الصين توجه رسالة مهمة للعالم بشأن صاروخها الخارج عن السيطرة.

أكادير24 | Agadir24

الصين توجه رسالة مهمة للعالم بشأن صاروخها الخارج عن السيطرة.

وجهت الصين رسالة دولية مهمة بخصوص صاروخها الخارج عن السيطرة منذ بضعة أيام، حيث قالت أن مخاطر دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض بعد أيام “ضئيلة جدا”، على عكس ما تروجه الولايات المتحدة الأمريكية من مخاوف بهذا الخصوص.

وسجلت الصين في رسالتها الموجهة اليوم الجمعة 7 ماي عبر المتحدث باسم خارجيتها وانغ وين بين بأن “احتمال تسبب الضاروخ بأضرار على الأرض ضئيل جدا”.

وأوضح وانغ أن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي للأرض، و”من المستبعد بشدة” أن يسبب أي ضرر.

وأضاف ذات المتحدث بأن الصين “تولي اهتماما كبيرا بإعادة دخول المرحلة العليا من الصاروخ إلى الغلاف الجوي، مضيفا أن  هذا النوع من الصواريخ يتبنى تصميما تقنيا خاصا، وسوف يتم احتراق الغالبية العظمى من الأجهزة وتدميرها أثناء عملية إعادة الدخول، التي لديها احتمالية منخفضة جدا للتسبب في ضرر لأنشطة الطيران أو على الأرض”.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية قد ذكرت يوم الأربعاء الماضي أن حطام الصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، الذي أَرسل جزءا من محطة فضاء مرتقبة إلى المدار في الأسبوع الماضي، سيسقط على الأرجح في مياه دولية.

وتتوقع وزارة الدفاع الأميركية بنتاغون أن تسقط بقايا الصاروخ على الأرض يوم السبت على الساعة العاشرة مساء بتوقيت غرينيتش، مضيفة أن المكان الذي سيسقط فيه “لا يمكن تحديده إلا في غضون ساعات من عودته”، في حين تنبأ مركز الفلك الدولي الواقع مقره في أبو ظبي، بسقوط الصاروخ يوم الأحد المقبل.

وكانت الصين قد أطلقت الأسبوع الماضي صاروخها الذي يحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها، وقد انطلق من مركز ونتشانغ في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية.

يذكر أن شهر ماي من العام 2020 شهد سقوط صاروخ صيني آخر خارج عن نطاق السيطرة في المحيط الأطلسي قبالة غرب إفريقيا.

تعليقات
Loading...