بحضور أوريد…جمعية بأكادير تتألق في تنظيم الملتقى الوطني للشعر الأمازيغي في نسخته 15

آخر تحديث : الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 9:45 مساءً
على مدى ثلاث أيام ، إختتمت فعاليات الملتقى الوطني للشعر الأمازيغي بأورير ، التي دأبت أقدم جمعية ثقافية بأورير على تنظيمه “جمعية أورير للثقافة والرباضة” ، وذلك في نسخته الخامسة عشر تحت شعار ” الشعر الأمازيغي في خذمة القضايا الإنسانية”.
دورة هذه السنة كانت مميزة عن سابقتها ، حيث تم تكريم مجموعة من المثقفين والشعراء والأدباء المهتمين بالشعر الأمازيغي ، كان أبرزها الشاعرة السوسية نزيهة أباكريم من مدينة تيزنيت ، وتعتبر من الشاعرات المهتمة بصنف الأطفال ، كما حضي مؤرخ المملكة السابق السيد حسن أوريد كضيف شرف للدورة ، وذلك لتوقيع ديوانه الشعري “may day tini ughanim أو ” ماذا يقول القصب ” ، وعرف الملتقى جلسات شعرية لشعراء امازيغين من شتى انحاء المغرب توافدوا لإلقاء قصائد شعرية مميزة .
كما تم تكريم السيد لحسن أورايس على اعتباره احد مؤسسي جمعية أورير للثقافة والرياضة ، والذي كلف حياته لأجل استمرار أهداف الجمعية ، والتي ضحت لأجل الدفاع عن ثوابت وإرساء اللغة الامازيغية عبر عدد من المواقف الراسخة ، وكذا تنظيم انشطة ثقافية في المستوى ، ومنها الملتقى الوطني للشعر الأمازيغي بشراكة مع المجلس الجماعي لأورير.
واهتماما بنجباء منطقة أورير تم تكريم كل من الشابين محمد بليليض و عبد الرزاق بوترامين ، بعد حصولهما على التوالي هاته السنة دكتوراه في القانون العام العلوم السياسية ودكتوراه في فيزياء المواد الصلبة(شبه الموصلات).
وفي ختام فعاليات الملتقى الوطني للشعر الامازيغي ، صرح السيد عبد الله بليليض رئيس الجمعية لموقع أكادير 24. أنفو ، أن النسخة ال15 تميزت بحضور الضيف الكبير السيد حسن اوريد الناطق الرسمي للقصر الملكي سابقا ومؤرخ المملكة وأستاذ جامعي بجامعة اكدال بالرباط ،والذي إحتفي به لتوقيع ديوانه الشعري بملتقى اورير ، وكذا تنظيم مسابقة لكتابة القصائد الشعرية للشباب المبتدئ ، وتقديم جوائز تحفيزية للفائزين الثلاثة وهم محمد العقيلي وأحمد بلاج وفاطمة بوزهر ، وأضاف بليليض أن مستجدات القضية الامازيغية ومسيرة “أكال” ، ارخت بظلالها على فقرات الملتقى.
نسخة هاته السنة نجحت في كل المستويات سواء من حيث التنظيم أو الفقرات الثقافية والفنية التي تخللت فعاليات الملتقى ، كما ساهم هذا الاخير في إبراز مؤهلات وطاقات شبابية في نظم الشعر وكتابته.
ناصر أزوفري مراسل أكادير 24
2018-12-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أكادير 24
«بنات تيزنيت»،