Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28يوايوز 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28يوايوز 2022:

المراقبون الجويون يهددون بشل مطارات المملكة (المساء)

في خطوة تصعيدية جـديـدة هدد المراقبون الجويون العاملون بالمكتب الوطني للمطارات بشل حركة الملاحة الجوية بمطارات المملكة إلى حدودها الدنيا الشهر المقبل احتجاجا على ما وصفوه بتماطل الإدارة في تطبيق ما تبقى من اتفاق 2019. وأوضحت النقابة، في بلاغ توصلت به “المساء“، أن عملية الاحتجاج ستقوم على تقليص عدد الطائرات التي يمكنها الإقلاع أو الهبوط إلى طائرة واحدة على رأس كل ساعة بالنسبة لكل جهة من جهات المملكة بداية من 3 غشت المقبل. وعلمت الجريدة أن إدارة مكتب المطارات تبذل مساعي حثيثة من أجل إقناع المراقبين الجويين بالعدول عن حركتهم الاحتجاجية، التي تتزامن مع ذروة الموسم الذي يعرف توافدا كبيرا للسياح والمغاربة المقيمين بالخارج على بلادنا.

الجهود متواصلة لإخماد حرائق العرائش وتارودانت (المساء)

أفادت مصادر محلية بإقليم العرائش بأن جهود فرق مكافحة النيران ما تزال متواصلة لمواجهة الحريق الغابوي المندلع على مستوى غابة “بوهاشم جبل العلم”، الواقعة بالمجال الترابي لجماعتي تازورت وبني عروس. وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم إلى حدود مساء اليوم الثلاثاء تسجيل استمرار 4 بؤر نشيطة للنيران تجاهد طواقم الإطفاء لإخمادها. وتابعت أنه جرى تأمين نقل 712 أسرة موزعة على 13 دوارا بعيدا عن أماكن الخطر.

“شيكات سياحية” للسائح الوطني (الأحداث المغربية)

أمـام مـوجـة الغلاء وارتفاع الأسعار، التي تعرفها الـخـدمـات الـسـيـاحـيـة، قـالـت وزيـرة الـسـيـاحـة والـصناعـة الـتـقـلـيـديـة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إن وزارتها تعمل على التنسيق مع القطاعات الأخرى والجماعات المحلية لتحسين جاذبية المـنـتـوج الـسـيـاحـي لـفـائـدة السياح الأجانب والمـغـاربـة، فـضـلا عـن الـتـنـسـيـق مـع وزارة الاقتصاد والمالية لإحـداث شيكات سياحية من أجل تخفيف ثقل مصاريف السفر بالنسبة للسائح الوطني. وكشفت المسؤولة الحكومية عن عزم الوزارة، بتنسيق مع وزارات أخـرى، إحـداث شيكات سياحية، بهدف إنعاش السياحة الداخلية، التي قالت إنها تعتبر الشق الأساسي لضمان مناعة القطاع السياحي ببلادنا وقدرته على مقاومة الأزمات.

الهشاشة تفرض على الدولة “مساهمة مهمة” (الأحداث المغربية)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية يشكل مشروع دولة يستلزم تعبئة شاملة. وأوضح رئـيـس الـحـكـومـة، خــلال مـداخـلـتـه بمناسبة افتتاح ملتقى دولي تحت شعار «الحماية الاجتماعية: ورش سيـادي» بالصخيرات يـوم الثلاثاء الماضي، أن نجاح هذا المشروع الهام يعتمد على انخراط ومساهمة كل المعنيين، بالإضافة إلى تعبئة شاملة، تنفيذا للتوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس. وأوضـح أخـنـوش أن هـذا المشروع يستلزم انـخـراط الـشـركـاء الاجـتـمـاعـيـين وأربـاب الـعـمـل والغرف المهنية، إضافة إلى الجماعات الترابية بغاية ضمـان تـنـزيـل هـذا الـورش الملكي، وإعطاء دفعة لتسجيل الفئات المعنية وتوسيع قاعدة المنخرطين لتشمل العمال غير الأجراء.

استثمارات: المغرب قادر على الاضطلاع بدور “استراتيجي” كجسر بين الولايات المتحدة والاقتصادات الإفريقية (الاتحاد الاشتراكي)

أكد مركز السياسات الدولية (غلوبال بوليسي إنستيتيوت) أن المغرب أصبح، بفضل دينامية التنمية الناجحة والمعرفة العميقة بإفريقيا، في وضع يؤهله للاضطلاع بدور “استراتيجي” كجسر بين الولايات المتحدة والاقتصادات الإفريقية. وفي مقال بعنوان “الأعمال التجارية في إفريقيا تمر عبر المغرب”، من توقيع رئيسه باولو فون شيراك، أشار مركز التفكير الأمريكي، الذي يوجد مقره بواشنطن، إلى أن اختيار المغرب لاستضافة قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية (مراكش 19-22 يوليوز الحالي) ليس من قبيل الصدفة، لاسيما وأن المملكة تمكنت على مر السنين من تطوير وتعزيز علاقاتها السياسية والتجارية مع العديد من البلدان، خاصة في إفريقيا جنوب الصحراء.

عمور: 4ر3 ملايين سائح زاروا المغرب خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية (رسالة الأمة)

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأن عدد السياح الأجانب الذين زاروا المغرب خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، بلغ 4ر3 ملايين سائح. وأبرزت الوزيرة في معرض ردها الثلاثاء الماضي على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، أن هذا العدد تضاعف بأربع مرات مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021، ويعادل 63 بالمائة من عدد السياح الوافدين سنة 2019. وكشفت الوزيرة أن شهر يونيو الفارط سجل توافد 14ر1 مليون سائح بزيادة قدرها 5 في المائة مقارنة مع سنة 2019، مضيفة أنه تم تسجيل مداخيل من العملة الصعبة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية تصل إلى 20 مليار درهم ، بارتفاع قدره 173 في المائة مقارنة مع سنة 2021.

تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية متم شتنبر المقبل (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الأربعاء، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع المرسوم رقم 2.22.564 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19”. وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم، الذي قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الأحد 31 يوليوز 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الجمعة 30 شتنبر 2022 في الساعة السادسة مساء.

جازولي: ميثاق الاستثمار الجديد يروم ملاءمة سياسة الدولة في هذا المجال مع التحولات العميقة على الصعيدين الوطني والدولي (اليوم المغربي)

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، أن ميثاق الاستثمار الجديد. يروم ملاءمة سياسة الدولة في مجال تنمية الاستثمار مع التحولات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية العميقة على الصعيدين الوطني والدولي. وقال السيد جازولي، خلال تقديمه في اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، لمشروع قانون-إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار، أن هذا النص الجديد مكن من تجاوز الجمود الذي عرفه مشروع الميثاق الجديد للإستثمار منذ أكثر من عشر سنوات، تم خلالها إعداد أكثر من 65 صيغة، مبرزا أنه نتيجة عمل مشترك لكل مكونات الحكومة، في إطار الحكامة الجيدة التي تدعو لها منذ تعيينها.

هلال: الوساطة المغربية لفتح معبر اللنبي تعكس الالتزام الملكي تجاه الشعب الفلسطيني (بيان اليوم)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، أول أمس بنيويورك، أن الوساطة المباشرة للمغرب التي أدت إلى فتح، دون انقطاع، ل”معبر اللنبي/الملك الحسين الحدودي”، الذي يربط بين الضفة الغربية والأردن، يعكس التزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه الشعب الفلسطيني. وفي حديثه خلال جلسة نقاش مفتوح حول فلسطين في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، شدد السيد هلال على أن هذه الوساطة هي، مرة أخرى، دليل قاطع على اهتمام جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، بالقضية الفلسطينية وبرفاهية الفلسطينيين.

حوادث السير: 18 قتيلا و2118 جريحا بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي (العلم)

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2118 بجروح، إصابات 72 منهم بليغة، في 1508 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 يوليوز 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وفاة جندي مغربي من قوات حفظ السلام في الكونغو الديمقراطية.. الأمين العام للأمم المتحدة يقدم تعازيه للمغرب (أوجوردوي لوماروك)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أول أمس الثلاثاء، عن أحر تعازيه للمغرب على إثر وفاة جندي تابع لتجريدة القوات المسلحة الملكية المنتشرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ضمن بعثة تحقيق الاستقرار الأممية (مونوسكو). وذكر بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن الأمين العام للأمم المتحدة “يعرب عن خالص تعازيه” لأسرة الفقيد وللحكومة المغربية. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن الجندي توفي متأثرا بالجروح الناجمة عن إطلاق النار خلال هجمات لمتمردين على عدد من المواقع التي تنتشر فيها تجريدة القوات المسلحة الملكية، مستغلين مظاهرة عنيفة للسكان المحليين ضد تواجد بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، وذلك يومي 25 و26 يوليوز.

3500 أستاذ جديد لمواكبة تكوين الأطباء (ليكونوميست)

تعتزم وزارة التعليم العالي توظيف أزيد من 3500 أستاذ طب جامعي بحلول سنة 2030، من أجل مواكبة برنامج تعزيز مهنيي قطاع الصحة الذي أطلقته الحكومة. ويهدف البرنامج إلى الوصول إلى 24 طبيبا ومسعفا لكل 10.000 نسمة بحلول عام 2026.

وزير بريطاني: آن الأوان للارتقاء بالعلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة لأعلى مستوياتها (لوماتان) أكد وزير الدولة البريطانى لجنوب ووسط آسيا وشمال إفريقيا والأمم المتحدة والكومنولث، اللورد أحمد طارق، أنه آن الأوان للدفع بالعلاقات “المميزة” بين المغرب والمملكة المتحدة إلى مستويات أكثر تقدما. وأوضح السيد طارق، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن “الاحتفاء بمرور 300 سنة على أول اتفاق تجاري بين البلدين يشكل فرصة مواتية لتعزيز الطموح والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى”.

السياحة الصيفية: موسم ذروة بميزانية محدودة! (لوبنيون)

في غضون ستة أشهر، استقبل المغرب 3.4 مليون سائح، مما يؤكد انتعاش قطاع السياحة مع ارتفاع عدد الوافدين ومعدل استرجاع يتجاوز 71 في المئة مقارنة بالسنوات التي سبقت كوفيد-19. كما أن المداخيل آخذة في الارتفاع، لكن بالنسبة للسياح والمشغلين، يعتبر الموسم مرادفا للميزانيات الصغيرة، في أعقاب مناخ اقتصادي قاتم متواصل. ويجبر تأثير الأزمة في أوكرانيا وتراجع القوة الشرائية السائحين المحليين والأجانب على توخي الحذر الشديد بشأن إنفاقهم. وبالنسبة للمشغلين، فإن هذا الوضع بعيد على أن يكون مربحا، ولكن طالما أن الانتعاش موجود، فلا يزال من الضروري إدارة الأعمال.

الحكومة ستواصل دعم مهنيي النقل الطرقي في غشت المقبل (ليزاسبيراسيون إيكو)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس الأربعاء بالرباط، أن الحكومة ستواصل منح الدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي في شهر غشت المقبل. وقال السيد بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إنه سيتم إعطاء المزيد من التوضيحات بهذا الخصوص مباشرة بعد الإعلان عن الأسعار الجديدة للمحروقات.

طنجة : إطلاق أشغال بناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة منشأة تصل إلى 34 ميغاواط (ماروك لوجور)

جرى أول أمس الثلاثاء بالجماعة الترابية حجر النحل، بعمالة طنجة أصيلة، إطلاق أشغال إنجاز أول محطة للطاقة الشمسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بقدرة منشأة تصل إلى 34 ميغاواط كريت. وستمتد محطة GPM1، التي تطورها شركة “غرين باور موروكو” في إطار القانون رقم 13-09 المتعلق بالطاقات المتجددة، على مساحة تصل إلى 72 هكتارا بإنتاج سنوي يفوق 67 جيغاواط ساعة، وباستثمار يناهز 370 مليون درهم.

وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س” (البيان)

يخلد المغرب على غرار باقي دول العالم، اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية، الذي يصادف 28 يوليوز من كل سنة ، تحت شعار “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي “س”. وذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه في هذا السياق، ستطلق الحملة الوطنية الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س”، خلال الفترة الممتدة من 28 يوليوز إلى 28 دجنبر 2022.

قد يعجبك ايضا
Loading...