صحف الخميس: أدوية فاسدة تباع في السوق السوداء بالمغرب تحرك رئاسة الحكومة؛ و السرقة تطال مركزا تضامنيا.

آخر تحديث : الأربعاء 6 مارس 2019 - 11:25 مساءً

نستهل جولة رصيف صحافة يوم الخميس من “العلم” التي نشرت أن ارتدادات حراك الجزائر وتهم الفساد والاختلاس تلاحق مجددا قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية.

ودعت عشرات الشخصيات القيادية بمؤسسات الجبهة الانفصالية إلى وقفة احتجاجية أمام مقر قيادة البوليساريو بالرابوني، للتنديد بما وصفه مسؤولو الجبهة الداعون إلى الحركة الاحتجاجية بظاهرة الفساد المنتشر بمختلف المؤسسات القيادية للجبهة.

وحسب المصدر ذاته، فإن دوافع الدعوة إلى الاحتجاج، وفق ما كشف عنه الداعون إلى الوقفة، تتمثل في استنزاف وهدر موارد الجبهة المالية والاستغلال الأعمى للسلطة، لأغراض ذاتية للاسترزاق باسم التنظيم الانفصالي والقضية الوهمية، فضلا عن تفشي القبلية والمحسوبية في سلوكات وقرارات قيادة الرابوني، وتعمدها تقريب ومحاباة المنتفعين والمصلحيين.

وأما “المساء” فقد ورد بها أن أدوية فاسدة تباع في السوق السوداء بالمغرب، مصدرها الصين والهند ومصر، تحرك رئاسة الحكومة؛ فقد دخل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على الخط، في لقاء جمعه بالصيادلة، عقده لتدارس مشاكل القطاع، وعلى رأسها الأدوية التي تباع بالسوق السوداء، واعدا إياهم بالتدخل العاجل لحل هذه المشكلة، ومؤكدا أنه سيوجه رسالة إلى كل مكان في وزارة الصحة ووزارة الداخلية، يطالب فيها الأولى بالتدخل لحماية المسار القانوني للدواء؛ فيما سيطالب الثانية بتشديد المراقبة على الأدوية المهربة ومنع دخولها إلى المغرب.

وكتبت “المساء”، أيضا، نسبة إلى مصدر مسؤول داخل الهيئة الوطنية للموثقين أنه سيتم خلال النصف الأخير من السنة الجارية تزويد مكاتب مختلف الموثقين بجميع جهات المغرب بأجهزة متطورة ستمكن من قراءة البطائق الوطنية ومطابقتها مع بصمة صاحبها، من أجل تحديد الهوية الدقيقة للشخص المتقدم أمام الموثق.

في السياق ذاته، أكد عبد اللطيف ياكو، رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، أن هيئة الموثقين تطمح إلى تفعيل التسجيل الرقمي للعقود، والذي من شأنه أن يعود بالنفع على الجميع، موثقين وزبناء ومستثمرين في مجال العقار بالإضافة إلى الأبناك التي ستنتعش معاملاتها، إذ ما تم تحقيق السرعة المطلوبة في تسجيل المعاملات التي تكون أحد أطرافها.

أما “أخبار اليوم”، فأوردت أن تحركات أمريكية في الصحراء، حيث أثارت زيارة ميدانية قامت بها مسؤولة في السفارة الأمريكية بالرباط إلى العيون جدلا كبيرا.

وقد زارت المستشارة السياسية الجديدة في السفارة الأمريكية، مؤخرا، مدينة العيون والتقت عددا من انفصاليي الداخل، إلى جانب مسؤول اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، دون لقاء والي مدينة العيون الجديد، عبد السلام بيكرات.

واهتمت الورقية اليومية بغياب المسؤولين المغاربة، خاصة الذين يمثلون المركز السينمائي المغربي، عن مهرجان “فيسباكو” للسينما في نسخته الـ26، الذي تحتضنه العاصمة البوركينابية واغادوغو. وقد استغربت مصادر حضرت المهرجان مسارعة المسؤولين عن السينما في المغرب إلى حضور المهرجانات الدولية، مثل مهرجان برلين؛ فيما يتخلفون عن مواعيد ذات أهمية خاصة بالنسبة إلى المغرب، مثل مهرجان واغادوغو.

من جهتها، تطرقت “الأحداث المغربية” للسرقة التي طالت المركز التضامني بجوار “للايطو” جماعة القصيبية إقليم سيدي سليمان، الممول من لدن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبعد حملة تمشيطية قامت بها عناصر القسم القضائي للدرك، وبتنسيق مع درك القصيبية، جرى الوصول إلى هوية المشتبه فيه الذي اعترف بسرقته 13 حاسوبا، ودلهم على المكان الذي كان يخفي فيه المسروقات، ليتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار عرضه على أنظار العدالة.

وجاء ضمن أخبار العدد عينه أن هيئة محكمة ابتدائية سلا قررت تأجيل النظر في قضية حادث قطار بوقنادل التي يتابع فيها السائق العربي الريش، إلى غاية الأسبوع المقبل، بسبب عدم توفر ترجمة عدد من التقارير المكتوبة باللغة الفرنسية إلى العربية.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن ممثل النيابة العامة سجّل أن إكراهات موضوعية حالت دون توفير الترجمة؛ فيما قررت هيئة المحكمة إعطاء مهلة نهائية، لضمان الترجمة في أجل أسبوع.

من جهته، التمس دفاع المتهم الريش تمتيع موكله بالسراح المؤقت، لتوفر ضمانات ذلك؛ وهو الذي قضى أزيد من أربعة أشهر في الاعتقال الاحتياطي

هسبريس

2019-03-06 2019-03-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

hamada hamada
«بنات تيزنيت»،