Advert Test

+صور: رئيس المجلس البلدي لتيزنيت يستقبل يهودية في الثمانينات من العمر، و يهديها هدية خاصة.

آخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 8:08 مساءً

استقبل رئيس المجلس البلدي لتيزنيت، مساء يوم الخميس الماضي السيدة جورجيت (الزهرة) مويل ، وهي مواطنة مغربية، يهودية الديانة، من مواليد مدينة تيزنيت سنة 1938.

و أكد بوغضن في تدوينة له على الفايسبوك، بان جورجيت غادرت تيزنيت منذ سنة 1953 لتستقر منذ مدة طويلة بالولايات المتحدة الامريكية. مؤكدا بأن جدها وجدتها ووالدتها وبعض اخوتها مدفونون بالمقبرة اليهودية بتيزنيت. و تختزن في ذاكرتها معلومات تاريخية مهمة عن تاريخ المدينة في ارتباط بأسرتها التي كانت تُمارس الاعمال والتجارة ولها علاقات وثيقة مع كبار المسؤولين في بداية القرن العشرين .رغم كبر سنها ( 80 سنة ) ورغم طول المدة التي قضتها خارج تيزنيت مازالت تتكلم الدارجة المغربية بطلاقة كبيرة. هذا، و اخبر بوغضن ضيفته، بان الجماعة أدرجت ضمن برنامج عملها ترميم وتاهيل المعالم التاريخية اليهودية بالمدينة مثل الكنيس اليهودي، المدرسة اليهودية، المقبرة ، الملاح وغيرها، مشيرا بأنها رحبت بالفكرة وأبدت استعدادها للتعاون من اجل تنزيلها على ارض الواقع، واعتبر بوغضن، ـن التراث اليهودي جزء مهم من ذاكرة المدينة ، وهو دليل آخر على تجذر قيم التعايش الثقافي والديني في تاريخنا وحضارتنا.

2018-09-13 2018-09-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

agadir24admin
«بنات تيزنيت»،