت مشروعية الموقف المغربي حول الصحراء وكذا سيادته الوطنية”.

البرامج العمومية الموجهة للشباب.. 81 في المائة من المغاربة يؤكدون على إعطاء الأولوية للتكوين (رسالة الأمة)

أفاد استطلاع للرأي أطلقه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبر منصته الرقمية “أ شار ك ” (ouchariko.ma)، بأن 81 في المائة مع المغاربة يؤكدون على إعطاء الأولوية للتكوين ضمن البرامج العمومية الموجهة للشباب. وصرح المشاركون في هذه الاستشارة بأنه ينبغي أن تتصدر القضايا المتعلقة بتكوين الشباب (80.78 في المائة) وإدماجهم في سوق الشغل (76.62 في المائة) أولويات البرامج العمومية الموجه للشباب. كما أن مواضيع الثقافة (50 في المائة) والرياضة والترفيه (48.37 في المائة) والصحة (45.37 في المائة)، يتعين أن تحتل أيضا، حسب المشاركين، مكانة هامة جدا في هذه البرامج. وعلاوة على ذلك، يضيف المصدر ذاته، أشار 12.73 في المائة من المشاركين إلى قضايا أخرى، ينبغي أن تنكب عليها في نظرهم البرامج العمومية الموجهة للشباب، من قبيل البيئة، والبحث العلمي، وقيم المواطنة، والتربية المالية، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

الثروة السمكية .. تحذير من التحايل على قوانين ولوج الصيد (رسالة الأمة)

حـذر الائتلاف مـن أجـل الحـفـاظ على الثروة السمكية من استعمال آليات مرتبطة بالاقتصاد التضامني لأجل “الالتفاف على قوانين ولوج الصيد”، قائلا “لا يمكن الاستناد إلى أي استثناء أو حالات لم ينص أو يرخص بها القانون ولاقتراح منح رخص لتسجيل ما تم بناؤه بطريقة غير قانونية”. وأكد الائتلاف، أنه يتابع سير عمليات المراقبة والـتـدقـيـق واحـصـاء الـقـوارب المرخص لها بالصيد، ويثمن التدابير المبذولة من طرف وزارة الصيد البحري في هذا المجال، مبرزا أن هذه الإجراءات تدخل في إطار ممارسة المغرب لمسؤولياته في مجال المحافظة على الموارد البحرية الحية والتي تنبثق عن القانون الدولي، وكذا التزاماته المتعلقة بمحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم والوقاية منه. وقررت وزارة الفلاحة والصيد البحري، مؤخرا، تأجيل صيد الأخطبوط في ضوء تنبيه تقارير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عن الوضعية الخطيرة للثروة السمكية بجنوب سيدي الغازي، كما تم اتخاذ تدابير مـن قـبـل الإدارة المركزية لوزارتي الفلاحة والصيد البحري والداخلية لمحاربة الصيد العشوائي، ومنها عمليات المراقبة والتدقيق وإحصاء القوارب المرخص لها بالصيد.

مهنيو يكشفون سبب ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق المغربية إلى مستويات قياسية (رسالة الأمة)

أرجـعـت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن سبب ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق المغربية لمستويات قياسية خلال اليومين الماضيين، إلى تضاعف أثمنة الذرة والصوجا، وهما من أهم مكونات أعلاف الدواجن بسبب “ارتفاع أثمنة مكونات الأعلاف في السوق العالمية”، منذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية، مما تسبب في معاناة كبيرة للمنتجين. وكشفت الفيدرالية، في بلاغ توصلت جريدة “رسالة الأمة” بنسخة منه، أن ارتفاع أثمنة أعلاف الدواجن رفعت من كلفة الإنتاج التي تتراوح اليوم ما بين 16 درهما و16.5 درهما، ما دفع بالعديد من المنتجين إلى التوقف عن نشاط الإنتاج فقل العرض مقابل الطلب المتزايد خصوصا في موسم الصيف، الذي يرتفع فيه الطلب على لحوم الدواجن بسبب الأفراح والأعراس، وتزايد أنشطة مطاعم ومحلات الأكلات الخفيفة. وذكر المصدر ذاته، أن من بين الأسباب أيضا، ارتفاع درجة الحرارة خلال موسم الصيف، التي ساهمت في ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق المغربية، حيث تتسبب موجة الحرارة في انخفاض مستوى نمو الدواجن، مما يقلص بشكل ملحوظ مستوى العرض ويساهم أيضا في ارتفاع كلفة الإنتاج.

70 في المائة من المغاربة يتطلعون إلى إشراك أفضل للشباب في إعداد البرامج العمومية (العلم)

أفاد استطلاع للرأي أجراه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بأن 70 في المائة من المغاربة يتطلعون إلى إشراك أفضل للشباب في إعداد البرامج العمومية. وأفرزت نتائج الاستشارة، التي تم إطلاقها عبر منصة المشاركة المواطنة “أ شار ك ” (ouchariko.ma) حول البرامج العمومية الموجهة للشباب، في المقام الأول، إشراك الشباب في إعداد هذه البرامج (69.90 في المائة)، يليها تحسين المنظومة التي تندرج فيها هذه البرامج برمتها (64.35 في المائة)، ثم اعتماد مقاربة تنبني على القرب في معالجة قضايا الشباب (63.42 في المائة). كما أبرزت أهمية مراعاة التواصل على نطاق واسع مع الشباب لإطلاعهم على ما توفره البرامج الموجهة إليهم (57.17 في المائة)، والتواصل بانتظام معهم بخصوص نتائج هذه البرامج (58.6 في المائة)، إضافة إلى تعزيز التكامل والتجانس بين هذه البرامج (51.15 في المائة)، وكذا ضرورة إشراك الشباب في عملية تقييم البرامج المخصصة لهم (57.17 في المائة).

الناظور.. توقيف 6 أشخاص ي شتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات (العلم)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من توقيف ستة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و47 سنة، ي شتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى تنفيذ هذه العمليات الأمنية بشكل متزامن بمجموعة من المناطق ضواحي مدينة الناظور، بحيث أسفرت في البداية عن توقيف المشتبه فيه الأول بمنزل بمنطقة العروي، فيما تم توقيف بقية المشتبه فيهم الخمسة بمجموعة من المنازل بدوار “أولاد أمغار” بمنطقة تمسمان، وبحوزتهم تم حجز 77 رزمة من مخدر الحشيش، موزعة على مجموعة من المخابئ المجهزة بمناطق صخرية، بلغ وزنها الإجمالي طنين و751 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

كاتب إعلامي لبناني: وحدة الجبهة الداخلية هي حجر الزاوية في الدفاع عن مغربية الصحراء (بيان اليوم)

قال الكاتب الإعلامي اللبناني خير الله خير الله إن حجر الزاوية في الدفاع عن مغربية الصحراء هو وحدة الجبهة الداخلية والتعبئة الشاملة لكل المغاربة، أينما كانوا، للتصدي لمناورات الأعداء.وأشاد الكاتب اللبناني في مقال تحت عنوان “خطاب الوضوح المغربي”، حلل فيه مضامين خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة ذكرى 20 غشت، بأفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج الذين يبذلون كل الجهود للدفاع عن الوحدة الترابية، من مختلف المنابر والمواقع، التي يتواجدون بها. وأضاف في المقال الذي نشرته صحيفة “العرب” اللندنية، أمس الاثنين، أنه “مر ة أخرى يؤكد المغرب موقفه الواضح من القضايا التي تهم ه، وهي القضايا التي تعني كل مواطن في مملكة متصالحة مع نفسها أو لا”، موضحا أن كلمة الوضوح “تختزل الخطاب الذي ألقاه الملك محم د السادس في مناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب التي كانت خطوة أساسية في مجال تأكيد حال التلازم والتلاحم بين مؤسسة العرش من جهة والشعب المغربي من جهة أخرى”.

مجلس الجالية المغربية بالخارج يصدر دراسة حول السياسات العمومية تجاه هذه الفئة (بيان اليوم)

أصدر مجلس الجالية المغربية بالخارج دراسة بعنوان ” في الحاجة إلى سياسة عمومية تستجيب لانتظارات الجالية المغربية بالخارج – حصيلة الولاية التشريعية التاسعة وما بعدها”.وذكر بلاغ للمجلس أن إصدار هذه الدراسة يندرج في إطار المهام المنوطة به كمؤسسة استشارية و استشرافية ت عنى بقضايا الجالية المغربية بالخارج، خاصة في ما يتعلق بمتابعة وتقييم السياسات العمومية للمملكة تجاه مواطنيها المهاجرين وتحسينها.وأبرز المجلس أنه يهدف من خلال إعداد هذه الدراسة، التي يضعها رهن إشارة الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين والباحثين والصحافيين، إلى تحليل وفهم تفاعل المؤسسة التشريعية الممثلة في كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين مع موضوع الجالية المغربية بالخارج، وتقديم قراءة للأداء الرقابي للبرلمان على العمل الحكومي في نفس الموضوع، بالإضافة إلى تتبع وتحليل حصيلة العمل الحكومي الموجه إلى الجالية المغربية بالخارج خلال المدة الزمنية التي تتناولها الدراسة.

اليزمي : تفعيل التوجيهات الملكية بخصوص الجالية المغربية بالخارج يتطلب حوارا موسعا مع مختلف مكوناتها (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي، أن تفعيل التوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، يتطلب حوارا موسعا مع مختلف مكونات الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشددا على أن “هذا الحوار يعد واحدا من شروط النجاح”.وأشار اليزمي إلى أن الخطاب الملكي ينسجم مع تقليد أصبح راسخا، منذ سنة 1999، والذي يولي عناية “خاصة جدا” للجالية المغربية، موضحا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس “يسائل فيه كل الفاعلين، العموميين والخواص، ومنهم مجلس الجالية المغربية بالخارج، الذي يتعين أن تصادق الحكومة على القانون المتعلق به وعرضه على البرلمان”. وأضاف رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج أن الأمر يتعلق بـ “مساءلة أساسية ومحفزة” ما دام أن التحدي مضاعف، مشددا، من جهة، على أهمية “الاستجابة لمطالب وانتظارات مغاربة العالم في ما يخص السياسات والمؤسسات”.

بنوك : عجز السيولة يتفاقم إلى أزيد من 94 مليار درهم في شهر يوليوز (الأحداث المغربية)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR)، بأن عجز السيولة البنكية تفاقم في يوليوز الماضي إلى 94,2 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 13,2 مليار درهم مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021.وأكد فرع “التجاري وفابنك”، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income” المتعلقة بالأسبوع الممتد من 12 إلى 18 غشت الجاري، أن الخزينة العامة رفعت بشكل طفيف المستوى المتوسط لتوظيفات فوائضها في السوق النقدية بنحو مليار درهم في أسبوع واحد. وأوضح المصدر ذاته ، في هذا الصدد ، أن التوظيفات عن طريق الاستحفاظ (إعادة الشراء) وعلى بياض بلغت 6,4 مليار درهم مقابل 5,6 مليار درهم قبل أسبوع.وأورد المركز أن السوق البنكية ظلت متوازنة هذا الأسبوع، من خلال أسعار الفائدة بين البنوك المتماشية مع سعر الفائدة الرئيسي، مضيفا أن مؤشر MONIA سجل، مع ذلك، انخفاضا بمقدار 2 نقاط أساس خلال أسبوع واحد إلى 1,42 في المائة، وبلغ هذا الأخير أدنى مستوياته منذ 6 أشهر ب1,40 في المائة.

فدرالية السفارديم الأمريكية : الخطاب الملكي يشيد بالدور الهام للطائفة اليهودية المغربية (الأحداث المغربية)

قال المدير التنفيذي لفدرالية السفارديم الأمريكية، جيسون غوبرمان، إن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، أشاد بالدور الهام الذي تضطلع به الطائفة اليهودية في الحفاظ على الذاكرة الجماعية للمملكة. وأبرز غوبرمان، في تصريح صحفي ، أن جلالة الملك تطرق في عدة مناسبات إلى اليهودية المغربية، وذلك في خطابه المخلد لذكرى عودة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس من المنفى، الشخصية التي تحظى باحترام كبير في صفوف اليهود المغاربة. واعتبر أن الأمر يتعلق “باعتراف مرحب به بالدور الهام الذي اضطلعت به طائفتنا وستواصل القيام به سواء في ما يتعلق بتعزيز العرى المقدسة للذاكرة التي تجمع، من جيل لآخر، كافة المغاربة على جميع المستويات التاريخية والثقافية والروحية، وأيضا في ما يهم دعم المصالح المشتركة بالخارج”.

البرامج العمومية الموجهة للشباب.. “انطلاقة” الأكثر شهرة (الصحراء المغربية)

أفاد استطلاع للرأي أطلقه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبر منصته الرقمية “أ شار ك ” (Ouchariko.ma)، بأن “انطلاقة” أكثر البرامج العمومية شهرة بين المشاركين في هذه الاستشارة. وأفرزت نتائج الاستشارة أن 71 في المائة من المشاركين في استطلاع الرأي يعرفون برنامج “انطلاقة”، مسلطة الضوء على المجهود التواصلي والتحسيسي الذي يتعين أن يواكب تنزيل البرامج العمومية الموجهة للشباب. وهكذا، تبين أن برنامج “انطلاقة” هو أكثر البرامج التي يعرفها الشباب (71.52 في المائة)، متبوعا بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (43.28 في المائة). أما برامج إدماج الشباب في سوق الشغل المتمثلة في”إدماج” و”تحفيز و”تأهيل” فيبدو أنها غير معروفة بالقدر الكافي لدى المشاركين (ما بين 15.97 في المائة و25.69 في المائة). وعلاوة على ذلك، أكد 20 في المائة من المشاركين، في استطلاع الرأي الذي تم إطلاقه عبر منصة المشاركة المواطنة “أ شار ك ” (Ouchariko.ma) حول البرامج العمومية الموجهة للشباب، معرفتهم ببرامج أخرى من قبيل “فرصة” و”أوراش”.

مهنيو النقل الطرقي بالمغرب.. الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي ابتداء من اليوم الثلاثاء (الصحراء المغربية)

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، ابتداء من اليوم الثلاثاء (23 غشت)، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، مشيرا إلى أن عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي سيتم عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma. وأضاف المصدر ذاته أنه ” أخذا بعين الاعتبار المستويات الحالية لأسعار الوقود، فإن مبالغ الدعم المحددة لهذه العملية هي نفس المبالغ التي تم منحها خلال الثلاث عمليات الأولى “، مسجلا من ناحية أخرى أن ” هذه العملية لا تشمل النقل المدرسي نظرا لتوقف الدراسة خلال العطلة الصيفية “.وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات، يخلص البلاغ.

باحث كويتي: مواقف دول الخليج الداعمة للوحدة الترابية للمغرب ظلت راسخة (اليوم المغربي)

قال الباحث الكويتي في الشؤون العربية نايف شرار، إن الدعم غير المشروط لدول الخليج ولعدد من الدول العربية ، للوحدة الترابية للمغرب ، ظل راسخا ولم يتغير، مؤكدا أن هذه الدول تعتبر أمن المغرب جزءا من أمنها. وأوضح الباحث الكويتي، في تصريح صحفي، أن المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، حقق مكاسب دبلوماسية غير مسبوقة خلال السنوات الاخيرة بشأن هذا النزاع المفتعل، تجسدت بالخصوص في اتساع قاعدة الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء وبجدية مبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي وفعال لإنهاء هذا النزاع. وأبرز في هذا الصدد قيام عدد من الدول العربية والإفريقية وكذا دول من مختلف أنحاء العالم، بافتتاح تمثيليات قنصلية لها في مدينتي العيون والداخلة ما يعكس إجماعا دوليا على الوحدة الترابية للمغرب.وتابع أن الوحدة العربية، تقتضي دعما تاما من الدول العربية للمغرب في هذا الملف ، معبرا عن الأمل في أن تحذو دول عربية أخرى حذو دول مجلس التعاون الخليجي، وتساند بشكل واضح وصريح المغرب في وحدته الترابية في جميع المحافل الدولية.

تصنيف والي بنك المغرب ضمن أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم (اليوم المغربي)

صنفت مجلة (غلوبال فاينانس)، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم. ونال الجواهري درجة “أ-“، في التقرير الصادر عن المجلة الأمريكية، الذي يحمل عنوان ” Central Banker Report Cards 2022″. ويصنف التقرير الذي تصدره (غلوبال فاينانس) سنويا منذ سنة 1994، محافظي البنوك المركزية في أزيد من 96 بلدا رئيسيا، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا. وقال جوزيف جيارابوتو، الناشر ومدير التحرير في (غلوبال فاينانس)، في بيان، إنه في الوقت الذي تنتشر فيه المخاوف بشأن الركود في العالم بأسره، فإن الأضواء تسلط على محافظي البنوك المركزية الذي يتعين عليهم تبني سياسات تساهم في تفادي هذا السيناريو.

هل يمكن للمغرب أن يكون منقذا للمملكة المتحدة في مجال الطاقة؟ (أوجوردوي لوماروك)

وفقا لوسائل الإعلام البريطانية، ي عتبر المغرب حلا لا رجعة فيه بالنسبة للمملكة المتحدة، من حيث الصمود في مجال الطاقة. جاء ذلك أيضا في مقال ل “FDIntelligence” ن شر أمس. تستند هذه النتيجة إلى حقيقة أن شركة Xlinks – وهي شركة بريطانية – تتطلع إلى تزويد سبعة ملايين منزل بريطاني بحلول عام 2030 بالطاقة الخضراء القادمة من المغرب. هذا المشروع الأول للشركة يسعى إلى توليد 10.5 جيجاوات من الطاقة المتجددة بالمغرب حصريا للسوق البريطاني. يهدف المشروع إلى توفير 26 تيراواط/ ساعة في السنة.

الرباط تحتضن الورشة الإقليمية الثالثة حول الرقابة التنظيمية لمفاعلات الأبحاث في إفريقيا (لوبينيون)

تنظم الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) إلى 31 غشت الجاري بالرباط، الدورة الثالثة لورشة العمل الإقليمية حول الرقابة التنظيمية لمفاعلات الأبحاث في إفريقيا، بمشاركة مجموعة من دول القارة.وتهدف هذه الورشة، التي تأتي في إطار برنامج تعاون “أمسنور” الجهوي في إفريقيا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، إلى تزويد ممثلي الدول الأعضاء في المنتدى بالمعرفة والمعلومات العملية، وذلك استنادا إلى معايير أمن الوكالة الذرية للطاقة الذرية، في ما يتعلق بالمراقبة التنظيمية لمفاعلات البحث وتبادل الخبرات والدروس المستفادة في هذا المجال.كما ستتيح ورشة العمل هذه للمشاركين التعرف على توصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعزيز أمن مفاعلات البحث وتطوير المهارات من أجل دعم قدراتهم في ما يتعلق بالمراقبة التنظيمية لهذا النوع من المرافق النووية.

خبير أمريكي: الخطاب الملكي يبرز “انسجام ووضوح” دعم الولايات المتحدة، “أفضل أساس بين حليفين متينين” (لوماتان)

قال الخبير الأمريكي كالفين دارك إن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب يبرز الإنجازات الملحوظة للدبلوماسية المغربية بشأن ملف الصحراء، خاصة “انسجام ووضوح” الدعم الهام للولايات المتحدة.وأوضح دارك، في تصريح صحفي، أن موقف الولايات المتحدة بشأن سيادة المغرب يتخطى الأجندات قصيرة المدى، معتبرا أن هذا الانسجام والوضوح يعدان أفضل أساس بين حليفين قويين على غرار الولايات المتحدة والمغرب.ولاحظ الخبير في العلاقات الدولية، في تحليله، أن جلالة الملك “وصف الزخم الذي شهدناه خلال السنوات الأخيرة – الاعتراف المتواصل ودون غموض، عبر العالم، بسيادة المغرب على صحرائه”. واعتبر المتخصص في المنطقة المغاربية أن هذا الدعم المتنامي والملموس لأصوات متعددة على الصعيد الدولي، يعد تذكيرا قويا بأن النزاع حول الصحراء كان يتعين تسويته منذ سنوات، وأن المبادرة المغربية لمخطط الحكم الذاتي تعد السبيل السلمي الوحيد القائم على التوافق.

برنامج “فرصة” يصادق على أولى تمويلاته (ليكونوميست)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن لجان التمويل لبرنامج فرصة، التي عقدت اجتماعاتها الأولى في مختلف الجهات، صادقت على أولى التمويلات الموجهة لفائدة حاملي المشاريع الذين أتموا مرحلة المواكبة وأكملوا إعداد ملفاتهم الخاصة بالتمويل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن الأسابيع المقبلة ستشهد تسريع وتيرة التمويل على أن يتم تمويل 10 آلاف مشروع قبل نهاية السنة الجارية 2022. وأضافت أنه على هذا الأساس فإن المراحل الخاصة بانتقاء واختيار الملفات، والمتعلقة أساسا بتقييم الملفات وإجراء المقابلات والمرور أمام لجان الانتقاء الجهوية، بلغت مرحلة متقدمة حيث سيتم الانتهاء منها في غضون الأسابيع المقبلة. مبرزة أن الأشهر الأخيرة المتبقية ستخصص لمواكبة وتمويل المشاريع.

الصيد البحري: ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 20 في المائة عند متم يوليوز الماضي (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد المكتب الوطني للصيد بأن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت ارتفاعا بنسبة 20 في المائة إلى 719.925 طنا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.وأوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 5,4 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة مع متم يوليوز 2021.وحسب الأصناف، فقد زادت قيمة تفريغ القشريات ب (28 في المائة إلى 4.359 طن)، والأسماك السطحية (26 في المائة إلى 625.419 طنا). بالمقابل انخفضت قيمة تفريغ المحار (55 في المائة)، والطحالب (53 في المائة)، والرخويات (7 في المائة).

الصحراء.. خطاب جلالة الملك، “منعطف دبلوماسي” في توضيح العلاقات القائمة بين المغرب وحلفائه (ماروك لوجور)

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، يوم الأحد، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، يشكل “منعطفا دبلوماسيا” في ما يتعلق بتوضيح العلاقات القائمة بين المغرب وأصدقائه وحلفائه. وكتب الطوسة في مقال تحليلي بعنوان “الصحراء.. الملك محمد السادس يحث بعض الحلفاء على الخروج من المنطقة الرمادية !”، نشر على موقع “أطلس أنفو”، “أن التعبير عن الأمور لم يسبق له أن كان على هذا النحو المباشر: قضية الصحراء هي المنظور الوحيد الذي تقوم المملكة من خلاله بتنظيم تحالفاتها. فهي المعيار الوحيد لتحديد صداقاتها وشراكاتها”. وذكر بأن “أولئك الذين يترددون أو يعملون على رعاية المنطقة الرمادية ليسوا من حلفاء المغرب الحقيقيين، وهم مدعوون إلى توضيح مواقفهم حول سيادة المغرب وبشأن صحرائه، معتبرا أن هذه الدعوة الملكية المعبر عنها من خلال هذه الكلمات هي الأولى الموجهة بكيفية مباشرة.

طنجة : أزيد من 179 ألف مسافر استعملوا مطار ابن بطوطة خلال يوليوز الماضي (البيان)

بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا مطار طنجة الدولي ابن بطوطة خلال شهر يوليوز الماضي 179 ألف و214 مسافرا .وأشارت معطيات للمكتب الوطني للمطارات بأن المطار استعاد خلال الشهر المذكور 127 في المائة من حجم النشاط المسجل قبل الجائحة، موضحة أن عدد المسافرين خلال شهر يوليوز من سنة 2019 بلغ 141 ألفا و436 مسافرا . ووصل عدد المسافرين خلال السبعة أشهر الماضية من العام الجاري الى 738 ألفا و 555 ألف مسافر مقابل 701 ألف و737 خلال الفترة ذاتها من سنة 2019 .

الخطاب الملكي.. خطاب الترصيد للمكتسبات الدبلوماسية والتفعيل لمقدرات المغرب (ليبراسيون)

اعتبر الكاتب الصحفي طالع سعود الأطلسي أن الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، يمكن عنونته بأنه “خطاب الترصيد للمكتسبات الدبلوماسية المغربية العارمة والنوعية، لتكريس عدالة وشرعية القضية الوطنية والتفعيل لمقدرات المغرب، وخاصة منها ممكنات مغاربة العالم”. وأشار الكاتب في مقال بعنوان “الخطاب الملكي.. المصارحة والإنصاف”، ن شر على موقع (مشاهد 24)، إلى أن “جلالة الملك وهو يعرض نوع وكم الإسناد الدولي لعدالة القضية الوطنية، بالإقرار المباشر بمغربية الصحراء، وبالتبني الصريح لمقترح الحكم الذاتي… ثمن تلك المنجزات الديبلوماسية، منوها بالدول التي انحازت لعدالة القضية الوطنية المغربية، ورتب عليها آفاق مثمرة في علاقات المغرب معها”. وأضاف أن صاحب الجلالة “في موقف مصارحة، بأناقة ديبلوماسية ملكية، سيعود ليلح على أن المغرب، ينظر إلى العالم بمقياس التعاطي مع قضية الصحراء المغربية في علاقاته الديبلوماسية…”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.