Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

الأمم المتحدة تضم المغرب لقائمة “الأبطال العالميين” الثلاثين المشاركين في قمة رفيعة حول الطاقة.

أكادير24 | Agadir24

اختارت الأمم المتحدة المغرب ضمن “الأبطال العالميين” الثلاثين للمشاركة في قمة الأمم المتحدة حول الطاقة، التي ستنعقد شهر شتنبر المقبل، بمبادرة من الأمين العام للمنظمة.

في هذا الصدد، أشارت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية إلى أن “الأبطال العالميين” سيعملون خلال القمة المرتقبة على زيادة الوعي بالالتزامات، وتوجيه خطة عمل عالمية لتحقيق الطاقة النظيفة للجميع بحلول العام 2030.

وإلى جانب ذلك، سيعمل “الأبطال العالميون” على تحفيز العمل المناخي وتسريع الجهود لتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2050.

وبحسب الأمم المتحدة، سيضطلع “الأبطال العالميون” كذلك بدور رئيسي في حشد الالتزامات الطوعية في شكل اتفاقيات الطاقة التي ستقدمها الدول الأعضاء والشركات والمدن وغيرهم من الفاعلين الذين سيشاركون في القمة المرتقبة، مضيفة أن تلك الاتفاقيات ستتم مناقشتها على طاولة اجتماع المناخ (كوب 26) الذي سيعقد شهر نونبر المقبل.

ومن المرتقب أن تتطرق القمة إلى خمسة محاور أساسية، يتعلق الأول منها بإحراز تقدم كبير في الولوج إلى الطاقة، في حين يهم الثاني تعزيز الانتقال الطاقي.

أما بخصوص المحور الثالث فهو يسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال انتقالات عادلة وشاملة للطاقة، بينما يركز المحوران الأخيران على كيفية تحقيق هذه الأهداف الحاسمة من خلال الابتكار والتكنولوجيا والمعطيات، ورصد مصادر التمويل والاستثمار.

يذكر أن قائمة “الأبطال العالميين” لقمة الطاقة تشمل إلى جانب المغرب، كلا من البرازيل والشيلي والصين وكولومبيا والدنمارك وجمهورية الدومينيكان وفنلندا وألمانيا والهندوراس وأيسلندا والهند وإيطاليا واليابان وكينيا وملاوي وموريشيوس وناورو، وهولندا ونيجيريا وباكستان وبنما وبولندا والبرتغال وروسيا والمملكة العربية السعودية وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

قد يعجبك ايضا
Loading...