Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

استمرار موجة الحرارة بجهة سوس ماسة وسط مطالب بتوخي الحيطة والحذر. (مسؤول)

أكادير24 | Agadir24

 

توقع الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية استمرار موجة الحرارة خلال نهاية هذا الأسبوع إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل، وتشمل معظم مناطق البلاد، خاصة منها الأقاليم الجنوبية، سوس، تادلة، الحوز، الرحامنة، الشياضمة، تانسيفت، هضاب الفوسفاط، والماس، سايس، والمناطق الداخلية لكل من الغرب، اللكوس، الشاوية وعبدة، بالإضافة إلى المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية للبلاد”.

وأضاف المتحدث نفسه، بأنه “خلال هذه الأيام، عرفت درجات الحرارة ارتفاعا ملموسا ببلادنا، على غرار باقي دول جنوب أوروبا، تجاوز المعدل الشهري بـ 3 إلى 10 درجات؛ حيث سجلت اليوم مثلا 45 درجة في كل من مراكش وبنكرير، 44 درجة ببني ملال، 42 درجة بكل من مكناس، فاس وخريبكة”.

و بخصوص هذا الارتفاع في درجات الحرارة، فيعزى، حسب يوعابد، لصعود كثل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو الجنوب، وسط، شمال وشرق البلاد، المعروفة بظاهرة الشرقي الذي جاء نتيجة نشاط المنخفض الصحراوي الذي يوجه رياحا جنوبية شرقية تعمل على صعود كتل هوائية ساخنة تزيد من درجات الحرارة إلى أكثر من 5 إلى 12 درجة، وهذا الارتفاع في درجات الحرارة شمل هذه الأيام كذلك جنوب أوروبا، خاصة إسبانيا، إيطاليا، البرتغال وفرنسا، ووصل حتى إنجلترا حيث سجلت درجات حرارة وصلت إلى غاية 40 درجة”.

في هذا الصدد. نصح يوعابد بتوخي “الحيطة والحذر، وعدم رمي الأشياء القابلة للاحتراق”، وأوصى بـ”الحرص على عدم التعرض كثيرا لأشعة الشمس مباشرة، خصوصا خلال فترة الظهيرة، واللجوء إلى الظل ما أمكن، وشرب الماء والسوائل، والانتباه الى الأطفال والمسنين”.

قد يعجبك ايضا
Loading...