اعتداءات الرعاة الرحل تؤجج غضب مواطنين بعاصمة أيت باعمران، وسط تحذيرات من اندلاع مواجهات دامية.

أكادير24

 

أججت اعتداءات الرعاة الرحل غضب مواطنين بعاصمة أيت باعمران، وسط تحذيرات من اندلاع مواجهات دامية.

فقد أكد بيان موقع من طرف أزيد من 15 جمعية بإقليم سيدي إفني، اليوم الثلاثاء 11 فبراير، أن دواوير إدموسكنا وإداوسكم وآيت السمور والسماهرة، و آيت أيوب وأملو، تشهد في هذه الأيام توافدا كبيرا للرعاة الرحل ما ألحق خسائر مادية فادحة بممتلكات السكان الذين يعتمدون بالأساس على الزراعة المعيشية. و أوضح ذات البيان الذي توصلت اكادير24 بنسخة منه، بأن أضرار وخيمة لحقت أيضا نبتة الصبار المورد الرئيسي لعيش السكان بسبب جمال وماشية الرحل، فضلا عن استنزافهم الفرشاة المائية وتكسير “المطفيات” المغلقة، علاوة على التهديدات المتواصلة باستعمال الأسلحة البيضاء من سكاكين كبيرة وسيوف معدة لذلك.

وطالب الغاضبون في بلاغهم، السلطات المحلية بتحمل مسؤوليتها في حماية الساكنة وممتلكاتها من الاعتداءات التي قد تتعرض لها مستقبلا، و التجاوب مع هذه القضية التي أصبحت تقض مضجع الساكنة المحلية وتنذر بمواجهات دامية مستقبلا.

بالمقابل، شجب البلاغ الاعتداءات المتكررة على أراضي الساكنة مستنكرا ما سماه “الصمت المطبق الذي تنهجه السلطات المحلية إزاء هذا الموضوع”، مطالبا إياها بالتجاوب مع شكايات المواطنين والسهر على تطبيق الظهير الشريف رقم 53.16.1 المتعلق بتنفيذ القانون رقم 13.113 المتعلق بالترحال الرعوي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: