Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير: تفويت رخص كراء الدرجات المائية بشاطئ تغازوت على طاولة المفتشية العامة لوزارة الداخلية والمفتشية العامة لوزارة التجهيز والماء

أكادير24 | Agadir24

 

توجهت شركات بشكاية للمفتشية العامة لوزارة الداخلية، حول موضوع تفويت رخص كراء الدرجات المائية (جيتسكي) بشاطئ تغازوت ، شمال مدينة أكادير بطرق غير قانونية.

وتقدمت الشركات المتضررة بطلب استعجالي للمفتشية، ملتمسة منها فتح تحقيق في “الخروقات التي تشوب وتعرقل مسطرة الملك العمومي البحري الخاص بكراء الدراجات المائية جيتسكي بشاطئ تغازوت”.

وكشفت الشركات في شكايتها التي توصلت أكادير 24 بنسخة منها أنه “تم تفويت رخصة غير قانونية لإحدى الجهات، دون مراعاة ما نصت عليه الدورية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، سنة 2013، والمتعلقة بتراخيص كراء الدراجات المائية في الشواطئ المسموح بها، إضافة إلى الدورية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل”2018.

وطالبت ذات الشركات المفتشية بتدخل عاجل من أجل “كشف ملابسات منح الرخصة سالفة الذكر دون احترام شرط 20% الذي نصت عليه الدورية الوزارية والتي عاينتها اللجنة سنة 2016، وقررت على إثرها أن الطاقة الاستيعابية لشاطئ تغازوت لا تستحمل المزيد من الشركات خاصة في ظل وجود ما يفوق 50 دراجة مائية خاصة بالمصطافين”.

وفي سياق متصل، تساءلت هذه الشركات عن “دواعي نفي مديرية التجهيز والنقل واللوجستيك في بيان حقيقة للرأي العام صدر بتاريخ 18.10.2021، منح أي رخص جديدة، لكن في نفس الوقت منحت رخصة سنة 2020 لمدة ثلات سنوات بمخيم تغازوت لشركة حطت رحالها بالشاطئ في 8.05.2022”.

وتساءلت الشركات نفسها عن “أسباب ودواعي التماطل الذي تقابل به مطالب تجديد رخص المهنيين كشباب مستثمر بالمجال السياحي، مع العلم أن الحكومة أحدثت برنامج فرصة لتشجيع المستثمرين الشباب وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي يوليها لهذه الرياضة المائية”.

وتبعا لذلك، طالبت الشركة المفتشية العامة لوزارة الداخلية بوضع حد للخروقات سالفة الذكر، والتي “تعرقل السير العادي لرخص كراء الدرجات المائية”، مجددة تأكيدها على أنها ليست ضد منح أي رخص جديدة لكن شريطة استيفائها الشروط القانونية المتعلقة بمنح هذه التراخيص.

وإلى جانب ذلك، طالبت هذه الشركات بإيفاد لجنة تعاين الشواطئ الكائنة شمال أكادير وتراقب طاقتها الاستيعابيية عند منح أي رخصة مهنية، وذلك للحد من الاكتظاظ و توفير الأمن والسلامة للمصطافين وضمان مرور موسم الاصطياف في احسن الظروف.

يذكر أن شركات كراء الدراجات المائية بشاطئ تغازوت سبق أن وجهت شكايات لوالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، وللمدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأكادير، تطالب فيها بالتحقيق في تفويت رخص كراء الدرجات المائية بشاطئ تغازوت بطرق وصفتها بالغامضة.

قد يعجبك ايضا
Loading...