Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف الوطنية اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022:

الحكومة تقترح تخفيض الحد الأدنى للضريبة على المقاولات (المساء)

أفادت مذكرة تقديم مشروع قانون المالية برسم سنة 2023، بأن هذا الأخير يقترح تخفيض الأسعار الحالية للحد الأدنى للضريبة، بهدف تطبيق سعر موحد محدد في 0,25 في المائة بالنسبة لجميع المقاولات، دون الأخذ بعين الاعتبار الناتج الجاري المصرح به. وأوضحت المذكرة المنشورة على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أن هذا الإجراء يروم مواصلة تفعيل التخفيض التدريجي لأسعار الحد الأدنى للضريبة، الذي انطلق بموجب قانون المالية لسنة 2022، طبقا لتوجهات القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي. وفي هذا الإطار، ينص مشروع قانون المالية لسنة 2023 على خفض سعر الحد الأدنى للضريبة المطبقة على المهن الحرة من 6 إلى 4 في المائة، والإبقاء على تطبيق المبلغ الأدنى للحد الأدنى للضريبة البالغ 3000 درهم بالنسبة للأشخاص الاعتباريين و1500 درهم بالنسبة للأشخاص الذاتيين.

10 سنوات لزعيم شبكة تزوير الأوراق النقدية (المساء)

بعد تمكن عناصر المصالح الأمنيـة بمنطقة سـباتة بالبيضاء من توقيف المتهم على خلفية الاشتباه في تورطه في تزوير العملة الوطنية وعرضها للتداول. قضت غـرفـة الـجـنـايـات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بعد جلسة استمرت لساعات طويلة في حق المتهم (خ. م) بسجنه عشر سنوات حبسا نافذا. وتابعت النيابة العامة المتهم بتزييف أوراق نقدية متداولة قانونا بالمملكة المغربية وتوزيعها عن علم، وتزييف أوراق نقدية متداولة قانونا بالمملكة، وترويجها وبيعها. وسـبق لغـرفـة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بـالـدار البيضاء أن إصدرت حكمها الابـتـدائـي فـي حق المتهم بعشر سنوات.

“البوطا” تقض مضجع الحكومة (الأحداث المغربية)

كشفت التقارير المرفقة بمشروع قـانـون مـالـيـة 2023 عـن قـلـق الـحـكـومـة المتواتر من استمرار دعـم غـاز الـبـوتـان. وتـعـول الـحـكـومـة عـلـى إخـراج السجل الاجتماعي الموحد من أجل فك عقدة هذا الدعم، الذي بلغ مستويات قياسية خلال السنتين الأخيرتين. وكشف التقرير الخاص بالمقاصة أنه وبعد سنتين من الانخفاضات المتتالية شهد متوسط الدعم السنوي لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كلغ برسم سنة 2021 ارتفاعا بـ65 في المئة ليبلغ 64 درهما، وهو أعلى مستوى يتم تسجيله منذ سنة 2014. فيما تطور الدعم الشهري لغاز البوتان خلال سنة 2022 على نفس منوال تطور سعره في السوق العالمية، حيث ارتفع بشكل مضطرد خلال الثلث الأول من السنة ليسجل ذروة 117 درهما خلال شهر أبريل، ثم بدأ بالتراجع انطلاقا من شهر يونيو لينتقل الدعم الشهري لقنينة الغاز من فئة 12 كلغ من 109 دراهم لأدنى مستوى له في السنة ب76 درهما خلال شهر شتنبر.

توقيف خليفة قائد بإقليم تارودانت (الأحداث المغربية)

في إطار حرصها على التقيد الدائم لرجال السلطة بأخلاقيات المرفق العام، قامت وزارة الداخلية بتوقيف خليفة قائد بإقليم تارودانت، وذلك على خلفية فتح بحث قضائي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، يتعلق بالإشتباه في تورطه بإحدى جرائم الفساد. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أنه سيتم تفعيل الإجراءات الإدارية المناسبة في حق المعني بالأمر، وفقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، على ضوء النتائج التي ستسفر عنها التحقيقات والمسطرة القضائية.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقيم استعداد المغرب لحالات الطوارئ النووية (اليوم المغربي)

انطلقت أمس الإثنين بالرباط، أشغال بعثة استعراض إجراءات التأهب للطوارئ النووية والإشعاعية التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتقييم قدرات المغرب ومستوى استعداده لحالات الطوارئ النووية، وفقا لمعايير أمن الوكالة الدولية. ويروم عمل هذه البعثة الدولية، الذي يمتد من 23 أكتوبر الى غاية 2 نونبر 2022 ، مع الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، تقييم قدرات المغرب من خلال مقارنة الترتيبات الموضوعة مع معايير الأمن للوكالة الدولية للطاقة الذرية المعمول بها، وأفضل الممارسات المعتمدة دوليا. كما سيوفر فريق البعثة، الذي سيقوم بهذه المهمة بناء على طلب من الحكومة المغربية، الأساس الذي سترتكز عليه المملكة لوضع مخطط عمل لتحسين أحكام التأهب لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية على المدى المتوسط، وكذلك قدرتها على الإستجابة لحالات الطوارئ النووية من أجل الحد من عواقب أي حادث نووي أو إشعاعي.

بركة: حزب الاستقلال حريص على المساهمة في تنزيل الإصلاحات الكفيلة بتحسين مستوى عيش المواطنين (اليوم المغربي)

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن حزبه حريص على المساهمة في تنزيل الإصلاحات الكفيلة باستيعاب حاجيات المواطنين وتحسين مستوى عيشهم. وقال السيد بركة، في كلمة خلال الدورة العادية الـ12 للجنة المركزية للحزب التي انعقدت حول موضوع “المغرب بين المتغيرات الجيو-ستراتيجية والتحديات الاقتصادية والبيئية العالمية”، إن “الحزب لن يدخر أي جهد، بحكم موقعه كمكون فاعل في الفريق الحكومي، من أجل المساهمة في تنزيل الإصلاحات الكفيلة باستيعاب مطالب وحاجيات وانتظارات المواطنين وتحسين مستوى عيشهم وتحقيق الكرامة لهم”. وأبرز الأمين العام للحزب أن السياق الوطني والدولي، المطبوع بتحولات متسارعة وبالعديد من الإكراهات والتحديات، شكل ” عاملا مؤثرا وضاغطا على العمل الحكومي وعلى المعيش اليومي للمواطنين”.

لقاء بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزير تربية المواشي والإنتاج الحيواني بالسنغال (العلم)

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالجديدة، على هامش معرض الفرس للجديدة، لقاء ثنائيا مع وزير تربية المواشي والإنتاج الحيواني بالسنغال، علي صالح ديوب، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وأبرزت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في بلاغ لها، أن هذا اللقاء الثنائي يندرج في إطار الرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى إرساء علاقات تعاون جنوب-جنوب تضامنية وفعالة. وأوضح البلاغ أن المناقشات ركزت على أهمية تربية المواشي والتحديات التي يواجهها قطاع الثروة الحيوانية، كما تم تباحث محاور وآفاق تعزيز التعاون بين البلدين في هذه المجالات.

أجور الموظفين تلتهم قرابة 98 مليار درهم من الميزانية خلال 8 أشهر (رسالة الأمة)

بلغت نفقات موظفي الدولة التي تم صرفها برسم الفترة الممتدة من فاتح يناير 2022 إلى غاية نهاية شهر غشت من نفس السنة، حوالي 97.9 مليار درهم، هذا ما كشف عنه تقرير رسمي حول الموارد البشرية بالوظيفة العمومية. وأفاد التقرير المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن 83.6 مليار درهم من هذه النفقات تم تأديتها من طرف مديرية نفقات الموظفين و14,2 مليار درهم تم صرفها من طرف باقي المحاسبين التابعين للخزينة العامة للمملكة، وذلك بنسبة تنفيذ تقارب 66,38 في المائة، مقارنة بتوقعات نفقات الموظفين برسم سنة 2022. وحول حصيلة تنفيذ نفقات الموظفين برسم السنة المنصرمة (2021)، كشف التقرير أنها بلغت 140,45 مليار درهم، موزعة بين 122 مليار درهم مؤداة من طرف مديرية نفقات الموظفين و18,45 مليار درهم تم صرفها من طرف باقي المحاسبين التابعين للخزينة العامة للمملكة، مقابل 133553 مليار درهم سنة 2020 أي بارتفاع قاربت نسبته 5.4 في المائة.

احتياطي النقد الأجنبي للمغرب يناهز 339 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم انخفض بنسبة 0,72 في المائة مقابل الأورو وبنسبة 0,13 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة ما بين 13 و19 أكتوبر 2022. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته الأسبوعية، أنه بتاريخ 14 أكتوبر 2022، بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 338,7 مليار درهم، بانخفاض قدره 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وزيادة نسبتها 4,9 في المائة على أساس سنوي. وبلغ حجم تدخلات بنك المغرب الإجمالية خلال هذه الفترة 105,7 مليار درهم، من بينها 51,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات العروض و30,9 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء على المدى الطويل و23,2 مليار درهم على شكل قروض مضمونة على المدى الطويل.

كلميم-واد نون.. الانتقال الطاقي سيجعل الجهة من بين الأكثر ازدهارا في المملكة (بيان اليوم)

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، مؤخرا بكلميم، إن الانتقال الطاقي يمثل فرصة ستجعل جهة كلميم – واد نون واحدة من بين الأكثر ازدهارا في المملكة في غضون سنوات قليلة. وأوضح السيد مزور، في كلمة خلال إحدى جلسات اللقاء الثالث لنقاشات (المغرب الدبلوماسي) “MD Talks”، المنظم تحت شعار “الطاقات المتجددة، ورش شامل في صلب النموذج التنموي الجديد”، أن الأقاليم الجنوبية للمملكة واحدة من أكثر ثلاث مناطق تنافسية في العالم من حيث إنتاج الطاقات المتجددة. وأشار في هذا السياق إلى وجود منافسين متباعدين للمنطقة هما الشيلي والساحل الغربي لأستراليا، مضيفا “ليس من قبيل الصدفة أن تحظى المنطقة باهتمام كبير من المستثمرين عبر العالم”. وفيما يتعلق بالاستثمارات، أبرز الوزير أن جهة كلميم – واد نون هي الأكثر جاذبية في المغرب، بفضل موقعها، مضيفا أن الجهة ستكون وجهة لما بين 40 و 50 في المائة من الاستثمارات خلال السنوات الخمس المقبلة.

جلالة الملك يعين الأعضاء الأربعة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها (لوماتان)

تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بتعيين الأعضاء الأربعة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذين يخول القانون المنظم لها لجلالته حق تعيينهم. وتهدف هذه التعيينات الملكية إلى استكمال تركيبة هذه المؤسسة الوطنية، وتمكينها من النهوض بالمهام التي يخولها لها الدستور، لاسيما في مجالات تنفيذ سياسات محاربة الفساد، والمساهمة في تخليق الحياة العامة، وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة وثقافة المرفق العام وقيم المواطنة المسؤولة. ويتعلق الأمر بالسيدات والسادة عبد السلام العماني؛ ونادية عنوز؛ ودنيا بن عباس الطعارجي، وعبد الصمد صدوق.

المغرب-ألمانيا يمران إلى السرعة القصوى (لوبنيون)

عقدت لجنة أمنية مشتركة تمثل “قطب التعاون الأمني الدولي” بالمديرية العامة للأمن الوطني ومكتب ضابط الاتصال بسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، لقاءات ومشاورات ثنائية لدراسة آليات تنزيل توصيات ومخرجات اجتماع المدراء العامين للأمن الوطني والشرطة الاتحادية الألمانية وسبل تقوية وتوسيع مجالات وأشكال التعاون المشترك بينهما طبقا للتشريعات والقوانين المعمول بها في كلا البلدين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الطرفان اتفقا على تعزيز التعاون العملياتي في ميادين مكافحة الإرهاب والتطرف ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، والجريمة المعلوماتية، وشبكات تزوير السندات والوثائق التعريفية التي تمثل قاعدة خلفية للدعم والإسناد لفائدة التنظيمات الإرهابية وعصابات الإجرام المنظم.

مشروع قانون المالية/ تعويض: النفقات بلغت 3.2 مليار نهاية مع متم شتنبر الماضي (ليكونوميست)

كان لأزمة كوفيد والحرب في أوكرانيا تأثير كبير على تكاليف المقاصة. هذا ما يستشف من التقرير السنوي للمقاصة، الملحق بمشروع قانون المالية لسنة 2023. ولمواجهة تداعيات الارتفاع في الأسعار العالمية للمنتجات المدعمة في السوق المحلية، اتخذت الحكومة تدابير تهدف إلى ضمانسلامة تزويد البلاد والحد من الضغط على القوة الشرائية للمواطنين. وإجمالا، يمكن أن تزيد تكاليف الدعم المتوقعة لعام 2022 ، باستثناء دعم مهنيي النقل البري، بنحو 72 في المئة مقارنة بشنة 2021.

المغرب، ثاني دولة مصدرة للسيارات في إفريقيا (ليزانسبيراسيون إيكو)

المغرب، ثاني دولة مصدرة للسيارات في إفريقيا، وهو وضع أكده مشروع قانون المالية لسنة 2023. وبالتالي، عززت صناعة السيارات الوطنية مكانتها في سلسلة القيمة العالمية للسيارات، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 700.000 سيارة، يقودها مصنعو رينو و ستيلانتيس، متجاوزة الهدف المحدد لعام 2020، أي 600.000 مركبة. وبالفعل، وفقا للأرقام المحينة المقدمة في إطارمشروع القانون المالي 2023 ، بلغ حجم مبيعات قطاع السيارات 66.7 مليار درهم بنهاية شهر غشت 2022 ، مقابل 51.58 مليار درهم للفترة نفسها من 2021 ، بزيادة قدرها 29.3 في المئة. آفاق استئناف حركة النقل الجوي العالمية “أكثر من واعدة” (أوجوردوي لوماروك)

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، حبيبة لقلالش، أمس الاثنين بمراكش، إن آفاق استئناف حركة النقل الجوي على المستوى العالمي، بالنسبة للأشهر والسنوات القادمة، “هي أكثر من واعدة”. وأوضحت السيدة لقلالش، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال المؤتمر السنوي للمجلس الدولي للمطارات (المجلس الدولي للمطارات العالم/إفريقيا)، إن “ما بعد الجائحة أنهى كل مخاوفنا وتوجساتنا، إذ أصبح الناس متحمسين للسفر وأكثر فضولا لاكتشاف العالم، لقد كان استئناف حركة السفر في الموعد، حيث إن التوقعات، التي تهم الأشهر والسنوات القادمة، هي أكثر من واعدة”.

 

الوظيفة العمومية: توقعات بإحالة 43 ألفا و921 على التقاعد خلال الفترة 2022 – 2025 (البيان)

أفاد تقرير حول الموارد البشرية، مرافق لمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن التوقعات المنجزة من طرف الصندوق المغربي للتقاعد تشير إلى أن حوالي 43 ألفا و921 موظفا مدنيا سيحالون على التقاعد من أجل الحد الأقصى للسن القانونية ما بين 2022 و 2025. وأشار التقرير، المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، إلى أن هذه الإحالات على التقاعد تشكل 7,8 في المئة من إجمالي تعداد الموظفين المدنيين في مختلف القطاعات. وأوضح المصدر ذاته أن الإحالات المذكورة تتوزع أساسا على قطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي (22 ألفا و137 موظفا مدنيا)، والصحة والحماية الاجتماعية (5079)، والداخلية (4807)، والعدل (1500)، والاقتصاد والمالية (1254).

الخطوط الملكية المغربية تعزز برنامج رحلاتها (ماروك لوجور)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أمس الإثنين، عن إطلاق خطين سياحيين جديدين أولهما يربط بين مطار باريس شارل دو غول ومراكش، فيما يربط الثاني بين إشبيلية والدار البيضاء عبر طنجة، واستئناف ثلاثة خطوط جوية مباشرة تربط الدار البيضاء ببورتو وتينيريفي ولواندا. وأوضح بلاغ للشركة أنه “منذ إعادة فتح الحدود واستئناف حركة النقل خلال موسم صيف 2022، تعمل الخطوط الملكية المغربية تدريجيا على تعزيز برنامج رحلاتها. وستطلق الشركة اعتبارا من نهاية أكتوبر، خطين جويين جديدين (باريس شارل دو غول – مراكش، وإشبيلية- طنجة-الدار البيضاء)، كما ستستأنف ثلاثة خطوط كانت معلقة منذ أزمة كوفيد-19 الصحية (تينيريفي وبورتو ولواندا انطلاقا من الدار البيضاء).

انطلاقة .. 8,2 مليار درهم من القروض الممنوحة عند متم غشت 2022 (ليبراسيون)

أفادت مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية لسنة 2023، بأن القروض الممنوحة في إطار برنامج “إنطلاقة” بلغت إجمالي 8,2 مليار درهم، منذ انطلاق البرنامج وإلى غاية متم غشت 2022. وأشارت المذكرة إلى أنه “فيما يتعلق بإنجازات البرنامج، فقد بلغت القروض الممنوحة في إطار برنامج ‘إنطلاقة’ ما مجموعه 8,2 مليار درهم، منذ بداية البرنامج إلى غاية متم غشت 2022، بعدد إجمالي بلغ 49 ألف و882 قرضا”. وأضاف المصدر ذاته، أن القروض المخصصة للاستثمار تمثل نسبة 93 في المائة من الحجم الإجمالي للقروض مقابل 7 في المائة لقروض التسيير.

 

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.