الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 20 غشت 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 20 غشت 2022:

أسعار الكتب المدرسية لن يطرأ عليها أي تغيير خلال الدخول المدرسي 2023-2022 (المساء)

أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أول أمس، أن أسعار الكتب المدرسية لن يطرأ عليها أي تغيير خلال الدخول المدرسي 2023-2022. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه لتأمين توفير الكتب المدرسية في الوقت المناسب وبالعدد الكافي في الدخول المدرسي المقبل، وتفاديا لأي زيادة في أسعارها، وسعيا من الحكومة إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر المغربية، أصدرت قرارا مشتركا مع وزارة الاقتصاد والمالية يقضي بتخصيص آلية لدعم ناشري الكتب المدرسية، وذلك بعد سلسلة مشاورات مع لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات. وأضاف البلاغ أنه بموجب هذا القرار المشترك، وتشجيعا للتمدرس ومحاربة للهدر المدرسي، سيتم منح دعم مالي مباشر لناشري الكتب المدرسية الموجهة إلى المستويات التعليمية بالسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي التي يتم إنتاجها خلال سنة 2022، وفق قائمة كتب مدرسية معينة محددة من طرف الوزارة.

ا لصحراء المغربية.. البيرو تقرر سحب اعترافها بالجمهورية الصحراوية المزعومة وتعبر عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي (رسالة الأمة)

قررت جمهورية البيرو، أول أمس، “سحب الاعتراف ب+الجمهورية الصحراوية+، وقطع جميع العلاقات مع هذا الكيان”، معبرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية. وعبرت البيرو، في بلاغ صادر عن وزارة العلاقات الخارجية ، عن “احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ، وسيادتها الوطنية ، وكذا لمخطط الحكم الذاتي المتعلق بهذا النزاع الإقليمي” حول الصحراء المغربية. وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار تم اتخاذه عقب المحادثة الهاتفية بين وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح البلاغ أن هذا القرار ات خذ انسجاما مع الشرعية الدولية المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

أرباب المخابز ..الأسعار لن تعرف أي زيادة (رسالة الأمة)

كشفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز، أن أسعار الخبز العادي بالمغرب مستقرة ولن تعرف أي زيادة، نافية الأخبار المتداولة من طرف بعض المهنيين، معتبرة على لسان رئيسها الحسين أزاز، أنها هي المخاطب الوحيد للحكومة، فيما يخص أي قرار متعلق بقطاع المخابز وأسعار الخبز وذلك وفق القرار 03.12 . وأبرزت المصادر ذاتها، أن الـتـدارس مع الحكومة، تم وفق برنامج تعاقدي بعد الخروج بتوصيات لدراسة استراتيجية دامت سنتين، وشملت 480 مخبزة بمختلف المدن، والتي اتجهت توصياتها حول مواكبة اجتماعية وتوفير وسائل للتأهيل والتثمين والتطوير. وتربط الجامعة اتفاقية مع الدولة منذ سنة 1988، والتي تقضي بدعم الدقيق الممتاز حسب إكراهية السوق الدولي، مسجلة أن كيلوغراما من الدقيق، الذي يبلغ ثمنه حاليا 3.50 دراهم بالأسواق، تدعمه الدولة بـ2.40 درهم، أي أن ثمنه الحقيقي تجـاوز 5.90 دراهم.

منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن تضامنها مع المغرب جراء حريق غابة “كدية الطيفور” (رسالة الأمة)

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن تضامنها الكامل مع المملكة المغربية في هذه الظروف العصيبة، جراء حريق غابة “كدية الطيفور” الذي شهدته البلاد. وعبر الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية، أول أمس الخميس، عن “خالص تعازيه للمغرب قيادة وشعبا ، ولذوي الضحايا في الحرائق التي شهدتها عدة مناطق من البلاد”. وجددت الأمانة العامة للمنظمة “وقوفها إلى جانب المغرب، وعن ثقتها في قدرة القيادة المغربية على تجاوز آثار هذه المحنة”. وكان المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان عثمان العزاوي قد أكد، يوم الأربعاء، أن التدخلات الجوية والبرية مكنت من التحويط شبه كلي لحريق غابة “كدية الطيفور” الذي اندلع الاثنين الماضي.

ذكرى عيد الشباب: مناسبة لتسليط الضوء على العناية الملكية السامية بالأجيال الشابة (الاتحاد الاشتراكي)

تشكل ذكرى عيد الشباب، التي يحتفل بها الشعب المغربي غدا الأحد، مناسبة لتسليط الضوء على الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة الأجيال الشابة، من أجل انخراطهم في الدينامية التي يشهدها المجتمع، وتعزيز مشاركتهم السياسية والاقتصادية. وتعد هذه المناسبة، التي تتزامن مع الذكرى الـ59 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرصة مواتية لإبراز الجهود التي يبذلها جلالته من أجل تثمين هذه الفئة من المجتمع ورفاهيتها، اعتبارا لموقعها الهام في الدفع بعملية التنمية التي تعرفها المملكة. وبالفعل، ما فتئ صاحب الجلالة، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، يطلق المبادرات والإجراءات الرامية إلى تحقيق الازدهار الاجتماعي والثقافي للشباب، الذين يشكلون قرابة ثلث الساكنة، وكذا حماية صحتهم البدنية والعقلية، ودرء الانحرافات والمخاطر الاجتماعية عنهم، وضمان التكوينات المؤهلة لهم لتمكينهم من المساهمة بشكل كامل وناجع في الأنشطة المنتجة، وبالتالي تنمية مجتمعهم.

المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يرسل لجنة مركزية لتقصي حقيقة التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا بإقليم الناظور (لوماتان)

عقب العريضة الصادرة عن عدة جمعيات بالناظور حول التلويث المتعمد لبحيرة مارشيكا، تم إيفاد لجنة مركزية تابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء، بناء على تعليمات من المدير العام، خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 غشت 2022 إلى مدينة الناظور للتقصي عن حالة جميع نقاط تصريف المياه العادمة في بحيرة مارشيكا. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه وبعد الزيارات المختلفة التي قامت بها هذه اللجنة إلى مختلف نقاط التصريف، تبين أنه لم يتم ملاحظة أي تصريف متعمد للمياه العادمة أو انبعاث أي رائحة بهذه النقاط.

الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب.. ثورة وطنية متجددة لبناء وإعلاء صروح الوطن وصيانة وحدته الترابية (لوماتان)

يشكل تخليد ملحمة ثورة الملك والشعب في ذكراها الـ 69 ، مناسبة لاستحضار معاني ثورة وطنية متجددة لبناء وإعلاء صروح الوطن وصيانة وحدته الترابية. ففي أجواء الحماس الوطني الفياض والتعبئة المستمرة، يخلد الشعب المغربي، ومعه نساء ورجال الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير اليوم السبت، الذكرى ال69 لملحمة ثورة الملك والشعب الغراء التي جسدت أروع صور التلاحم في مسيرة الكفاح الوطني الذي خاضه الشعب المغربي الوفي بقيادة العرش العلوي الأبي في سبيل حرية الوطن واستقلاله ووحدته. لقد اندلعت هذه الملحمة المباركة يوم 20 غشت 1953 حينما امتدت أيادي المستعمر الغاشم إلى رمز السيادة الوطنية والوحدة وبطل التحرير والاستقلال والمقاوم الأول جلالة المغفور له محمد الخامس رضوان الله عليه لنفيه وأسرته الملكية الشريفة وإبعاده عن عرشه ووطنه، متوهمة أنها بذلك ستخمد جذوة الكفاح الوطني وتفكك العرى الوثيقة والترابط المتين بين عرش أبي وشعب وفي؛ إلا أن هذه الفعلة النكراء كانت بداية النهاية للوجود الاستعماري وآخر مسمار يدق في نعشه، حيث وقف الشعب المغربي صامدا في وجه هذه المؤامرة الدنيئة، مضحيا بالغالي والنفيس في سبيل عزة وكرامة الوطن، وصون سيادته وهويته وعودة الشرعية والمشروعية بعودة الملك الشرعي مظفرا منتصرا حاملا لواء الحرية والاستقلال.

قضية بيغاسوس.. لحسن حداد ينتقد صمت ودوافع فوربيدن ستوريز، أمنيستي، لوموند وإلباييس (ليبراسيون)

انتقد الرئيس المشارك للجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، لحسن حداد، الصمت “الم عبر والمدفوع” لمنظمتي “فوربيدن ستوريز” و”منظمة العفو الدولية” وصحيفتي “لوموند” و”إلباييس”، عقب المستجدات التي أميط عنها اللثام حديثا في قضية “بيغاسوس”، والتي أظهرت أن المغرب قد استهدف بكيفية غير عادلة وأن “ما لا يقل عن 22 بلدا أوروبيا تستخدم بيغاسوس للتجسس على مواطنيها”. ففي عمود نشرته مجلة “أتالايار” الإسبانية، تطرق حداد للمعلومات التي أوردتها صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية ضمن عددها الصادر في 9 غشت الجاري، والتي أفادت بأن أعضاء لجنة التحقيق بالبرلمان الأوروبي حول “بيغاسوس” علموا من “إن إس أو”، الشركة التي تصنع هذا البرنامج المعلوماتي الشهير للتجسس، أن “لديها عقودا سارية المفعول مع 12 من بين الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي”، وأن “الشركة تعمل حاليا مع 22 منظمة في مجالي الأمن وتنفيذ القانون بالاتحاد الأوروبي”. وأشار إلى أن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو صمت وسائل إعلام مثل “لوموند”، “إلباييس” وغيرها، التي اتهمت المغرب (إلى جانب دول غير أوروبية أخرى) في يوليوز 2021 باستخدام برنامج التجسس هذا لاختراق هواتف العديد من المسؤولين والصحفيين الأوروبيين.

المغرب يرحب بقرار البيرو سحب اعترافه ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة (ليبراسيون)

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية ترحب بقرار جمهورية البيرو سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة الذي تم قبل سنة، ودعم الوحدة الترابية للمملكة ومبادرتها للحكم الذاتي. ويأتي هذا القرار على إثر المحادثة الهاتفية التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي. وأبرز البلاغ أن المملكة المغربية تعرب عن تقديرها وإشادتها بقرار جمهورية البيرو الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع هذا البلد الصديق. وسيمكن هذا القرار من تعميق التشاور السياسي وتعزيز التعاون القطاعي، خاصة في مجالات الفلاحة والأسمدة. وفي هذا الإطار، سيتم اتخاذ مبادرات ملموسة في القريب العاجل.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.