Advert Test

صحف الجمعة:أوامر الملك تدفع وزراء إلى المطالبة بملايير الدراهم، و “ملفات ساخنة” تورط فيها رؤساء جماعات بين أيدي النيابة العامة

آخر تحديث : الخميس 9 أغسطس 2018 - 9:24 مساءً

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من”المساء” التي نشرت أن وزراء حكومة سعد الدين العثماني يطالبون بملايير الدراهم لمواجهة اختلالات البرامج الاجتماعية.

وكشفت مصادر مطلعة أن مختلف القطاعات الحكومية، خاصة المكلفة بتنزيل برامج ذات بعد اجتماعي، تعكف منذ أيام على وضع تقييم دقيق لحاجياتها على مستوى الموارد المالية والبشرية من أجل تجاوز الاختلالات التي تعانيها عدد من المشاريع، والتي كان الملك محمد السادس قد دعا الحكومة إلى معالجة اختلالاتها من خلال مجموعة من الإجراءات ذات الطابع الاستعجالي.

اليومية ذاتها ورد بها أن “ملفات ساخنة” بين أيدي النيابة العامة، ومن المنتظر تحريكها مباشرة بعد نهاية العطلة القضائية السنوية، إذ ستحال على الجهات الأمنية المختصة قصد فتح تحقيقات فيها والاستماع إلى الأطراف المعنية.

ووفق المنبر ذاته فإنه من بين الملفات التي ستحال على الأمن للتحقيق فيها ما يهم قضايا فساد تورط فيها رؤساء جماعات ومسؤولون بمجالس منتخبة، إضافة إلى ملف تدبير الأدوية ومنح الرخص لتسويقها، والذي أحيل على المحكمة المالية بعد إعفاء وزارة الصحة ستة مسؤولين كبار من مهامهم دفعة واحدة، وبشكل مفاجئ، وإعلانها شغور مناصبهم وفتحها باب الترشيح رسميا لتعويضهم، بعدما كانوا في الأشهر الماضية تحت رقابة تفتيشية.

ووفق “المساء”، فإن الوضع الأمني بجماعة سيدي الطيبي، الواقعة ضواحي القنيطرة، وتقصير عناصر الدرك الملكي في حماية المواطنين من نشاط العصابات الإجرامية، التي تتخذ من الجماعة المذكورة وكرا لها، وراء إشعار من المواطنين إلى عامل إقليم القنيطرة يخبرونه فيه باتنظيم وقفتين احتجاجيتين أمام كل من مبنى المحكمة الابتدائية للقنيطرة ومقر وزارة العدل في الرباط .

ويتوخى الغاضبون، من خلال هذه الخطوة، للتنديد بإهمال شكاياتهم، ورفض تعرض عدد من المساكن والمقاهي بالمنطقة لهجوم أفراد مدججين بالعصي، والأسلحة البيضاء والكلاب الخطيرة، للانتقام من مجموعة من ساكنة الجماعة التي ترفض وجودهم بالمنطقة، وتشجب باستمرار أفعالهم المخالفة للقانون.

ونقرأ في المنبر الورقي ذاته، أيضا، أن كمينا أمنيا أوقع مهندسا ومؤطرا تابعيْن لأحد مراكز التسجيل بوزارة النقل، بعد أن ضبطتهما عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا متلبسين بتلقي رشوة مقابل ضمان نجاح مرشحة في امتحان السياقة.

وأضافت الجريدة أن مصالح الشرطة القضائية بمدينة سلا باشرت، بتعليمات من النيابة العامة، تحقيقا للوقوف على جميع الملابسات المحيطة بهذه القضية التي كشفها بلاغ تم تلقيه عن طريق “الخط الأخضر” لمكافحة الارتشاء.

وزادت “المساء” أن من بين الروايات التي تم تداولها “وجود نية مسبقة للإيقاع بأحد الموقوفين عبر الإبلاغ بالإتاوة التي اعتادت نسبة كبيرة من المرشحين لامتحان السياقة تسليمها قبل القيام بالجولة المعروفة بالدروة الشرفية، تمهيدا للإعلان بشكل رسمي عن نجاحهم في امتحان نيل رخصة السياقة”.

أما “الأحداث المغربية”، فذكرت أن استهلاك الكهرباء بالمغرب وصل إلى أرقام قياسية في هذه الفترة من السنة، خاصة بعدما شهدت مجموعة من الأقاليم موجة حر مرتفعة تجاوزت 40 درجة مئوية. ووفق المادة ذاتها فإن يوم الثلاثاء الأخير كان أكثر الأيام ازدحاما، إذ بلغت نسبة استهلاك الطاقة 125.843 ميغاوات في الساعة، متجاوزة 1.653 ميغاوات في الساعة؛ وهو الحد الأقصى للاستهلاك اليومي المسجل في عام 2017.

الصحيفة نفسها كتبت أن لجنة من وزارة الصحة ستجتمع، بداية الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرار النهائي بشأن سفر فريقي الدفاع الحسني الجديدي والرجاء البيضاوي لمواجهة “تي. بي. مازيمبي” و”فيتا كلوب”، على التوالي، بدوري أبطال إفريقيا وكأس الكنفدرالية.

ونسبة إلى مصدر مسؤول فإنه سيتم إخبار مسؤولي الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالقرار، مستبعدا إمكانية عدم خوض الفريقين المغربيين للمباراتين، مستدلا على ذلك بأن جميع الرحلات نحو المناطق الموبوءة بـ”الإيبولا” لم تتوقف في يوم من الأيام، حتى بعد أن سجلت حالات وفيات وإصابات شديدة الخطورة بها.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن الجيش الفلبيني أعلن مقتل مغربي يشتبه في انتمائه إلى جماعة إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، بعدما كان يقود سيارة محملة بالمتفجرات وأوقف عند نقطة تفتيش بقرية كولونيا، ليقوم بتفجير المركبة ويخلف مقتل 11 شخصا من بينهم جندي. وتبنى تنظيم “داعش” هذه الهجوم الإرهابي،من خلال ذراعه الإعلامي، معلنا أن المهاجم مواطن مغربي.

ووفق “أخبار اليوم”، أيضا، فإن حكومة سعد الدين العثماني تتجه إلى اعتماد نظام أساسي خاص بالأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية الوطنية، بعدما صادقت على مضامينه المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خلال الفترة الأخيرة.

ونسبة إلى مصدر حكومي فإن النظام الأساسي الجديد يمنح الأساتذة المتعاقدين كافة الحقوق التي يتمتع بها المستخدمون في المؤسسات العمومية، مؤكدا أنه حوالي 15 حقا من الحقوق، باستثناء تقييد الحق في الانتقال من أكاديمية جهوية إلى أخرى.

من جانبها، أوردت “الاتحاد الاشتراكي” أن النيابة العامة لدى ابتدائية إنزكان اعتقلت ستة أشخاص من أجل الاتجار في البشر، قاموا ببيع رضع بكل من أكادير وإنزكان، بحيث شمل هذا الاعتقال زوجين وحارس أمن خاص وممرضة مزيفة وزوجها وأيضا والدة الرضيعة، وقد تابعتهم النيابة بتهمة تكوين شبكة متخصصة في الاتجار في البشر.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن المحكمة الإدارية بالرباط قضت، في حكمها رقم 778، بإلغاء قرار إدارة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية إقصاء مرشحة من لائحة المقبولين في مباراة ولوج المدرسة برسم موسم 2016ـ 2017، وتسجيلها ضمن المقبولين لمتابعة دراستها بالمؤسسة المذكورة.

الختم من “العلم” التي ورد بها أن وزارة الصحة أقدمت، في إطار السياسة الدوائية، على تخفيض ثمن جملة من الأدوية أغلبها يتعلق بعلاج بعض الأمراض المزمنة والسرطانات؛ غير أنه لم يتم تفعيل القرار على مستوى الصيدليات، بالرغم من الإعلان عنه في الجريدة الرسمية في شهر أبريل، وأن ما تم الترويج له من تخفيض لثمن الأدوية في عهد الحسين الوردي، الوزير المعفى، لا يعدو أن يكون شائعة في أغلبه.

وجاء في “العلم”، أيضا، أن صندوقا أمريكيا استثماريا أعلن عن نيته الاستثمار في إنشاء محطة للطاقة الريحية في مدينة الداخلة، بمبلغ مالي يصل إلى 3 مليارات دولار، من أجل تشغيل مركز بيانات خاص بتقنية “بلوكشين”.

ووفق الخبر ذاته، فإن شركة “بروكستون بارتنرز”، التي تملك أسهما بقيمة 150 مليون دولار، أعلنت عن هذا المشروع، الذي ستصل ميزانيته على مدى خمس سنوات إلى 3 مليارات دولار، من أجل إنشاء محطة للطاقة الريحية بطاقة تصل إلى 900 ميغاواط على مساحة شاسعة تبلغ آلاف الهكتارات.

2018-08-09 2018-08-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

أكادير 24
«بنات تيزنيت»،