الصين تواصل امتناعها عن استقبال بعثة منظمة الصحة للتحقيق في أصل فيروس كورونا

أكادير24 | Agadir24

الصين تواصل امتناعها عن استقبال بعثة منظمة الصحة للتحقيق في أصل فيروس كورونا

تواصل الصين منعها إيفاد بعثة لمنظمة الصحة العالمية تضم عشرة من العلماء البارزين إلى بكين بغرض التحقيق في مصدر فيروس كورونا المستجد الذي تحول إلى جائحة عالمية، وتحديد ملابسات ظهوره والأسباب المؤدية إلى انتشاره بين البشر.

وفي هذا السياق، أوضحت الصين بأن ” الأمر ليس مجرد تأشيرة تمنحها الحكومة لفريق البعثة، ولا يتعلق أيضا بالسماح بإجراء التحقيق من عدمه، بل إن المحادثات تجري بين المسؤولين الصينيين لتوفير الأجواء الملائمة لهذه الزيارة، و إعداد كافة الترتيبات المتعلقة بها”.

وفي سياق متصل، أفادت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا شونيينغ، لوسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء 6 يناير، بأن إيفاد لجنة عالمية للتحقيق في مصدر فيروس كورونا وأصل ظهوره يعد مهمة “بالغة الحساسية” بالنسبة للصين، حيث إن مباشرة هذه المهمة مرتبط بتوفير الظروف الملائمة لها، وهو الأمر الذي يستدعي مزيدا من التريث.

هذا، وأعرب رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في رده عن هذا الموضوع عن”خيبة أمله” بعد توصله بخبر عدم انتهاء الصين من  إنجاز التصاريح اللازمة لوصول الفريق الطبي إلى بكين، حيث صرح أن ” اثنين من العلماء ضمن الفريق الذي سيشرف على التحقيق بدآ رحلتهما قبل التوصل بالخبر، في حين تراجع آخرون عن السفر في اللحظة الأخيرة”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التحقيق الذي ستباشره منظمة الصحة العالمية حول أصل فيروس كوفيد-19 يروم تتبع مصدر الفيروس، وتحديد طريقة انتقاله إلى البشر، وذلك لتجنيب العالم كوارث أخرى قد تحمله خسائر فادحة كما هو الحال مع الفيروس التاجي الذي أودى بحياة أكثر من 1,8 مليون شخص في أنحاء مختلفة من العالم.

سكينة نايت الرايس – أكادير 24

تعليقات
Loading...