“بنبين” يدعو من أكادير إلى إنشاء معهد للكوديكولوجيا على مستوى العالم العربي.

آخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 2:56 مساءً

دعا الأستاذ أحمد شوقي بنبين مدير الخزانة الملكية، كل المعنيين بعلم المخطوطات إلى التفكير في إنشاء معهد لدراسة وتدريس الكوديكولوجيا (فهرسة المخطوطات) على مستوى العالم العربي. و أكد بنين في محاضرة ألقاها، مساء أمس الثلاثاء، بفضاء الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير في موضوع:”قضايا المخطوط وتحقيق الترات”، بأن صناع القرار في العالم العربي والاسلامي لم يدركوا أهمية هذا الموضوع، مؤكدا، بأن من شأن هذا المعهد، تكوين نشء جديد يختص في هذا العلم ويكون قادرا على الاهتمام والعناية بأضخم واقدم تراث مخطوط عرفه تاريخ الانسان .

ووقال الباحث المغربي، خلال الندوة التي نظمها فريق البحث في الترات المغربي المخطوط، والذي يرأسه الدكتور مصطفى الطوبي، بأن هذا المعهد هو السبيل الوحيد لإحياء التراث العربي إحياء علميا، مؤكدا، بأن من يمارس علم دراسة المخطوط عليه أن يراكم تجارب، وأن يمتلك حدسا كبيرا، وهذا لن يتأتى له إلا بمعرفة الترات وعلومه ومعارفه، كما أن ممارسة علم المخطوطات يتطلب معرفة الآليات الأساسية في البلاغة والنحو واللغة وأسماء الأعلام وعلوم الترات، علما أن المخطوط قطعة مادية ينبغي دراسة تجارته وتنقلاته وخياطته”.

المتحدث نفسه، أشار إلى أن العالم العربي يضم أربعة ملايين مخطوط، الأضخم منه في الشرق العربي، فيما تضم تركيا نحو مليوني مخطوط، ولا يعرف عن الترات العربي والمخطوط أي شيء إلى اليوم، مشيرا بأن محاولاته من أجل تقعيد فهرست المخطوط لم تنجح، رغم كل مساعيه مع مختصين وأساتذة باحثين فضلاء في العالم العربي، مما حدا به لتجديد الدعوة لإنشاء مؤسسة علمية تعنى بالكوديكولوجيا.

حضر هذه الندوة نائب عميد كلية الآداب و العلوم الانسانية بأكادير الدكتور الناجي، و رئيس فريق البحث في الترات المغربي المخطوط الدكتور مصطفى الطوبي، و جامعيون و باحثون مهتمون بهذا المجال، فضلا عن العشرات من الطلبة الذين ملأت بهم جنبات القاعة التي احتضنت أشغال هذه الندوة الهامة.

2018-12-20 2018-12-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

agadir24admin
«بنات تيزنيت»،