أخنوش يدعو لتنمية العالم القروي لتحقيق تنمية وطنية شاملة

أكادير24 | Agadir24

 

أخنوش يدعو لتنمية العالم القروي لتحقيق تنمية وطنية شاملة

دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى تنمية العالم القروي من أجل تحقيق تنمية وطنية شاملة.

وشدد أخنوش في جلسة مسائلته بمجلس المستشاري اليوم الثلاثاء 4 يناير 2022، على أنه “لا يمكن الحديث عن تنمية وطنية شاملة ونموذج تنموي منصف ومستدام دون تحقيق تنمية حقيقة على مستوى العالم القروي”.

وأوضح أخنوش أن “التنمية التي يطمح إليها جلالة الملك وجميع المغاربة، لا بد أن تشمل جميع المناطق حضرية كانت أو قروية، صناعية أو زراعية لتجاوز الاختلال في النمو واللاعدالة في السياسات التنموية”.

وفي سياق متصل، أكد أخنوش أن “من مسؤوليات الحكومة تحسين أوضاع العالم القروي، ليس هبة منها أو صدقة بل هي واجبات دستورية وأمانة جسيمة وضعها على عاتقها جلالة الملك وطوقتها بها ثقة الناخبين في استحقاقات الثامن من شتنبر”.

وسجل رئيس الحكومة أن “رفع تحدي تنمية العالم القروي قرار لا رجعة فيه ولا يقبل التماطل أوالتأخير تحت أي ذريعة كانت”، مشيرا إلى أن “تنمية العالم القروي شكلت أولوية بالنسبة للمغرب، وكانت ركنا أساسيا في مختلف برامجه ومخططاته التنموية”.

واعترف أخنوش بأن “واقع الحال يكشف عن بعض مظاهر العجز ومواطن النقص بالعالم القروي”، الأمر الذي يستوجب، وفق تعبيره، “التجند التام للتقليص من الفوارق بين المجالين القروي والحضري”.

هذا، وذكر ذات المسؤول الحكومي بأن جلالة الملك كان سباقا للاهتمام بالعالم القروي، حيث تحدث في أكثر من مناسبة عن وضعية سكان العالم القروي التي تحتاج إلى مزيد من الدعم والاهتمام بأوضاعها.

قد يعجبك ايضا
Loading...