Agadir24
الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 ماي 2022

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 ماي 2022:

مطالب بإلغاء فرض ال “PCR ” لولوج التراب الوطني (المساء)

ارتفعت مجددا الأصوات المطالبة بتخفيف أو إلغاء الشروط الاحترازية بالمغرب، تزامنا مع تحسن الوضع الوبائي، وانخفاض أعداد المصابين، وتراجع المؤشرات الوبائية ذات الصلة . ودعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين إلى إلغاء قرار إجبارية فرض اختبار”PCR” لولوج التراب الوطني، تماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها بلادنا في الأسابيع القليلة الماضية للتخفيف من الإجراءات الاحترازية الرامية للحد من تفشي وباء “كورونا” بعد تحسن كبير في المؤشرات الصحية . وقال خالد السطی ولبنى علوي، المستشاران البرلمانيان المنتميان إلى نفس النقابة، في سؤال كتابي موجه إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن الاستمرار في فرض إجبارية الإدلاء باختبار PCR لولوج التراب الوطني سيتسبب في معاناة إضافية للجالية المغربية في الخارج والسياح الراغبين في زيارة بلادنا جوا.

شكيب بنموسى يتفقد تنزيل البرنامج الوطني للدعم التربوي (المساء)

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، أول أمس الخميس، بزيارات إلى عدد من المؤسسات التعليمية بإقليم الخميسات. واطلع بنموسى، الذي كان مرفوقا على الخصوص بعامل إقليم الخميسات منصور قرطاح، وعدد من المسؤولين المركزيين و الجهويين و الإقليميين في قطاع التعليم، على فضاءات عدد من المؤسسات التعليمية، ومكوناتها التربوية، و المعطيات والمؤشرات الإحصائيات المتعلقة بها، فضلا عن المبادرات والشراكات في إطار تنزيل مضامين برنامج ” أوراش ” في الشق المتعلق بالدعم التربوي والمدرسة المفتوحة والتعليم الأولي.

ارتفاع المداخيل الجمركية بـ 18 في المائة عند متم مارس الماضي (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أكثر من 18,78 مليار درهم عند متم شهر مارس 2022، أي بزيادة نسبتها 18 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها خلال السنة السابقة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات، والضرائب المستردة البالغة 11 مليون درهم، مع متم شهر مارس 2022. وقد بلغت المداخيل الصافية للرسوم الجمركية 3,11 مليار درهم، بزيادة نسبتها 15,9 في المائة.

عمر هلال باللجنة الـ24: “السيد سفير الجزائر، لقد ضيعت فرصة التزام الصمت” ( الاتحاد الاشتراكي)

فقد رئيس الوفد الجزائري بمؤتمر اللجنة الـ24 المنعقد حاليا في سانت لوسيا، نادر العرباوي، أعصابه وتهجم على نائبة رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، غلا بهية، خلال الكلمات الأولى من خطابها، وذلك لكونها تطرقت لوضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف، بالجزائر. وردا على محاولة الترهيب هذه وأكاذيب واستفزازات السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بإعادة الأمور إلى نصابها بطريقة راقية من خلال فضح أكاذيب ومزاعم الدبلوماسي الجزائري ودعوة المشاركين في المؤتمر ليكونوا شهودا على الهجوم البائس على غلا. وقال هلال، بداية، “السيد السفير، لقد ضيعت فرصة التزام الصمت واخفقت في مشاركتك الأولى في اللجنة الـ24”. وتابع قائلا: “تسأل السيدة غالا من تمثل؟ سأخبرك بذلك. إنها تمثل مئات الآلاف من مواطني الصحراء المتشبثين بمغربيتهم. كما أنها تمثل 20 ألف صحراوي، من النساء والرجال والأطفال وأبناء العمومة والإخوة والأمهات، الذين يتعرضون للاحتجاز في بلدك في مخيمات تندوف”، مؤكدا أنه “إذا كانت الجزائر لا ترغب في أن يتم ذكرها، فما عليها إلا أن تحرر هؤلاء السكان وتسمح لهم بالعودة إلى ديارهم بالمغرب”.

جمهورية الكونغو الديمقراطية تؤكد دعمها لمخطط الحكم الذاتي في إطار الوحدة الترابية للمملكة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد نائب الوزير الأول، وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا أبالا بين أبالا، أول أمس الخميس بمراكش، دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وفي بيان مشترك صدر عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، جدد لوتوندولا أبالا بين أبالا التأكيد على دعم جمهورية الكونغو الديمقراطية لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية، الأمر الذي حدا بها إلى تعيين قنصل عام بالداخلة، ودعوة جميع الدول المناصرة للسلام والعدالة إلى دعم هذا المسار.

إيطاليا تجدد إشادتها بجهود المغرب “الجادة” و”الموثوقة” من أجل تسوية قضية الصحراء (رسالة الأمة)

أكد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، يوم الأربعاء بمراكش، أن بلاده تجدد إشادتها بجهود المغرب “الجادة” و”الموثوقة” من أجل تسوية قضية الصحراء. وقال دي مايو، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ” أود أن أشيد بجهود المغرب “الجادة” و”الموثوقة” من أجل تسوية قضية الصحراء في إطار الأمم المتحدة. وجدد الوزير الإيطالي في هذا السياق التأكيد على ” دعم إيطاليا الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي ستيفان دي ميستورا من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل وواقعي وعملي ودائم ومقبول من كافة الأطراف لقضية الصحراء، يقوم على التوافق وينسجم مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ولا سيما القرار رقم 2602″.

المغرب نجح في امتحان “كوفيد” بفضل الريادة والإرادة الملكية الحاسمة (رسالة الأمة)

أكد مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية، البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، أن المغرب نجح في “امتحان” كوفيد -19 بفضل الريادة والإرادة الحاسمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤكدا أنه تم القيام بقراءة واقعية لهذه الأزمة الصحية واعتماد نهج توقعي ومرن. وقال عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لمكافحة كوفيد -19، في مداخلة قدمها يوم الخميس ضمن أشغال ندوة “الأمن الصحي بالمغرب، تحديات ما بعد كوفيد -19” التي نظمتها مجموعة العمل الموضوعاتية الخاصة بالأمن الصحي بمجلس المستشارين، إن جهود المغرب كللت بالنجاح أيضا، بفضل توفير استثمار مالي كبير، واعتماد مقاربة استباقية مندمجة وشاملة وتشاركية قوامها التواصل، مبرزا أن قرار رفع عدد المستفيدين من الحماية الصحية والاجتماعية تم اتخاذه في عز الأزمة الصحية.

صاحب الجلالة يعبر عن أصدق عبارات التعازي وأبلغ مشاعر المواساة في فاجعة وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (الصحراء المغربية)

أفاد بلاغ للديوان الملكي، أمس الجمعة، بأنه ” على إثر النبأ المحزن لوفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، اتصالا هاتفيا مع أخيه صاحب السمو الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال هذا الاتصال، جدد جلالة الملك، نصره الله، باسم المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، التعبير لسمو ولي العهد، ومن خلاله لأسرته الأميرية الجليلة وللشعب الإماراتي الشقيق، أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته في هذا الرزء الفادح، في فقدان قائد عربي شهم وأصيل، ربطته بالمغرب أواصر وطيدة من الأخوة والتقدير. وبهذه المناسبة الأليمة، أصدر جلالة الملك، أعزه الله، أمره السامي بإعلان الحداد الرسمي بالمملكة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يومه الجمعة 13 ماي 2022، وتنكيس الأعلام الوطنية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وكذا بسفارات وقنصليات المغرب بالخارج. وإن المملكة المغربية إذ تشاطر الأسرة الأميرية الجليلة والشعب الإماراتي الشقيق أحزانهم في هذا المصاب الجلل، الذي لا راد لقضاء الله فيه، لتدعو الله تعالى أن يلهمهم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يتغمد الفقيد المبرور برحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جنانه”.

المغرب يوقع على البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بوادبست حول محاربة الجريمة الإلكترونية (الصحراء المغربية)

وقع المغرب، يوم الخميس بستراسبورغ، على البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بوادبست حول محاربة الجريمة الإلكترونية، والمتعلق بتعزيز التعاون والكشف عن الأدلة الإلكترونية. وبعد زهاء أربع سنوات من المفاوضات (شتنبر 2017- ماي 2021)، والموافقة الرسمية في 17 نونبر 2021، تم الخميس، فتح البروتوكول الإضافي الثاني الملحق باتفاقية بودابست حول محاربة الجريمة الإلكترونية للتوقيع في مجلس أوروبا بستراسبورغ، في إطار مؤتمر دولي حول تعزيز التعاون والكشف عن الأدلة الإلكترونية (12-13 ماي). وجرى التوقيع على هذا البروتوكول، الذي يروم استكمال الاتفاقية المذكورة، في مجلس أوروبا، من قبل وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، الذي يترأس وفدا مهما لوزارته، بمناسبة هذا المؤتمر الذي نظم بالتعاون مع الرئاسة الإيطالية للجنة وزراء مجلس أوروبا.

وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان : جلالة الملك يصدر أمره السامي بإعلان الحداد الرسمي بالمملكة لمدة ثلاثة أيام (لوماتان)

” على إثر النبأ المحزن لوفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، اتصالا هاتفيا مع أخيه صاحب السمو الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال هذا الاتصال، جدد جلالة الملك، نصره الله، باسم المغرب، ملكا وحكومة وشعبا، التعبير لسمو ولي العهد، ومن خلاله لأسرته الأميرية الجليلة وللشعب الإماراتي الشقيق، أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته في هذا الرزء الفادح، في فقدان قائد عربي شهم وأصيل، ربطته بالمغرب أواصر وطيدة من الأخوة والتقدير. وبهذه المناسبة الأليمة، أصدر جلالة الملك، أعزه الله، أمره السامي بإعلان الحداد الرسمي بالمملكة لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يومه الجمعة 13 ماي 2022، وتنكيس الأعلام الوطنية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وكذا بسفارات وقنصليات المغرب بالخارج”.

المغرب يجدد بالاتحاد الإفريقي التزامه الثابت والحازم بصون السلم والأمن في إفريقيا (لوماتان)

جدد المغرب في أديس أبابا، أمس الخميس، أمام اجتماع اللجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي ، التزامه الثابت والحازم، من أجل الحفاظ على السلام والأمن في إفريقيا.وأكد السفير المندوب الدائم للمملكة لدى الاتحاد الأفريقي واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، محمد عروشي، الذي ترأس الوفد المغربي في أعمال الاجتماع الوزاري العادي الرابع عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلم والأمن، أن التعاون العسكري بين المغرب وشركائه الأفارقة يندرج في إطار رؤية المملكة التضامنية والتقليدية، الرامية إلى الوقاية من النزاعات واستثباب الامن والاستقرار في القارة الإفريقية.وأبرز عروشي أن هذا التعاون يغطي مجالات متعددة ، تشمل بالخصوص التكوين والتدريب بما يمكن من الرفع من جاهزية القوات المسلحة وتعزيز قدرات الجيوش، لا سيما في مجال حفظ السلام والتدريب المشترك. الذكرى الـ66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية..

سجل حافل بالمنجزات والتضحيات في خدمة الوطن (ليبيراسيون)

تحل اليوم السبت، الذكرى ال66 لتأسيس القوات المسلحة الملكية (14 ماي 1956)، وهي مناسبة لاستحضار المنجزات الكبرى والتضحيات الجسام التي تبذلها هذه القوات، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وتشكل هذه الذكرى مناسبة لاستحضار الرؤية الحكيمة لجلالة المغفور له محمد الخامس الذي سارع، بمجرد بزوغ فجر الاستقلال، إلى تكليف ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني بتشكيل النواة الأولى للقوات المسلحة الملكية، وكذا مدى حرص جلالة المغفور له الحسن الثاني، ثم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إيلاء عناية خاصة لهذه المؤسسة، من أجل تحديث وتجهيز وحداتها، وتوفير كل السبل والوسائل الضرورية، حتى صارت اليوم الحصن الحصين لحماية الوطن والدفاع عن مقدساته ومكتسباته.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 40 مليون أورو للوكالة الوطنية للموانئ (ليبيراسيون)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أول أمس بمراكش، منح الوكالة الوطنية للموانئ قرضا بقيمة 40 مليون أورو، بهدف تنمية قدرة العديد من الموانئ على الواجهة الأطلسية المغربية على التكيف مع التغيرات المناخية. ويعد هذا القرض، الذي تم توقيعه من طرف رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو-باسو، بمناسبة الجمع العام ومنتدى أعمال البنك، أول تمويل مقترح على مؤسسة عمومية مغربية دون ضمان من الدولة. وجرت مراسم التوقيع على هذا القرض بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إضافة إلى ممثلي صندوق البيئة العالمي وإدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.ويتكون هذا القرض من شطرين، حيث يتعلق الأمر بائتمان ملتزم به بقيمة 15 مليون أورو، ورأسمال قدره 25 مليون أورو على سبيل الالتزام. ويستكمل هذا التمويل بدعم قدره 5.7 مليون دولار لأغراض استثمارية مقدم من صندوق البيئة العالمي.

قد يعجبك ايضا
Loading...