Advert Test

صحف الخميس:مافيا جديدة للسطو على أملاك الدولة وعقارات وزارة الأوقاف، و الخط المباشر للنيابة العامة يسقط 37 موقوفا، بينهم أطباء.

آخر تحديث : الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 10:46 مساءً

نستهل جولة قراءة صحف يوم الخميس من جريدة “الأحداث المغربية”، التي أوردت في صفحتها الأولى أن مصادر استخباراتية كشفت أن تنظيم “داعش” يستعد لشن العديد من الهجمات الإرهابية في العالم، وذلك باستعمال مواد كيماوية وأسلحة بيولوجية تقليدية، صنعها وطورها أفراد مغاربة وآخرون من جنسيات أخرى.

وأردفت اليومية بأن الهزائم التي تلقاها تنظيم “داعش” دفعته إلى التفكير في القيام بهجمات ذات طبيعة استعراضية، الهدف منها إسقاط أكبر عدد ممكن من القتلى والجرحى، وإثبات أن التنظيم الإرهابي لم تنل منه الضربات، بل مازالت له القدرة لضرب أي هدف في كل الأمكنة وبالطريقة التي يختارها.

وفي السياق قالت الجريدة ذاتها إن السلطات الإسبانية أعلنت تفكيك شبكة لتهريب المخدرات، تنشط بين المغرب وإسبانيا، يتزعمها مغربي مقيم في إسبانيا، مشيرة إلى أن العملية أسفرت عن توقيف 9 أشخاص، من بينهم 7 إسبان ومغربيان، وحجز شحنة من المخدرات يصل وزنها إلى 2650 كلغ.

وأكملت اليومية بأن عمليات التهريب التي كانت تقوم بها الشبكة كانت تنطلق من المغرب صوب جزر الكناري، باستعمال مركب صيد يجري تحميله بكمية من “الحشيش” من قبل المهربين، قبل إبحاره نحو الضفة الأخرى.

وأما المساء فقد أوردت أن النيابة العامة توصلت بوثائق ملف جديد لمافيا السطو على أملاك الدولة وعقارات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إذ من المنتظر أن يُفتح تحقيق شامل في الموضوع مباشرة بعد العطلة القضائية، مشيرة إلى أن الوكيل العام حرك المتابعة في حق مشتبه فيهم متابعين بالتزوير واستعماله للسطو على أراضي الأحباس وتحويلها إلى أملاك خاصة.

وأضافت الجريدة أن الأملاك شيدت فوقها تجزئات عقارية تدر على أصحابها أموالا طائلة، ما ألحق أضرارا بمداخيل وزارة الأوقاف، التي تملك نصيب الثلث من الأراضي، مسجلة أن عمليات النهب تتم بناء على تحرير شهادات إدارية تحمل صيغا غامضة، يستعملها المحتالون على القانون لينجزوا لفيفات عدلية أو رسوم ملكية، وليقوموا بعد ذلك بالسطو بواسطتها على الأملاك المحبسة، حسب شكايات.

وفي خبر آخر أكدت اليومية ذاتها أن نوابا هولنديين قاموا بمراسلة وزير خارجية البلد الأوروبي لمساءلته حول إضراب ناصر الزفزافي عن الطعام، مذكرين رئيس دبلوماسيتهم بأن منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان حثت على الإفراج عن ناصر، ومطالبين بكشف نتائج تواصله مع السلطات المغربية بهذا الخصوص.

من جهتها قالت جريدة “أخبار اليوم” إن الخط المباشر للنيابة العامة أسقط 37 موقوفا، بينهم أطباء، إذ أسفر اتصال مواطنين بالخط الخاص بالتبليغ عن حالات الفساد والرشوة بالمغرب عن ضبط متلبسين بتلقي أموال عن طريق الارتشاء والنصب، وحالة واحدة تتعلق بالابتزاز الجنسي. وتراوحت الأحكام في معظم الحالات بين البراءة والحبس النافذ سنة واحدة وغرامات مالية.

وأردف المنبر بأن الخط منذ انطلاقه يتلقى معدل 300 مكالمة أسبوعيا بما فيها التبليغ عن الفساد والرشوة. وتوزعت الحالات المضبوطة بين مراكش والبيضاء، وهمت رجال سلطة وموظفي وزارة الداخلية، والدرك والصحة.

الجريدة ذاتها أكدت في خبر آخر أن وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، أشَّر على قرار يعطي بموجبه الضوء الأخضر لانطلاق عملية استغلال حقل تندرارة للغاز الطبيعي، مسجلة أن الترخيص يمتد إلى غاية 25 من شهر شتنبر الحالي، وينص على تغطية مساحة 133 كيلومترا مربعا.

هسبريس

2018-09-05 2018-09-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

agadir24admin
«بنات تيزنيت»،