الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية :

الدخول المدرسي 2022-2023: بنموسى يستعرض المستجدات الأساسية (لا نوفيل تريبيون)

استعرض وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، المستجدات الأساسية التي تميز الموسم الدراسي 2022 – 2023، في إطار الإصلاحات الرامية إلى تجويد المدرسة العمومية من أجل مدرسة ذات جودة للجميع. وتتمثل هاته المستجدات، التي أعلنها بنموسى خلال ندوة صحفية ، في تعزيز جودة نموذج التعليم الأولي، وإرساء ثلاث أنشطة اعتيادية بجميع مؤسسات التعليم الابتدائي (القراءة باللغتين العربية والفرنسية، وأنشطة الرياضيات والأنشطة الحركية)، وإطلاق برنامج وطني مبتكر للدعم التربوي لمعالجة صعوبات التعلم الرئيسية في المستوى الابتدائي من خلال أنشطة ترفيهية.

التركيز على إمكانيات المغرب النفطية (لا نوفيل تريبيون)

قدم مركز سياسات الجنوب الجديد تحليله التفصيلي لمؤهلات المملكة النفطية. وتظهر الدراسة أن هذه الإمكانيات أو احتياطيات المغرب المثبتة والقابلة للاسترداد (تقنيا واقتصاديا) غير معروفة كثيرا، لأن المغرب لا يزال بلدا غير مستكشف نسبيا، إن لم يكن البلد الأقل استكشافا في إفريقيا، وفقا لعفاف زرقيق، المسؤلة الاقتصادية بالمركز. وتشير بيانات الإنتاج الوطني للهيدروكربونات التي نشرتها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة إلى أن حوالي 4100 طن من المكثفات كان من الممكن إنتاجها في عام 2020، أي ما يعادل 73000 برميل تقريبا من النفط المكافئ ، مقابل طلب تجاوز 290 ألف برميل في عام 2019.

الاستثمار الأجنبي في ارتفاع (تيل كيل)

أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن المبالغ المستثمرة من طرف الأجانب في الأسهم المدرجة بالبورصة ارتفعت بنسبة 9,8 في المائة إلى 208,9 مليار درهم في سنة 2021. وأوضحت الهيئة في تقريرها حول الاستثمار الأجنبي في الأدوات المالية برسم سنة 2021 أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى ارتفاع قيمة الأسهم المدرجة المشكلة للمحفظات الاستثمارية للأجانب. وفي المقابل، أورد التقرير أنه أخذا في الاعتبار وتيرة نمو رسملة البورصة التي كانت أسرع من وتيرة جاري الأسهم المكونة لمحفظات الأجانب، فإن حصة هؤلاء من رسملة البورصة انخفضت بشكل طفيف مقارنة بمتم سنة 2020، منتقلة من 32,5 إلى 30,3 في المائة.

ميثاق جديد لجعل الاستثمار رافعة لخلق قيمة مضافة ووظائف مستقرة (تيل كيل)

اتطلق أخيرا المسار التشريعي لمشروع القانون الإطار لميثاق الاستثمار. الميثاق الجديد يتضمن طموحين رئيسيين. أولا، تحقيق انعكاس على التوزيع الحالي بين الاستثمار العمومي والاستثمار الخاص من أجل جعل الأخير يصل إلى ثلثي إجمالي الاستثمار بحلول عام 2035، تماشيا مع روح وطموح النموذج التنموي الجديد. إضافة إلى جعل الاستثمار رافعة لخلق قيمة مضافة ووظائف مستقرة بالبلاد؛ وفق هشام الشودري، مدير الاستثمار في الوزارة الوصية في حديث لصحيفة (تيل كيل).

الجامعة العربية: بوريطة يؤيد قمة “بعيدة عن كل الحسابات الضيقة” (لوروبورتير)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز. وقال بوريطة، في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 158، الذي عقد بالقاهرة، إن “السياق الدولي والعربي يسائل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز، وتوطيد الثقة اللازمة، والتقيد بالأدوار الخاصة بكل طرف”.

مصايد “الروبيان”: معهد البحث في الصيد البحري يدق ناقوس الخطر (لوريبورتر)

الوضع الحالي لمصايد “الروبيان” في المغرب ينذر بالخطر. هذا ما كشفه أحدث تقرير علمي صادر عن المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري خلال اجتماع لجنة مراقبة مصايد “الروبيان”. وبحسب المعهد ، فإن كميات “الروبيان” المصطادة تنخفض في المناطق المعروفة بهذه الأنواع مثل العرائش والمهدية والصويرة، حسبما أشار مصدر متخصص حضر هذا الاجتماع. وقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات بعد أن دق المعهد ناقوس الخطر بتقديم أحدث تقرير علمي له. وبالتالي يمكن أن يخضع صيد “الروبيان” لتغييرات مراعاة لتطور المؤشرات البيولوجية.

تصفية تقاعد الغرفة الثانية: المستشارون غاضبون (لافي إيكو)

تم نشر الظهير الخاص بتصفية نظام تقاعد أعضاء مجلس المستشارين في الجريدة الرسمية. وابتداء من تاريخ النشر، ستتوقف المساهمات. كما سيتلقى المستشارون والمستشارون السابقون، الذين ما زالوا على قيد الحياة، جميع مساهماتهم “المباشرة” في هذا النظام. وبالنسبة لأولئك الذين استفادوا بالفعل أو استمروا في الاستفادة من تقاعدهم حتى ذلك الحين، سيتم خصم المبالغ المستلمة من جميع مساهماتهم، وبالتالي من المبلغ الذي سيحصلون عليه. يذكر أن المستشارين كانوا يضغطون بشدة للاستفادة من إجمالي مساهماتهم، والتي تبلغ 2900 درهم شهريا، ومن الحصة التي تدفعها الدولة.

الداخلة.. إطلاق طلب عروض للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص لتنمية مدار فلاحي حديث (شالانج)

هذا المشروع يهدف إلى إنشاء دائرة سقوية جديدة على مساحة 5200 هكتار في إطار مشروع مندمج يضم إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الريحية، بإقليم وادي الذهب، وتحديدا بجماعة بئر أنزران، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأضاف المصدر ذاته أن طلب العروض هذا سيمكن من إسناد الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة في المحيط الفلاحي الجديد لشباب مغاربة قاطنين بجهة الداخلة-وادي الذهب وكذلك لمستثمرين خواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، عبر كراء طويل الأمد يتراوح بين 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع. وأشارت الوزارة إلى أن المساحة الإجمالية المعنية بطلب العروض تصل إلى 5.200 هكتار، موزعة على 219 مشروعا كالتالي: 100 مشروع صغير بين 5 و10 هكتارات موجه لفائدة شباب الجهة، و78 مشروعا متوسطا بين 10 و40 هكتارا، و34 مشروعا كبيرا بين 40 و147 هكتارا، و7 مشاريع تجميع ذات مساحة تفوق 147 هكتارا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.