الابراهيمي يؤكد ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100/100، و يقول: الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة.

أكادير24 | Agadir24

الابراهيمي يؤكد ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100/100، و يقول: الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة.

أكد البروفيسور عز الدين الابراهيمي، ظهور أول سلالة متحورة للفيروس مغربية 100 في المائة بمدينة ورزازات، مضيفا، بأن الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة.

و أشار مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، في تدوينة فايسبوكية، إلى نتائج دراسة التسلسل الجينومي للفيروس في المغرب، حيث ظهرت 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية، موضحا “هذا ما كنا نحث عليه دائما بأن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها”.

وأكد عضو اللجنة العلمية ،  أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات كسلالة جينومية مغربية مائة في المائة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية، و قال بهذا الشأن : ” يثبت هذا العمل البحثي 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

الابراهيمي، أضاف  ” وعلى النقيض من ذلك فالحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب تدعو لكثير من الحذر حتى لا أستعمل مصطلح قلق الذي يقلقني كثيرا كلما اضطررت لاستعماله…. الخطر كل الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة…. و أتقاسم معكم هنا و في سابقة علمية بعض نتائج بحث قيد النشر فباستعمال أداة التسلسل الجينومي قارنا بين انتشار سلالات كورونا بالمغرب و الإجراءات المتخذة لمواجهة الكوفيد”.

تعليقات
Loading...