Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

 الصحف الأسبوعية المغربية: تخصيص رقم كبير لايستهان به للاستثمار (مشروع قانون مالية 2023)

تابعوا أكادير24 على أخبار جوجل

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت 22 أكتوبر 2022:

الاستثمار العمومي: تخصيص 300 مليار بالنسبة للعام المقبل (لافي إيكو)

في مشروع قانون المالية 2023، تم تخصيص 300 مليار درهم للاستثمار العمومي. رقم كبير لايستهان به، لأن رئيس الحكومة قد ترأس منذ بداية ولايته ستة اجتماعات للجنة الوطنية للاستثمار. وقد مكنت هذه الاجتماعات من الموافقة على 58 مشروع اتفاقية وتعديل بقيمة إجمالية قدرها 39.1 مليار درهم وإحداث 16.800 منصب شغل مباشر وغير مباشر ، وفقا للتوجيهات الملكية التي تهدف إلى جعل الاستثمار القوة الدافعة للتنمية السوسيو – اقتصادية للمملكة. وبخصوص الاستثمار الأجنبي المباشر، فإن التدفقات الصافية بلغت 17.6 مليار درهم مابين يناير ويوليوز 2022، بتحسن تبلغ نسبته 80 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021. وبحسب علي صديقي، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمار والصادرات، فإن هذه الأرقام توضح بلا شك القدرة التنافسية التي تتميز بها صناعاتنا وجاذبية بلدنا كمنصة استثمارية.

السياحة: هل سيتعرض موسم الشتاء للخطر بسبب الأزمة في أوروبا؟ (لافي إيكو) ب

النسبة للسيد لحسن زلماط، رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، فإنه لا تزال هناك حالة من عدم اليقين بسبب الظرفية الدولية. وهكذا، تواجه الأسواق السياحية المصدرة في أوروبا، خاصة منها الفرنسية والألمانية والبريطانية، التي يعتمد عليها المغرب، أزمة طاقة غير مسبوقة بسبب الحرب في أوكرانيا. وحذر زلماط، في هذا الصدد، من أنه “في حالة ارتفاع فاتورة الطاقة بالنسبة للأسر الأوروبية، فإن القدرة الشرائية لهذه الأسر ستنخفض بدورها وستؤثر على خيارات سفرهم، خاصة إلى المغرب”. من جهتها، قالت وصال الغرباوي، الكاتبة العامة للكونفدرالية الوطنية للسياحة، إن “السياق الاقتصادي مضطرب للغاية، وقد يصبح أكثر تعقيدا إذا استمرت القدرة الشرائية للأسر في التراجع”، مبرزة أن فاتورة الطاقة للأسر يمكن أن تؤثر في اختياراتها، وبالتالي سيتم التضحية بجزء مهم من أسفارها المبرمجة.

تخفيض ضريبة القيمة المضافة على الأدوية: بين الارتياح والمخاوف (فينونس نيوز إيبدو)

يرتقب أن يتضمن مشروع قانون المالية لسنة 2023 قرارا يتعلق بتخفيض الضريبة على القيمة المضافة على الأدوية. فمن جهة، سيسهم دخول هذا الإجراء حيز التنفيذ في خفض أسعار الأدوية، ولكن من جهة أخرى، فإن خفض ضريبة القيمة المضافة سيشكل مشكلة بالنسبة لميزانية شركات تصنيع الأدوية. هذه الأخيرة “تقتني التجهيزات بضريبة على القيمة المضافة تصل إلى 20 في المائة في الوقت الذي يتم فيه فرض ضريبة القيمة المضافة على الأدوية بنسبة 7 في المائة أو 0 في المائة”، وبالتالي، فإن ذلك سيخلق تراكم الدين المتعلق بضريبة القيمة المضافة لدى الدولة لعدة سنوات قبل استرداده من قبل هذه الشركات.

عقارات: “أزمة الثقة بين المنعشين العقاريين والمشترين لا تزال قائمة” (فينونس نيوز إيبدو)

قال رئيس الاتحاد الجهوي للوكلاء العقاريين بجهة الدار البيضاء-سطات، محمد لحلو، ” إنه يجب تغيير المعطيات، لاسيما على مستوى تصميم المشاريع، بحيث يتم تكييفها مع احتياجات المشترين”؛ موضحا، في حديث للأسبوعية، أنه “مع ظهور كوفيد 19، على سبيل المثال، فضل العديد من المشترين أن يكون المسكن المراد اقتناؤه يتوفر على شرفة”. وقال “نحن نميل أكثر فأكثر نحو المساحات الصغيرة من أجل أن تتلاءم مع ميزانية الزبناء”، بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الأمور تعطل، حسب قوله، تعافي القطاع، مثل الزيادة في سعر الفائدة الرئيسي أو ضريبة القيمة المضافة على الفوائد، لاسيما على القروض التي تقل عن 3 ملايين درهم.

ارتفاع العدد الإجمالي للطلبة الملتحقين بالجامعات العمومية خلال الموسم الجامعي الحالي بنسبة 6,49 بالمائة (ماروك إيبدو)

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أن العدد الإجمالي للطلبة الملتحقين بالجامعات العمومية، خلال الموسم الجامعي الحالي، ارتفع بنسبة 6,49 بالمائة. وأوضح ميراوي، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس المستشارين حول “تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار”، أن نسبة الملتحقين بالجامعات العمومية بلغ، خلال الموسم الحالي، مليون و130 ألفا و182 طالبا، أي بارتفاع بنسبة 6,49 المائة. وأبزر أن عدد الحاصلين على شهادة الباكالوريا، برسم الموسم الدراسي 2021-2022، بلغ 328 ألفا و650، مسجلا أن هذا العدد يقل بنسبة ناقص 1,4 بالمائة مقارنة بالموسم الدراسي 2020-2021.

استثمار: الثورة الجديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (ماروك إيبدو)

إنها ثورة استثمارية حقيقية أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال خطابه السنوي في افتتاح البرلمان. بحلول عام 2026، تأمل الدولة في تعبئة 550 مليار درهم إضافية، مع هدف خلق 500.000 منصب شغل بالتوازي. 550 مليار درهم على مدى أربع سنوات تشكل، في الواقع، أكثر من 1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لكل سنة مالية.

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 8,3 بالمائة في شهر شتنبر (ماروك إيبدو)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل، على أساس سنوي، ارتفاعا بنسة 8,3 في المائة خلال شهر شتنبر 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر 2022، أن هذا التغير يعزى إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي لأثمان المواد الغذائية بنسبة 14,7 في المائة، وكذا المواد غير الغذائية بنسبة 4,4 في المائة.وأوضح المصدر ذاته أنه بالنسبة للمواد غير الغذائية، تتراوح التغيرات بين ارتفاع نسبته 0,1 في المائة بالنسبة “للصحة” و12,9 في المائة بالنسبة “للنقل”.

المغرب أول بلد يوقع شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي (لوروبورتير)

وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، بالرباط، على مذكرة تفاهم تهم إرساء شراكة خضراء، وهو ما يجعل المملكة أول بلد يعقد شراكة من هذا النوع مع بروكسيل. وتهدف مذكرة التفاهم، التي وقع عليها بالأحرف الأولى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، المفوض في سياسة العمل حول المناخ، فرانس تيميرمانس، إلى إرساء شراكة خضراء بين الشريكين في مجالات مكافحة التغيرات المناخية، والانتقال الطاقي، وحماية البيئة، والنهوض بالاقتصاد الأخضر والأزرق. وتم إطلاق هذه الشراكة بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي.

توقيع اتفاق بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي (لوروبورتير)

وقعت الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، أول أمس بالرباط، على اتفاق يهم تعزيز آليات الحكامة، وتحفيز الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، وتفعيل مخطط تسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. هذا الاتفاق، الذي ترأس مراسم توقيعه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يهدف إلى تأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي بما فيها رد الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث والانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، وضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته، وتثمين مجهوداته في مجالات التدريس والبحث والتأطير، وتعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.