أكادير : لجنة الاشراف تستعرض حصيلة الأشغال المنجزة في برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

أكادير24 | Agadir24

أكادير : لجنة الاشراف تستعرض حصيلة الأشغال المنجزة في برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024.

انعقد صبيحة اليوم الجمعة 15 يناير 2021 الاجتماع الثالث للجنة الاشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024، وذلك برئاسة أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، وبمشاركة أعضاء اللجنة.

وفي هذا السياق، أكد والي الجهة خلال كلمته على “أهمية هذا اللقاء الذي يأتي تتويجا للعمل المنجز في إطار تنزيل وتنفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير، والذي انطلق فور التوقيع على الاتفاقيات التي تهم مجموعة كبيرة من المشاريع الموزعة على ستة محاور كبرى تغطي القطاعات الإستراتيجية لتحسين إطار عيش المواطنين بالمدينة” .

هذا، وشدد الوالي على أنه، وبالرغم من أن السنة الماضية كانت سنة فارقة بكل المقاييس بفعل ظهور جائحة كورونا وانتشارها في العديد من البلدان بما فيها المغرب، إلا أن ذلك لم يحل دون انخراط الشركاء والأطراف المتدخلة كل من منصبه ومسؤوليته في بذل الجهود من أجل إنزال برنامج التنمية الحضرية لأكادير على أرض الواقع.

إلى ذلك، أورد والي الجهة في معرض حديثه عن حصيلة سنة 2020 معطيات تلخص ما تم إنجازه خلال هذه السنة في سياق البرنامج المذكور، حيث أشار إلى أنه جرى إنجاز الدراسات المتعلقة بالمشاريع المبرمجة وإطلاق طلبات العروض وبدء تنفيذها الفعلي من طرف مختلف الفاعلين والمتدخلين و الشركاء الماليين.

وأشار الوالي إلى أنه جرى توقيع 15 اتفاقية خصوصية و ملحقين اثنين لتنفيذ البرنامج، كما تم عقد اجتماعين اثنين للجنة الإشراف والتتبع والتقييم، و 178 اجتماعا تقنيا لتتبع حالة تقدم المشاريع المبرمجة، من بينها 86 اجتماعا عقد بتقنية التواصل المرئي، فضلا عن تنظيم 20 زيارة ميدانية ذات طابع رسمي للمشاريع التي انطلقت أوراشها.

وأكد الوالي على انطلاق أشغال 13 مشروعا من برنامج التنمية الحضرية لأكادير خلال سنة 2020، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من مشروع واحد يتعلق بإنشاء 20 ملعبا للقرب، كما تم إطلاق طلبات العروض لإنجاز 14 مشروعا إضافيا من البرنامج.

يذكر أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 سيتم تنفيذه على مدى خمس سنوات، حيث يضم 94 مشروعا رصد لإنجازها غلاف مالي مهم قدر ب 5 مليارات و 991 مليون درهم، وقد أسندت مهمة تنفيذ مكونات البرنامج لمجموعة من حاملي المشاريع، ويتعلق الأمر بكل من شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، و شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية، و شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة، و شركة العمران سوس ماسة، و وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، والمندوبية الجهوية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمديرية الجهوية لوزارة الصحة.

تعليقات
Loading...