Advert Test

أكادير تعيش على إيقاعات وأنغام الدورة الثانية لمهرجان “أنموكارن جاز”

آخر تحديث : الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 6:35 مساءً

أعطت إشارة الانطلاقة مساء أمس ، الخميس ، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “أنموكار ن جار” الذي يتضمن برنامج الأنشطة المقررة فيه مجموعة من الحفلات الموسيقية ، وأنشطة أخرى موازية ، وذلك بغاية الانفتاح على هذا الفن الموسيقي الذي يتطور باستمرار ، وتقريبه من الجمهور العريض.

وقد افتتحت أولى الحفلات المبرمجة في هذه الدورة الفرقة الخماسية لعازف البيانو الفرنسي الشاب ،إدوارد غافيلومانانتزوا ،الذي أحيى سهرة متميزة تتبعها جمهور متنوع حج بكثرة إلى قاعة العروض التابعة لقصر بلدية أكادير ، وذلك بالرغم من سوء الأحوال الجوية التي خيم على مدينة الانبعاث مساء أمس.

وقد حضر الحفل الافتتاحي للمهرجان والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، إلى جانب المديرة العامة للمعهد الفرنسي بالمغرب ، سيليليا شيفغيي كولاكو ، حيث عرف الحفل الافتتاحي ايضا تقديم عرض موسيقي من طرف عازف آلة “ساكسوفون” الفرنسي من أصل مغربي فائز العموري ، تلاه حفل ثالث من توقيع الملحن وعازف البيانو الإسباني مواسيس سانشيز.

وقالت المديرة العامة للمعهد الفرنسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” لقد استطاع هذا المهرجان منذ دورته الأولى أن يفرض نفسه كحدث هام في المشهد الفني المغربي” ، مضيفة أنه “تقرر هذه السنة إدراجه ضمن برنامج الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالمغرب برسم سنة 2018 ، وجعله من بين أهم المواعيد المدرجة في برنامج المعهد “.

فعلى امتداد اربعة ايام ، سيستمتع سكان مدينة أكادير وزوراها من السياح المغاربة والأجانب بموسيقى الجاز من خلال 11 حفلا موسيقيا سيحييه فنانون من المغرب وفرنسا وإسبانيا وكوبا وكندا والبرازيل.

ومن بين أقوى مواعيد هذه الدورة ، هناك الحفل الذي ستحييه اليوم الجمعة عازفة “الترومبيت” الملحنة والمغنية ، أندريا موتيس، إلى جانب الملحن وعازف “الساكسوفون” بييغيك بيدرون.

وستتميز السهرة الختامية للمهرجان مساء يوم الأحد القادم بحفل للعازف الكندي ، الذي تنحدر أصوله من جزر هايتي ، جووي أوميسيل، والذي يتقن العزف على العديد من الآلات الموسيقية . كما من المقرر أن يعرف هذا الحفل استضافة فنان الراب الأمريكي ،هي لوفيز ، الذي سيقدم عرضا يتم من خلاله المزج بين فن الجاز وفن الراب .

وموازاة مع الحفلات الموسيقية ، فقد قرر المنظمون برمجة بعض اللقاءات التكوينية لفائدة تقنيي الحفلات ، وهواة الموسيقى المنحدرين من المنطقة ، إلى جانب تلامذة المعهد الموسيقي بأكادير ، وذلك قصد إتاحة الفرصة لهم لتطوير مهاراتهم الفنية.

كما ستتاح الفرصة للطلبة ولهواة الموسيقى بمناسبة تنظيم الدورة الثانية لمهرجان “أنموكار ن جاز” لتقاسم التجارب الفينة الموسيقية بحضور موسيقيين متمكنين ، إضافة إلى حضور لقاءات وندوات سيتم من خلالها استعراض تاريخ فن الجاز ، وتتبع عروض سمعية بصرية.

وفي إطار علاقة الشراكة مع التي تربط “أنموكار ن جاز” مع المهرجان الفرنسي ” جاز آ ليطاج” ، الذي ينظم في مدينة رين ، تم اتخاذ مبادرة لفائدة عازفي الجاز المغاربة قصد تطوير مؤهلاتهم الفنية ، ومن المقرر أن تتواصل استفادتهم من هذه المبادرة في فرنسا خلال شهر مارس من السنة القادمة.

وبخصوص المشاريع المستقبلية المرتبطة بهذا الملتقى الثقافي والفني الدولي ، فمن المنتظر إطلاق مشروع للتعاون اللامركزي بين منطقة بروطان الفرنسية ، وجهة سوس ماسة ، حيث من المقرر في هذا الإطار ، وابتداء من الدخول الجامعي المقبل، إطلاق برنامج للتكوين قصد الحصول على شهادتين تتعلق الاولى بمهن الفرجة الحية ، ( المحافظة ، تقني الصوت ، تقني الصورة …)، أما الثانية فتخص شهادة الموسيقي العامل في الوسط الدراسي.

وابتداء من الموسم القادم ، تقرر إسناد مهمة تنظيم هذه التظاهرة الموسيقية لفاعلين محليين ينضوون تحت لواء “جمعية أنموكار ن جاز” التي تأسست مؤخرا ، والتي وضعت من بين أهدافها الاساسية الترويج لفن الجاز والإحتفال به في جميع تمظهراته وثرائه ، إلى جانب تنويع العرض الثقافي والسياحي لوجهة أكادير.

و م ع

2018-10-26 2018-10-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أكادير 24
«بنات تيزنيت»،