أكادير: إستمرار الزيارة الملكية لأكادير ، وهذه أبرز المشاريع التي سيتم تدشينها اليوم الخميس

أكادير24

تواصلت الزيارة الملكية الميمونة لمدينة أكادير بجولة خاصة قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم أمس بمجموعة من المناطق، بالإضافة إلى جولة بحرية عبر يخته الملكي على طول ساحل المدينة.

وعلمت أكادير24، من مصادرها العليمة أن جلالة الملك سيقوم نهار اليوم الخميس 06 فبراير الجاري بتدشين مجموعة من المشاريع التنموية بمدينة أكادير لعل أبرزها مدينة للمهن والكفاءات متعددة الأقطاب والتخصصات بمنطقة الدراركة شرق مدينة أكادير. ومن المرتقب أن يمر الموكب الملكي من الحي الصناعي تاسيلا بالدشيرة الجهادية.

هذه المدينة التي ستضم قطاعات وتكوينات مختلفة تستجيب لخصوصيات وإمكانات جهة سوس ماسة المتواجدة بها، والتي تهم المهن المرتبطة بمجالات الأنشطة الداعمة للمنظومة البيئية الاقتصادية التي سيتم إنشاؤها، وكذا مهن المستقبل في المجال الرقمي وترحيل الخدمات، والذي يعتبر مجالا واعدا وقطاعا رئيسيا لخلق فرص الشغل.

وكان وفد رفيع المستوى قد قام، بتفقد مكان وضع الحجر الأساس لبناء مدينة للمهن والكفاءات متعددة الأقطاب والتخصصات بجماعة الدراركة شرق أكادير.

وسبق لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي سعيد أمزازي، أن قدم أمام الملك محمد السادس، خارطة الطريق المتعلقة بتطوير التكوين المهني وإحداث “مدن المهن والكفاءات” في كل جهة.

وأفاد أمزازي، أن خارطة الطريق لتطوير قطاع التكوين المهني، تعتبر رافعة استراتيجية حقيقية لحفز تنافسية المقاولات، وعاملا أساسيا لإدماج الشباب في الحياة العملية، مشددا، أن المقاربات البيداغوجية التي تقترحها خارطة الطريق تعطي أهمية كبرى للتحكم في اللغات الأجنبية وتنويع الكفاءات، وإعطاء الأولوية لإشراك المهنيين.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية التي أعطاها الملك خلال الاجتماعات السابقة، ستكون هذه المدن قادرة على استقبال وتطوير جميع البرامج المخصصة للشباب العاملين في القطاع غير المهيكل، بهدف تمكينهم من الاندماج في القطاع المهيكل في ظروف ملائمة.

وستتطلب مدن المهن والكفاءات كلفة إجمالية بقيمة 3,6 مليار درهم من مساهمة الدولة والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل والجهات، والافتتاح التدريجي لهذه البنيات الجديدة انطلاقا من الدخول المهني 2021.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: