العثماني يؤكد انطلاق عملیة دعم شهر ماي للأجراء المتوقفين عن العمل وللأسر المتضررة من جائحة كورونا.

أكادير24 | Agadir24

انطلاق عملیة دعم شهر ماي للأجراء المتوقفين عن العمل

أكد رئیس الحكومة سعد الدين العثماني، انطلاق عملیة صرف الشطر الثالث (دعم شهر ماي) من الدعم المالي المخصص للاسر المتضررة من جائحة كورونا في إطار صندوق تدبیر جائحة كورونا.

و أوضح العثماني خلال الأسئلة الشفهية الشهرية المخصصة لتقديم أجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، والذي خصصته الغرفة الثانية لـ “سياسة الحكومة لما بعد رفع الحجر الصحي.. أية خطة إقلاع اقتصادي لمعالجة الآثار الاجتماعية للأزمة؟”، بأن أرباب الأسر المتضررة من الجائحة، سيتوصلون خلال الأیام القلیلة المقبلة برسائل نصیة للاستفادة من الدعم والاعانات المالیة المقررة من طرف لجنة الیقظة الاقتصادیة في إطار صندوق تدبیر جائحة كورونا الذي أحدث بتعلیمات ملكیة سامیة.

في سياق متصل، قال العثماني، إن ” تصريح المقاولات المتأثرة جراء الجائحة، برسم شهر يونيو الجاري، يمكن أن يبدأ اليوم أيضا، وكذا تقديم طلب للاستفادة من تأجيل أداء اشتراكاتها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “، مشيرا إلى أنه سيعلن عن الفئات الأخرى قريبا لكي تستفيد من الحصة الثالثة من الدعم.

هذا، و في إطار التخفيف من التداعيات الاجتماعية لجائحة كورونا، يقول العثماني، فقد اتخذت الحكومة جملة من القرارات والتدابير لدعم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل بسبب الجائحة، وضمان حد أدنى للدخل لفائدة الأسر العاملة في المهن الحرة أو الحرفيين أو العاملين في القطاع غير المهيكل، والتي تضررت وتوقف دخلها بسبب تباطؤ النشاط الاقتصادي.

العثماني أوضح أن قرار تخفيف الحجر صحي قبل أن يكون سياسيا؛ لأن هدفه حماية المواطنين.. لذلك، لا بد من الحذر واتخاذ الاحتياطات”، داعيا المغاربة إلى عدم القيام بـ”منذبة” بعدما صبروا لمدة ثلاثة أشهر، مضيفا: “لا يجب أن نهدم عمل الأشهر الماضية مقابل رفض التضحية بأسبوعين أو ثلاثة”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: