“إثبات الجنسية المغربية بين النص القانوني والعمل القضائي دراسة مقارنة”موضوع شهادة الدكتوراه في القانون الخاص تقدم بها الطالب الباحث مصطفى سدني.

أكادير24 | Agadir24

شهد رحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط مناقشة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون الخاص تقدم بها الطالب الباحث السيد مصطفى سدني، يوم الاربعاء 28 أكتوبر 2020،تحت عنوان:”إثبات الجنسية المغربية بين النص القانوني والعمل القضائي دراسة مقارنة”.

وضمت لجنة المناقشة، الدكتورة لبنى الشاهدي الوزاني، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالسويسي رئيسة ومقررة، الدكتورة ليلى بن سدرين أستاذة التعليم العالي بنفس الكلية مشرفة على الأطروحة، الدكتورة ميساء بوصوف، أستاذة مؤهلة بنفس الكلية مقررة، الدكتور عبدالجليل عينوسي، أستاذ مؤهل بنفس الكلية عضوا، والدكتورة فايزة العلوي، أستاذة مؤهلة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة.

عالج الطالب الباحث إشكالية إثبات الجنسية المغربية، وهو موضوع ذو راهنية كبيرة على اعتبار أن المغرب انتقل من بلد انطلاق وعبور إلى بلد استقرار دائم للمهاجرين الأجانب،وهو ما يطرح عدة تحديات على المغرب على المستوى الحقوقي والإنساني والقانوني في أفق إدماج هؤلاء المهاجرين الأجانب في المجتمع المغربي. وبعد المداولة،قررت اللجنة منح الطالب الباحث درجة دكتورفي العلوم القانونية بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر.

والجدير بالذكر أن السيد مصطفى سدني من مواليد 06 غشت 1979 بمدينة الدشيرة التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول، تابع دراسته الابتدائية بمدرسة الشهداء بالدشيرة، والاعدادية بإعداديه فيصل بن عبد العزيز بنفس المدينة، ثم أتم دراسته التأهيلية بثانوية الحسن الخياط بإنزكان حيث حصل على شهادة الباكلوريا علوم تجريبية سنة 1999.

بدأ مشواره المهني بعد تخرجه من مركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي سنة 2001،وتم تعيينه بمديرية وزارة التربية الوطنية بزاكورة، ثم انتقل إلى مديرية تيزنيت للتدريس بها، قبل أن يلتحق بالمدرسة الوطنية للإدارة سنة 2006،حيث تابع دراسته في سلك التدبير الإداري،وحصل سنة 2009 على دبلوم المدرسة الوطنية للإدارة بميزة مشرف.

وتم تعيينه مباشرة بعد تخرجه من المدرسة الوطنية للإدارة كمتصرف بمديرية وزارة التربية الوطنية بانزكان، حيث تقلد مجموعة من المهام في عدة مصالح بذات المديرية،ليستقربه المقام بمكتب الشؤون القانونية وتدبير قضايا المنازعات منذ 2013 إلى الأن.

وبالموازاة مع التزاماته المهنية،واصل السيد مصطفى سدني متابعته لدراسته الجامعية حيث حصل على شهادة الإجازة في القانون العام –فرنسي- من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية محمد الخامس –أكدال- بالرباط سنة 2013، ودبلوم الماستر تخصص الهجرة سنة 2014.

وفي مجال البحث العلمي،قام السيد مصطفى سدني بنشر مجموعة من المقالات القانونية في مجلات محكمة وطنية ودولية،همت عدة مجالات وفي مقدمتها الهجرة، الأجانب وحقوق الإنسان باللغتين العربية وبالفرنسية.

تعليقات
Loading...