Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

إقليم تزنيت سيتعزز بعدد من المشاريع التنموية.

أكادير24 | Agadir24

 

تعزز إقليم تزنيت بعدد من المشاريع التنموية.

في هذا السياق، تم أمس الخميس، بالإقليم، افتتاح وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

فبالجماعة الترابية اثنين أداي (دائرة أنزي)، أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، ورئيس المجلس الإقليمي لتزنيت، محمد الشيخ بلا، على افتتاح الشطر الأول من مشروع أشغال بناء الطريق بين سوق اثنين أداي و”تيزي أونبض” عبر تكاديرت، على طول 24.9 كلم.

كما تم بالمناسبة ذاتها، تقديم الشطر الثاني من هذا المشروع التنموي، الممول من طرف جهة سوس ماسة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي والمناطق الجبلية (PRDTS)، بغلاف مالي يناهز 41.3 مليون درهم (الشطر الأول والثاني).

ومن شأن هذا المشروع أن يساهم في تحسين مؤشر ولوج الشبكة الطرقية على مستوى إقليم تزنيت، وتسهيل ولوج الساكنة للمرافق الاجتماعية إلى جانب ربط مجموعة من الدواوير بالطريق الإقليمية 1900، وكذا تسهيل ولوج السياح لعدد من المؤهلات والمناظر الطبيعية بالمنطقة وإنعاشها اقتصاديا.

كما تم بذات الجماعة، تدشين مشروع تزويد منطقة “أونتل” بالماء الصالح للشرب بكلفة إجمالية تقدر بمليون و900 ألف درهم في إطار اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لتزنيت (مليون و110 ألف درهم)، والجماعة الترابية اثنين أداي (200 ألف درهم) والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان (400 ألف درهم)، وجمعية البرج للتنمية والتعاون (200 ألف درهم).

وبالجماعة الترابية أربعاء أيت أحمد، أشرف عامل الإقليم، الذي كان مرفوقا بشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء أشغال انطلاقة مشروع تزويد منطقة “أنمس” بالماء الصالح للشرب، المنجز في إطار اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي لتزنيت والجماعة الترابية أيت أحمد والجمعية المحلية، بتكلفة مالية تناهز مليون و500 ألف درهم.

ويروم هذان المشروعان، اللذان ستستفيد منهما ساكنة مهمة بالجماعتين الترابيتين، الاستجابة للحاجيات المتزايدة للماء الشروب، وكذا تحسين ظروف عيش الساكنة، فضلا على ضمان تزويد الدواوير المستفيدة بالماء بواسطة طاقة نظيفة ومستدامة وتقليص تكلفة استهلاك الكهرباء.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.