تارودانت: تجدد المواجهات بين الرعاة الرحل والساكنة، وسط إستنفار أمني غير مسبوق.

آخر تحديث : الأحد 14 أبريل 2019 - 10:55 مساءً

أكادير24

شهدت الغابة المجاورة لدوار إداوكليد بجماعة الكدية البيضاء ضواحي أولاد تايمة بتارودانت، بعد عصر يوم أمس الأحد 14 أبريل الجاري، تجدد المواجهات العنيفة بين ساكنة الدواوير المجاورة للغابة والرعاة الرحل، خلفت حالة من الهلع والخوف في نفوس من عاينوا الوضع عن قرب.

مصادر أكادير24، أكدت أن المواجهة بين الطرفين، استدعت تدخل السلطات المحلية والدرك الملكي بسبت الكردان الذي طلب تعزيزات أمنية من مراكز الدرك بأولاد تايمة وتارودانت، من أجل الحد من تطور الأوضاع إلى ما لا تحمد عقباه .

نفس المصادر قالت، إن المواجهات إنطلقت فور دخول الإبل أحد الحقول الزراعية، وبعد محاولة الساكنة ابعادها، هاجمهم عدد من الرعاة الرحل مدججين بالعصي والأسلحة البيضاء، حيث قاموا برميهم بالحجارة، كما قاموا بتعريضهم للضرب، قبل أن يقوموا بإحداث خسائر مادية بالمزروعات المعيشية للساكنة، وهو الاعتداء الذي استدعى تدخل عدد من السكان الذين قاموا بمنع هؤلاء الرعاة الرحل من مواصلة اعتداءاتهم لتنطلق عملية التراشق بالحجارة بين الطرفين.

الواقعة تأتي بعد أسابيع قليلة من احتضان عمالة تارودانت، ليوم دراسي حول الرعي الجائر بحضور عدد من المتدخلين بالمجال، والخروج بتوصيات، غير أنه و على ما يبدو أ، فإن الرعاة الرحل والسكان في واد، ومسؤولي العمالة في واد اخر .

ترى، إلى متى يستمر هذا الإستهتار بممتلكات الساكنة التي أصبحت مهددة في مصدر رزقها الوحيد. إذ لا يعقل أن يتم إتلاف محاصيل زراعية كلفت أصحابها الغالي والنفيس من طرف الرعاة الرحل الذين حطوا الرحال ومعهم الالاف من القطعان بين الإبل والغنم والماعز.

عبد الرحمان أسعيدي / أكادير24

2019-04-15 2019-04-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

sayedi
«بنات تيزنيت»،