انتشار أنفلونزا الطيور في عدد من بلدان العالم يخلق الهلع وسط مربي الدجاج في المغرب، وجمعية “ANPC” تصدر بلاغا إنذاريا بهذا الخصوص

أكادير24 | Agadir24

انتشار أنفلونزا الطيور في عدد من بلدان العالم يخلق الهلع وسط مربي الدجاج في المغرب، وجمعية “ANPC” تصدر بلاغا إنذاريا بهذا الخصوص

خلق انتشار أنفلونزا الطيور في عدد من الدول الأوروبية وإقدام هذه الأخيرة على إعدام مئات الآلاف من الدواجن في كل من هولندا وألمانيا و في بعض الدول الإفريقية أيضا، موجة من الهلع في أوساط مربي الدجاج في المغرب.

ويعيش مهنيو هذا القطاع قلقا شديدا مخافة انتشار الأنفلونزا في المغرب في ظل غياب أي إجراءات احترازية استباقية من طرف الجهات الوصية من أجل مواجهة السيناريوهات المرتقبة.

وفي هذا السياق، طالبت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم “ANPC” الجهات الوصية على القطاع وأيضا وزارة الداخلية، بالتدخل العاجل والفوري حتى لا تتكرر أحداث مماثلة للتي شهدها القطاع عام 2016.

وشددت الجمعية في بلاغ إنذاري أصدرته بهذا الخصوص على ضرورة حماية المنتوج الوطني ودعم قطاع تربية الدجاج الذي يتخبط في جملة من الأزمات منذ 2011، والتي زادت من عمقها وحِدَّتها تداعيات جائحة كورونا.

إلى ذلك، أكدت جمعية “ANPC” في بلاغها الذي توصلت أكادير 24 بنسخة منه، على ضرورة النهوض بالقطاع الذي يعاني بالأساس من ضعف التسيير والتدبير من طرف الموقعين على عقدتي الإطار اللتين جاء بهما مخطط المغرب الأخضر، فضلا عن غياب الإطارات ذات التمثيلية الحقيقية التي من شأنها الدفاع عن هذا القطاع ونقل الإشكالات التي يعاني منها للمسؤولين قصد معالجتها.

تعليقات
Loading...