الدشيرة الجهادية: ثانوية حمان الفطواكي التاهيلية تحتفي بالعيد الاممي للمرأة

أكادير24 | Agadir24

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة  الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة , نظم النادي الصحي والبيئي بالثانوية ندوة علمية – صحية لفائدة تلميذات ثانوية حمان الفطواكي التاهيلية تحت اشراف استاذتي مادة علوم الحياة و الارض جميلة اخراز و سعيدة الحنفي ومؤطرة بوزارة الصحة الممرضة مريم رضوان وذلك يوم 04 مارس 2020.

في بداية الافتتاح قدم رئيس المؤسسة لمحة عن تاريخ النضال النسائي  الوطني والعالمي الى ان تم الاقرار الاممي بهذا التاريخ كعيد اممي للمرأة , ثم استعرض بعض تلك المعاناة التي تعانيها المرأة المغربية , وهي تصر على النضال من اجل إقامة مشروع مجتمعي تتحقق فيه المساواة والإنصاف بين أفراده إناثا وذكورا من قبيل  :

  • تغيير صورة المرأة كما تسوقها البرامج والمسلسلات و الإعلانات التجارية كسلعة مستهلكة.
  • تكريس التربية على المساواة بين الرجال والنساء في الحياة العامة وفي البرامج والمناهج والمقررات الدراسية .
  • إقرار عدالة جنائية لإنصاف النساء.
  • اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي .
  • توسيع تمثيلية المرأة في مراكز القرار السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

تم اعطيت الكلمة فيما بعد للمحاضرة التي تمركز موضوعها  حول صحة المرأة بشكل عام (النفسية و الجسدية) و بالخصوص صحتها الانجابية و كيفية الوقاية من سرطان الثدي .

وبعد العرض القيم فتح النقاش واستمع الجميع لتدخلات التلميذات  ثم الاجابة على استفساراتهن مع تصحيح بعض المعلومات والأفكار الخاطئة التي تتوارد وتتفشى في الوسط الاجتماعي بدون دليل علمي .

و في الاخير  اقيمت حفلة شاي  على شرف الجميع  مع توزيع هدايا رمزية  كعربون  محبة وتقدير واحترام وإكرام واعتراف بدور المرأة  كرفيقة نضال في سبيل تحقيق مجتمع الأنصاف , ورفيقات في العمل لأجل تحقيق مدرسة الإنصاف والجودة.

م.بادرة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: