الجريدة الإلكترونية الأولى في الجنوب

6 مليارات تغير معالم شاطئ الگزيرة

أكادير24 | Agadir24

 

من المنتظر أن يطال التغيير معالم شاطئ الگزيرة الرائع بجهة كلميم واد نون على خلفية برمجة أزيد من 6 مليارات لتهيئة كورنيش المنطقة.

هذا، وقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين كل من جماعة تيوغزة والمديرية العامة للجماعات الترابية وصندوق الكوارث الطبيعة بوزارة الداخلية والمجلس الإقليمي لسيدي إفني ووزارة التجهيز والماء ووكالة الحوض المائي بجهة كلميم وادنون، من أجل تأهيل شاطئ الگزيرة وجعله قبلة سياحية بارزة.

في هذا السياق، يرتقب أن تساهم وزارة التجهيز والماء بمبلغ يقدر بـ24.94 مليون درهم، في حين ستساهم جماعة تيوغزة والمجلس الإقليمي لسيدي إفني بمبلغ قدره 13.6 مليون درهم عن طريق المديرية العامة للجماعات الترابية، بينما حددت مساهمة صندوق الكوارث الطبيعية التابع لوزارة الداخلية في مبلغ قدره 15 مليون درهم، إضافة إلى 7.4 ملايين درهم ستساهم بها وكالة الحوض المائي لجهة كلميم واد نون.

وستشمل أشغال تهيئة شاطئ الگزيرة الأقواس الطبيعية المتواجدة به لتفادي انهيار ما تبقى منها، فضلا عن تهيئة كورنيش الشاطئ على طول 480 مترا، وإحداث مربد لركن السيارات بسعة تبلغ 242 سيارة.

وإلى جانب ذلك، سيتم تشييد مخفر لمركز الدرك الملكي ومركز للوقاية المدنية ومرافق صحية وحمامات على مساحة 120 مترا مربعا، فضلا عن تهيئة ما يناهز 7864 مترا مربعا خاصة بالفنادق والمطاعم، وتشييد مركز للإقامة على مساحة 290 مترا مربعا.

وتجدر الإشارة إلى أن عددا من الفعاليات والهيئات المدنية والجمعوية طالبت في أكثر من مناسبة بإعادة تأهيل منتجع الگزيرة المصنف ضمن أفضل 30 شاطئا في العالم، كما طالبت بضرورة التدخل لحماية القوس المتبقي من الانهيار، وتمكينه من كافة الضروريات التي من شأنها تعزيز العرض السياحي بجهة كلميم واد نون.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.