Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

إتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن وتحرير عشرات المخالفات من طرف مصالح “الأونسا”

أكادير24 | Agadir24

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن عمليات المراقبة التي يقوم بها في إطار اللجان المختلطة أسفرت عن حجز وإتلاف ما يفوق 10 أطنان من مخلفات الدواجن، وطن من أعلاف الماشية وأزيد من 300 لتر من الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وفي سياق متصل، سجل المكتب في بلاغ أصدره اليوم الجمعة 24 يونيو الجاري، أنه تم تحرير 13 محضر مخالفة، 3 منها تتعلق بنقل مخلفات الدواجن بكل من اليوسفية وتزنيت وخنيفرة، و3 محاضر تتعلق بجودة الأعلاف بجهة بني ملال خنيفرة، و7 محاضر تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة بكل من جهة الشرق وجهة بني ملال خنيفرة وجهة الدار البيضاء سطات وجهة مراكش آسفي.

وأكد المكتب في ذات البلاغ أنه يواصل تكثيف المراقبة على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي ومخلفات الدواجن بالضيعات، في ظل اقتراب حلول عيد الأضحى.

وأوضح المكتب أن مصالحه قامت بأزيد من 1900 زيارة ميدانية، حيث تم أخذ 847 عينة من اللحوم و372 عينة من الأعلاف الحيوانية و40 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل.

ووفقا لذات المصدر، فقد منع المكتب ابتداء من فاتح يونيو وإلى غاية 15 يوليوز 2022، تنقل مخلفات الدواجن كإجراء احترازي من أجل تفادي استعمالها كأعلاف للماشية.

وجدد مكتب “أونسا” تأكيده على أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف مصالحه البيطرية بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية.

يذكر أن الجامعة المغربية لحقوق المستهلك كانت قد كشفت في بلاغ لها أنها استقت معطيات تفيد لجوء مجموعة من مربي الماشية بمجموعة من المناطق على المستوى الوطني لفضلات الدجاج من أجل تعليف المواشي، نظرا لموجة غلاء أعلاف الماشية وتبعات الجفاف.

ونبهت الجامعة من انتشار ممارسات وأساليب الغش والتحايل والتلاعب بالمستهلك في أضاحي العيد، داعية المواطنين إلى اقتناء الأضاحي من الأماكن المرخصة، والحاملة لحلقة الترقيم والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح والتوضيب لمدة لا تقل عن أسبوع للرجوع إليها عند الحاجة، والاتصال بالمصالح المختصة لوضع شكاية.

قد يعجبك ايضا
Loading...