أكادير تستفيذ من دعم مالي مهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أكادير24

بلغ الغلاف المالي المرصود لتمويل مختلف المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مختلف الجماعات الترابية التابعة لعمالة أكادير إدا وتنان برسم سنة 2019 أزيد من 34 مليون درهم.

وأوضح تقرير لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن هذه المشاريع شملت برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، حيث تم في هذا الإطار إنجاز مشروع يربط بين دواري “تاماروت” و ” تيديلي” ، في الجماعة الترابية ل”إيموزار” ، ورصد له استثمار مالي بقيمة 3 ملايين درهم.

وشملت هذه المشاريع أيضا برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي صل عدد المشاريع المقررة بخصوصه 6 مشاريع، بكلفة مالية تصل 3 ر 5 مليون درهم، وتهم هذه المشاريع مؤسسات الحماية الاجتماعية العاملة في مجالات العناية بالأطفال في وضعية الشارع، والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، والأشخاص المسنين.

وبخصوص برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب ، فأشار المصدر نفسه إلى أن مركز ” دار ممكن” الذي شيد في إطار المرحلة الثانية من المبادرة في حي “الكويرة” بالجماعة الترابية لأكادير ، تم تجهيزه خلال هذه السنة ، وذلك بغلاف مالي قدره 7 ر1 مليون درهم ، وذلك حتى يكون جاهزا لاستقبال الأشخاص الراغبين في خلق مقاولات ذاتية ، أو الولوج إلى سوق الشغل ، وتوجيههم، ومواكبتهم .

ومن المقرر أيضا أن يتم إنجاز مشروعين آخرين ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وذلك بتكلفة إجمالية تصل 8 ملايين درهم، سيساهم فيها صندوق المبادرة بمبلغ 2 مليون درهم.

أما بخصوص برنامج النهوض بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة على صعيد عمالة أكادير إداوتنان، فقد تم إنجاز مشروع يتعلق بتأهيل 12 حجرة للتعليم الأولي في الوسط القروي بكلف مالية تصل 3 ر2 مليون درهم، حيث سيستفيد من هذا المشروع أزيد من 200 طفل ينحدرون من أوساط اجتماعية فقيرة ، وتتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات.

وعلاوة عن ذلك، فقد تم إطلاق برنامج للدعم المدرسي ، بمبادرة مع مؤسسة “سندي” بغلاف مالي قدره 6 ر2 مليون درهم، لفائدة أزيد من 3 آلاف تلميذ، وذلك على صعيد ثلاث مدارس تابعة للجماعة الترابية “الدراركة” .

كما تم في هذا الإطار أيضا اقتناء 26 سيارة نقل مدرسي ، ضمنها سيارتين مخصصتين للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بغلاف مالي قدره 4 ر10 مليون درهم، حيث ستعزز هذه المبادرة أسطول النقل المدرسي في العالم القروي بالمجال الترابي للعمالة ، مما يسكون له انعكاس إيجابي على الحد من ظاهرة الهدر المدرسي.

وإلى جانب ذلك، فقد تم رصد مبلغ 7 ملايين درهم للمبادرة الملكية “1 مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2019/ 2020 ، حيث سيستفيد من هذه المبادرة أكثر من 70 ألف تلميذ، أزيد من 61 ألف منهم يتابعون دراستهم في سلك التعليم الابتدائي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: