الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أكادير : المصادقة على عدد من المشاريع و القرارات خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي برسم شهر فبراير 2022

أكادير24 | Agadir24

 

أكادير : المصادقة على عدد من المشاريع و القرارات خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي برسم شهر فبراير 2022

تمت المصادقة على عدد من المشاريع و القرارات خلال أشغال الدورة العادية للمجلس الجماعي لمدينة أكادير برسم شهر فبراير 2022 ، و التي انعقدت زوال يوم الجمعة 04 يناير 2022 على الساعة الثالثة بعد الزوال، بمقر المركب الثقافي خير الدين، وتواصلت إلى حدود الساعة الحادية عشرة ليلا، بجدول أعمال تضمن 40 نقطة.

و أفاد بلاغ للمجلس ، توصلت أكادير 24 بنسخة منه، بأن المجلس استهل أشغاله بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح أقارب بعض الأعضاء الذين وافتهم المنية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وانتقل بعدها المجلس إلى دراسة النقطة الأولى في جدول الأعمال والمتعلقة بالسماح لرئيس الجماعة بالحصول على قرض عن طريق سندات القروض من أجل تمويل التزامات الجماعة في إطار برنامج التنمية الحضرية وهي النقطة التي أخذت حيزا من نقاش الأعضاء حيث تمت المصادقة بأغلبية أعضاء المجلس على طلب قرض في حدود مليار درهم.

كما صادق المجلس على النقطة المتعلقة بعدد من التحويلات المقترحة في ميزانية التجهيز، حيث تم التخلي عن مقر كان يكتريه المجلس السابق بقيمة 10 مليون سنتيم في الشهر وذلك في إطار استراتيجية المجلس الحالي لترشيد النفقات.

وكذا المصادقة على اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشاريع التطهير السائل بأكادير الكبير، والتي تهدف إلى تطوير البنيات التحتية بخصوص الصرف الصحي والرفع من قدرة التخزين بالنسبة للماء الصالح للشرب وتسهيل الولوج إلى هذه المادة الحيوية. كما سوف تتم معالجة المياه العادمة لاستغلالها في عملية سقي المساحات الخضراء بالمدينة. حيث تقرر أن تساهم الجماعة في هذا المشروع الذي تبلغ ميزانيته الإجمالية 2.565 مليار درهم، بمبلغ قدره 58 مليون درهم على اربع سنوات.

كما صادق المجلس بعد نقاش مستفيض على مشروع اتفاقية لإنجاز مركب جهوي لاستقبال وإعادة تأهيل الأشخاص بدون مأوى، وهو المشروع الذي سيتم إنجازه خلال ثلاث سنوات في إطار اتفاقية شراكة تضم تسع جهات فاعلة من بينها وزارة الصحة وجهة سوس ماسة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.و تبلغ مساهمة الجماعة في هذا المشروع 10 مليون درهم.

وفي ذات السياق صادق المجلس بأغلبية الحاضرين على عقد شراكة يتعلق بتقديم الدعم والتقوية للتلاميذ المتعثرين دراسيا في عدد من أحياء المدينة التي تعاني من الهشاشة الاجتماعية، وهي العملية التي رصد لها المجلس مبلغ مليون درهم وستتولى عملية التنفيذ أربع جمعيات تم انتقاءها على أساس دفتر تحملات من بين ما يقارب 30 جمعية التي تقدمت لطلب العروض الذي تم الإعلان عنه.

أما بخصوص النقطة المتعلقة بملاعب القرب فقد صادق المجلس على القانون الداخلي الخاص باستغلال القاعات المغطاة والملاعب الرياضية، إضافة إلى المصادقة على كناش الشروط والتحملات المتعلق باستغلال فضاءات وملاعب القرب بجماعة أكادير.
وقد صادق المجلس كذلك على اتفاقية شراكة وتعاون لتمويل وإنجاز وتسيير إحداث مركز تكوين رياضي لنادي حسنية الإتحاد الرياضي أكادير بغلاف مالي إجمالي قدره 110 مليون درهم، تساهم فيه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بمبلغ مالي قدره 80 مليون درهم وجهة سوس ماسة بمساهمة قدرها 20 مليون درهم أما جماعة أكادير فستساهم بمبلغ مالي قدره 10 مليون درهم.

كما صادق المجلس بعد المناقشة عددا من مشاريع القرارات الخاصة بنزع ملكية عدد من القطع الأرضية التي تقتضيها المنفعة العامة من أجل تهيئة عدد من الأحياء الناقصة التجهيز وكذا لتهيئة مدخل المدينة وكذا تهيئة وتمديد عدد من الشوارع الرئيسية في إطار برنامج التهيئة الحضارية للمدينة.

وتضمن جدول أعمال الدورة المصادقة على كناش التحملات لاستغلال المرابد الجماعية، وقد تمت صياغة دفتر التحملات في سبيل رفع مداخيل الجماعة ثلاث اضعاف مما كان يستخلص من قبل وفتح باب المنافسة امام اكبر عدد من الشركات وكذا الرفع من جودة الخدمة المقدمة للمواطنين من جهة وتحسين ظروف عمل حراس المرابد من جهة أخرى.

أما بخصوص ظاهرة الكلاب الضالة فقد صادق المجلس على إحداث ملجأ للحيوانات الضالة بغلاف مالي إجمالي قدره 10 ملايين و200 ألف درهم، في إطار شراكة تضم عدد من الأطراف من بينهم إدارة المياه والغابات التي ستوفر العقار وجهة سوس ماسة التي سوف تساهم بمبلغ مالي قدره 4 ملايين درهم وكذا المساهمة الخاصة بالمجلس والتي تم تحديدها في 3 ملايين درهم عبارة عن مساهمة مالية ولوجستيكية وتقنية.

هذا و صادق المجلس على إطلاق اسم عبد الرحمان اليوسفي على الحديقة المجاورة للمركب الثقافي جمال الدرة.

وتجدر الإشارة إلى أن مختلف نقط جدول أعمال الدورة حظيت بنقاش مستفيض من طرف كافة الأطياف السياسية المشكلة للمجلس، كما أن المكتب المسير تفاعل بكل إيجابية مع المقترحات التي تقدم بها الأعضاء سواء من الأغلبية المسيرة أو من المعارضة الأمر الذي أضفى على الدورة أجواء من الإيجابية والنقد البناء مما رفع من جودة القرارات التي صادق عليها المجلس.

وختمت أشغال الدورة بتلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى جلالة الملك نصره الله، وبالدعاء له بالنصر والتمكين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.